| 0 التعليقات ]

daily news


حزب شباب التحرير يكثف الدعاية للبرادعي

Posted: 14 Mar 2011 04:00 AM PDT

صورةأكد هشام الهوارى وكيل مؤسسى حزب شباب التغيير أن الحزب يضم معظم أعضاء رابطة البرادعى , وعلى الرغم من ذلك فإن الرابطة مازالت كيانا مستقلا يقوم بالعديد من الانشطة حاليا بعيدا عن الحزب , موضحا أن الحزب بدأ بالفعل فى تنفيذ أولى حملاته و هى الترويج للدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية كمرشحا فى إنتخابات الرئاسة. 

و نبه الهوارى الى وجود عشرات من الشباب يقوموا بإرساله رسائل تليفونيه تقدر ب 250 رسالة يومية تحمل بعض المعلومات عن البرادعى من بينها "البرادعى الحاصل على جائزة نوبل تبرع بقيمة الجائزه كاملة للعشوائيات فى مصر , بجانب الإتصال بارقام عشوائيه بمعدل 500 مكالمة يوميا للتحدث مع المواطنين و تعريفهم بالبرادعى . 


وأشار الهوارى إلى أن حوالى 7 الاف عضو من الحزب فى إنتظار الصيغة القانونية للموافقة على المرشحين حتى يمكنهم البدء فى تجميع التوقيعات للدكتور البرادعى. 


وأعلن الهوارى منذ أيام عن تأسيس حزب " شباب التغيير" الذى يعد من الآحزاب التى أعلنت تأييدها بالكامل للبرادعى  كمرشحا للرئاسة

شاهد اليابانيون لحظة وقوع الزلزال و مشهد منهي الغرابة

Posted: 14 Mar 2011 02:38 AM PDT


التقطت كاميرات التلفزيون لقطات عديدة للزلزال الذى ضرب اليابان الجمعة الماضية والذى بلغت شدته8.9 درجة على مقياس ريختر ولكن من اغرب ما لوحظ من خلال مقاطع الفيديو الذى تم التقاطها اثناء هذا الحدث هو مدى حرص اليابانيين وخاصة المتواجدين فى اعمالهم لحظة وقوع الزلزال على متسلزماتهم وادواتهم اكثر من حرصهم على انفسهم.

فمن المعروف انه لحظة وقوع ايه كوارث كالزلزال فالفرد يترك كل ما فى يده ويفر هاربا من المكان او المبنى الذى يقطن فيه حتى لا يهدم فوق رأسه ولكن الغريب ان اليابانيين قاموا بمشهد مخالف للواقع تماما حيث لم يخافوا على انفسهم بقدر خوفهم على الادوات الخاصة بهم كما انهم لم يفكروا مطلقا فى ترك المكان المتواجدين فيه والهروب منه,وان دل هذا الموقف فيدل على ان اليابانيين قلوبهم قد تجمدت من كثرة الزلازل اوالبراكين التى تشهدها بلادهم.

بالفيديو مجنون جوليا روبرتس يرسم لها 82 وشم علي جسمه

Posted: 14 Mar 2011 02:33 AM PDT


قد يصل جنون التعلق بالمشاهير لأقصي حد ممكن قد يصل لتعذيب النفس أو الموت من أجل الفنان الذي يحبه، حيث أنفق ميلينكو بوكوفيتش بائع جرائد مكسيكي ما يقرب من 4 ألاف دولار على مدى الـ10 سنوات الماضية لرسم "82 وشم" علي جسمه للممثلة الأميركية جوليا روبرتس.
 
وعندما سُئل عن سبب إعجابه الشديد بها ليقوم برسم 82 وشم في كافة أنحاء جسمه فأجاب أنه معجب بشدة بجمالها، كما أكد أنه يعتزم مواصلة رسم مجموعة من المشاهد الفنية للأعمال المميزة لروبرتس طالما لا يزال هناك مساحة فارغة علي جسده كما أنه  لديه ما يكفي من المال لاستكمال الوشم علي جسده.

فضيحة:مبارك وافق علي دعاية لفترة رئاسية سادسة ب 400 مليون عمولة عز و الفقي فيها 8 مليون

Posted: 14 Mar 2011 02:29 AM PDT

كشفت تقارير صحفية الاثنين عن خطاب لوزير الاعلام السابق أنس الفقي يظهر أن الرئيس السابق حسني مبارك كان ينوي الترشح لفترة رئاسية جديدة.

ونقلت صحيفة "الأهرام" في عددها الصادر اليوم عن مصدر، رفض ذكر اسمه، ان هناك خطاب سطره وزير الاعلام السابق أنس الفقي ،حيث كان يحاك في كواليس النظام عن رغبة الرئيس السابق حسني مبارك للترشح لفترة جديدة وخوض الانتخابات الرئاسية‏.‏

واشار المصدر ان الخطاب الصادر من مكتب وزير الاعلام السابق بتاريخ‏3‏ يناير/كانون الثاني‏2011 بالحديث إلي أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني سابقا يؤكد تفاصيل الاعداد للحملة الدعائية للانتخابات الرئاسة القادمة واسنادها لشخص يدعي مظهر عطا السيوفي‏,‏

وأن هناك اجراءات عديدة تم اتخاذها في سبيل ذلك وتبلورت في صورتها النهائية‏,‏ ولم يعد سوي الاتفاق علي المبالغ المالية التي يتم توفيرها للانفاق علي الحملة‏.‏

وأخطر مايحتويه خطاب الفقي إلي عز الاتفاق بينهما علي خفض المبلغ إلي‏8‏ ملايين جنيه كعمولة يتقاضاها الطرفان من صاحب الشركة التي أسند إليها تنفيذ حملة الدعاية‏,‏ ووافق علي الاقتراح‏,‏ وتم بالفعل اسناد الحملة إلي الشركة‏.

فى الوقت نفسه، ذكر مصدر مطلع بوزارة الاعلام‏ أن تلك الشركة كانت تسعي لعقد صفقات انتاجية مع اتحاد الاذاعة والتليفزيون والتقي الفقي صاحبها عدة مرات وطرح عليه فكرة تنفيذ الحملة الاعلانية لانتخابات الرئاسة في مقابل‏400مليون جنيه تتضمن أفلاما تسجيلية عن انجازات مبارك في شتي المجالات وتنويهات اعلانية تبث في العديد من القنوات التليفزيونية الأرضية والفضائية‏، اضافة إلي العديد من الصحف‏.‏

وتم عرضها علي الرئيس السابق ووافق عليها مبارك بعد قيام أنس الفقي بمناقشتها مع الدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية اعلام القاهرة وعضو أمانة السياسات‏.‏

واضاف المصدر أن من أتي بالشركة وصاحبها وغيرها هو أحمد طه مساعد وزير الاعلام للشئون الفنية الذي يتولي مهمة اختيار الشركات التي تتعامل مع قطاعات اتحاد الاذاعة والتليفزيون وأن الحزب الوطني أستقر علي أنس الفقي لتنفيذ الحملة الدعائية بعد توسلاته إلي سوزان مبارك التي تدخلت بدورها ليكون هو المشرف عليها‏,‏ وكان علي أحمد عز دور تدبير الأموال اللازمة للانفاق علي حملة الدعاية‏

قوات القذافي تشن غارة جوية على "أجدابيا" والثوار يعيدون انتشارهم شرقا

Posted: 14 Mar 2011 02:15 AM PDT

تعرضت بلدة أجدابيا الواقعة شرق ليبيا صباح الاثنين لغارة جوية عنيفة شنتها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ، فيما يعيد الثوار انتشارهم شرقا للدفاع عن مدينة البريقة النفطية الاستراتيجية بعد صد هجوم كتائب القذافي عليها.

وقال الصحفي الليبي عريش سعيد في اتصال هاتفي مع قناة "الجزيرة": "ان اجدابيا تعرضت لقصف جوي عنيف ولانعلم ما الذي يستهدفه هذا القصف" ، مشيرا الى ان هذا القصف في كل مكان حتى المناطق السكنية.

ويأتي القصف الجوي على اجدابيا الواقعة على مسافة 80 كلم شرق البريقة و170 كلم جنوب بنغازي عقب يوم واحد من نجاح الثوار في صد هجوم قوات القذافي على البريقة واستعادت المنطقة الصناعية في البلدة النفطية الاستراتيجية التي كانت قد أرغمت على الانسحاب منها في وقت سابق الأحد.

تراجع تكتيكي

من جهته، اعلن وزير الداخلية الليبي اللواء عبد الفتاح يونس الذي انشق عن نظام الزعيم معمر القذافي أن الثوار الذين تراجعوا شرقا تحت هجمات القوات الموالية للزعيم الليبي سيدافعون عن مدينة أجدابيا "الحيوية" و"الاستراتيجية".

وقال يونس أن "أجدابيا مدينة حيوية وسندافع عنها" ، موضحا "ان اجدابيا تقع على محور الطرق المؤدية إلى الشرق، الى بنغازي وطبرق، وكذلك الى الغرب" .

وقال يونس "نعتقد أن القذافي سيواجه مشكلات لوجستية كبرى وصعوبات جدية لإمداد قواته لأنها مشتتة على طول الساحل".

وأوضح يونس أن "الحرب هي مسالة تقدم وتراجع تكتيكي وأن انسحبت قواتنا بضع كيلومترات لأسباب تكتيكية، فهذا لا معنى له عسكريا، وخصوصا عندما يكون القتال يدور على أراض شبه صحراوية".

وسئل عن امكانية أن تكون قوات القذافي تسعى للانتشار على الطريق من بنغازي إلى طبرق فأجاب أن هذا "لن يحصل حتى في أحلامهم". ومثل هذا الانتشار لقوات القذافي سيعني حكما محاصرة بنغازي وقطع منافذها إلى الجنوب والشرق.

ورد يونس على هذا السيناريو "أن مدن الشرق مشاركة في الثورة والجميع مسلح".

استعادة البريقة

وكانت المعارضة الليبية قالت أن وحدة من قوات النخبة التابعة لها قد صدت هجوم القوات الموالية للزعيم معمر القذافي على بلدة البريقة واستعادت المنطقة الصناعية في البلدة النفطية الاستراتيجية التي كانت قد أرغمت على الانسحاب منها في وقت سابق الأحد.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن المعارضة قولها: "إن الوحدة التي تمكنت من استعادة بريقة كانت قد أُرسلت من مدينة بنغازي، معقل المعارضة، وذلك بهدف استعادة البلدة التي كانت قد تعرضت لقصف كثيف صباح الأحد من قبل القوات الموالية للقذافي".

أما مصراتة، آخر أهم قاعدة تسيطر عليها المعارضة في غرب ليبيا، فقد أفادت الأنباء بأنها تتعرض لنيران الدبابات المرابطة على تخوم المدينة.

وكان التليفزيون الرسمي الليبي قد أعلن في وقت سابق الأحد أن القوات الليبية قامت بـ "تطهير" بريقة، التي تبعد نحو ثمانين كيلو مترا غرب مدينة أجدابيا.

ونقل التلفزيون عن مسئولين في الحكومة الليبية قولهم "إنهم واثقون من الانتصار ومن دفن المعارضة المسلحة".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، ميلاد حسين الفقهي، في مؤتمر صحفي "إن قوات القذافي ستتقدم شرقا لاستعادة السيطرة على مزيد من المناطق الخاضعة"، لمن سماهم بالمتمردين.

وتتقدم قوات القذافي إلى معقل الثورة شرقي البلاد بعدما استعادت مدنا جديدة مستخدمة سلاح المدفعية والطيران بكثافة.

فقد تمكنت القوات الموالية للقذافي من استعادة مدينة رأس لانوف الاستراتيجية المنتجة للنفط بشمال ليبيا من قوات المعارضة، وذلك بعد قتال استمر عدة أيام.

وقال العقيد بشير عبد القادر، القيادي في صفوف المعارضة: "خرجنا من رأس لانوف، إذ أجبرونا على التراجع نتيجة القصف".

وأضاف: "تراجعنا 20 كيلومترا من موقعنا الليلة الماضية لأننا نخشى كذلك من انفجار مصفاة النفط".

ادعاءات كاذبة

وعلى الصعيد الدبلوماسي، رفضت الحكومة الليبية الأحد قرار الجامعة العربية الذي دعا مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على ليبيا، معتبرة "أن القرار وضع على ادعاءات كاذبة".

ونقلت وكالة الانباء الليبية عن وزارة الخارجية الليبية قولها في بيان: "ان قرار الجامعة العربية أسس على ادعاءات كاذبة وتشويه صريح للحقائق، وما جرى على الأرض، وهي أمور عملنا على إيضاحها وإتاحتها أمام الجميع، بل وطالبنا مرارا بإيفاد لجان للتحقيق بها".

وقال بيان الخارجية إنه "كان الأولى بمجلس الجامعة أن يقرر إرسال لجنة لتقصي الحقائق أولا".

من جانبه، قال سيف الإسلام نجل القذافي، إن بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية التي علقت مشاركة ليبيا في اجتماعاتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وقررت الدول الأعضاء، في اختتام اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في غياب ليبيا، البدء في الاتصال بالمجلس الانتقالي المعارض لنظام حكم القذافي.

واعتمد الوزراء قرارا اعتبر أن "جرائم وانتهاكات السلطات الليبية تفقدها الشرعية"، كما نوهوا إلى قرار سابق رفضوا فيه "كافة أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا".

لكنهم اعتبروا أيضا أن "عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء هذه الأزمة سيؤدي إلى التدخل الأجنبي في الشئون الداخلية الليبية".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين عرب قولهم إن الجزائر وسورية تحفظتا على قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا.

وذكر الدبلوماسيون أن سفير سورية لدى الجامعة العربية يوسف الأحمد، اعتبر أن فرض منطقة حظر جوي على ليبيا "ربما يمهد الطريق لتدخل عسكري خارجي في تلك البلاد".

وتأتي هذه التطورات قبيل جولة تقوم بها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، التي ستسعى لإيجاد قنوات للتواصل مع المعارضة الليبية على إسقاط ثالث زعيم عربي.

وتبدأ كلينتون جولتها في العاصمة الفرنسية باريس حيث ستجري لقاءات مباشرة مع المعارضة الليبية قبل التوجه إلى تونس ومصر، لتكون بذلك أول مسئول أمريكي رفيع يزور هذين البلدين منذ إسقاط رئيسيهما زين العابدين بن علي وحسني مبارك

أسرار«حسني مبارك» كما يرويها كتاب أمريكي

Posted: 14 Mar 2011 02:07 AM PDT

انفرد حسني مبارك عن جمال عبدالناصر وأنور السادات بعزوفه شبه التام عن الحديث عن حياته الشخصية قبل توليه الحكم أو الحديث عن عائلته وجذوره الأسرية الحقيقية، عبدالناصر كان فخورا بتاريخه. كان دائما يتحدث عن عائلته وكفاحه قبل الثوره. حتي أنور السادات ـ رغم عدم دقة الكثير مما كان يرويه ـ كان دائم الحديث عن قريته ميت أبو الكوم. إلا مبارك عزف عزوفا تاما عن الحديث عن جذوره العائلي. ليس هذا فقط بل هناك نقاط مجهولة عديدة عن مبارك وتاريخه الحقيقي لا يعرفها المصريون رغم أن الرجل حكم مصر لمدة 30 عاما تقريبا. وللأسف فإن كل الأسرار التي تأتينا عن مبارك الآن تأتي من مصادر أمريكية سواء من كتب أو مجلات أو مواقع إخبارية إليكترونية، ومن هذه المصادر ذلك الكتاب الذي نعرضه هنا لأول مرة ورغم أن هذا الكتاب صادر ضمن سلسلة أمريكية عن دار نشر «تشسي هاوس» تحت عنوان «كبار زعماء العالم» ويتميز الكتاب الصادر عام 2008 بتوجه إيجابي عموما تجاه مبارك إلا أنه كشف عن العديد من الأسرار والتي تتميز بها الكتب الأمريكية والإعلام الغربي عموماً.

مبارك يخرج من عبائة السادات: في يوم العرض العسكري يوم 6 أكتوبر 1981 حبس حسني مبارك بجوار أنور السادات وهو في كامل زيه العسكري. في هذا اليوم غادر نائب رئيس الجمهورية الذي اختاره السادات في إبريل 1975 منزله في حي مصر الجديدة مبكراً وذهب لمنزل السادات في الجيزة وانتظر حتي خرجا معا للمكان الذي كان مقرراً لإقامة العرض العسكري السنوي والذي كان مقرراً له أن يستمر 90 دقيقة وكان يتوقع أن يشهد العرض حدثا فريداً في ذلك العام وهو استعراض بالألوان للطائرات العسكرية.
كان السادات حليفا قويا لأمريكا وكذلك نائبه حسني مبارك وهناك روايات كثيرة عن السبب وراء اختيار السادات لمبارك نائبا له ولكن ربما كان السبب الأكبر أن مبارك كان متزوجا من امرأة مصرية انجليزية ميولها غربية مثلما كان السادات نفسه متزوجا من السيده جيهان وهي سيدة مصرية انجليزية لعبت دوراً كبيراً في ميوله الغربية للانجليز والأمريكان. كانت المخابرات الأمريكية قد بدأت تتغلغل في مصر منذ عام 1975الذي شهد أول زيارة للسادات لأمريكا ومثلت عملية تحول كاملة في السياسة الخارجية المصرية من التحالف مع الاتحاد السوفيتي للتحالف مع أمريكا تعرف الكثير عن مبارك وعائلته وزوجته ويروي كتاب «الحجاب» للصحفي الأمريكي المعروف «بوب وود وارد» أن المخابرات الأمريكية كانت تحتفظ بشريط فيديو عن مبارك وقريته التي ولد فيها وعن زوجته سوزان ذات الأصول الانجليزية. وربما لعبت الولايات المتحدة دورا لهذا السبب في اختيار السادات لـ «مبارك» نائبا له.
في العرض العسكري جلس مبارك بجوار السادات وراء حائط قصير يفصلهما بضعة أمتار عن طريق العرض العسكري وجلس خلفهما عدد هائل من المسئولين الحكوميين وحوالي 1000 من المدعوين الأجانب علاوة على زوجتي السادات ومبارك «جيهان وسوزان» كان هناك حرس خاص قد أعدته المخابرات الأمريكية لحراسة السادات وكان مكونا من أمريكان ومصريين وتم إنفاق الكثير على تدريبيه.
وفجأه وبينما كان السادات ينظر لأعلي لمشاهدة أسراب الطائرات وباعتبار أن مبارك كان طيارا سابقا حاول أن يشرح له حركات طائرات الميراج الفرنسية التي كانت تقوم باستعراضات تدل على براعة الطيارين، وفجأة وبينما كان السادات ينظر لأعلي ويستمع لشرح مبارك عن الطائرات كان هناك طيف لشخص ما يجري نحو المنصة ويلقي بشيء ما. وبدأ حرس السادات يصرخ يطلبون من الانبطاح أرضاً بعد أن بدأ الرصاص ينهمر على المنصة وبعد أن فشلت القنبلة التي ألقاها الشخص الذي اقترب من المنصة في الانفجار. وحاول سكريتر السادات الذي كان يجلس خلفه أن يحميه من خلال القاء الكراسي فوقه ولكن كل هذا كان بلا جدوي فقد تحول السادات إلى جثة هامدة مغطاه بالدماء وفي لحظة انتهي كل شيء. أما مبارك فقد نجا بأعجوبة بعد أن كان على بعد 5 أقدام فقط من السادات. كان السادات شخصية كارزمية يهوي سياسة الصدمات أما نائبه حسني مبارك فكان شخصية صامتة مجهولة ولم يكن معروفا لأحد حتي يوم 6 اكتوبر. ولكن في أقل من دقيقة وسواء أراد البعض أم لم يرد تحول هذا الشخص المجهول الذي اختاره السادات لمجرد ارتباطه بسيدة مصرية انجليزية إلى رئيس مصر الجديد.
لم يعرف عن حسني مبارك ان عمل يوما بالسياسة أو تأثر بالأحداث السياسية التي حفلت بها مصر مثلما كان الحال مع ناصر والسادات. ولد مبارك في 4 مايو 1928 في قرية تبعد حوالي 80 ميلا شمال القاهرة في محافظة المنوفية التي تقع في قلبي دلتا نيل مصر واسم هذه القرية «كفر المصيلحة لم يهتم مبارك بالسياسة على الاطلاق.كانت عائلته فقيره جدا. ولم يكن والده «فلاحا مزارعا» ولكن كان مجرد حاجب في محكمة تتبع وزارة العدل المصرية. أما والدته فكانت فلاحة تسمي «نعيمة» ويبدو انه كانت هناك قرابة بينها وبين زوجها وكما هي العادة في الريف المصري فإن زواج الأقارب شيء منتشر جداً. كان لمبارك ثلاثة أخوة وأخت وحيدة وكلهم يعيشون في منزل متسع لحد ما في قرية كفر المصيلحة ويبدو أن الأب قد ورثه من جد مبارك.
أمام هذه الأوضاع المعيشية السيئة كان كل هم مبارك هو الحصول على بيضة يأكلها على الفطور وبعض الأرز واللحم المسلوق لكي يتناوله هو وعائلته في وجبة الغداء. في هذا الوقت من تاريخ مصر كان الملك فؤاد ومن بعده الملك فاروق يعيشان في أبهة وفخفخة أثرت على الطبقات الكادحة وخصوصا الفلاحين في القري مثل عائلة مبارك التي عانت من الفقر. بينما كانت هناك حفنة من العائلات الثرية تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي أما ملايين الفقراء فكانت تعيش على حوالي 4 دولارات في الشهر.
ولا يوجد إلا القليل جدا عن طفولة مبارك. كانت عائلته فقيره ولكنها مستورده لحد ما. كل ما نعرفه عن مبارك انه كان لا يهوي الاختلاط كثيرا بالآخرين. كان مجرد طالب عادي وساعده بنيانه القوي على ممارسة لعبة الهوكي في المدارس، مكث حسني مبارك 6 سنوات في المدرسة الابتدائية ثم ثلاث سنوات في الإعدادية ثم ثلاث سنوات أخري في التوجيهية. كان مأمولا أن يحصل مبارك على درجات كبيرة في الثانوية حتي يتمكن من الحصول على تعليم عال في الجامعة ولكن يبدو أن ذلك لم يحدث. على أية حال وبينما كان مبارك في مرحلة الدراسة اندلعت الحرب العالمية الثانية ونجح في الانضمام للكلية الحربية عام 1947 مستغلا وساطة لأحد ابناء القرية المشاهير وهو المحامي عبدالعزيز فهمي. عندما التحق مبارك بالكلية الحربية كان عمره 19 عاما فقط. وعندما وقعت مصر اتفاقية الهدنة عام 1949 كان قد مر على مبارك عامان فقط في الكلية الحربية ولم يكن قد انتهي بعد من إكمال برنامجه في الدراسة العسكريه بعد أن تم اختصار دفعته في عامين فقط بدلا من ثلاثة أعوام وأصبح بذلك حاصلا على درجة الليسانس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية.
في هذه الفترة ورغم حالة الغليان التي كان يعيشها الشعب والجيش المصري بسبب الهزيمة في حرب فلسطين وفساد الملك فاروق إلا أن حسني مبارك ظل بعيدا عن السياسة. كان الملازم حسني مبارك بعيداً بالكامل عن مناخ القلق السياسي الملتهب حوله وربما لذلك السبب لم يهتم تنظيم الضباط الأحرار بقيادة عبدالناصر في ضمه إلى صفوفه.. ثم قرر مبارك الانضمام لكلية القوات الجوية لكي يصبح طيار مقاتل. وحسب مايذكر أحد زملائه لقد انضم مبارك لهذه الكلية لأنه كان يهوي الانضباط والالتزام بالأوامر وساعد على ذلك بنيانه القوي.
وفي عام 1952 ذلك العالم المحوري في تاريخ مصر تخرج مبارك من كلية القوات الجوية كخبير في قيادة الطائرات «سبيتفايرز الانجليزية» وبعد الثورة تم إرساله للاتحاد السوفيتي للحصول على تدريب إضافي في قيادة الطائرات قاذفات القنابل وعاد من هناك وهو يحمل صفة مدرب للطيران.
وفي سنوات الخمسينيات ظل مبارك بعيدا عن السياسة رغم كل ما كانت تموج به تحت حكم عبدالناصر من أحداث في ذلك الوقت. ولكن القدر في ذلك قاد حسني مبارك نحو أنور السادات. كان أخو السادات «عاطف» طالبا في الكلية الجوية وكان مبارك هو أستاذه. وفي أحد الأيام قام أنور السادات ـ الذي كان عضوا في مجلس قيادة الثورة ومقربا جداً من عبدالناصر بزيارة أخيه عاطف في الكلية الجوية وشاهد مبارك وهو يلقي الدروس وأعجب به جداً وقام بكتابة اسمه في مذكرة خاصة به سيعود إليها لاحقا.
في هذه الفترة أيضا «نهاية الخمسينيات» تعرف حسني مبارك على زوجته سوزان ثابت الذي كان أخوها «منير» أحد تلاميذته في الكلية الجوية مثله مثل أخو السادات. ويبدو أن مبارك قد شاهد سوزان لأول مرة عندما كان بصحبة أخيها منير في أحد النوادي الرياضية بحي مصر الجديدة الذي كانت تعيش فيه عائلتها، وسوزان نصف مصرية ونصف ويلزية وفي عام 1957 حدثت الخطوبة بين مبارك وسوزان رغم رفض عائلة سوزان في البداية فقد كان الفرق في العمر شاسعا بين مبارك وسوزان. مبارك كان من مواليد 1928 وكان عمره في عام 1958 حوالي 30 عاما وهو عمر متأخر جداً للزواج في تلك الفترة بينما سوزان ثابت من مواليد 1941 وكان عمرها في 1958 هو 17 عاما فقط. أي أن فارق العمر بينهما 13 عاما وهو فارق عمري شاسع جداً للزواج في تلك الفترة. كان والد سوزان «صالح ثابت» يعمل طبيبا ينتمي إلى مدينة «مطاي» في محافظة المنيا في صعيد مصر وهي المدينة الصغيرة التي ولدت فيها سوزان بينما كانت أم سوزان واسمها «ليلي ماي بالمر» ممرضة في معسكرات الجيش البريطاني في مصر وكانت تنتمي لمقاطعة ويلز غرب بريطانيا. والغريب أن والدي سوزان لم يتعرفا على بعضهما في مصر ولكن في انجلترا عندما كان صالح ثابت يدرس الطب في بريطانيا ويشجع على إتمام الزواج بينهما الفترة التي قضتها والدة سوزان في مصر. وقد أثمر زواجهما عن الطفلة «سوزان» والطفل «منير» وعاشت العائلة في حي مصر الجديدة الراقي والتحقت سوزان بأرقي المدارس الانجليزية «سانت كيلو مصر» بينما كان مبارك ابنا لعائلة من الفلاحين المتعلمين ولكن مؤهلاته ومركزه المرموق في الكلية الجوية ساعدت عائلة سوزان على قبوله زوجا لابنها. وبالفعل تم الزواج في عام 1958 وتقول سوزان إنها عاشت مع مبارك في البداية في شقة متواضعة في حي مصر الجديدة مكونة من حجرتين وصالة ولم يتمكنا من شراء سيارة خاصة إلا بعد مرور 4 سنوات على الزواج. وكان نجلهما الأول هو علاء في عام 1960 والثاني جمال في عام 1963 كانت سوزان تعمل في البداية كمدرسة ابتدائي بمرتب 11 جنيها ولكنها توقفت عن التدريس بعد أن ترقي مبارك وأصبح يتلقي راتبا كبيرا من الجيش. لقد أصبح مبارك مسئولا في تلك الفترة عن الطائرات قاذفات القنابل سوفيتية الصنع وخصوصا بعد ازدياد اعتماد الجيش المصري على التسليح السوفيتي ولذلك قام مبارك في تلك الفترة بزيارات عديدة للاتحاد السوفيتي في أعوام 1959 و1960 و1961 لكي يتدرب على قاذفات الطائرات السوفيتية ماركات «إليوشن» وتوبلوف 16» ورغم أن مبارك كان يهرب من السياسة وظل كما هو «العسكري المنضبط» إلا أن السياسة كانت فيما يبدو لم تتركه في حاله. بعد عودته من الاتحاد السوفيتي في 1961 وفي أوائل 1962 بدأ مسار حسني مبارك العسكري يأخذ منحني جديدا مع بداية ما يسمي بـ «حرب اليمن» في هذه الحرب تم إرسال حسني مبارك لقيادة وحدات القوات الجوية التي قاتلت في حرب اليمن وفي 1964 أصبح مبارك رئيسا للوفد العسكري المصري الذي ذهب للاتحاد السوفيتي مرة أخري للحصول على تدريب متقدم في كلية «فرونز» العسكرية في موسكو» وحسبما يتذكر أحد رفقاء مبارك قائلا» عندما تم اختيارنا لتلك الرحلة استدعانا عبد الناصر وقال لنا أريد منكم طلبا واحداً فقط هو أن لا تلتفوا إلى أي كلام عن الشيوعيين سيحاول السوفيت أن يلقوه عليكم ويقول مبارك نفسه «في هذه الرحلة خضعنا لرقابة لصيقة من السوفيت وحاولوا إجبارنا على أخذ دورة في تاريخ الحزب الشيوعي».
وعاد مبارك في نفس العام ـ 1964 ـ إلى مصر وتولي قيادة إحدي القواعد الجوية غرب القاهرة وعندما دمر الإسرائيليون المطارات المصرية صباح 5 يونيه 1967 كان مبارك يتولي قاعدة الطيران في بني سويف جنوب القاهرة ولم يكن هذا المطار من المطارات التي طالها التدمير الإسرائيلي ونجح مبارك في الهروب بسريه إلى مطار الأقصر ولوكان تأخر هبوطه في الأقصر نصف ساعة فقط لنفذ الوقود وتحطمت طائرته.
ورغم أن هزيمة 1967 أضرت بالكثيرين إلا أن مبارك كان من القليلين الذين استفادوا منها وهنا تخدمه السياسة للمرة الثانية. فقد أصبح تحت نظر عبدالناصر والقيادة السياسية بعد عمليات تطهير الجيش المصري في أعقاب الهزيمة وقد وصلت إلى عبدالناصر قصة هروبه بسرية الطائرات من قاعدة بني سويف وإن استطاع النجاة بهذا السرب يبدو أن عبدالناصر لهذا السبب لم يمانع في أن يصبح مبارك مديراً لكلية القوات الجوية في نوفمبر 1967.
ثم توفي عبدالناصر وجاء السادات في أكتوبر 1970 كان السادات على معرفة وثيقة بـ «مبارك» وهكذا جاءت السياسة لصالح مبارك مرة أخري في 1982 كان السادات قد تخلص من خصومه الناصريين ومن الخبراء الروس وكانت هذه الخطوات ترسم الخطة مرة أخري لصالح حسني مبارك ـ وربما دون أن يدري. في أحد الأيام وبينما كان السادات يتشاور مع قادة الجيش حول قراره بالاستغناء عن المستشارين السوفيت اعترض أحد القادة وكانت النتيجة أن قام السادات بخلعه وتعيين مبارك «المطيع» بدلا منه وقام السادات بتعيينه نائبا لوزير الحربية وقائدا لأركان حرب القوات الجوية.كما قام باصطحابه معه في زيارة قام بها للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.
وأثناء حرب أكتوبر حاز مبارك على إعجاب السادات لإطاعته للأوامر بعكس عدد من القادة الذين عرف عنهم معارضة السادات دائما مثل الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المصرية.
وبعد الحرب ظهرت خلافات بين مصر وسوريا فقام السادات بإرسال «مبارك» لعدد من الدول لشرح موقف مصر من قبول وقف إطلاق النار. ورغم ان مبارك لم يستطع إقناع أي مسئول عربي التقاه بقرار الموافقة على وقف اطلاق النار إلا أن الزيارات في حد ذاتها أوصلته خطوة جديدة نحو المنصب الكبير وعرفته بالعديد من المسئولين العرب.
وفي 1975 دخل حسني مبارك عالم السياسة من أوسع أبوابه وهو العام الذي لم يعرف عنه شيئا إلا القليل والذي تجنبه طوال حياته. قرر السادات إقالة حسين الشافعي نائبه وغريمه السياسي صاحب الهوي «الناصري» وآخر ما تبقي من رجال عبدالناصر وقرر تعيين مبارك بدلا منه.
في هذا الوقت ذكر السادات سببا آخر لقيامه باختيار حسني مبارك نائبا له. يقول السادات «في شهر فبراير 1975 شاهدت على شاشات التليفزيون اغتيال واحد من أعز أصدقائي وهو الملك فيصل ملك السعودية وأدركت أنني لابد أن أعين نائبا لي في حالة ما إذا قرر القدر أن يختار لي نفس المصير الذي اختاره للملك فيصل ولم أجد أفضل من حسني مبارك الذي عرفته كعسكري مطيع علاوة على انه كان معروفا للأمريكان وللبلاد العربية وقررت تعيينه نائبا لي» ولكن مثل اختيار مبارك نائبا للسادات في ابريل 1975 مفاجأة للجميع داخل مصر بالذات. كان الجميع ينظرون لمبارك مثلما كانوا ينظرون للسادات في عهد عبدالناصر: شخص لا يفعل أي شئ سوي أن يردد كالببغاء «نعم» للرئيس ومن يمكن أن يلومهم على هذه النظرة لمبارك. فالرجل لم يحتل أي منصب سياسي. كان هو وزوجته سوزان يحتلان شقة متواضعة وكان كل من كان يعرفه في ذلك الوقت انه يحرص على أخذ تعسيله واستراحة في وقت الظهيرة ويلعب الاسكواش وعندما تم تعيين مبارك نائبا وجد أن عليه أن يتعلم الكثير. إن مبارك يجلس في هدوء وصمت بجوار السادات يستمع لما يقوله بعناية وأن يبتسم بأدب للنكات التي يقولها السادات. ولم يعرف عنه زي معارضة للسادات. لقد كان مبارك نموذجا مثاليا لمستر «نعم» الذي يطيع رئيسه لدرجة أن هنري كيسنجر وزير الخارجية عندما رآه لأول مره بجوار السادات لم يكن يخطر على باله تماما أن هذا هو الرجل الثاني في مصر ولكن مجرد مساعد درجة ثانية للسادات.
وترك السادات لـ «مبارك» مسئوليات عديدة منها رئاسة اجتماعات مجلس الوزراء وقراءة التقارير التي كان يكرهها ولكن المراقبين ظلوا ينظرون لمبارك على أنه مجرد «مهرج القصر» كما قام السادات بإرسال مبارك في مهمات خارجية منها الوساطة بين المغرب والجزائر كما قام بزيارات للصين لشراء قطع غيار لطائرات «ميج» المقاتلة كما حاول التوسط بين سوريا والعراق.
ثم تطورت الأمور بمبارك وأصبح على معرفة بالأمريكان وكانت وكالة المخابرات الأمريكية تعرف كل شيء عنه وعن خلفيته الريفية وعن زوجته المصرية الانجليزية وهيامه وميوله الغربية رغم انه قضي وقتا طويلا في الاتحاد السوفيتي.
بعد أن خسر چيمي كارتر صديق السادات منصب رئاسة أمريكا قام السادات بإرسال مبارك للولايات المتحدة مرتين في عام 1980 لكي يودع كارتر ويحاول اللقاء مع الرئيس المنتظر«رونالد ريجان» في هذه الزيارات ألح مبارك على أمريكا إرسال أسلحة إلى السودان جار مصر لأنها كانت تعتقد أن نظام حكم معمر القذافي الثوري يحاول الإطاحة بنظام حكم جعفر النميري.
إلا أن مبارك في هذه الجولات الأمريكية بدأ يقوم بعمليات بيزنس خاصة به مع رجل الأعمال حسين سالم من وراء أنور السادات. وكاد السادات يقوم بعزل مبارك بعدما علم بهذه الوقائع وكان على وشك تعيين الوزير «منصور حسين» وهو شاب طموح رشحته زوجة السادات «چيهان» لتولي منصب نائب الرئيس. إلا أن كون مبارك كان عسكريا ينتمي للجيش علاوة على صلته القوية بالسادات أبقت عليه في منصبه. كان مبارك يعرف الكثير عن السادات في ذلك الوقت ويعرف مدي ارتباطه بأمريكا والحماية الخاصة التي وفرتها المخابرات الأمريكية لحراسته.
قبل هذا الوقت كان السادات قد اختار مبارك أيضا نائبا لرئيس الحزب الوطني الديمقراطي وهو الحزب الذي كان السادات قد أسسه عام 1978 لمساندته في وجهة المعارض التي توحدت ضده من يساريين وإسلاميين بعد توقيعه معاهدة السلام مع إسرائيل.
كانت المعارضة ضد سياسات السادات قد بدأت مبكرا ووصلت ذروتها في يناير 1977 عندما ثارت الجماهير الجائعة على رفع الأسعار وهاجمت استراحات السادات ومنزل حسني مبارك في مصر الجديدة.
وقد حاول السادات الخروج من هذا المأزق الداخلي وذهب لإسرائيل ولأمريكا ووقع معاهدة السلام ولكن المعارضة لم تهدأ. وطوال هذه المدة ظل حسني مبارك هو ذلك العسكري الصامت المجهول الذي لا يعرف عنه أحد شيئا في صباح 6 أكتوبر ذهب حسني مبارك إلى منزل السادات على نيل الجيزة قرب الأهرامات وحث السادات على ارتداء السترة الواقية للرصاص بعد تزايد محاولات اغتيال إلا أن السادات رفض ارتداء السترة والسبب كان عجيبا. كان السادات يخشي أن تتسبب «السترة» في «كرمشة» الزي العسكري الجديد الذي كان ينوي ارتدائه في العرض العسكري والذي كان قد تم استيراده خصيصا من لندن.
وسقط السادات صريعا وأصبح حسني مبارك ذلك العسكري المجهول رئيسا لمصر.
هل كان لمبارك دور في اغتيال السادات وماذا فعل بعد ذلك وكيف تحولت مصر في عصر مبارك إلى جمهورية عشوائية في التفكير والتنفيذ وكيف تحولت إلى «جملوكية» أو جمهورية شبه ملكية تديرها عائلة مبارك؟! هذا ما سيكشف عنه الجزء الثاني من ذلك الكتاب المثير الذي يتناول أسرارا من علاقة مبارك برجل الأعمال حسين سالم ودور سوزان وجمال في جمهورية مبارك. فإلي الأسبوع القادم والحلقة الثانية من هذا الكتاب الصادر في أمريكا منذ عام 2008

منى الشاذلى وتقرير عن قرية صول وبدء بناء الكنيسة - فيديو

Posted: 14 Mar 2011 02:00 AM PDT

منى الشاذلى وتقرير عن قرية صول وبدء بناء الكنيسة - فيديو




شاهد تسونامي اليابان و انفجار المفاعل النووي

Posted: 14 Mar 2011 01:57 AM PDT

شاهد تسونامي اليابان و انفجار المفاعل النووي



جديد الفيس بوك : صفحة بعنوان "يا بلطجية مصر اتحدوا"

Posted: 14 Mar 2011 01:33 AM PDT


سيراً على درب الجيش والحكومة وكل المؤسسات الرسمية التى أنشأت لها صفحات على "فيس بوك"، أطلق بعض الشباب صفحة باسم "الصفحة الرسمية للبلطجية فى مصر"، فيما أنشأ آخرون صفحة "اتحاد البلطجية فى مصر" دون أن يوضح أصحاب الصفحة من هم ولا هدفهم من إطلاقها، وهل هى مجرد دعابة أم صفحة تعبر عن البلطجية بحق.

ورغم هذا التعتيم جذبت الصفحتان عدداً كبيراً من شباب الفيس بوك، وبدأت تعليقاتهم بتساؤلات عن ماهية صاحب الصفحة، وسألت فريال معتصم: انتوا بلطجية بجد؟.. وقال أحمد ميرو: ممكن بجد نعرف مين اللى أسس الصفحة، هل هما بلطجية بجد ولا إيه؟.. بس هما البلطجية عندهم نت زينا؟ بحسب جريدة المصرى اليوم.
وعلق محمد فتحى: هى صدفة ولا إيه.. كل صور الناس المشتركين فى الصفحة شبه البلطجية فعلاً. الصفحة انتشرت بسرعة فائقة وفى مدة قصيرة ووصل عدد المشتركين فيها لأكثر من ٧ آلاف عضو، وأطلق الشباب صفحات وحملات دعماً لها مثل «اتحاد البلطجية فى مصر»، و«معاً لترشيح البلطجية لرئاسة الجمهورية، إيدينا فى جيوب بعض لغد أفضل»، خرجت أيضاً من الصفحة حملة «اتبلطج فى الخير»، وعلق أيمن محمد ساخراً: البلطجى مش بس بكلمته، البلطجى برعايته لمطوته وسنجته

أثيوبيا تجهز لإنشاء أكبر سد علي النيل

Posted: 14 Mar 2011 01:31 AM PDT

كشفت صحيفة «فورتن» الإثيوبية، عن بدء حكومة أديس أبابا فى التحضير لإنشاء أضخم سد على النيل الأزرق، فى المنطقة الحدودية بين إثيوبيا والسودان. ولفتت الصحيفة إلى أن السد المزمع إنشاؤه يمكنه احتجاز أكثر من ١٧ مليار متر مكعب من المياه سنويا. فيما اتهمت مصادر مصرية مطلعة إثيوبيا بتجاهل المشاريع المشتركة الجارى دراستها، فى إطار مبادرة حوض النيل.


وقالت المصادر  - إن الخطط الإثيوبية لإنشاء سد جديد على النيل الأزرق تمثل خرقاً واضحاً لمبادئ هذه المبادرة. وحذرت من أن هذا السد سوف يشكل خطراً على حصة مصر من مياه النيل، فى حالة عدم الاتفاق مع الجانب الإثيوبى على طريقة تشغيله.


وطالبت المصادر باتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة الخرق الإثيوبى لمبادرة حوض النيل، التى تؤكد ضرورة توافق الآراء قبل الشروع فى إقامة سدود على نهر النيل، ولفتت إلى أن رئيس قطاع مياه النيل التابع لوزارة الرى، لم يقدم المعلومات اللازمة لمواجهة الدراسات التى تعدها إثيوببا، لإقامة عدد من السدود على نهر النيل، والتى أفادت تقارير صحفية بأن عددها يصل إلى أكثر من ٧ سدود جديدة، موضحة أن مصر علمت بالخطط الإثيوبية من خلال وسائل الإعلام.

و كتبت «المصرى اليوم» أن الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى، سوف يجرى حركة تغييرات واسعة فى قطاع مياه النيل، والأجهزة الفنية التابعة له، وبعثات الرى فى السودان وجنوب السودان وأوغندا. وتوقعت مصادر مطلعة أن تتم إقالة الدكتور عبدالفتاح مطاوع، رئيس قطاع مياه النيل، بسبب مسؤوليته عن حدوث انتكاسة فى مفاوضات مبادرة حوض النيل على مدار الـ ٨ سنوات الماضية، على حد قول المصادر

فين أيامك يا حسنى يا مبارك؟ - بقلم :علاء الغطريفي

Posted: 14 Mar 2011 01:17 AM PDT

«الأمن» فى اللغة ضد «الخوف»، وإذا كان الأمن القيمة الإنسانية العظمى التى لا تستقيم بغيرها الحياة فإن ما نراه اليوم من ترديدات وترويج وإنتاج لثرثرات فى جلساتنا يعصف بهذه القيمة، ويعد نكوصاً عما بدأناه منذ الخامس والعشرين من يناير، فخلال الأيام القليلة الماضية أعيد إنتاج نفس سيناريو الترويع الذى أخرجه بإتقان أنس الفقى وفرقته بإعداد وترتيب من أجهزة أمنية، كمحاولة أخيرة لإخراج النظام من غرفة العناية المركزة، وإنقاذه من مصير محتوم.

خطاب الترويع الجديد يحمل ملامح تناسب مرحلة ما بعد خلع مبارك، فالشائعات التى تنتشر على الرقعة الجغرافية الممتدة من أسوان إلى الإسكندرية فى دقائق بفعل التكنولوجيا دفعتنا إلى مقارنات خاطئة بين الماضى والحاضر، بدافع التعود والنزوع إلى الاستقرار حتى لو على حساب الكرامة والحرية.


من السهل أن يصرخ أحدهم فى وجهك قائلا: «لقد خطفوا ابنة جارتى فى عز الضهر» وتسأله: «أين كنت وهل رأيت ذلك بعينيك؟» فيكون رده «الصمت»، وقد يقودك حظك العاثر لتشاهد تامر أمين وبعضاً من جوقة الإعلام المصرى الرسمى ليحدثوك عن غياب الأمن بالمبالغة حيناً والجهل أحياناً، لتشعر أنك انتقلت بأهلك ومنزلك إلى أعتى أحياء شيكاغو الإجرامية، وإذا نظرت إلى الشارع من نافذتك فستجد العصابات على باب منزلك «ديليفرى» حسب طلبك، فهناك لصوص ونشالون و«حرامية غسيل» و«فتاحو خزن» وآخرون من عينة «على بوند» و«إسماعيل بوند» على رأى المرحوم محمد رضا فى «30 يوم فى السجن»، وعليك أن تختار أيهم تفضل، وبإمكانك أن تطلب معهم السَّلَطَات وبابا غنوج.


اتصالات هاتفية على هواء التليفزيون الرسمى وبعض الفضائيات جزء من السيناريو الساذج، مع ماكينة الشائعات التى لم تعد تهدأ وتملأ دنيانا صباح مساء بحكايات ملفقة، وللأسف البعض فى الميديا والصحف يجرى وراءها وينتجها بوصفها حقائق دون التثبت والتدقيق وإعمال المعايير المهنية، فيتحول الأمر إلى مخطط منظم نشارك فيه جميعاً دون أن ندرى، وتلوك الألسنة هذه الكلمات وتعيد صياغتها والإضافة إليها بحسن نية لتصير مثل كرة الثلج التى يزداد حجمها كلما تحركت، وتصير جبلاً يبدأ بكلمة «شوفت اللى حصل امبارح؟...» مع التفخيم والتضخيم وإنتاجات «أبوالعُريف» المصرى.


ويبدأ البعض رغماً عن أنوفهم فى ترديد مقولة أحسبها خطيرة «فين أيامك يا حسنى مبارك؟!» ليبنوا لبنة فى جدار يرغب البعض فى بنائه لتقويض الثورة والدفع فى اتجاه انقلاب الشارع عليها، وهؤلاء جزء أصيل من الثورة المضادة التى بتنا دون أن ندرى تُروساً فى ماكينتها بعفوية وطيبة وجهل أيضاً، وفتنة «أطفيح» خير مثال، نستقبل الشائعات دون تفنيد أو تفسير بل نبثها للمحيطين بنا، فنرى فيها الوطن من خلال عيون المتآمرين لنضع شخابيط على صفحة الثورة البيضاء الشريفة ونلوث أياماً يسعى العالم إلى تدريسها لأطفاله، اليقظة فرض عين على الجميع، لا ينبغى تغييبها، وليقرر كل منا أن يذهب إلى المناطق التى يؤلفون حولها الحكايات بوصفها الأحراش أو بلاد «الواق الواق»، وعليه أن يعود كل ليلة إلى أرشيف صحف ما قبل ثورة «25 يناير» ليعرف أن الجريمة طقس إنسانى فى حياة أى مجتمع، فليس هناك مجتمع فاضل مثالى، وما كان يحدث فى أقسام الشرطة وما تستقبله النيابات أضعاف أضعاف ما ينشر فى الصحف ووسائل الإعلام، المجتمع المصرى ليس آمناً مائة بالمائة لأن هناك قلة خارجة غير مسؤولة لا توقفها ثورات ولا تردعها مناشدات، ولا سبيل معها سوى تطبيق القانون والحسم المجتمعى، ومن كان يستخدمهم فى تزوير إرادة الأمة قد يستخدمهم لتأخير حسابه أو عرقلة ملاحقته.


أبحث عن رجال النظام السابق، وأجدنى ميالاً إلى السؤال عن عمر سليمان لأن الأسئلة كثيرة حوله وحول رجاله الأوفياء الذين يتولى بعضهم مناصب تنفيذية مهمة، مع تشابكاته فى دنيا المال والأعمال، الحساب يجب ألا يستثنى أحداً، وإن لم يكن حساب فالمراقبة واجبة، فهناك رجال يحاربون من أجل كرامتهم التى كُسرت حتى الرمق الأخير، ولا تأمنوا شر الرجال حين يسقطون من علٍ.


وأقول لكل من يفكر فى الترحم على أيام مبارك، تذكر أن المولى عز وجل خلقك حراً ولم يخلقك عبداً تبحث عن الاستقرار فى كنف الظلم والجور.


كلمة أخيرة: فى صلاة الجمعة الماضية استمعت إلى خطيب يفسر معنى الديمقراطية بأنها هى الآلية التى تجيز أن تتزوج المرأة من القرد، وأن يتزوج الرجل الرجل، وأن تأتى ابنتك بعشيقها إلى المنزل فترضى خاضعاً حتى لا تبلغ عنك الشرطة، وفى نهاية خطبته لعن جماعة الإخوان المسلمين!!


alaa_alghatrifi@yahoo.com

«رجب».. حوش حزبك عنى -بقلم :محمد أمين

Posted: 14 Mar 2011 01:14 AM PDT

لا أخفى شعورى بالخوف والقلق، من قيام الحزب الوطنى، بدعوة أعضائه للتصويت بـ«نعم»، على التعديلات الدستورية.. ولا أخفى أننى كنت مثل غيرى، متأرجحاً بين الرفض والقبول.. غير أننى الآن أصبحت مؤمناً، بأهمية التصويت الرافض لهذه التعديلات.. فقد نشط الدكتور محمد رجب، الأمين العام للحزب الوطنى، مؤخراً للمشاركة فى الحياة السياسية، تحت راية الحزب الفاسد نفسه، بدلاً من إعدام هذا الحزب، وتفكيكه!

الفار بدأ يلعب فى عبى.. الأخ الدكتور رجب، لا يخشى من ردود الفعل على ظهوره، متحدثاً عن حزبه الفاسد.. ولا يخشى من العمل تحت راية حزبه البائد.. لأنه يعرف أن أى انتخابات، سوف تحدث الآن، سيحصد ثمارها هو وحزبه.. ولأنه يعرف أنه الوحيد الجاهز، من دون القوى السياسية.. ولذلك خرج يدعو أعضاء حزبه للتصويت بـ«نعم».. فمازال يحلم بالأغلبية الفاسدة.. وهى ممكنة للأسف!


لاحظوا أن الأخ رجب، لم يبدأ بهذه الدعوة مرة واحدة.. وإنما سبق ذلك طبعاً كلام عن التطهير.. وفصل الفاسدين.. وخلو منصب رئيس الحزب.. وقبول استقالة هيئة المكتب.. كأنه يريد أن يسحب اعترافاً من الرأى العام، بأن الفساد فى الحزب قد انتهى للأبد.. وكأنه يريد أن يحصل على صك، بحق حزبه فى ممارسة الحياة السياسية مرة أخرى.. ولا أعرف لماذا يصر على إحياء الموتى!


ودعونى أنقل إليكم ما صرح به أمس.. لتعرفوا أن الأخ رجب، لا يتصور أننا قمنا بثورة.. يقول «رجب» إن الحزب دعا الناخبين، لتأييد هذه التعديلات، لما لها من أهمية، فى تحقيق الشرعية الدستورية، والانتقال لمرحلة جديدة من العمل الوطنى.. وكما ترون فهو يتحدث اللغة، التى كان يتكلم بها صفوت الشريف.. كما أنه لا يدرك أننا أمام شرعية ثورية، وليس شرعية دستورية.. والفارق كبير بين الاصطلاحين بالطبع!


أشم رائحة غريبة فى كلام الأخ الدكتور رجب.. فهو بحديثه عن الشرعية الدستورية، يرى أن ما يجرى مجرد إصلاحات سياسية.. وليس ثورة.. كما يرى أنه لا توجد مشكلة فى بقاء حزبه.. يمارس حقه فى التصويت.. ويبدأ مرحلة جديدة من العمل الوطنى.. وهى رسالة لطمأنة فلول الحزب الوطنى، حتى يظهروا ويمارسوا العمل السياسى عياناً بياناً.. لا خوف عليهم ولا هم يحزنون!


لا أعرف سبباً لهذه الجرأة، عند الأخ محمد رجب.. ولا أعرف لماذا لا يؤسس حزباً جديداً.. ولا أعرف كيف تأتيه هذه القوة، ليعمل كأن شيئاً لم يكن.. مع أنه ينتمى لحزب أساء إلى سمعة مصر.. وأساء إلى الحياة الحزبية والسياسية.. وأفسد علينا الماء والهواء.. وخرب البرلمان والحكومة، وجميع مؤسسات الدولة.. والآن يدعو أعضاءه، ليخرجوا من الجحور.. بدعوى تأييد التعديلات الدستورية!


فهل تكفى «دعوة رجب» لنرفض التعديلات؟.. إن كان تأييدها سوف ينقلنا إلى مرحلة جديدة من العمل الوطنى، على مقاس الحزب الوطنى؟.. هل يكون من الملائم، الدعوة لتحريك الجماهير فى اتجاه رفض التعديلات الدستورية، وتمديد الفترة الانتقالية؟.. ليكون هناك مجلس رئاسى ودستور جديد.. وفترة تستعد فيها الأحزاب الناشئة.. حتى لا تقع ثمار الثورة، فى حجر الوطنى والإخوان؟!


أتصور أن الطريقة التى يعود بها الحزب الوطنى، تدعو للحيطة والحذر.. وأتصور أن الثورة إذا كانت قد تعرضت للخطر، من بعض فلول وأذناب الحزب الوطنى، فإنها حالياً تتعرض للسرقة، مرة أخرى.. خاصة أن الأخ رجب، بدأ يكشف عن استعدادات كبرى، لضرب الاستفتاء على الطريقة القديمة.. وهو من المؤكد يعلم أن المنتفعين بالحزب الفاسد، جاهزون لانتهاز الفرصة من جديد.. فلا تمكِّنوهم!!

سعر الذهب اليوم في مصر 14-3-2011

Posted: 14 Mar 2011 01:12 AM PDT


أسعار الذهب بالجنيه المصري


الوصفالسعر
عيار 18201.44
عيار 21235.01
عيار 24268.58
الجنية الذهب1880.0
الفضة3.3

سعر العملات الدولار و اليورو بالجنية المصري 14-3-2011

Posted: 14 Mar 2011 01:11 AM PDT


أسعار العملات بالجنيه المصري


العملةبيعشراء
          دولار          دولار5.935.9
          جنيه استرلينى          جنيه استرلينى9.599.46
          يورو          يورو8.318.17
          ريال سعودى          ريال سعودى1.581.56
          درهم اماراتى          درهم اماراتى1.611.59
          الدينار الكويتى          الدينار الكويتى21.4320.74
          فرنك سويسرى          فرنك سويسرى6.416.32
          الين اليابانى 100          الين اليابانى 1007.37.17
          ريال قطرى          ريال قطرى1.631.6
          دينار بحرينى          دينار بحرينى15.7415.46
          ريال عمانى          ريال عمانى15.4214.51
          دينار اردنى          دينار اردنى8.388.14
          دولار استرالى          دولار استرالى6.035.94
          كرونا سويدى          كرونا سويدى0.940.9
          دولار كندى          دولار كندى6.116.01

درجات الحرارة الطقس اليوم الأثنين في مصر 14-3-2011

Posted: 14 Mar 2011 01:10 AM PDT


درجات الحرارة


المدينةالحرارة
القاهرة9 / 17
الإسكندرية10 / 16
الرياض21 / 25
الخرطوم22 / 35
طرابلس8 / 20
الجزائر9 / 20
الرباط10 / 19
تونس8 / 17
القدس7 / 12
دمشق2 / 10
بيروت9 / 14
بغداد12 / 21
صنعاء10 / 25
روما1 / 13
اثينا3 / 11
برلين1 / 11
باريس1 / 12
لندن6 / 12
واشنطن7 / 13
موسكو-7 / 0
مكة المكرمة22 / 32
المدينة المنورة17 / 28
اسيوط5 / 18
اسوان9 / 21
الاقصر8 / 20
الغردقة13 / 20
شرم الشيخ13 / 21
بورسعيد9 / 16
شلاتين15 / 22
العريش7 / 16
مرسى مطروح8 / 15
المنيا5 / 18
طابا3 / 16
ابوسمبل12 / 26
رفح9 / 16
مرسى علم12 / 20
سانت كاترين0 / 11
دمياط10 / 16
حلايب16 / 21
الوادى الجديد9 / 21

هشام البسطاويسي يقترح مرحلة انتقالية بمجلس رئاسي ثلاثي

Posted: 14 Mar 2011 01:08 AM PDT

طرح المستشار هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض الذي قرر قبل أيام ترشحه لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات القادمة، إعلانا دستوريا يتم العمل به خلال مرحلة انتقالية اقترحها البسطويسي، تحت قيادة مجلس رئاسي ثلاثى.
ويتكون الإعلان ،الذي طرحه البسطويسي عبر صفحة حملته على "فيسبوك"، من 14 مادة، وصفت المواد السبع الأولى منها باعتبارها مبادىء عامة ركزت على قضايا الحريات واستقلال القضاء والحقوق والواجبات أمام القانون وشرعية إنشاء الضرائب وحظر تسليم اللاجئين السياسيين، بينما ركزت السبع الأخرى على توصيف وتحديد نظام الحكم خلال المرحلة الانتقالية، من خلال اقتراح مجلس ثلاثى للرئاسة وتحديد الكيفية والآليات، التى سيعمل من خلالها المجلس وفيما يلى نص الإعلان:
بعد أن أسقطت جماهير الشعب فى "ثورة 25 يناير" البيضاء دستور سنة 1971، ورغبة فى سرعة تثبيت قواعد الحكم أثناء فترة الانتقال من الحكم الديكتاتورى الفاسد إلى نظام حكم ديمقراطى، السيادة فيه للشعب فعلاً وقولاً، ولكى تنعم البلاد باستقرار شامل يتيح لقوى شعبها العامل والاستثمار الجاد والشريف والعودة للإنتاج، والنهوض بمصر إلى المكانة التى نرجوها لها جميعا، فإن مجلس الرئاسة يعلن باسم الشعب، أن حكم البلاد فى فترة الانتقال سيكون وفقاً للأحكام التالية:
أولا - مبادئ عامة:
مادة 1: جميع السلطات مصدرها الشعب.
مادة 2: المصريون لدى القانون سواء فيما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، وإليهم وحدهم يعهد بالوظائف العامة المدنية والعسكرية. وتضمن الدولة ممارسة هذه الحقوق لجميع المواطنين.
مادة 3: الحرية الشخصية وحرية الرأى مكفولتان فى حدود القانون، وللملكية وللمنازل حرمة وفق أحكام القانون.
مادة 4: حرية العقيدة مطلقة وتحمى الدولة حرية القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقا للعادات المرعية فيها، على ألا يخل بالنظام العام ولا ينافى الآداب.
مادة 5: تسليم اللاجئين السياسيين محظور.
مادة 6: لا يجوز إنشاء ضريبة إلا بقانون، ولا يكلف أحد بأداء رسم إلا بناء على قانون، ولا يجوز إعفاء أحد من ضريبة إلا فى الأحوال المبينة فى القانون.
مادة 7: القضاء مستقل لا سلطان عليه لغير القانون، وتصدر أحكامه وتنفذ وفق القانون باسم الشعب.
ثانيا - نظام الحكم:
مادة 8: رئاسة الدولة تكون لمجلس ثلاثى (مجلس الرئاسة) يسهر على تأكيد سيادة القانون، ويرعى الحدود بين السلطات، وتعرض عليه قرارات الحكومة (رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم) للتصديق عليها حيثما تكون متفقة مع أحكام القانون والدستور، وله حق الاعتراض عليها فى حالة مخالفتها للدستور أو القانون.
مادة 9: يتولى مجلس الرئاسة أعمال السيادة العليا وبصفة خاصة التدابير التى يراها ضرورية لحماية هذه الثورة والنظام القائم عليها لتحقيق أهدافها كما يتولى تعيين الوزراء وعزلهم.
مادة 10: مدة مجلس الرئاسة سنة واحدة يتولى فيها السلطة التشريعية والإعداد لوضع دستور جديد تقوم به هيئة تأسيسية منتخبة لغرض وضع الدستور. كما يقوم مجلس الرئاسة بوضع قانون جديد لمباشرة الحقوق السياسية تمهيداً لانتخاب مجلس تشريعى وانتخاب رئيس جمهورية.
مادة 11: تصدر قرارات مجلس الرئاسة بإجماع الآراء. ويكون اختيار أعضاء مجلس الرئاسة بالتوافق بين المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقيادات ثورة 25 يناير لمدة سنة واحدة. ولمجلس الرئاسة اختيار لجان معاونة له فى الشئون التشريعية وفى الشئون الإدارية.
مادة 12: لا يجوز لأعضاء مجلس الرئاسة الترشح للانتخابات التى تجرى طوال الفترة التى تتشكل فيها الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أو لاختيار رئيس الجمهورية أو لانتخاب أعضاء البرلمان الجديد.
مادة 13: يتولى مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه أعمال السلطة التنفيذية.
مادة 14: يتألف من مجلس الرئاسة ومجلس الوزراء مجلس أعلى ينظر فى السياسة العامة للدولة وما يتصل بها من موضوعات ويناقش ما يرى مناقشته من تصرفات كل وزير فى وزارته وكذلك القرارات والتشريعات المتصلة بأعمال السيادة والعلاقات الدولية

بالصور عنكبوت يحمل ملامح إنسان

Posted: 14 Mar 2011 12:57 AM PDT


تخاف من العناكب؟! ربما سيقل خوفك عندما تنظر لعنكبوت يمتلك وجهاً إنسانياً، حيث وجد عنكبوت نادر الملامح يعيش في محمية RSPB الطبيعية في دورست بانجلترا, لقب بـ"الرجل العنكبوت" أو "spider man".

حيث يحمل العنكبوت ملامح وجهاً إنسانياً علي ظهره عن طريق ثقوب صغيرة ترسم ملامح دقيقة جداً. يذكر أن عدد المخلوقات الصغيرة ذات الثمانية أرجل التي وجدت بالمملكة المتحدة قد وصلت إلي 41  نوع منذ عام 1890.

منحة باخوم متحدثا رسميا باسم الخارجية المصرية

Posted: 14 Mar 2011 12:53 AM PDT

 أصدر الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية قرارا الاحد بتعيين السفيرة منحة باخوم مدير إدارة الإعلام والدبلوماسية العامة متحدثا رسميا باسم وزارة الخارجية، خلفا للسفير حسام زكي وفقا لما اعلنه موقع اخبار مصر .

إخلاء سبيل عائشة عبدالهادى ومجاور من نيابة أمن الدولة العليا

Posted: 14 Mar 2011 12:50 AM PDT

نيابة أمن الدولة العليا تقرر اخلاء سبيل كل من عائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة السابقة وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر، بعد أن واجهتهما باتهامات منسوبة إليهما بإجبار العمال فى القطاعات العمالية والقطاع العام على النزول فى تظاهرات لتأييد الرئيس السابق حسني مبارك.

"إسرائيل تتحدث العربية" على "فيس بوك"

Posted: 14 Mar 2011 12:49 AM PDT

أنشأت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي جروبا على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت اسم "إسرائيل تتحدث العربية" بهدف تعريف الدول العربية بكل ما يخص إسرائيل فى جميع المجالات من سياسة واقتصاد وفن وثقافة. وقالت وزارة الخارجية على صفحتها إنها أنشأت هذه الصفحة على "فيس بوك" كمصدر للمعلومات عن دولة إسرائيل باللغة العربية، ومن أجل إطلاع الجمهور العريض على نشاطاتها أولا بأول.

صحف مصر:الجيش عاجز عن فصل زكريا عزمي

Posted: 14 Mar 2011 12:34 AM PDT


صرح اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن الدكتور زكريا عزمي معين بقانون كرئيس لديوان رئاسة الجمهورية، وله مدة يستكملها كموظف للدولة، وأنه طبقاً للقانون فلا يجوز فصله، هذا وعلى الرغم من بدء القوات المسلحة في إعادة بناء كنيسة الشهيدين بقرية صول، واصل الأقباط المعتصمون أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون اعتصامهم لليوم الثامن على التوالي حيث أكدوا أنهم لن يفضوا اعتصامهم إلا بعد تنفيذ مطالبهم والتي منها فتح جميع الكنائس التي تم إغلاقها على مستوى الجمهورية، كما أمرت النيابة العامة بحبس عبد الناصر الجابري عضو مجلس الشعب السابق على ذمة التحقيقات حيث وجهت النيابة إليه تهمة الاشتراك في قتل بعض المتظاهرين والشروع في قتل آخرين.

الأخبار

أعلن المجلس العسكري أن يوم السبت ‏19‏ مارس الحالي إجازة رسمية في البلاد‏،‏ ويصادف هذا اليوم التصويت علي التعديلات الدستورية في استفتاء للشعب‏، كما أعلن مصدر مسئول بالمجلس العسكري حظر أي اعتصامات أو تجمعات ومن يعارض ذلك سوف يتعرض لعقوبات قانون البلطجة‏.‏

واصل الأقباط المعتصمون أمام مبنى الاذاعة والتليفزيون اعتصامهم لليوم الثامن مؤكدين أنهم لن يرحلوا إلا عندما تتحقق جميع مطالبهم والتي جاء في مقدمتها إعادة بناء الكنيسة في أسرع وقت ورجوع الأقباط إلى القرية ومعاودة الحياة في أمان دون أن يمسهم أحد بسوء وفتح جميع الكنائس التي تم إغلاقها على مستوى الجمهورية وتعويض أهالي قرية صول عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم.

قائد القوات المسلحه المصري المشير طنطاوي
بدأت المعدات الثقيلة التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمالها أمس في قرية صول لإعادة بناء كنيسة الشهيدين وإطفاء نيران الفتنة الطائفية التي يتبرأ منها مسيحيو القرية ومسلموها، كما قام مسيحيو القرية بتشكيل وفداً منهم انضم إليه عدد كبير من شيوخ العائلات المسلمة للتحاور مع معتصمي ماسبيرو، وإيضاح الحقائق لهم بعيداً عن الصخب الإعلامي ودعاة التعصب.

نجحت العديد من الرموز الدينية وعلي رأسهم الشيخ محمد حسان والدكتور صفوت حجازي في إعادة الود والوفاق بين المسلمين والأقباط في قرية صول، حيث تم الصلح الذي تم الوصول اليه بعد لقاءين منفصلين مع أهالي القرية من الشباب المسلم والقبطي وشارك في وضع بنوده مجموعة كبيرة من العلماء عقدت جلسة الصلح النهائية بديوان عائلة البحيري بالقرية أمس الأول مع 20 من شباب القرية امتدت من بعد صلاة العصر وحتي صلاة العشاء واتسمت بصعوبة شديدة احتاجت من العلماء جهدا مضنيا لازالة الضغائن وإعادة الثقة المفقودة في ظل التأكيد علي أن الشريعة الاسلامية يحرم الاعتداء علي الاقباط ودور عبادتهم وأن هذه الحقيقة وهذا المعتقد لا رجعة فيه وهو ما أعلن أمام الحضور في المؤتمر الجماهيري الذي شهده أكثر من 30 ألف من أهالي القرية والقري المجاورة.

وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة علي مطالب الجمعية العمومية غير العادية لمحكمة النقض بأن تختص محكمة النقض بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب وليس المحكمة الدستورية العليا، حيث صرح مصدر قضائي مسئول بمحكمة النقض أن المادة "93" من الدستور حددت بأن تختص محكمة النقض بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب وتقدم الطعون إلى المحكمة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب وتفصل المحكمة في الطعن خلال 90 يوماً من تاريخ وروده إليها وتعتبر العضوية باطلة من تاريخ إبلاغ مجلس الشعب بقرار المحكمة.

أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أن مصر ستواصل السير علي طريق الاقتصاد الحر ولكن مع الحرص علي تحقيق العدالة الاجتماعية‏، كما أكد ضرورة تغيير الصورة الذهنية التي كانت مرتبطة بمصر في الخارج والتي كانت تتمثل في غموض المستقبل السياسي خلال الفترة الماضية مع زيادة حجم الفساد وتفشي البيروقراطية التي تعوق الاستثمار والعمل الاقتصادي‏.‏

أوضح الدكتور عصام شرف خلال لقائه أمس بوفد من شباب رجال الأعمال أن ثورة ‏25‏ يناير قد أنهت فترة الغموض في المستقبل السياسي وأعلنت قدرة الشعب المصري علي المضي قدما نحو مواجهة الفساد والبيروقراطية وتحقيق التقدم والازدهار‏، حيث دعا إلي سرعة العمل وبشكل صحيح علي تحقيق الاستقرار ومواجهة الفساد مع عدم تشويه صورة رجال الأعمال‏،‏ كما أعلن شرف بدء برنامج متكامل لربط التشغيل بالأجر والإنتاجية بهدف خلق فرص عمل وتحسين الدخول‏.‏

أمرت النيابة العامة بحبس عبد الناصر الجابري عضو مجلس الشعب السابق على ذمة التحقيقات في موقعة الجمل والتعدي على المتظاهرين في ميدان التحرير، حيث وجهت النيابة إليه تهمة جرائم الاشتراك في قتل بعض المتظاهرين والشروع في قتل آخرين، كما تم سؤال كل من عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة السابقة وحسين مجاور رئيس اتحاد نقابات عمال مصر ورجل الأعمال الدكتور إبراهيم كامل وتقوم النيابة العامة بالتنسيق مع لجنة تقصي الحقائق للوقوف على ما توصلت إليه اللجنة من المعلومات في هذا الشأن، هذا ولم يتم تنفيذ الأمر الصادر من النيابة العامة بالقبض على عضو مجلس الشورى السابق يوسف هنداوي خطاب حتى الآن.

وافق الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء والمشرف على شئون الصحافة على تشكيل لجنة تضم عدداً من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين ومجموعة من النقابيين والقدامى لاختيار قيادات للصحف القومية بعد زيارة هذه الصحف وذلك بعد التعرف على رغبات الصحفيين بها على أن يتم ذلك خلال أسبوعين.

صرح اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن الدكتور زكريا عزمي معين بقانون كرئيس لديوان رئاسة الجمهورية وليس رئيس الجمهورية، وله مدة يستكملها كموظف للدولة، وأضاف أنه طبقاً للقانون لا يجوز فصله؛ ولكن جار بحث موضوع فصله وإعفاءه من منصبه وذلك لتحقيق مطلب من مطالب الثورة.

عصام شرف ووزير الآثار الجديد
قررت وزارة الثقافة رفع اسمي الرئيس المخلوع حسني مبارك وزوجته سوزان مبارك من جميع المكتبات الثقافية التي تنتشر في عدة مدن مختلفة، ومن أبرز المكتبات التي سيتم رفع اسم مبارك منها مكتبة مبارك الشهيرة في محافظة الجيزة.

أعلن مصدر بالجيش الليبي أمس أن القوات المسلحة الليبية الموالية للزعيم معمر القذافي أخلت بلدة البريقة النفطية في شرق البلاد من الثوار الذين يطلق عليهم النظام الليبي اسم العصابات المسلحة‏، وذلك بعد أن نجحت القوات الموالية للقذافي في دحرهم من مدينة العقيلة‏،‏ وكان الطيران الليبي‏-‏ قبيل ذلك بساعات‏-‏ قد شن غارتين جديدتين علي نقطة تفتيش للثوار في مدينة العقيلة علي خط الجبهة بين الطرفين‏، حيث أجبر القصف الجوي الثوار علي التراجع إلي الوراء حيث نقلوا عشرات الآليات من العقيلة نحو البريقة التي أضحت مدينة أشباح بعد أن هجرها سكانها‏.‏

تفاقمت المخاوف في اليابان من كارثة نووية كبيرة بعد تحذيرات أطلقتها الحكومة من أن تكون عملية انصهار قد بدأت في المفاعلين رقم 1 و3 في محطة فوكوشيما النووية الواقعة شمال شرق البلاد وذلك عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وموجات المد العاتية "تسونامي" التي أعقبته، هذا ولقد أشارت تقديرات رجال الشرطة إلى أن عدد القتلى قد يتجاوز 10 آلاف شخص.

الرأي

يرى العديد من المُفكرين أن الثورة المصرية لن تتخلى عن تحقيق كافة مطالبها والتي من أهمها تحقيق العدالة الاجتماعية حتى تمحي كلمة "فقر" من قاموس الشعب المصري، كما أشاروا إلى أهمية أن يتحسب الشعب المصري لهذه الفترة الانتقالية الحرجة التي تمر بها مصر حالياً، خاصةً في ظل وجود مخططات تسعى حثيثاً لإجهاض الثورة الشبابية عن طريق إشعال الفتن الطائفية والأزمات الأمنية والاقتصادية، هذا ولقد أصبح رفض بعض رجال الشرطة العودة إلى عملهم مرة أخرى أمراً غير مقبول بالمرة، حيث يجب أن يتخذ وزير الداخلية قراراً حاسماً تجاههم، فإما العودة الفورية لعملهم وإما إبعادهم نهائياً عنها.

الثورة المصرية لن تتخلى عن أهدافها

افتتاحية صحيفة الجمهورية تقول.. إن ثورة 25 يناير التي تبشر مصر بفجر جديد وطريق مزهر نحو التقدم لن تتخلي عن العدالة الاجتماعية شعاراً وتطبيقاً حتي تنمحي من القاموس المصري كلمة "الفقر" بعمل وتضحيات كل المصريين.

كما أكد الدكتور شوقي السيد في صحيفة الأهرام أنه لا يكفي أن تنجح ثورة‏ 25‏ يناير وإن حققت أهدافها الوطنية‏،‏ كما يجب ألا نقنع بفرحة ولو كانت هائلة وغير مسبوقة بعد أن غيرت وجه التاريخ المعاصر في مصر‏،‏ إذ لم تكن حادثاً عرضياً أو انتفاضة لحظية‏ وإنما كانت تعبيراً شعبياً لثورة وطنية ضد الظلم الاجتماعي والفوارق بين الطبقات وسيطرة رأس المال علي مقدرات أمور البلاد والعباد‏،‏ وفي مواجهة أوجه الفساد الشرسة التي نمت علي حساب مصالح الشعب المصري الأمين‏.

مخططات لإجهاض الثورة المصرية

جمال مبارك زكريا عزمي أحمد عز صفوت الشريف - فساد
أوضح الكاتب عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهرام أن الثورة المصرية فقدت رومانسيتها وأيامها الطيبة الأولي مع توالي الأجندات التي دخلت عليها‏;‏ ومع ظهور الأمراض المجتمعية التي كانت موجودة‏ من قبل، فلقد عاد التحرش بالنساء، كما عادت الفتنة الطائفية لتطل علينا من جديد كما حدث في صول، هذا بالإضافة إلى المطالب الفئوية التي لا تتناسب مع القدرات أو الموارد المتاحة حالياً.

وفي الصحيفة ذاتها أكد الكاتب الصحفي محمود شكري أننا لا ننكر لشباب ثورة 25 يناير ما أنجزوه بإشعال هذه الثورة التي أزاحت عن صدرنا كابوساً كاد يخنقنا ولكن لكل مقام مقال ولكل فعل رد فعل‏،‏ وأن ما تعبره مصر في هذه اللحظة الفارقة يجب أن نتحسب له‏،‏ فلقد بدا واضحاً لكل مراقب مدقق أن هناك مُخطَطاً يُنفَذ علي الأرض يهدف إلي إجهاض الثورة الشبابية‏،‏ وأدواته هي إشعال حريق طائفي وأمني واقتصادي ومالي‏‏ وخلافه،‏‏ ليشعر المواطن المصري بحالة من الرفض للوضع الراهن‏،‏ مع اللعب بأسلوب تآمري للنيل من العلاقة المقدسة التي تربط بين الجيش والشعب‏.

مهمة حكومة شرف شاقة وتحقيق الأمن أولاً

اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية الجديد
أشار الكاتب الصحفي عصام رفعت في صحيفة الأهرام إلى أنه لا توجد حكومة علي أرض مصر واجهت ما تواجهه الآن من ملفات اقتصادية ومواقف جادة وحادة وحساسة مثل الحكومة الحالية إذ لم يمر بتاريخ مصر مثل هذه الظروف، فلقد مررنا بأزمات نكسة‏ 1967م‏ وما ترتب عليها من آثار اقتصادية وخيمة استمرت لسنوات سبع عجاف واستطعنا قيادة اقتصاد مصر وإعداده لمعركة العبور‏،‏ ورغم كل الضغوط والظروف الصعبة الا أن ما نواجهه الآن شيء مختلف تماماً عما سبق.

وفي صحيفة الأخبار أكد الكاتب الصحفي جلال دويدار أن المرحلة القادمة يجب أن تكون ملكاً للشرفاء والعناصر الوطنية الطاهرة من أبناء مصر الذين عليهم قيادة هذا الوطن إلى بر الأمان كي يستفيد من يعيشون على أرضه بالأمن والأمان لهم ولأبنائهم.

أكد الكاتب الصحفي عبد الله نصار في صحيفة الجمهورية أنه لم يعد مقبولاً تخاذل الشرطة أو ترددها عن استئناف عملها بالكامل في ظل أسلوب جديد يحقق احترام القانون وحقوق الإنسان وتنفيذ شعار الشرطة في خدمة الشعب وليست جهازاً لإرهابه أو التسلط عليه، فهي جهاز يقدم خدمة للجماهير ولا يجب التأجيل في عودة الشرطة بكاملها وتردد بعض عناصر الشرطة جنود وصف وضباط لم يعد مقبولاً والرسالة التي نأمل أن تصلهم من وزير الداخلية وبصفة عاجلة هي ليس التوسل لهم بالعودة ولكن إما العودة الفورية أو المحاسبة أو الاستقالة أو الإقالة.

ضرورة تطهير الإعلام المصري من بؤر الفساد

ورأت صحيفة الأهرام في افتتاحيتها أن الإعلام مازال بحاجة إلي أن يتطهر من ميراث دولة الفساد‏،‏ وفي هذه اللحظة لن يكون كافياً مجرد رحيل الوجوه القديمة‏،‏ بل الأهم هو تفكيك بنية الفساد التي حكمت الإعلام العام والخاص‏.

وفي صحيفة الأخبار أشار الكاتب الصحفي أكرم السعدني إلى الصحفيين والإعلاميين الذين كانوا تابعين للنظام السابق الذين ارتدوا ثوب الثوار وركبوا موجة الثورة بعد قيامها، ولكن هذا لم ينطلي على الشعب المصري الذي علم بحقيقتهم واستطاع أن يُصنفهم ويضعهم في المكانة التي يستحقونها.

فساد هائل لنظام الحكم السابق كشفت عنه الثورة

تحدث الكاتب الصحفي وجدي زين الدين عن حركة المحافظين الجدد ومدى إمكانية عدم تولي أي قيادات شرطية لهذه المناصب، حيث أكد في صحيفة الوفد أن النظام البائد كان يؤمِِّن وجوده باختيار محافظين من قيادات شرطية ليضمن ولائهم له وليس للمواطنين الذين يحكمونهم، ومن هنا كانت الكارثة، فلقد تحول هؤلاء المحافظين إلى سيوف على رقاب المواطنين.

وفي صحيفة الأخبار أكد الكاتب الصحفي جلال عارف أن التحرك السريع للقيادة بعد الثورة لمنع هروب المسئولين الكبار قد أعطانا الفرصة لمحاسبتهم على ما ارتكبوه من جرائم فساد مذهلة والعمل على استعادة ما تم نهبه وما تم تهريبه إلى الخارج من أموال طائلة.

قضايا أخرى

أكد الكاتب الصحفي محمد علي إبراهيم رئيس تحرير صحيفة الجمهورية أن ثورة 25 يناير قادرة -بعد أن تتفرغ للبناء- علي تصدير الديمقراطية إلي دول اعتادت أن يحكمها نظام قبلي أو طائفي أو تحالفات، ثورة 25 يناير قادرة أيضا علي أن تقدم نموذجاً فريداً لثورة مثالية، ثورة لا تفتت الوطن، ثورة وحدت 85 مليوناً من المصريين، ثورة لم تتبن تياراً سياسياً بعينه تناضل به أيديولوجيا، ثورة بلا شعارات سوي إزاحة الحكم وإقامة نظام ديمقراطي.

وفي صحيفة الوفد عاب الكاتب الصحفي علاء عريبي على الأقباط رفعهم للصليب والأناجيل في المظاهرات والاعتصامات التي قاموا بها مؤخراً، لأن استخدام الرموز الدينية في التظاهرات يُحولها إلى تظاهرات دينية وعنصرية، ولذلك يجب أن يتم تفعيل القوانين الخاصة باستخدام الرموز والشعارات الدينية في الحياة السياسية مثل رفع الصلبان أو المصاحف، وأن يتم تغليظ العقوبات الخاصة بها وذلك لتجنيب البلاد شُبهة الفتن والعنصرية.

محمد البرادعى
كما أشار الكاتب الصحفي سليمان جودة في صحيفة المصري اليوم إلى أننا الآن أمام اقتراحين، أحدهما لعمرو موسى، والآخر للدكتور محمد البرادعي، وعلينا أن نقارن بينهما بهدوء وتعقُل، لنرى أيهما بالضبط أكثر فائدة لهذا البلد في هذه الظروف العصيبة.

وفي صحيفة الشروق الجديد أبدى الكاتب الصحفي فهمي هويدي تخوفه من أن تكون فزاعة الإخوان هي التي تكمن وراء تمديد مهلة الستة شهور لتسليم البلاد إلى حكم مدني بعد ذلك، فلقد أثبتت وقائع الثورة أن حضور الإخوان ليس بالقدر المُفزع الذي صورته الدعايات الأمنية، وهو ما أدركته الدوائر الغربية التي راقبت المشهد، وهي مفارقة أن يتوجس البعض من شبح مشكوك في وجوده يتمثل في تقدم الإخوان، في حين يتجاهلون مخاطر حقيقية يمكن أن تترتب على بقاء العسكر في السلطة لمدة أطول.

السجن يرفض استقبال سجين هارب بحجة أن الزنازين في الصيانة

Posted: 14 Mar 2011 12:32 AM PDT


من المفارقات العجيبة، أن يقف مسجون هارب على أبواب محبسه، لتسليم نفسه، لاستكمال فترة العقوبة، ولكن الحراس وإدارة السجن، ترفض استقباله بدعوى أن السجن مازال تحت التشطيب.

لم تكن السطور السابقة موجزا لرواية خيالية أو مشهدا فى أحد الأفلام، ولكنه سيناريو من الواقع كان بطله "أحمد سعيد محمود الشراب" المقيم برقية الماى التابعة لشبين الكوم بالمنوفية، والهارب من سجن شبين الكوم.

أحمد قال -أنه تم الحكم عليه بالسجن 3 سنوات فى قضية مخدرات وقضى من العقوبة حوالى سنتين بسجن أبو زعبل، حتى اندلعت ثورة 25 يناير وخرج من السجن مع السجناء الذين خرجوا منه، لأنه ببساطة كان البقاء فى السجن فى تلك الأحداث معناه الموت.
وتابع أحمد حكايته قائلا: ذهبت إلى السجن لتسليم نفسى، ولكن المسئولين رفضوا استقبالى بدعوى أن السجن تحت التشطيب، وأن العنابر يتم بها عملية تجديد، الأمر نفسه تكرر فى عدة سجون أخرى ومنها سجن شبين الكوم بمحافظة المنوفية التى يقيم بها إلا أنهم رفضوا أيضا استقباله، وقالوا له إنهم لا يمتلكون دليلا على أنه كان مسجونا، وهو الأمر الذى جعله يمر على معظم سجون مصر، لتسليم نفسه دون فائدة.

وأكد أحمد، أنه يريد فقط استكمال باقى العقوبة، ليخرج بعدها إنسانًا آخر يستطيع أن يعيش حياته بشكل طبيعى مع أطفاله الـ 5، بدلا من أن يعيش أيامه مهددًا. 

صحف عربية:استئناف ضخ الغاز المصري لإسرائيل

Posted: 13 Mar 2011 10:24 PM PDT


دعا عدد من النشطاء والأحزاب السياسية بمصر إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة 18 مارس الجاري بميدان التحرير؛ لإعلان رفضهم التعديلات الدستورية التي سيتم الاستفتاء عليها في اليوم التالي 19 مارس، والمطالبة بوضع دستور جديد للبلاد، في الوقت الذي وافق غالبية المسيحيين المعتصمين أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون على فض اعتصامهم أمس وبدءوا بمغادرة المكان، ومن جانب آخر في مفاجأة لم تكن متوقعة، أعلنت شركة «أمبال - أميركان إسرائيل» في بيان لها أمس عن استئناف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر إلى المشترين الإسرائيليين، اليوم.

الأخبار

- دعا خبراء وفقهاء في القانون الدستوري المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى وقف إجراءات الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر لها 19 مارس/آذار الجاري، وشدد هؤلاء على ضرورة الدعوة لانتخاب جمعية تأسيسية وضع دستور جديد للبلاد يحقق أهداف الثورة ويؤسس لوطن يسوده الديمقراطية والعدل وحقوق الإنسان.

فيس بوك
- في قرار يُعد الأول من نوعه في المؤسسات الدينية المصرية، أعلنت دار الإفتاء بمصر دخول عالم التواصل الاجتماعي على الإنترنت من خلال موقعي «فيس بوك» و«تويتر»، من أجل مزيد من التواصل مع جمهور المتعاملين مع دار الإفتاء من مصر والعالم العربي، خصوصا الشباب، بعد ثورة 25 يناير، حيث قال مفتي مصر الدكتور علي جمعة: «تابعنا ما أحرزته هذه المواقع الاجتماعية من إنجاز خلال ثورة 25 يناير، وهي الثورة التي انتهت بإسقاط حكم الرئيس المصري حسني مبارك»

- نفى الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة السابق لشئون الآثار في مصر، أن يكون قد تسبب في اختراق الأمن القومي لبلاده بتوقيعه اتفاقية مع جمعية أمريكية قامت بموجبها بدراسة بعض مومياوات الملوك المصريين القدماء.

- وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مطالب الجمعية العمومية غير العادية لمحكمة النقض، بأن تختص محكمة النقض بالفصل في صحة العضوية لمجلس الشعب، وليس المحكمة الدستورية العليا.

- وسط الجدل المحتدم حول التعديلات الدستورية، دعا عدد من النشطاء والأحزاب السياسية بمصر إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة 18 مارس (آذار) الحالي بميدان التحرير على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»؛ لإعلان رفضهم التعديلات الدستورية التي سيتم الاستفتاء عليها في اليوم التالي 19 مارس، والمطالبة بوضع دستور جديد للبلاد، وذلك بعد نحو شهر من تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن السلطة عقب الاحتجاجات المعروفة باسم «ثورة 25 يناير»

البابا شنودة
- وافق غالبية المسيحيين المعتصمين أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو) بالعاصمة المصرية القاهرة على فض اعتصامهم أمس وبدأوا بمغادرة المكان، وذلك عقب لقاء الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء المصري، بهم، حيث وعدهم الجمل ببناء وترميم الكنائس التي تحتاج إلى ترميم وإعادة فتح الكنائس التي تم إغلاقها في عهد النظام السابق، يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه القوات المسلحة صباح أمس أعمال إعادة بناء كنيسة الشهيدين «مار جرجس ومار مينا» بقرية صول بمركز أطفيح التابع لمحافظة حلوان جنوب القاهرة

- لأول مرة منذ 30 عامًا، خطا عبود وطارق الزمر، الليلة قبل الماضية، إلى دار عائلتهما بقرية ناهية بمحافظة الجيزة، عقب إفراج السلطات المصرية عنهما، بعد أن ظلا في السجن منذ عام 1981، على خلفية إدانتهما بالتخطيط والاشتراك في قتل الرئيس الراحل، أنور السادات، والانتماء لتنظيم الجهاد

- أعلنت شركة «أمبال - أميركان إسرائيل» في بيان لها أمس عن استئناف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر إلى المشترين الإسرائيليين، اليوم، بعدما لحقت أضرار بخط الأنابيب منذ خمسة أسابيع، فيما توقع خبراء نفطيون لـ«الشرق الأوسط» أن تقل معدلات كميات الغاز المصدرة إلى الربع تقريبا

- استقر تمثال للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك كان يزين مدخل مبنى البرلمان أخيرا في مخزن للمهملات يضم أيضا صور مبارك التي انتزعت عن جدران المبنى.


الرأي

كان اهتمام الكتاب والمفكرين العرب منصبا على نجاحات الثورة والتحديات الكبيرة التي خلقتها لتقف عائقا أمامها على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بما يدعو الكثير ممن قاموا بها ودعوا إليها وقطفوا ثمارها اليوم إلى التكاتف والاتحاد لمواجهة تحديات الإصلاح لتعود مصر مرة أخرى رائدة الشرق الأوسط، إلى جانب آخر تراوحت أقلام الكتاب ما بين المؤيد والمعارض لدور الإعلام المصري خلال الثورة، وبعدها، مظهرين سلبياته وإيجابياته.

الثورة المصرية.. نجاحات وتحديات

جهاز مباحث أمن الدولة
أشار الكاتب ناجي صادق شراب في صحيفة الخليج الإماراتية إلى أنه لا شك في أن شباب الثورة وهم مكون مهم من مكوّنات هذا الشعب وقوة الدفع الذاتية فيه قدّموا نموذجا راقيا في الثورة السلمية، وقدموا درسا للجميع في كيفية الحب والانتماء لمصر ورفع اسمها عاليا، لكن هذه هي الخطوة الأولى، فلابد من الانتباه إلى التحديات والمشكلات الكثيرة التي فرضتها الثورة، حيث التحديات الداخلية من إعادة بناء الاقتصاد المصري بما يسمح باستعادة دور مصر، وقدرتها على تلبية مطالب المواطنين من وظائف وعمل وتحسين مستوى المعيشة، وتوفير الأمن والأمان الاجتماعي، وإعادة بناء الدولة المدنية الديمقراطية والحضارية والتكنولوجية.

وتواصلا لمنجزات الثورة المصرية أشار الكاتب سامح المحاريق بصحيفة الرأي الأردنية، إلى أن اقتحام مقار أمن الدولة في مصر فتح مغارة علي بابا، وتمكن المصريون من معاينة سطوة الدولة البوليسية وتأثيرها على حياتهم، ودارت الأحاديث حول دور إمبراطورية أمن الدولة في إثارة الفتن والقلاقل التي تسوغ الابقاء على قانون الطوارئ، المظلة التي تمكنت من العمل تحتها دون حساب.

الإعلام المضاد والثورة المواجه له

ماسبيرو - مبنى الإذاعة والتليفزيون
وجه الكاتب مأمون فندي بصحيفة الشرق الأوسط سهام النقد للإعلام المصري الذي تبدل حديثه عن الفساد ورؤوسه في العهد السابق، من خلال قضية ترخيص سيارة أو مخالفة مرور، متصورين أن هذه الألاعيب ستنطلي على الشعب المصري، وكأننا أمام حالة شعب أهبل لم يعرف حجم الفساد ووجوهه ورموزه في عهد مبارك، متسائلاً عن سبب ما يحدث من تقزيم جرائم الفاسدين أو من أفسدوا الحياة السياسية المصرية، هل هي محاولة للعب بعقول الناس، أم أنه أمر ممنهج للتقليل من حجم الفساد الخاص بأشخاص معينين ممن يخشاهم الإعلام المصري؟!.. كما يهيب الكاتب بالصحافة المصرية أن تعود إلى تاريخها العريق، وتنظف نفسها وتتطهر مما يتهمها البعض به في ميدان التحرير وربما في ربوع الوطن كله.

فيما ترى صحيفة القدس العربي في تصريح لها أن الضغوط التي يقوم بها الشارع المصري بدأت تؤتي ثمارها، حيث تلقى الإعلاميون المحتجون وعودا من مديري 'اتحاد الإذاعة والتلفزيون' بتغيير كل رؤساء قطاعات التلفزيون، وفي مقدمتهم عبد اللطيف المناوي، وهو الشخصية الأولى المطلوب إقالتها، وكذلك رئيسة قطاع التلفزيون نادية حليم، ورئيسة قطاع القنوات المتخصصة هالة حشيش، ورئيسة قطاع الإنتاج راوية بياض وبعض رؤساء القنوات، وبناء على ذلك تم تعليق اعتصام الإعلاميين الذي أعلنوه حتى تنفيذ مطالبهم.

بينما أشاد الكاتب سامح المحاريق بصحيفة الرأي الأردنية بالإعلام الرسمي الذي كان له أخيرا دوره التفجيري، ليس لأنه نقل الحقيقة للمواطنين، ولكن لأنه أصر طيلة سنوات على أن مصر تعيش أزهى عصور الديمقراطية والرخاء، وأصبحت تركة الإعلام من الأكاذيب كافية لأن تجعله عاملا مضادا للشعب على طول الخط، وهذه الحالة جعلت الشعب يستغل الآلة الإعلامية بصورة مقلوبة لمصالحه، فاليمين يعني بالنسبة له اليسار، واليسار توجيه صريح بأخذ أقصى اليمين، أي خريطة أكثر وضوحا من ذلك؟!

جني مكاسب الثورة ينبع من الإيمان بمبادئها

احتشاد الملايين فى ميدان التحرير فى جمعة النصر ثورة مصر
أكد الكاتب أحمد عثمان في صحيفة الشرق الأوسط أن الضمان الوحيد لحماية مكاسب ثورة ميدان التحرير لن يتحقق إلا عن طريق انتخاب رئيس للجمهورية يؤمن بمبادئ الثورة، كما آمن بها عصام شرف رئيس الوزراء؛ حيث إن النظام المصري يجعل السلطة في يد الرئيس، ومن الضروري الإبقاء على الحزب الوطني في الوقت الحالي، بعد إلغاء سيطرته على المحافظين والمجالس المحلية، حتى يتم حفظ التوازن بين القوى السياسية، بعد ذلك يتم وضع دستور جديد للبلاد يقلص سلطات رئيس الجمهورية ويعطي الأحزاب الفرصة للتنافس بحرية لاختيار الأفضل.

ثورات الشباب العربي بريئة من المؤامرات الأجنبية

أشار الكاتب جميل الذيابي بصحيفة الحياة إلى أن ثورات الشباب العربي بريئة من المؤامرات الأجنبية، التي يحاول البعض تلبيسها لها، وإنما الأمر يستدعي من الحكومات فهم تلك المطالب الشبابية بشكل دائم لا طارئ، والاستماع إلى صوت الشعب، وينبغي على الحكومات الاستمرار في إطلاق مبادرات إيجابية جدية تسهم في تحقيق إصلاحات سياسية تعزّز مبادئ العدالة الاجتماعية والحقوق الإنسانية، وتحفظ للمواطنين كرامتهم وحريتهم وأمنهم ومصالحهم قبل المصالح الحكومية الضيقة.

قضايا أخرى

انتقد الكاتب عبد اللطيف الدعيج بصحيفة القبس الكويتية موقف المحامين الكثيرين اللذين يتسابقون بعضهم للدفاع عن الرئيس المصري محمد حسني مبارك، من منطلق أنه بطل تحرير سيناء وله تاريخ، ولكن هذا لا يمنعه من ارتكاب جرائم، وهناك الكثيرون أيضا اللذين رفضوا الدفاع عنه من منطلق الحفاظ على مشاعر شباب الثورة، يأتي الموقف ذاته مع المحامين الكويتيين اللذين يتسابقون للدفاع عنه من منطلق أنه شارك أو ساهم في تحرير الكويت، متسائلاً: هل هو من شارك شخصيا أم أرسل بعض من أبنائه المصريين ليساهموا رمزيا في تحريرها، كيف ننسى مشاعر ثمانين مليون مصري ونقزم الجميل كله في شخص واحد؟

صحافة 14 مارس:الفصل فى عضوية الشعب لـ "النقض" وليس "الدستورية"

Posted: 13 Mar 2011 10:20 PM PDT


صحافة القاهرة اليوم: حبس النائبين المتهمين فى موقعة الجمل..والجيش يبنى كنيسة صول والأقباط يستمرون فى مظاهراتهم.. والفصل فى عضوية الشعب لـ "النقض" وليس "الدستورية"

اكتست الصحف الصادرة صباح اليوم من القاهرة بصور لرجال القوات المسلحة وهم يحملون مواد البناء أثناء قيامهم بإعادة بناء كنيسة الشهيدين بقرية "صول" فى محافظة حلوان، فى الوقت الذى تواصلت فيه الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات للأقباط أمام ماسبيرو، مؤكدين أن بناء الكنيسة بمثابة إحدى المطالب فقط.

نتائج تحقيقات النيابات العامة مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتهمين فى ملفات الفساد بالبلاد خلال الثلاثين سنة الماضية، مازالت تسيطر على المانشيتات الرئيسية للصحف، حيث أبرزت الجرائد قرار النيابة العامة بحبس النائبين المتهمين فى الواقعة الشهيرة بـ" موقعة الجمل" فى ميدان التحرير خلال الثورة التى شهدتها البلاد.

أبرزت الصحف تحذير المجلس الأعلى العسكرى للمواطنين من تنفيذ أى مسيرات أو تجمعات أو اعتصامات يوم التصويت على الاستفتاء لتعديل بعض مواد الدستور، وذلك لتوفير المناخ المناسب لتنفيذ عملية الاستفتاء بأسلوب حضارى.



صورة أخذت بعناية لرجال القوات المسلحة البواسل وهم يحملون مواد البناء بقرية صول فى حلوان، مع مانشيت " الجيش يبدأ العمل فى كنيسة صول"، قالت الأهرام إن القوات المسلحة بدأت فى إعادة بناء كنيسة الشهيدين لإطفاء نيران الفتنة الطائفية، التى يتبرأ منها مسيحيو القرية ومسلموها.

وفى سياق متصل قالت الجريدة إن مسيحيى القرية شكلوا وفدا انضم إليه عدد كبير من شيوخ العائلات المسلمة للتحاور مع معتصمى ماسبيرو وإيضاح الحقائق لهم بعيدا عن الصخب الإعلامى ودعاة التعصب.

أبرزت الجريدة موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مطالب الجمعية العمومية غير العادية لمحكمة النقض، بأن تختص بالفصل فى صحة العضوية لمجلس الشعب وليس المحمة الدستورية العليا.

◄ الإفراج عن 51 معتقلا سياسيا و3 معتقلين جنائيين من أبناء سيناء
◄ إسقاط العقوبات التعسفية المانعة للترشح
◄ قوات القذافى تستعيد بعض المدن وانضمام لواء للثوار
◄ 3 ملثمين يقتحمون بنك مصر بأبو رديس



حذر مصدر عسكرى من تنفيذ أى مسيرات أو تجمعات أو اعتصامات يوم التصويت على الاستفتاء لتعديل بعض مواد الدستور والمحدد له يوم السبت 19 مارس الحالى، وذلك لتوفير المناخ المناسب لتنفيذ عملية الاستفتاء بأسلوب حضارى.

أبرزت الأخبار قرار النيابة بحبس عبد الناصر الجابرى عضو مجلس الشعب السابق على ذمة التحقيقات فى واقعة الجمل والتعدى على المتظاهرين فى ميدان التحرير، حيث وجهت له النيابة جرائم الاشتراك فى قتل بعض المتظاهرين والشروع فى قتل آخرين.

◄ ابنة الرئيس الأسبق: سنكشف المؤامرة الكبرى لاغتيال السادات قريبا
◄ انتخابات مجلس الشعب فى سبتمبر لتشجيع الأحزاب على المشاركة
◄ شرف: تعديل هيكل الأجور وبرنامج قومى للتشغيل
◄ المجلس العسكرى ينظر فى عزل زكريا عزمى استجابة للجماهير
◄ 10 آلاف قتيل ضحايا زلزال اليابان



قضى عبود الزمر المتهم بقتل السادات ليلته الأولى خارج السجن بعد 30 عاما قضاها فى زنزانة بطرة .أمير تنظيم الجهاز السابق الذى استقبله أبناء الجماعات الإسلامية بمجرد خروجه من السجن بالتهليل والتكبير ينوى بدء صفحة جديدة يطوى بها صفحة الماضى الأليم الذى عاشه أكثر من 30 عاما بالسجن .

وأعرب الزمر فى أول يوم حرية عقب خروجه من السجن عن سعادته البالغة بالإفراج عنه، مشيرا إلى سعادته بحبس العادلى وبطانته السوداء.

تنظر محكمة القضاء الإدارى غدا الثلاثاء 7دعاوى قضائية لوقف الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر يوم 19 مارس الجارى، وفى سياق متصل قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اعتبار السبت المقبل إجازة رسمية بجميع قطاعات الدولة بمناسبة إجراء الاستفتاء.

◄ حبس الجابرى قائد موقعة الجمل بميدان التحرير
◄ تجميد أموال15 رجل أعمال جديدا لاتهامهم بالتربح
◄ رعب على الطرق السريعة.. بلطجة ..سرقة ..مخالفات بالجملة
◄ اختيار قيادات جامعية جديدة بعد شهرين
◄ خطايا المطور الصناعى وشركات "أهل القمة" للاتجار بالأراضى




فى إطار التحقيقات التى تجريها النيابات المختصة مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتورطين فى أعمال الفساد خلال الثلاثين عاما الماضية، أفادت المصرى اليوم بأن النيابة العامة طلبت من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إعادة ملف خاص بالعقارات والأراضى التى يمتلكها الوزراء السابقون، خاصة فى حكومتى أحمد نظيف وعاطف عبيد، بالمدن الجديدة.

وبشأن موقعة الجمل التى شهدها ميدان التحرير خلال فترة الثورة، أبرزت المصرى اليوم قرار النيابة العامة بحبس عبد الناصر الجابرى وإبراهيم الخطيب عضوى مجلس الشعب السابقين بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين، فيما عرف باسم موقعة الجمل، كما تسلمت النيابة أمس الأول تقرير لجنة تقصى الحقائق حول تلك الأحداث.

بعنوان "خريف القذافى"، قال الإعلامى أحمد المسلمانى تعليقا على الثورة الليبية: إن ليبيا امتداد مصر وشعبها امتداد لجزء من شعبنا.

◄ أنس الفقى يعترف بإنفاق 36 مليون جنيه على ترويج إنجازات الحكومة
◄ منح عقد 4.5 مليون جنيه لشركة مملوكة لزوج ابنة سكرتير مبارك دون مناقصة
◄ الأقباط يشترطون الإفراج عن 11 شابا لفض اعتصامهم
◄ الجيش يبدأ بناء كنيسة صول"
◄ رجال الأعمال يطالبون شرف بسرعة الفصل فى قضايا الفساد حتى لا تتشوه صورة الجميع
◄ الضابط المستقيل من "الرقابة الإدارية": سوزان مبارك استوردت "انتيكات" بمئات الملايين لتزين قصور الرئاسة
◄ عضو المجلس العسكرى: إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية يخلق ديكتاتورا جديدا



أبرزت الدستور تصريحات خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن الجماعة تنوى تقديم مرشحين لخوض الانتخابات على ما بين 35 و40 فى المائة من مقاعد البرلمان الجديد فى الانتخابات التى حدد الجيش موعدها فى يونيو 2011.

اقتنص الزميل صبحى عبد السلام حوارا مطولا مع عبود الزمر عقب الإفراج عنه بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان بتهمة اغتيال الرئيس الراحل السادات، كشف فيه الزمر عن عدة مفاجآت أبرزها أن نظام الرئيس السابق مبارك ساومه وشقيقه على حريتهما مقابل الهجوم على الإخوان المسلمين، وأن الزمر يخطط لائتلاف يضم الجماعات الإسلامية لتشكيل حزب سياسى، لافتا إلى أنه بات من الضرورى الحصول على فرصة لترتيب الأوراق بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان.

◄ المصرية الكويتية اشترت أرض العياط بـ200 جنيه للفدان وباعته بـ3000 دينار
◄ يوسف بطرس غالى تخصص فى الاستيلاء على سيارات الناس وتوزيعها على المسئولين
◄ بدء الحملة الشعبية لدعم ترشيح محمد البرادعى للرئاسة
◄ النيابة تأمر بضبط وإحضار إبراهيم كامل لتورطه فى موقعة الجمل
◄ متظاهرو ماسبيرو يفضون الاعتصام بعد تفاوضهم مع يحيى الجمل



فى إطار حرصها على احتواء الموقف والقضاء على الفتنة الطائفية بمصر شرعت القوات المسلحة, أمس, فى بناء كنيسة صول فى أطفيح بحلوان، والتى كانت مسرحا لأحداث طائفية قبل أسبوع, ورفعت لجنتها الهندسية مقاسات المبنى وسط فرحة الأهالى الذين توافدوا للمساهمة فى عمليات البناء.

لم يتمالك وزير القوى العاملة والهجرة, أحمد حسن برعى، نفسه فبكى وهو يتلو بيان الوزارة الخاص بالحريات النقابية خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الجامعة الأمريكية بالتعاون مع دار الخدمات النقابية والعمالية بساقية الصاوى أمس الأول، لتعلو من بعده أصوات الزعاريد والتصفيق الحاد وهتاف "عاش كفاح الطبقة العاملة".

◄ "الحيتان" يعرضون رد الأراضى والأموال مقابل وقف الملاحقة
◄ عطية: الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى موعده
◄ ضبط مقطورات تهرب السولار للسفن الأجنبية فى قناة السويس
◄ المؤبد لبلطجى متهم بالسرقة بالإكراه



امتدت توابع الزلزال الذى ضرب اليابان يوم الجمعة الماضى، حيث أكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس أن حركة الملاحة سوف تتأثر بعد إغلاق الموانئ اليابانية وتوقف عمليات الشحن والتفريغ بها، وأن حجم التأثير سوف يظهر خلال الأسابيع القادمة.

أصدر عصام شرف رئيس الوزراء قرارا بتعديل المادة 295 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال، والتى تشمل عمليات البيع بالهامش فى البورصة، وهو النظام الذى تساهم فيه شركات السمسرة مع العميل فى ثمن الصفقة أو السهم الذى يشتريه بأكثر من 50%من قيمة الصفقة، على أن يسدد العميل هذه النسبة عند البيع وبنسبة متفق عليها بين الطرفين.

◄ تطبيق أحكام (البلطجة) على المسيرات ضد الاستفتاء
◄ رئيس الوزراء لشباب رجال الأعمال:طريقنا الاقتصاد الحر مع العدالة الاجتماعية
◄ المجلس الأعلى يحذر من إعاقة عمليات التصويت على الاستفتاء
◄ المصانع تهدد بالاستغناء عن العمالة
◄ سرقة 300 ألف جنيه فى سطو على بنك بأبورديس
◄ الجمهورية تكشف صفحات جديدة للفساد فى البحر الأحمر والعاشر و 6 أكتوبر

أمن الدولة كان يراقب أبو تريكه ساعة بساعة

Posted: 13 Mar 2011 10:15 PM PDT

كشفت العديد من وثائق أمن الدولة التى حصل عليها المواطنون من المقرات المختلفة عن تعرض اللاعب محمد أبوتريكة نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر لمراقبة يومية وساعة بساعة .

وبرزت في الوثائق الخطيرة تقارير شبه يوميه عن أمير القلوب وعن تحركاته وتسجيلات لمكالماته الهاتفية وتحمل كل شيء عن أبو تريكة وعن علاقاته بالناس وعن اهتماماته .

جدير بالذكر أن آلاف الوثائق التي عثر عليها المتظاهرون المصريون أثناء اقتحامهم لمقرات أمن الدولة كانت تتجسس على المواطنين والحركات الإسلامية وملاحقة المصلين.

0 التعليقات

إرسال تعليق