| 0 التعليقات ]

daily news


مناظرة عصام العريان و عبد الحليم قنديل حول التعديلات الدستورية -فيديو

Posted: 16 Mar 2011 04:05 AM PDT

مناظرة عصام العريان و عبد الحليم قنديل حول التعديلات الدستورية  في برنامج أخر كلام علي قناة أون تي في-فيديو

خالد البلشي : التعديلات الدستورية .. ديمقراطية المشي على الحبال

Posted: 16 Mar 2011 04:02 AM PDT


مشاعر متباينة .. فرح بما يحدث فلأول مرة تشهد مصر جدل ديمقراطي بهذه الدرجة من المسئولية.. وقلق على غدا أتمناه أفضل.. وأرى
طريقه لأول مرة مختلفا عن كثيرا ممن شاركوني حلم بناء هذا الغد.. وغيرة على بعض أخواني كنت أظنهم في صفي لا محالة فوجدتهم على الجانب الآخر كل منا يحاول جذب صديقه إلى جانبه دون تخوين أو تجريح .. الكل يدرك انه يحلم بالغد وللغد .. أغلبنا لا يزعم أنه يملك رؤية كاملة متكاملة لكن معالم للرؤية تتطور ساعة بساعة ودقيقة بدقيقة.. تحلم بالوطن وللوطن .. الكل يدعم طريقه لكنه ، لا يزعم أنه الحق المطلق .. وكلانا متفقون لأول مرة أنه لا سبيل إلا اتحادنا حين يحين وقت الاختيار .. كل جانب يبحث عن حلول للخروج إذا جاء الاختيار مغايرا لما يراه ..أليست هذه هي الديمقراطية .. لا مانع من أكتاف قانونية أو اتهامات من جانب للأخر في محاولة لجذبه إلى جانبه، فالصراع أصبح الآن على صندوق الانتخابات لأول مرة في التاريخ الحديث لمصر .. أما الإخوة في المجلس العسكري الذين وعدونا بحوار مجتمعي على ما سيتم طرحه فقد لحسوا وعودهم وقرروا أن يرمونا جميعا في البحر وعلى الجميع أن "يضبش" للوصول لبر النجاة .
رؤية تكتمل دقيقة بدقيقة .. وهدف واحد يجمع الأغلبية هو الوصول لبر أمان.. لكن لا سبيل إلا إلى مناقشة هادئة للتعديلات المطروحة من الجانب الآخر لبعض أصدقائي جانب أن أقول "لا " في وجه من قالوا نعم .
في البداية وحتى أكون واضحا فأنا منذ اللحظة الأولى ضد هذه التعديلات منذ أن كنا في الميدان عندما طرحها مبارك فرفضناها جميعا كان السؤال وما الحل وكان الرد جاهزا الشرعية الثورية .. شرعية التحرير التي لابد أن تصنع دستورها على مقاس جيل جديد وشعب مختلف خرج ليقول لا لكل ما.. ومن صنع ديكتاتورية نالت من أحلامه 30 عاما من الزمن.. لكن لا مانع من مناقشة هادئة لمحاولة البعض إحياء جثة هامدة أتينا عليها جميعا بعزيمتنا وإصرارنا على تغيير واقعنا .. وهو حلم تشاركنا فيه جميعا ولازلنا نتشارك فيه .
بداية أنا أرفض الديمقراطية المعلبة الديمقراطية على طريقة "شربة أم عباس"..  ديمقراطية المشي على الحبال فإما أن تقطع الشوط لأخره أو تسقط في هوة الديكتاتورية وأراها لا تناسب ما فعله هذا الشعب .. فطوال الأسبوع الماضي أحاول الاستماع للنقاشات حول التعديلات الدستورية  لكن أبرز ما توقفت أمامه كان تصريحات أعضاء لجنة التعديلات حول الطريق الذي يجب أن نسير فيه بعد الاستفتاء .. هم يجعلون حتمية أن نمر بانتخابات برلمانية ثم رئاسية باعتبار هذا هو طريق الوصول لبر الأمان الديمقراطي..  أما سؤال وماذا لو قلبنا الآية لإتاحة الفرصة لبناء أحزاب تعبر عن الشباب والقطاعات التي خرجت تأتيك الإجابة صادمة ومباغتة ستكون مهددا بالديكتاتورية , لأن الصلاحيات الممنوحة للرئيس في الدستور الحالي كافية لجعل "نصف نبي ونصف اله" ديكتاتور .. تكررت العبارة على لسان أكثر من عضو من أعضاء اللجنة الموقرة دون أن يتوقف واحد منهم ليقول لنا وإذا كان الأمر بهذه الطريقة لماذا سمحت بذلك لماذا لم نسمع منكم توصية للخروج من هذا المأزق .. أظن إن أخلاق عبد المأمور لا تناسب شعبا صنع ثورة بهذه الروعة والقدرة.. وأظن إن من صنعوا كل هذا الانجاز لا تناسبهم  ديمقراطية المشي على الحبل  فإما أن يكملوا الطريق أو يسقطوا في هوة الديكتاتورية .. في هذه الظروف أليس من حقي أن أطالب بطريق واضح للخروج أليس من حقي إن اشك في القادم حين تتشكل مصالح جديدة ورجال حريصين على حماية هذه المصالح.. مجرد سؤال ؟
قضية المصالح هي احد الأسباب القوية في رفضي فما دمنا دخلنا إلى معترك السياسة فالصراع صراع مصالح.. والمصالح التي اقصدها هنا ليست مصالح ضيقة من نوعية إن الاخوان هم الأكثر استفادة من التعديلات ولا من نوعية الخوف من صعود الوطني – وهي أسباب أراها مشروعة في صراع المستقبل والحلم بوطن على مقاس كل من خرجوا – لكنها مصالح  أخرى مرتبطة بحل شربة أم عباس .. السادة الذين رسموا لنا طريقا محددا وأصروا على جرجرتنا له بأقصى سرعة ممكنة دون إتاحة الفرصة لمناقشة مستقبلنا ومستقبل وطن هو أحق بما هو أفضل.. قرروا رسم الطريق حتى النهاية.. وقرروا منذ اللحظة الأولى أن يختاروا لنا نظام الحكم الذي يناسبهم وبطريقتهم وقرروا حرماننا من أن يكون لنا رأي فيه لو ارتضينا حلولهم.. ستسألني كيف أقول لك.. لعل أحد النقاشات المطروحة حاليا هل نختار نظاما برلمانيا أم رئاسيا وهو سؤال مطروح وأظنه مشروع حين نبني وطنا على قدر الحلم .. وطنا صنع أبناءه ثورة توقف أمامها الجميع.. وأظن أن من حق الجميع أن تظل جميع الاحتمالات مفتوحة للنقاش لكن اختيار التعديلات يضعنا في طريق واحد حتى لو حسنت النوايا وقرر القادمون تغيير الدستور .. لماذا؟ .. فطبقا للتعديلات فإن من سيقوم باختيار لجنة التعديل ومن سيضعون التعديلات هم أعضاء مجلس الشعب القادم الذين سيكون قد أنفقوا من أموالهم وأعصابهم وخاضوا معارك انتخابية بناء على الدستور الموجود فهل سيخاطر هؤلاء وهل سيتعالون على مصالحهم ويقومون بوضع دستور يؤسس لنظام مغاير غير الذي انتخبوا عليه ويعرضوا أنفسهم لخوض انتخابات تشريعية ..ورئاسية جديدة بناء على النظام الجديد أم سينحازون لمصالحهم ؟ مجرد سؤال ؟
ويبقى سؤال آخر بفرض إننا اخترنا ملائكة وكلنا يدرك أن السياسة ليست لعبة ملائكة وقرروا أن الأصلح هو دستور مغاير فهل تحتمل مصر خوض انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة خلال اقل من عام بخلاف استفتاء آخر على الدستور .. فهل سنفعلها أم سيتحجج البعض بالدوافع الاقتصادية لتبرير مصالحهم  .. وماذا لو اخترنا حل الديمقراطية أليس الأوجب أن نجنب أنفسنا كل هذه الحسابات .. سؤال جديد يضاف إلى قائمة أسئلتي للقائلين بنعم .. والذين لأول مرة أضبط كثيرا منهم متلبسا بقولها .. لأ وإيه  بعد الثورة كمان .. أنا أرى إننا نجر جرا لاختيار نظام معين – طبعا هذا ليس من جانب من سيقولون بنعم – وأن هناك حرص على تمرير هذا النظام بكل الطرق وهو ما يدفعني للسؤال عن صاحب المصلحة فيما يجري.. هل الجيش أم بقايا النظام .. أم آخرون لا نعلمهم وهم يعلمونهم ؟
سببي الثالث للرفض مبني على حالة سلق المستقبل التي تتم حاليا برعاية الجيش – والذي يسعى قادته للعودة للثكنات سريعا كما يقولون – وجانب آخر من ناحية من ورطونا في تعديلات لا تناسب الحلم بمنطق الموظف وعبد المأمور دون أن يتوقفوا انه حتى التعديلات التي أقروها تخالف مواد بالدستور القائم .. وطرحي هنا ليس محاولة للتشكيك في النوايا – وهو أيضا مشروع في عالم السياسة – لكن للتدليل على حالة سلق المستقبل التي وضعونا فيها دون أن يتوقفوا حتى لإزالة النصوص التي تعارض ما وضعوه.. لن أفرط في ضرب الأمثلة وهي كثيرة .. لكن يكفيني مثالين الأول هو أنهم وهم يؤسسون لسلطة القضاء في النظر في صحة عضوية النواب – وكلنا عاش الصراع بين الدستورية والنقض والذي تم دون مبرر – تركوا لنا خازوقا هو المادة 96 من الدستور والتي ما زالت تنص على أن إسقاط عضوية نائب البرلمان لابد أن تتم بموافقة ثلثي أعضاء مجلس الشعب وهي مادة على الأقل كان يجب أن يتم إلغاء العمل بها .. وهو نفس ما ينطبق على المادة 190 من الدستور والتي لا زالت تنص على أن مدة الرئيس 6 سنوات رغم المبررات التي قدمت بسقوطها لكن أليس اقل من حذفها ونحن نعرف ترزية المصالح .. ما أسوقه هنا ليس محاولة للتدليل على حدوث مؤامرة لكنه كشف على حالة السلق التي يتم بها رسم المستقبل .. وهو نفس المنطق الذي حرمنا من إجراء نقاش مجتمعي حول التعديلات وهو ما يطرح سؤال آخر حول لمصلحة من يتم أو بمعنى أدق ولماذا يتم ؟
الحقيقة أن الأسباب أكثر من أن يتم إحصاؤها في مقال واحد لكن من حق أصدقاء لي اختاروا الجانب الآخر أن نتشارك في المخاوف .. جانب كبير ممن ينادون بنعم المح أن هاجس بقاء الجيش هو المسيطر على اختيارهم وهو هاجس مشروع بل وأتشارك معهم فيه .. خاصة في ظل الطريقة التي تعامل بها الجيش مع المعتصمين في التحرير وبعض المظاهرات العمالية وفي ظل الإفراط في الإحالة للمحاكمات العسكرية والتي دائما يحال لها المعتصمون وصغار المتهمين بينما ينجو منها رموز الفساد والمعذبين وقتلة الشهداء .. وهي نجاة نرجو أن تطال الجميع وان يقف الجميع أمام قاضيهم الطبيعي ..لكن ملاحظة بسيطة أسجلها هي انه عندما هاجم الجيش المعتصمين في التحرير في المرة الأولى ووجد حالة عامة من الرفض اضطر بعدها للاعتذار لكنه عندما وجد بعض المتواطئين منا أكمل مسيرة البطش وبهذا فإن السبيل للفرار من سيطرة الجيش ليس أن نرمي أنفسنا في بحر التعديلات فربما نصل للبر الثاني أو لا نصل ولكن أن نستعيد حالة رقابتنا الشعبية وعلينا أن نؤمن أننا نحن الذين منحنا الجيش شرعية إدارة المرحلة الانتقالية  وإننا القادرون على توجيهها وربما سحبها إذا اقتضت الظروف – وهم حتى الآن جديرون بها رغم المخاوف – وأنا أرى إن  "لا" للتعديلات المشوهة هي استعادة لقدرتنا على المواجهة والتلاحم خاصة لمن يحملون مخاوف من الجيش .. أما من يرونها حلا فلا سبيل إلا احترام أرائهم ومن حقنا أن نناقشهم ونناقش دوافعهم .
إن الذين صنعوا ثورة بكل هذه العظمة والقوة لهم أن يتحسبوا ولكن ليس لهم أن يستسلموا لمخاوف هم أقوى منها وليدرك كل واحد منهم انه خلع مبارك وقطع رأس الحية لنظام من أعتى الديكتاتوريات ولم يبق إلا استكمال بناء المستقبل .
بقي سؤال وماذا لو اختارت الأغلبية نعم وكانت الإجابة بالنسبة لي "لله يا زمري" .. في هذه الحالة فلا سبيل إلا التلاحم من جديد ولندرك إننا جميعا نخوض صراعا من أجل المستقبل .. رجحت رؤية على رؤية في بدايته لكن المخاوف لا تزال قائمة .. وفي ظل هذه المخاوف سيكون أمامنا معركة أن نخرج بأفضل المكاسب أن يخرج البرلمان القادم معبرا لأقصى درجة عن روح التحرير ربما عبر قوانين تؤسس لديمقراطية جديدة وربما على تحالف مرحلي وتفاوض يخرج لنا قائمة انتخابية كاملة من 508 مرشحا لمجلس تعبر عن أطياف التحرير حتى يحين البناء الكامل .
أما بقية المخاوف من نوعية استعادة عجلة الإنتاج واستعادة الأمن فلا محل للرد عليها فالناس التي تخرج في الشارع لم تخرج من اجل الدستور ولكن طلبا لحقوقها الضائعة وعودتها رهن بأجندة واضحة وجدول زمني لتحقيق المطالب .. أم الأمن فهو رهن بوزارة داخلية قوية قادرة على محاكمة المتهمين من أبنائها وإعادة الانضباط للباقين .. بقي أن الحديث عن إطالة مدة الجيش لا محل له من الإعراب.. فهناك العديد من الحلول للخروج من مأزق الجيش وربما يكون بعضها أسرع من الحل القائم .. وبقي أننا جميعا متوافقون على عودته إلا قليل من أصحاب المصالح .. وكلنا مستعدون لتقديم توافقات على ذلك ومنها أن تسير كل الطرق بالتوازي ..إعلان دستوري يطلق الحريات العامة ويتيح حرية تشكيل الأحزاب .. ولجنة تصوغ دستور على قدر الوطن وآمالنا فيه..وإعداد لانتخابات رئاسية تؤسس لعودة الجيش يليها انتخابات برلمانية لأحزاب وقوى أخذت فرصتها في التشكل ولذلك حوار أخر.
بقي أن نقول ان من حق هذا الوطن ومن حق من صنعوا الثورة ومن حق أبنائنا أن نصنع مستقبلهم بشكل أهدأ بناء على حوار حقيقي ربما ينتج حلولا أفضل بعيدا عن فزاعات ومخاوف طالما جربناها وفشلت أمام قوة وإرادة من صنعوا هذه الثورة .. من حقنا قبل أن نقرر أن نخوض حوارا هادئ من أجل مستقبلنا جميعا .

بالصور كلينتون تزور ميدان التحرير

Posted: 16 Mar 2011 03:59 AM PDT


تجولت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في ميدان التحرير بوسط القاهرة يوم الاربعاء في زيارة لمركز الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة في مصر بعد 30 عاما قضاها في الحكم. 
 وجابت كلينتون الميدان برفقة مسؤولين أمنيين وصافحت المارة منهم رجل مسن قال "مرحبا بك في ميدان التحرير."وردت "أهلا.. كيف حالك؟"
 وفي الأيام الاولى من الثورة التي بدأت يوم 25 يناير كانون الثاني شهد الميدان اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة التي لم تتمكن من اخماد الثورة بأساليبها العنيفة التي كانت تنجح قبل تلك الاحداث.
 بعد ذلك تم سحب الشرطة من الشوارع ونشر الجيش الذي طوق الميدان بالدبابات لكنه ظل على الهامش. وعندما هاجم مؤيدو مبارك المتظاهرين بالجمال والخيول في الثاني من فبراير شباط ظل الجيش يراقب الوضع دون تدخل.
 لكن على الرغم من الاشتباكات اجتذبت المظاهرات الاحتجاجية والاحتفالية مئات الالاف. فبعد تخلي مبارك عن السلطة في 11 فبراير شباط تجمع مئات الالاف للاحتفال برحيله.
 هيلاري في ميدان التحرير
ورفعت أغلب الشعارات المناهضة لمبارك من الميدان وعادت حركة المرور لطبيعتها هناك وتم اصلاح الارصفة التي كانت قد أتلفها البعض لاستخدام حجارتها كمقذوفات

عودة الأمن :الشرطة تقبض علي السارقين و الخارجين عن القانون

Posted: 16 Mar 2011 03:55 AM PDT

تمكنت وزارة الداخلية - بعد تنفيذها توجيهات اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية بانتشار قوات الشرطة فى جميع الميادين والقبض على الخارجين على القانون - من القبض على العديد من المخالفين وكشف غموض الكثير من القضايا، وذلك فى حملات مكثفه فى جميع أنحاء الجمهورية.

ففى منشأة ناصر التابع لمديرية أمن القاهرة وأثناء تفقد الحالة الأمنية بمنقطة مقابر الغفير تمكن رجال المباحث من القبض على كل من "أحمد.م" (33 سنة) عاطل، "رمضان.ف" (20 سنة) عاطل، سبق اتهامه فى 7 قضايا آخرهم برقم 344/2003 منشأة ناصر "سلاح أبيض" وبحوزته سلاح أبيض وذلك بعد قيامهما بسرقة هاتف محمول من طالب كرهاً عنه تحت تهديد السلاح وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما للواقعة، فتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وفى دائرة قسم شرطة النزهة نجحت القوات فى القبض على كل من "سالم.أ" (40 سنة) صاحب شركة، "أحمد.ن" (21 سنة) موظف بالشركة، و "حمد.م" (30 سنة) عامل، و"وائل.ج" (31 سنة)، وبحوزتهم عدد 2 فرد خرطوش و8 طلقات وسلاح أبيض وأربع زجاجات مولوتف وذلك بعد تقدم صاحب مقهى بمساكن صقر قريش ببلاغ بإطلاق بعض الأشخاص أعيرة نارية أمام المقهى، أكدت التحريات وجود خلافات سابقة بين المتهم الأول و صاحب المقهى لقيام رواد المقهى بتدخين الشيشة ، حيث أحضر باقى المتهمين بقصد صرف رواد المقهى، تحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة فى حملة مكثفة بإشراف اللواء فاروق لاشين، مدير أمن الجيزة ومعاونيه من ضبط العديد من التجاوزات المخالفات ففى قسم شرطة بولاق الدكرور تم القبض على " خالد . ط" (36 سنة) عامل سبق اتهامه فى 29 قضية مخدرات ومطلوب للتنفيذ علية فى قضية " تبديد " أثناء تهديده المارة بسلاح أبيض لسرقتهم بالإكراه ، وبتفتيشه عثر معه على 2 سلاح أبيض وسيجارة بها مادة مخدرة واعتراف بارتكابه الواقعة.
اللواء منصور عيسوى وزير الداخلية
وأثناء تفقد الحالة الأمنية بمنطقة إمبابة تم ضبط "صبري. س"(30 سنة) نجار، سبق اتهامه فى 5 قضايا " مخدرات " وبحوزته 11 لفافة مخدرا، وبمواجهته اعتراف بحيازته المخدرات بقصد الاتجار.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة العمرانية من ضبط "رزق.س" (33 سنة) مساعد صائغ، وبحوزته طبنجة صوت وسلاح أبيض و 7 سجائر مخدرة وأقر أن حيازته للطبنجة والسلاح الأبيض بقصد الدفاع عن نفسه والسجائر للتعاطى .. تم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهمين وأخطرت النيابة للتحقيق.

ونجحت الأجهزة الأمنية بمدرية أمن الجيزة من خلال حملة بمناطق إمبابة والعمرانية والطالبيه فى إعادة التواجد الأمنى لضبط العناصر الإجرامية الخطرة والخارجين عن القانون ،وتكمنت من ضبط 2 فرد خرطوش وروسى وعدد من الطلقات ، و ضبط 16 سلاحا أبيض ، و234 حكما متنوعا منها 18 حكم جناية و166 حكم جزئى و6 أحكام غرامات و44 حكم مستأنف كما تم ضبط 271 مخالفة مرورية منها 4 مخالفات سير عكس الاتجاه.

وفى الإسكندرية نجحت قوات الأمن المركزى وبصحبتها ضباط المباحث بميدان الرصافة فى منطقة محرم بك من ضبط 4 سائقين هم كلا من "داود العربى" (40 سنة) و"مصطفى أحمد" (23 سنة) و"أحمد محمد ومحمد السيد" (24 سنة) وذلك أثناء سرقتهم سيارة أحد المقاولين بالإكراه عن طريق استخدام الأسلحة البيضاء، وقرر المجنى عليه أن المتهم الأول يعمل لدية سائقا وأثناء استقلاله سيارته فوجئ به يقف على جانب الطريق ويسمح للثلاثة متهمين الآخرين بالركوب والذين أشهروا الأسلحة البيضاء فى وجهه واستولوا منه على مبلغ مالى وكانوا فى طريقهم لاختطافه وسرقة السيارة لولا القبض عليهم.. تحرر المحضر اللازم و أخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.

ونجحت قوة قطاع النزهة للأمن المركزى فى ضبط أحد الأشخاص بعد مطاردة مثيرة إثناء محاولته وآخرين سرقه خزينة محطة الوقود المجاورة لقطاع النزهة وتحرر المحضر اللازم و أحيل المتهم للنيابة وجارى ضبط بأقى المتهمين.

وفى الدقهلية تمكنت قوات قسم شرطه المنصورة من ضبط محمد محمود 42 سنة، عاطل، الهارب من سجن الجمالية المركزى و المحكوم عليه فى القضية رقم 11356 جنح مركز شرطه طلخا لسنة 2007 سرقه وبحوزته سلاح أبيض بعدما ورد بلاغ للقسم بأنه اعتدى على أحد الأشخاص واستولى منه بالإكراه على هاتفه المحمول تحت تهديد السلاح وبمواجهته اعترف بالواقعة فتحرر له محضر وأحيل للنيابة لمباشرة التحقيق .

وفى الإسماعيلية تمكنت قوة من مركز شرطة التل الكبير من القبض على" أحمد .م" (25سنة) عاطل، و"تامر. م" (21 سنة) عاطل وذلك لاستقلالهما سيارة نقل، وبحوزتهما 3 لفافات كبيرة الحجم تزن قرابة ال6 كيلو جرام من نبات البانجو المخدر، وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الاتجار ، تحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق .

وشنت مديرية أمن المنيا حملة أسفرت عن ضبط 2 فرد خرطوش ، وواقعتان سرقة ، و 3 قضايا تموين ، و 20 مخالفة بشأن الرى والصرف وحماية البيئة وتبوير الأراضى الزراعية وإقامة المنشآت عليها، إضافة إلى تنفيذ 133 حكما متنوعا.

كما تمكنت الإدارة العامة للمرور من ضبط 6836 مخالفة مرورية متنوعة منها 69 مخالفة السير عكس الاتجاه ، وذلك خلال الحملة المرورية التى قامت بها الإدارة خلال يومى 13 ، 14مارس الجارى بالطرق السريعة والطريق الدائرى ومحور 26 يوليو .

و تكثف الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات جهودها بمختلف وسائل المواصلات العامة خاصةً القطارات للكشف عن الخارجين عن القانون ، حيث أسفرت نتائج الحملات عن ضبط 4 قضايا سرقة ، و 3 حيازة سلاح أبيض ، و 3 حالات تنفيذ أحكام ، و 6 بائعين متجولين ، مع ضبط 126 مخالفة فورية ( تدخين و إلقاء قاذورات و راكب بدون تذكرة ) ، و 3 مخالفة عبور السكة الحديد من غير الطريق المخصص للعبور

هيلاري كلينتون تزور ميدان التحرير

Posted: 16 Mar 2011 02:35 AM PDT

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تزور ميدان التحرير في القاهرة الذي شكل مركز التحركات الاحتجاجية التي أدت إلى سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك .

الباذنجان مقوي جنسي و ماسك للبشرة

Posted: 16 Mar 2011 02:34 AM PDT


لثمرة الباذنجان فوائد سحرية للإنسان وصحته ، وينعكس تأثيرها على الجنسين ، فيمكن لحواء استخدامها للوقاية من الشيخوخة والتخلص من التجاعيد أما الرجال فلها مفعول خاص في علاج الضعف الجنسي.
وأكدت مجموعة من الدراسات الأمريكية أن مركبات "باسيولين" المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة.
وأفادت الدراسة بأن قشرة الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة.
فوائد بالجملة
ويذكر أن ثمار الباذنجان تحتوي أيضاً علي مركبات "فينوليك" المضاد للأكسدة وأهمها حامض "الهوردجنيك" الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، وتكمن أهمية هذا الحمض في الوقاية من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي بما يمنع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.

وأوضح خبراء في مركز الخدمات الزراعية الأمريكي أن غني الباذنجان بحمض "كلوروجينيك" المضاد للأكسدة وهو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات ، وفسّر هؤلاء أن الأحماض الفينولية هي صنف بسيط من مركبات "فينلبروببانويد" المضادة للأكسدة، حيث تنتج النباتات أنواعا متعددة من هذه المركبات للحماية من التوتر والإصابات المرضية.
تناول الباذنجان أيضاً يعمل علي تخفيض نسبة الكولسترول الضار فى الدم ويساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة.
 كما يساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة وتخفيف الوزن ، لأنه منخفض السعرات الحرارية ، ويشد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق ، ويساهم في منع حدوث التقلصات العضلية.
ويفيد الباذنجان في حالات الأنيميا الشديدة فقط ، بل أكد الأطباء أنه مضاد للبكتريا وذو خصائص ملينة, أن تناول الباذنجان يقلل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم ويساعد أيضاً على تخفيض آثار الأطعمة الدهنية في الدم.
والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم ، ومن جهة أخري ، حذر بعض العلماء من الإفراط في تناول الباذنجان لاحتوائه علي أملاح "الاوكزالات" التي تؤدي زيادة نسبة تركيزها في الجسم إلي تكوين الحصوات في الكلي والمرارة.
فياجرا طبيعية
و يؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يزيد الشهوة الجنسية للرجال والنساء ، وتناوله باستمرار يقضي على البرود والضعف الجنسي .

وتشير دكتورة التغذية امال رخا إلى أن الخبراء يطلقون على الباذنجان لقب "فاكهة الحب" لما لها من فوائد تنعكس على العلاقة الحميمة بين الزوجين.
تقول د. رخا : " ان الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ وبالتالى يتهيأ الرجل أو المرأة لممارسة العلاقة الزوجية، وحتى تتحقق الفائدة كاملة يرى العلماء تناوله مسلوقا أو متبلا، ولا يفضل قليه في الزيت لأنه يفقد الكثير من فوائده المؤججة للعواطف"وتضيف :" أن الباذنجان يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية مثل هرمون التيستسترون الذكري والاستروجين الأنثوي وهذه الهرمونات هي المسؤولة بشكل أساسي عن زيادة القدرة والتحفز الجنسي ، والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني بهذه المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل.
المسلوق أفضل

ولمعرفة الثمار الجيدة من الباذنجان ينصحك الخبراء بتفقد صرة هذه الثمار الموجودة في مؤخرة النبتة, حيث يجب أن تكون بيضاوية أما إذا كانت مستديرة فهي تحتوي على بذور أكثر , وإذا ترك إبهام اليد أثر على ثمرة الباذنجان فهي على الأغلب ذات مذاق مر وسيء, وستكون الثمرة قاسية حتى إذا كانت صغيرة الحجم.
وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة، هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.
ويؤكد خبراء الطهي أنه من المعلومات الغذائية التي يغفل عنها الكثيرون هي ارتفاع نسبة الحديد والبروتين في الباذنجان، لذا ينصحون ربة المنزل بتقطيعه حلقات وتحميره في زيت ساخن جداً حتى لا يشرب الزيت، وفور تحميره يجب أن يوضع عليه خل لأن الخل يحلل الزيت الموجود فيه وبهذه الطريقة يستفيد الإنسان من فوائد الباذنجان بدون دهون.
وهناك طريقة أخري لتقليل نسبة الزيت الممتص في الباذنجان ، بالحرص على تقطيع الباذنجان طوليا من نسيج الثمرة نفسها‏،‏ حيث وجد أن الزيت الممتص يكون أعلي بكثير عندما يكون التقطيع عرضيا‏ً.‏
ماسك الباذنجان
وبما أن ثمرة الباذنجان غنية بمادات الأكسدة الخاصة بالبشرة يمكنك الوقاية من التجاعيد والتخلص من الرؤوس السوداء ، بعمل ماسك من الباذنجان على النحو التالي :
* قطعي ثمرة باذنجان واتركيها في الشمس حتى تجف تماما ، ثم اطحنيها في الخلاط واضيفي اليها :
كوب زبادي + نصف كوب حليب+ عصير ليمونه
* قلبي الخليط حتى تحصلي على عجينه لينه
* ضعي الماسك على وجهك بعيدا عن منطقه العينين والجفون واغسلي وجهك بعد ساعة بالماء والغسول المنظف ، وسوف تشعرين بنعومه شديده في بشرتك مع اختفاء البثور ذات الرؤؤس السوداء

إسرائيل: مصر تعطل ضخ الغاز لرفع السعر

Posted: 16 Mar 2011 02:21 AM PDT


تسود الأوساط الإسرائيلية حالة من الاستياء الشديد بسبب تأخر ضخ الغاز الطبيعي وعودته لتل أبيب رغم إعلان شركة أي إم جي المصرية للغاز من عودته مرة أخرى بعد انقطاع دام لأكثر من شهر، واتهم موقع عنيان مركازي مصر بأنها تحاول إعادة تقييم سعر الغاز ورفع ذلك السعر لهذا تقوم بتأخير ضخ الغاز.
وكانت المجموعة الإسرائيلية المصرية "آمبال" قد أعلنت مساء أمس أن استئناف استيراد الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل الذي قطع في الخامس من فبراير بعد هجوم استهدف أنبوباً للنفط في شمال سيناء في مصر تأجل من جديد بسبب "تسريبات".
وقالت شركة "امبال" في بيان لها :" عند استئناف شحنات الغاز من غاسكو (الشركة المصرية المكلفة بإمدادات الغاز) إلى ايست ميديتيرانيان غاز (كونسورسيوم مصري إسرائيلي) وزبائنه الإسرائيليين، اكتشف تسرب" مضيفا ان فريقاً من "غاسكو" يقوم بإصلاح التسرب الذي ظهر في النظام مؤكدة أن "استئناف شحنات الغاز إلى إسرائيل والأردن ولبنان وسوريا وشركات مصرية منتجة للأسمنت ومحطات كهربائية في سيناء سيتم بعد انتهاء عمليات التصليح".
وبعد توقف إمدادات الغاز المصري، سمحت السلطات الإسرائيلية بشكل استثنائي بتغذية المحطات الحرارية الإسرائيلية بمنتجات مسببة للتلوث وخصوصاً المازوت لتجنب انخفاض إنتاج الكهرباء ،وبحسب وزارة البنى التحتية الإسرائيلية، تؤمن مصر 43 بالمائة من الغاز الطبيعي المستخدم في إسرائيل وخصوصاً لمحطات الكهرباء.
من جانبه، أضاف عنيان مركازي الإسرائيلي في تقرير له اليوم أن القاهرة لم تقم بضخ الغاز الطبيعي حتى الآن رغم  اعلان اي ام جي  عن عودته   مضيفا ان السؤال الذي لم يتم الاجابة عليه حتى الآن  هو " سعر الغاز المصري "  فما زالت قضايا الفساد  الخاصة بضخ الغاز لتل أبيب مستعرة في مصر  وتكشف تورط عدد من المسئولين السابقين  من بينهم ابناء عائلة مبارك في  الحصول على المليارات ووضعها في جيوبهم الخاصة من وراء صفقات الغاز  في الوقت الذي باعت فيه القاهرة لتل أبيب الغاز بأسعار منخفضة  عما هو متبع دوليا. 
وقال عنيان مركازي أنه بسبب زلزال اليابان فقد زادت التقديرات بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي دوليا  مضيفا انه ربما كان هذا هو السبب في دفع المصريين الى  المطالبة بتعديل  اتفاقية الغاز بين القاهرة وتل أبيب لرفع سعر الغاز  موضحا ان الغاز المصري يشكل ثلث استهلاك الطاقة بالمجتمع الإسرائيلي  كما انه لا يمكن لتل أبيب الاعتماد على اي مصدر اخر للغاز حتى مرور 3 سنوات  لا يكون امامها فيهم سوى القاهرة لافتا إلى أنه اذا رفبت الأخيرة في رفع سعر الغاز الطبيعي فإن تل أبيب لن يكون لها اي خيار وستوافق على الدفع  لكن المشكلة هي  معدل الزيادة اي بعبارة اخرى " كم ستطلب مصر  كسعر جديد للغاز ؟"    

إبراهيم عيسى يكتب: لا لبدلة أنور وجدى!

Posted: 16 Mar 2011 02:14 AM PDT

سأقول لا للتعديلات الدستورية لكن لن أغضب ممن سيقول نعم
أسعى إلى أن يكون لمصر دستور جديد يضعه المصريون جمعا وجميعا وإجماعا فورا أو فى أقرب وقت  بدلا من هذا الدستور المرقع لكن ليس لى إلا أن أحترم إرادة الشعب لو أخطأ ووافق على الاستفتاء
التعديلات تمت فى غرفة مظلمة وجرت على أيدى مجموعة من القانونيين ليس بينهم شخص واحد يمثل القوى السياسية والوطنية وقطاعات الشعب وطوائفه وأطيافه وخرجت مبهمة ومرتبكة ومربكة لكننا الآن أمام حماس غير عادى من المجلس العسكرى للحصول على موافقة عليها من الشعب فها هى التعليمات تصدر لوسائل الاعلام الحكومية والخاصة ومقدمى البرامج بالدعوة للموافقة عليه وتمت مخاطبة شخصيات ذات مصداقية كى يطلبوا ويطالبوا الناس بالموافقة على التعديلات ـ
المشكلة فى هذه التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء السبت القادم ليست فى هذا التخوف المذعور الذى يعلنه كثيرون على الساحة السياسية من الاخوان المسلمين فى الانتخابات البرلمانية وهى المحطة التالية للاستفتاء   (سنناقش هذا بعد قليل ) لكن المشكلة –الأحرى واحدة من المشكلات- أن التعديلات تعنى اعترافا بالدستور الذى تهاوى وسقط مع سقوط الرئيس ونظامه ،!
لقد أعلن الرئيس السابق –من خلال الرجل اللى واقف قصاد الراجل اللى واقف وراء عمر سليمان –أنه تخلى عن الحكم وأنه كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد
السؤال هنا هل هذا الكلام كله على بعضه موجود فى الدستور أصلا ؟
الإجابة لا وإطلاقا ألبتة
يعنى الدستور ليس فيه تخلى ولا فيه تكليف مما يفيد أن المجلس الأعلى تولى الحكم بمخالفة واضحة صريحة ناصعة ساطعة للدستور ـ يبقى بذمتكم لماذا يصمم المجلس الاعلى على دستور يخالفه تماما بل ويدير شئون البلاد دون الاستناد على أى حرف  فى أى مادة من هذا الدستور ،
إذن وجود المجلس الاعلى غير دستورى !
ونحن نريد وبقوة وبشدة وجود المجلس الاعلى الآن –أو إلى حين معلوم - يبقى يغور الدستور لكن المدهش أن المجلس الأعلى الذى يحكمنا بمخالفة للدستور يصر على ألا يغور  الدستور بل ويريد تعديله!
ثم المشكلة الثانية هى إذا قال المصريون نعم فى الاستفتاء فمعنى ذلك عودة الدستور بتعديلاته الجديدة –خد بالك من اللى جاية دى والنبى – فمعنى ذلك أن المجلس الأعلى المفروض يمشى حالا ويترك إدارة شئون البلاد لرئيس المحكمة الدستورية العليا لأن الدستور مفيهوش أعلى بس فيه  عليا، ليس فى الدستور أى مادة فيه تسمح ببقاء الجيش فى حكم مصر بل ينص على تولى رئيس المحكة الدستورية الحكم حال فراغ منصب رئيس الجمهورية !
لم أناقش حتى الآن جوهر هذه التعديلات ولن أناقشها  فهى ترقيع لدستور صار من فرط الترقيع أشبه ببدلة أنور وجدى فى فيلم دهب ، لكن سأتوقف عند التخوف من الاخوان وهم قد بشرونا بثقة مثيرة للاعجاب وللتعجب من أنهم يسعون إلى خمسة وثلاثين فى المائة من مقاعد البرلمان طبقا لتصريح دكتور عصام العريان بينما رفع المهندس خيرت الشاطر –حمدا لله على سلامتك ياباشمهندس - إلى أربعين فى المائة من مقاعد نفس البرلمان على أساس أن هذا سيبث الطمأنيينة فى قلوب الواجلين الجائلين فى المنتديات والمؤتمرات والساحات السياسية رغم أن النسبة التى وعدنا بها قيادتا الإخوان تعنى ببساطة أنهم سيحكمون مصر ويشكلون الحكومة القادمة لأنها ستكون النسبة الغالبة أمام تفتت وتضعضع الأحزاب والتيارات الأخرى !
لكن وإيه يعنى ؟ طالما هذه ستكون إرادة الأمة –لو حصلت- وطالما بإنتخابات حرة نزيهة –وستحصل بإذن الله- فلابد أن نحترم الديمقراطية ، خصوصا أن تأجيل الانتخابات البرلمانية شهرين ثلاثة أو أربعة خمسة لن يغير كثيرا من الواقع ،
يجب ان نلتفت هنا لأمرين الأول أن الذى يخشى الاخوان يجب أن يحاربهم سياسيا ويواجههم شعبيا وينظم نفسه ويكشف أفكارهم ويكسر حلقتهم بالعمل اليومى والجماهيرى المنظم والمجتهد (والمجهد)لا أن يجلس يندب حظه ويسعى لتأجيل أو حتى تعطيل الانتخابات كأنه ينتظر معجزة من السماء او زلزلا من اليابان!
الأمر الثانى أن الاخوان يبالغون جدا فى حجمهم وفى قدراتهم وتتبدى لديهم حالة من الثقة المغرورة حيث ينسون أن الواقع تغير وتبدل ولم يعودوا هم الضحية التى يتعاطف معها الشعب فى مواجهة ظالميهم بل صاروا يثيرون القلق والتوجس عند قطاعات عريضة ، ثم لم يعودوا الفصيل الوحيد الذى ينافس الحزب الحاكم فيحصل على تصويت النكاية فى الوطنى وفساده ، ثم لم يعودوا هم الذين يلعبون وحدهم بل يلاعبهم ويلعب معهم آخرون ..والآخرون هنا ليسوا الأحزاب أو التيارات السياسية بل فصائل التيار الدينى فنحن أمام ظاهرة مزعجة فعلا هى حزبنة الدين فنحن أمام حزب للسلفيين الذين كانوا يرتعبون من السياسية ويحرمون الكلام فيها وينامون على حجر مباحث أمن الدولة فصاروا بقدرة الله سياسيين بين صلاتى ظهر وعصر ! وحزب للداعية عمرو خالد الذى كان يفخر بأنه لا يفهم فى السياسة ولا يتحدث فيها ولا يقترب منها فإذا به ينتقل من خشبة مسرح مؤتمر  دعم مرشح الحزب الوطنى فى الاسكندرية الى مرشح رئاسى وزعيم حزب كدهه إذ فجأة وعلى حين غرة أو هرة من الدهر ثم حزب آخر يجلجل به عبود الزمر (الذى عاملته غباءات تليفزيونات رجال الأعمال كأنه نيلسون مانديلا دليلا على الجهل المزرى لمحطات التليفزيون الخاصة والعامة او ربما التواطؤ الله أعلم ) حيث يصرح الرجل بعد غياب ثلاثين عاما فى السجن (منهم عشرة أعوام ظلم فاجر من النظام السابق حيث منع الرجل حقه فى الإفراج الطبيعى ) أن الجماعة الإسلامية والجهاد الإسلامى سينافسان على ثلاثين فى المائة من مقاعد البرلمان (لا أعرف سر هذه النسبة التى يتنازعها الاخوان والجماعة الاسلامية ) ثم ها هو حزب للصوفيين هؤلاء الذين مزقوا بعضا فى صراعهم على كرسى المشيخة ثم كانوا يهللون لمبارك ونجله كأنه من آل البيت !
هل نسيت حزبا ؟
بل  نسيت حزبين لكن ليس مهما فالمهم أن الاخوان سيجدون منافسين كثيرين لهم على "قال الله وقال الرسول" والاسلام هو الحل فسيكون اسلام بديع هو الحل أم إسلام محمد حسان أم إسلام عمرو خالد أم إسلام عبود وناجح !
إبراهيم عيسى
سأقول لا للتعديلات الدستورية ليس خوفا ولاتوجسا من الاخوان فهم لا يخيفون ولا يجب أن يخيفوا فازوا أو فشلوا ، غلبوا أو تراجعوا ، لكننى أقول لا للتعديلات لأن ثورة خمسة وعشرين يناير لاتقبل ولا يجب ان تقبل أنصاف الحلول ولا الحد الأدنى ولا الإصلاح التدريجى ولا الدستور حتة حتة ولا تلك النغمة البغيضة الثقيلة الرخمة بتاعة واحنا كنا نحلم بهذه التعديلات !
هذه التعديلات كانت على أيام الطغيان
أما الآن فلا يجب أن نرضى بالترميم ولا بالترتيش
بل كل ما نريده الآن وحالا !

تسجيلات موقعة الجمل تدين الشريف .. وعز شارك فى التخطيط

Posted: 16 Mar 2011 01:37 AM PDT

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى موقعة الجمل عن مفاجآت جديدة فى الجريمة المتهم فيها عبدالناصر الجابرى، عضو مجلس الشعب المحبوس حاليا على ذمة القضية، ويوسف خطاب عضو مجلس الشورى الهارب.

أكدت التحقيقات أن 4 من رءوس الحزب الوطنى أداروا الموقعة قبل تنفيذها بـ24 ساعة وعلى رأسهم صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطنى، وزكريا عزمى، أمين ديوان رئاسة الجمهورية والدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، وأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى.

تبين أن الأربعة تابعوا التخطيط والتجهيز لإعداد مظاهرة التأييد لمبارك فى جميع المحافظات والذهاب إلى ميدان التحرير لاحتلاله وطرد شباب المتظاهرين منه، وأنهم أجروا عدة اتصالات بأمناء الحزب، وأكدوا عليهم ضرورة تجميع أعداد غفيرة من البلطجية وأعضاء الحزب للذهاب إلى ميدان التحرير يوم الأربعاء الدامى وإخلائه من شباب الثورة بالقوة.

ووصل الأمر بالأربعة إلى تهديد الأعضاء بالانتقام منهم فى حال رفض أوامر صفوت الشريف.

ومن جانب آخر أكدت مصادر عزم يوسف خطاب عضو مجلس الشورى تسليم نفسه إلى الشرطة خلال ساعات بعد التوصل إلى معلومات تفيد بأنه يبحث عن محام قبل الذهاب إلى النيابة «مدعما بالمستندات التى ستفجر مفاجأة أخرى فى التحقيقات» حسب المصدر.

وكشفت التحقيقات قيام أحمد عز بعقد اجتماع موسع يوم الثلاثاء مع قيادات الحزب بالمنوفية للتخطيط لموقعة الجمل، بالاشتراك مع باقى أعضاء الحزب فى محافظات الجيزة والقاهرة والشرقية والقليوبية والتجمع على مداخل القاهرة للدخول فى توقيت محدد إلى ميدان التحرير وتم الاتفاق على «الاعتداء على كل من يقف فى طريقهم والتركيز على الدخول إلى الميدان بتجمعات غفيرة تمكنها من تنفيذ المهام الموكولة لها».

كما كشفت شرائط الفيديو التى تم تفريغها من قناتى النيل للأخبار وقناة المحور عن مظاهرة تأييد مبارك فى ميدان مصطفى محمود التى استمرت 6 ساعات متواصلة، وكشفت تسجيلات الفيديو عن تصريحات لصفوت الشريف وفتحى سرور، أكدا فيها على ضرورة انتقال أنصار الوطنى إلى ميدان التحرير لاحتلاله.

وكشفت التحقيقات مع الجابرى أن صفوت الشريف أدار بنفسه التخطيط والترتيب لاحتلال ميدان التحرير بعد الانتهاء من مظاهرة تأييد لمبارك أمام مسجد مصطفى محمود، وأنه طلب من أحمد عز سرعة تدارك الموقف وحشد آلاف المواطنين لإجهاض الثورة ومنع تدفق شباب الثورة من المحافظات إلى ميدان التحرير، حيث وصلت سيارات محملة بالبلطجية من محافظة المنوفية والشرقية والقليوبية والغربية.

وكشفت معلومات لجنه تقصى الحقائق عن اصطحاب النائب مجدى علام عضو مجلس الشعب عددا من البلطجية من مقره بالمنيل.


أزمة الإخوان و حزب النهضة

Posted: 16 Mar 2011 01:18 AM PDT

قال محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين: إن حزب «الحرية والعدالة» الذى تقوم الجماعة بتأسيسه الآن هو الحزب الوحيد الذى يعبِّر عن الإخوان، محذرا أعضاء جماعته من إنشاء أو المشاركة أو الانضمام إلى أى حزبٍ آخر.

وشدد بديع فى تصريح صحفى، أمس، على أن الجماعة لن يكون لها مرشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، مضيفا «الإخوان سيشاركون فى الانتخابات البرلمانية، وهو الأمر الذى تجرى دراسته والإعداد له فى مؤسسات الجماعة المعنية».

وأضاف بديع أن مجلس شورى الجماعة سيحدِّد عدد مرشحيه فى هذه الانتخابات، فى إطار السياسة العامة للجماعة، القائمة على أساس المشاركة مع بقية القوى السياسية.

ووصفت مصادر بالجماعة تصريحات بديع بـ«التحذير المبطن» لمجموعة من كوادر الجماعة الذين شرعوا فى تأسيس «مؤسسة النهضة» وهى مؤسسة معنية بالإصلاح الاقتصادى والثقافى والسياسى، وسينبثق عنها حزب يحمل نفس الاسم، بحسب تعبير المصادر.

وأثارت تحذيرات بديع غضب عدد من شباب الجماعة الذين شاركوا فى التحضير لمؤسسة النهضة.

وفى ذات السياق، قال أحد أعضاء لجنة صياغة برنامج حزب الجماعة «الحرية والعدالة» إنهم توافقوا على استبعاد عدد من مواد مشروع البرنامج، أبرزها المادة التى تحدد شروط الترشح لانتخابات الرئاسة التى نصت على أن يكون المرشح مسلما ذكرا، وهو ما أثار جدلا حينها بسبب حرمان المادة للمرأة والقبطى من الترشح

بالفيديو -بلال فضل :الثورة معرضة لإنتكاسة في أي لحظة

Posted: 16 Mar 2011 01:14 AM PDT

صرح الكاتب والسيناريست بلال فضل، أن الثورة المصرية "ثورة حرجة جدا، ويمكن أن تتحول في لحظة إلى انتكاسة رهيبة بعد أن ترك الرئيس السابق حسني مبارك البلد في حالة خربة، مضيفا أنه يجب على الشباب التصرف بمسؤولية، وأن يوجهوا طاقة الرفض التي تملؤهم إلى مكانها الصحيح، حيث إنه ليس لدينا رفاهية تحطيم كل الأصنام".

وأضاف فضل، خلال الندوة التي نظمها مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات، تعليقا على الاحتجاجات والاعتصامات المستمرة، أن الشعب المصري -بخلاف أحرار المصريين- لم يشارك في الثورة، وسوف يبيع الثوار في ثانية لو وجد أنهم يجيرون على أمنه ورزقه، وسيتحولون من قوة متعاطفة أو متشائمة أو مثبطة إلى قوة تنزل إلى الشارع تضرب، إما تكون قاتلة أو مقتولة.

نسف الثورة

وفيما يتعلق بالاحتجاجات الفئوية، رأى فضل أن المصريين يحتاجون إلى تأجيل تلك الاحتجاجات المشروعة، حيث يمكن استخدامها في نسف الثورة، مضيفًا أن الوقت الحالي حرج، ونحن نمر بأوضاع اقتصادية في غاية السوء، داعيا المصريين إلى ترشيد الثورة عبر تطويرها وتنميتها.
ونصح فضل الشباب بألا ينخدعوا وراء الفهم القاصر لحالة الثورة، بعدما "تفتق ذهن" عباقرة الاستبداد عن نشر حديث لفضيلة الشيخ الشعراوي الذي قال فيه، إن الثائر الحق هو الذي يهدأ لبناء الأمجاد لقطع لسان المعارضين.

وقال فضل إنه حينما نتأمل كلام الشيخ الشعراوي نجده لا ينطبق على الحالة المصرية ومفهوم العصر 100%، بغض النظر عن إدخال شيء ثابت في شيء متغير، بينما المفروض أن نأخذ العام، وهو المقاصد الأساسية للشريعة الإسلامية وكل الأديان أيضًا.

خطأ قاتل
وأضاف أن المصريين محتاجون إلى وعي حضاري بحقيقة ما حدث بالثورة، وأن هناك جزءا كبيرا من المشاكل التي يعانونها حاليا، معتمدا على تأسيس الوعي بما حدث على خطأ قاتل، وهو أن المصريين لا ينبغي أن يقعوا في خطأ أن الثورة قام بها الشعب المصري، وإنما قام بها أحرار المصريين.

وتابع فضل، أنه ليس من الغريب أن يبيع الأخ أخاه، وأن يسرق الأب أولاده، حينما يبيع الحاكم شعبه، لنجد أن الرئيس السابق حسني مبارك سجل رقم حساب بنكي باسم والدته المتوفاة لسرقة أموال مكتبة الإسكندرية.

دولة داخل دولة
وفيما يتعلق بالفتنة الطائفية، دعا فضل شباب المسلمين إلى الإقبال على المسيحيين، مدركين أن مبارك لعب في فترة طويلة على وتر صنع دولة داخل الدولة، وأن يشعر المسيحي أنه ينتمي إلى الكنيسة باعتبارها دولة، ولا بد من السعي إلى العودة لمشهد الوفد العظيم، وأن يكون رئيس الحزب أو رئيس الوزراء مسيحيا انتخبه المصريون.

ونصح فضل الشباب بأنه حينما يشعر أي منهم بالتشاؤم، أن يغمض عينيه ويفكر في الرئيس مبارك الذي لم يتوقع أحد منا في يوم 25 يناير، أنه سيسقط ويتحول إلى هذه الحالة المزرية، وذلك ما يمنحنا الأمل.

اجتزاء غير برئ
من جانبها، قالت الدكتورة نادية مصطفى، رئيس قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن اجتزاء الثورة بأنها مجرد ثورة شباب الغضب، هذا افتراء على هذه الثورة، مضيفة أنها تعتقد أنه اجتزاء غير بريء على الإطلاق ومخطط له، ويهدف إلى أمور كثيرة لفصل شباب الثورة عن خزان الأمة، أي المصريين.

ممارسة الحكم
وفي معرض حديثه، قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر: إن إحدى سلبيات الثورة هي أنها لم تمارس الحكم حتى الآن، ولم تمسك الأمر بأيديها، ورأى أن من الأفضل أن تتفكك منظومة أمن الدولة، وأن يتوزع العاملون بها على إدارات وزارة الداخلية، على أن يقوم بوظيفة المنظومة مجموعة أخرى بعقلية وعقيدة جديدتين، وتحت إشراف المخابرات العامة.




قصيدة تميم البرغوثي"يا مصر هانت"بصوت مصطفي سعيد

Posted: 16 Mar 2011 01:10 AM PDT

قصيدة تميم البرغوثي"يا مصر هانت"بصوت مصطفي سعيد 

مصطفى سعيد وتميم البرغوثي ثنائي شبيه بنجم و الشيخ إمام

Posted: 16 Mar 2011 01:05 AM PDT


قال الموقع الإلكتروني للعربية أن ثورة 25 يناير قدمت ثنائيا جديدا على غرار الشيخ إمام ونجم وهما مصطفى سعيد وتميم البرغوثي  وأشارت العربية إلى ملامح التشابه بين ثنائي يناير وثنائي السبعينات وقالت إن مصطفى سعيد، مطرب وملحّن شاب، قدمته ثورة المصريين في 25 يناير كبديل عصري للشيخ إمام، التوأم الفني للشاعر أحمد فؤاد نجم، واللذين شكّلا منذ ستينات القرن الماضي ثنائياً متميزاً بأغنيات ثورية اشتركا في كتابتها وتلحينها وأدائها.

وأضافت إن اللافت في المطرب الشاب أنه نسخة متماثلة من الشيخ إمام، فكلاهما كفيف جمعهما الهمُّ الثوري وحب الوطن وكره الظلم، كما حفظ كلاهما القرآن في طفولته.
تخرّج سعيد في بيت العود على أيدي مجموعة من الملحنين على رأسهم نصير شمة وعمار الشريعي، وظهر مصطفى بقوة وبصورة عفوية أثناء ثورة 25 يناير في ميدان التحرير، إذ حرص على الحضور برفقة عدد من أصدقائه حاملاً العود بين يديه، ووجد في أغنية تميم البرغوثي "يا مصر هانت كلها كام يوم" الملهم الذي يحرك انفعالاته في قلب الميدان.
وكما وجد الشيخ إمام في الشاعر المشاغب نصفه الثاني وشكلا ثنائياً فريداً، وجد سعيد في الشاعر الفلسطيني نصفه الآخر، وشكلت أغنية "يا مصر هانت وبانت" المنعطف الرئيسي في علاقتهما، وهي الأغنية التي جمعت آلاف المتظاهرين في قلب ميدان التحرير حول مصطفى وهو يدندن بنفس إيقاعات الشيخ إمام.
وتقول القصيدة: "يا مصر هانت وبانت كلها كام يوم، نهارنا نادي ونهار الندل مش باين، الدولة مفضلش منها إلا حبة شوم، لو مش مصدق تعالى على الميدان عاين، يا ناس مفيش حاكم إلا من خيال محكوم، واللي هيقعد في بيته بعدها خاين.. يا مصر هانت وبانت كلها كام يوم، نهارنا نادي ونهار الندل مش باين، يا صف عسكر بدل الدرع شيلوه اثنين، 25 يناير يا شباب فاكرين، كان فيه إنجليز ووزير الداخلية تخين، كان عنده برضه عساكر زيكم جامدين، سابهم يموتوا ولا سأل فيهم، كانوا شبهكم أساميكم أساميهم، يا عسكري البهوات اللي بتحميهم، ممكن يردوا عليك لما تناديهم، يا عسكري أنا أصلي بس بستغرب، لو لاقي تأكل وتشرب قوم يا عم اضرب، اضرب عشان الوزير من ضربتك يطرب، لكن هتشتغل إية لما الوزير يهرب؟".
وولد البرغوثي الشاعر في القاهرة عام 1977، واشتُهر بالقصائد التي تتناول قضايا الأمة، وكان أول ظهور جماهيري له في برنامج "أمير الشعراء" على تلفزيون أبوظبي، حيث ألقى قصيدة عن القدس لاقت إعجاباً جماهيرياً كبيراً واستحسان المهتمين الكثيرين.
وقد حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2004، ويعمل أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضراً بجامعة برلين الحرة، كما يعمل أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية في جامعة جورج تاون بواشنطن، وله خمسة دواوين باللغة العربية الفصحى وبالعاميتين الفلسطينية والمصرية، فضلاً على كونه نجل الأديبة والكاتبة رضوى عاشور.
يُذكر أن الشيخ إمام واسمه الحقيقي إمام محمد أحمد عيسى من مواليد يوليو 1918، ومتوفى في يونيو 1995، كان قد أكمل عامه الثاني عشر حينما اصطحبه والده للقاهرة للدراسة بالجمعية الشرعية السنية بحي الأزهر، وفى إحدى زياراته لحي الغورية قابل مجموعة من أهالي قريته فأقام معهم وامتهن الإنشاد وتلاوة القرآن الكريم، حتى تعرّف في عام 1962 على الشاعر أحمد فؤاد نجم، الذي صار رفيق دربه، وذاع صيتهما، والتف حولهما المثقفون والصحافيون خاصة بعد أغنية: "أنا أتوب عن حبك أنا؟"، ثم "عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، واتسعت الشركة فضمّت عازف الإيقاع محمد علي، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء

مصطفي بكري العميل المزدوج للشعب و النظام

Posted: 16 Mar 2011 12:58 AM PDT


فيما اعتبر كخطوة انتقامية ضد صحفيي الأسبوع المعتصمين بنقابتهم، قام مصطفى بكرى - رئيس تحرير جريدة الأسبوع - باستبعاد الزميلين أحمد أبو صالح وسيد أمين - مديري تحرير الموقع الإلكترونى للجريدة وهو "الأسبوع أون لاين" ووضع بدلا منهما اسمه واسم شقيقه محمود بكرى كرئيسى لمجلس الإدارة والتحرير.
وجاء قرار بكرى عقب نشر صحفيي الأسبوع لتفاصيل ما جرى مع لجنة التفاوض المشكلة من نقابة الصحفيين فى المواقع الإلكترونية المختلفة حيث قرر إلغاء لقاؤه مع وفد نقابة الصحفيين الذى كان مقررا له أمس الأول "الأحد" ثم عاد فى نفس اليوم يطلب من وفد النقابة تحديد ميعاد جديد لإعادة فتح التفاوض مرة أخرى و قاموا بالاتفاق على يوم الأربعاء المقبل.
في سياق متصل، قام بكرى بشطب جميع أعداد الأسبوع من موقع الجريدة الإلكترونى وأبقى فقط على الأعداد التى تلت ثورة 25 يناير فى خطوة وصفت بأنها محاولة للتخلص من إثبات صلته القويه بنظام مبارك ونجله جمال ورجاله صفوت الشريف وزكريا عزمى وحبيب العادلى وأحمد عز و فتحى سرور, بالإضافة إلى أنه قام أيضا بإزالة اللوحة التذكارية لتأسيس جريدة الأسبوع والتى كان مدون بها قيام صفوت الشريف بافتتاح الجريدة ووضع بدلا منها لوحة مكتوب عليها لفظ الجلاله.
ويذكر أن بكرى منح الصحفيين وجميع العاملين بالجريدة إجازة رسمية بمناسبة عيد الشرطة والذى وافق إندلاع ثورة 25 يناير.

فضيحة للقذافي أم فضيحة لساركوزي

Posted: 16 Mar 2011 12:47 AM PDT

العقيد القذافي هدد الرئيس الفرنسي ساركوزي بكشف أمره للرأي العام الفرنسي لأن العقيد القذافي موّل حملة ساركوزي الانتخابية بمبلغ 50 مليون دولار نقدا.. والقانون الفرنسي لا يسمح بمثل هذه الممارسات في فرنسا!
الأكيد أن المجتمع الفرنسي سيسأل الرئيس الفرنسي في الأمر.. لأن الشعب الفرنسي لا يرضى بالتدخل الأجنبي في الشأن الفرنسي الانتخابي حتى بالمال! لكن الشعب الليبي لا ولن يسأل العقيد القذافي عن صرف مال الشعب الليبي في انتخابات أجنبية!
القضية هي في الحقيقة فضيحة للقذافي أكثر من أن تكون فضيحة لساركوزي! ساركوزي مذنب ويحاسب من طرف الشعب الفرنسي رغم أنه جلب للفرنسيين 50 مليون دولار لتصرف في فرنسا.. لكن القذافي الذي أعطى من مال الشعب الليبي 50 مليون دولار لا يُسأل عما فعل!
بوكاسا إمبراطور إفريقيا الوسطى وصديق القذافي سبق له أن أعطى هو أيضا "ألماسات" ثمينة لزوجة الرئيس الفرنسي الأسبق جيسكار ديستان وقد عوقب ديستان من طرف الفرنسيين بما سمي بفضيحة "ألماسات" بوكاسا! ولكن بوكاسا لا يعاقب لأنه مثل صديقه القذافي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون؟!
حتى عندما أتذكر أنه سنة 1983 انفجرت فضيحة تمويل الجزائر لانتخابات الرئيس الراحل فرانسوا ميتران.. ونشرت جريدة "الكنار أونشيني" الخبر وأثار نشره فضيحة في الجزائر وفي فرنسا على السواء! إذ كيف تجرؤ دولة كانت مستعمرة من طرف فرنسا على التدخل في الشأن السياسي الفرنسي الداخلي بواسطة المال؟! وثارت ثائرة الجزائريين في دوائر السلطة والحزب بخصوص هذا التصرف من مسؤول جزائري.. وطلب الرئيس الشاذلي محاسبة الفاعلين في الجزائر.. فقام البعض بتكذيب الفعل نفسه ونفيه! ووصلوا إلى حد رفع دعوى قضائية في باريس ضد صحيفة "الكنار" التي نشرت الخبر! ولكن "الكنار" نشرت في العدد الموالي صورة للصك الصادرة لصالح حزب ميتران من ودادية الجزائريين في فرنسا.. والودادية هيئة حكومية جزائرية! وعاقب الفرنسيون الحزب الاشتراكي الفرنسي ولم يعاقب أي أحد في الجزائر!
القذافي يكون قد استفاد من الدرس الجزائري ولذلك لم يسلم المبلغ بصك بل سلمه نقدا حتى لا يحرج صديقه سركوزي!
أولمرت رئيس وزراء إسرائيل أبعد من منصبه في رئاسة الوزراء وأحيل على العدالة بسبب استلامه مبالغ مالية من جمعيات يهودية في أمريكا ولم يصرفها وفق القانون الإسرائيلي!
هكذا هو حالهم.. يجلبون المال لبلدانهم ويعاقبون على عدم صرفها وفق القانون.. ويعطي زعماؤنا مال الشعب بسخاء ولا يحاسبون! والسؤال الذي يجب أن يوجه إلى العقيد القذافي: إذا كان إعطاؤك المال الليبي لسركوزي تعتبره فضيحة وعملا غير أخلاقي وغير قانوني فلماذا فعلته إذن؟! والسؤال بالطبع لا يحتاج إلى إجابة.

سعر الذهب اليوم في مصر 16-3-2011

Posted: 16 Mar 2011 12:33 AM PDT


أسعار الذهب بالجنيه المصري


الوصفالسعر
عيار 18189.45
عيار 21221.0
عيار 24252.6
الجنية الذهب1768.0
الفضة3.3

سعر العملات الدولار و اليورو بالجنية المصري 16-3-2011

Posted: 16 Mar 2011 12:33 AM PDT


أسعار العملات بالجنيه المصري


العملةبيعشراء
          دولار          دولار5.955.92
          جنيه استرلينى          جنيه استرلينى9.619.47
          يورو          يورو8.388.24
          ريال سعودى          ريال سعودى1.581.56
          درهم اماراتى          درهم اماراتى1.621.54
          الدينار الكويتى          الدينار الكويتى21.420.85
          فرنك سويسرى          فرنك سويسرى6.526.42
          الين اليابانى 100          الين اليابانى 1007.47.27
          ريال قطرى          ريال قطرى1.631.54
          دينار بحرينى          دينار بحرينى15.7814.43
          ريال عمانى          ريال عمانى15.4512.81
          دينار اردنى          دينار اردنى8.47.56
          دولار استرالى          دولار استرالى5.955.83
          كرونا سويدى          كرونا سويدى0.930.88
          دولار كندى          دولار كندى6.065.97

درجات الحرارة الطقس اليوم في مصر 16-3

Posted: 16 Mar 2011 12:32 AM PDT


درجات الحرارة


المدينةالحرارة
القاهرة11 / 27
الإسكندرية10 / 23
الرياض11 / 19
الخرطوم19 / 33
طرابلس18 / 30
الجزائر9 / 17
الرباط7 / 15
تونس12 / 22
القدس10 / 19
دمشق4 / 21
بيروت15 / 22
بغداد9 / 23
صنعاء6 / 22
روما1 / 13
اثينا3 / 11
برلين1 / 11
باريس1 / 12
لندن6 / 12
واشنطن7 / 13
موسكو-7 / 0
مكة المكرمة18 / 28
المدينة المنورة14 / 21
اسيوط9 / 27
اسوان12 / 31
الاقصر10 / 30
الغردقة15 / 25
شرم الشيخ17 / 26
بورسعيد14 / 22
شلاتين13 / 31
العريش9 / 24
مرسى مطروح11 / 22
المنيا9 / 28
طابا7 / 20
ابوسمبل15 / 29
رفح8 / 24
مرسى علم12 / 20
سانت كاترين3 / 17
دمياط14 / 22
حلايب15 / 30
الوادى الجديد13 / 30

أيمن نور: يرفض التعديلات ويؤكد ترشحه لانتخابات الرئاسة

Posted: 16 Mar 2011 12:31 AM PDT


أعلن د. أيمن نور رئيس حزب الغد نيته الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، مؤكدا أنه من حق كل مواطن أن يترشح للرئاسة، جاء ذلك خلال لقائه مع برنامج "آخر كلام"، الذى يقدمه الإعلامى يسرى فودة على قناة "أون تى فى ".
أضاف نور "أعلنت في الانتخابات السابقة أني لست أفضل شخص في مصر وإنما أفضل واحد في المرشحين بما فيهم جمال مبارك لو قرر أن يخوض الانتخابات، فقد طرحت نفسي في 2005 كبديل للنظام، وأجبرت الرئيس السابق مبارك على ملاحقتنا حسب جدولنا.
وعن الإستفتاء عى التعديلات الدستورية أوضح أن جميع أعضاء حزب الغد سيقولون لا على الاستفتاء لأن المنتج النهائي للتعديلات الدستورية جاء مخيبا للآمال، فما هى قيمة أن اصنع دستورا يحافظ على الصلاحيات الإلهيه للرئيس، مؤكدا على أن هذه التعديلات الدستورية هي ظل جديد لحسني مبارك، نافيا ما يقال أن عمل دستور جديد يعطل شئون الدولة وسيتغرق وقتا طويلا
أضاف نور أنه عندما أعلنت اللجنة المختصة بتعديل الدستور قالت إنها ستدعو لحوار مجتمعي واسع ولكننا لم ندع حتى الآن لهذا الاجتماع لمناقشة التعديلات.
وتوقع نور أن تكون الإنتخابات القادمة شفافة بشرط تواجد الإرادة السياسية لحدوث انتخابات نزيهة، ولفت النظر إلى وجوب الإستفادة من فكرة التنوع فى الآراء وأن نختار من بين توجهات سياسية وشخوص مختلفة، فالتعدد يفيد العملية الديمقراطية.

البسطويسى يبدأ حملته الانتخابية بندوة عن التعديلات الدستورية

Posted: 16 Mar 2011 12:30 AM PDT

قرر مجموعة من الشباب والقوى الوطنية الداعمين لترشيح المستشار هشام البسطويسي لانتخابات رئاسة الجمهورية تنظيم استقبال حافل له عند عودته من الكويت غدا الخميس ، كما سيبدأ البسطويسي أولى أنشطته بحضور ندوة جماهيرية عن التعديلات الدستورية يوضح فيها موقفه من التعديلات بقرية العمار الكبرى مركز طوخ بالقليوبية بعد غد الجمعة تلبية لدعوة تم توجيهها له من الشباب هناك وبحضور مجموعة من القوى الوطنية الداعمة لترشيحه من مختلف المحافظات.
يذكر أن البسطويسي قد أعلن رفضه للتعديلات الدستورية طارحا إعلانا دستوريا انتقاليا، كما دعا الشعب المصرى للذهاب للاستفتاء لإعلان رفضه للتعديلات فى مداخلة تليفونية مع الإعلامى يسرى فودة فى برنامج آخر كلام الذى يذاع على قناة أون تى فى أول أمس وجدد رفضه للتعديلات معللا ذلك بأن فكرة تعطيل الدستور غير موفقة لأنه عندما تقوم الثورة قبل أن يسقط رئيس الدولة وقبل أن تسقط المؤسسات الدستورية يسقط قبلها الدستور لأن سقوط الدستور يخلع رئيس الدولة وليس العكس وبالتالى ففكرة تعطيل الدستور مستحدثة وليست صائبة.
كما صرح بأنها مرفوضة من حيث الشكل منتقدا لجنة التعديل وموضحا أن تشكيل اللجنة واختيار أعضائها ليس له معيار واضح ومحدد. فمثلا اللجنة السابقة التى تم تشكيلها كان لها معيار محدد فى الاختيار, لكن هذه اللجنة لانعرف من اختارهم ولا على أى اساس تم اختيارهم ولماذا هذه الأسماء بالتحديد. فهذه اللجنة ضمت تيارا سياسيا واحدا دون غيره من التيارات , أيضا ضمت أستاذين جامعيين فى حين أنه يوجد خمسة أسماء لايجب أن تخلوا منهم أى لجنة لتعديل الدستور وهؤلاء الأسماء هم (د.سرى صيام, د.ثروت بدوى , د.نور فرحات , د.ابراهيم درويش , د.حسام عيسى) , هذا من حيث اختيار اللجنة.
مضيفا أن الوقت غير كاف لا لمناقشة المواد ولا المداولة فى شأنها , وهى بالتالى فرضت على الناس فرضا إما أن تقبلها هكذا أو ترفضها هكذا مشيرا إلى أن هذا يمثل إجحافا بحق المواطنين فى المشاركة وفى إبداْ رأيهم.

"بي أم" تطلق سيارة من تصميم بيت أزياء إيطالي

Posted: 16 Mar 2011 12:26 AM PDT


قامت شركة "بي أم دبليو" الألمانية لصناعة السيارات "الوكيل الإيطالي" باطلاق نسخة جديدة من طراز "جران توريزمو جي تي" من تصميم المصمم الإيطالي الشهير "تروساردي" احتفالا بالذكرى المئوية لبيت الازياء العالمي .
ويوجد في طراز بي أم دبليو، وفقا لما أورده موقعworldcarfans.com، العديد من المميزات مثل لون مميز بني، كما يوجد أيضا شعار الشركة الشهيرة مزينا لجسم السيارة من الخارج على الاجانب فضلا عن عجلات 20 بوصة .
وحملت السيارة الجديدة من الداخل جلد "الكانتارا" الفاخر وهو محفور بشعار "تروساردي" على المساند والكونسول الوسطي، وخياطة مستوحاه من التصميم الكلاسيكي لبيت الأزياء، بالاضافة إلى قفاز بيج .
يشار إلى أن عالم الموضة اقترن في الفترة الأخيرة بعالم السيارات، وأصبحا وجهان لعملة واحدة، وذلك بعدما بدأت بيوت الأزياء العالمية في وضع لامستها السحرية على أشهر الموديلات العالمية من أجل اجتذاب العملاء وإضفاء بعد جديد للسيارات .

ويعد طراز "ستروين" الأخير الشبية بسيارات الجولف، والذي تم طرحه خلال معرض باريس، من الموديلات المميزة التي قامت فيها شركة "لاكوست" للملايس بتصميمه بطريقة بسيطة في أضيق الحدود لا تعتمد على البهرجة .
وجاء طراز لاكوست حاملا لوحة عداد مستوحاه من العاب الكمبيوتر، وأماكن تخزين متعددة بفضل المقاعد القابلة للطي، والتي تسمح مزيد من المساحات الخالية، كذلك تم تنجيد المقصورة من الداخل بمواد قطنية بيضاء على غرار قمصان البولو البيضاء الشهيرة .





صحف عربية:رحيل مبارك خسارة لمصر

Posted: 16 Mar 2011 12:17 AM PDT

قرر وزير الداخلية المصري منصور العيسوي- أمس الثلاثاء- إلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه في جميع محافظات الجمهورية واستبداله بقطاع جديد في الوزارة يسمي "قطاع الأمن الوطني"، كما أعتبر الدكتور محمد البرادعي أن استمرار العمل بدستور 1971م بعد إدخال تعديلات عليه يُعَد إهانة للثورة المصرية، حيث أكد أن وجود نظام حكم جديد يعني وضع دستور جديد، هذا ولقد أعلنت جماعة الإخوان المسلمين على لسان محمد بديع المرشد العام للجماعة أنها لن تدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.


الأخبار

قرر وزير الداخلية المصري منصور العيسوي إلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه في جميع محافظات الجمهورية، وكان إلغاء هذا الجهاز سيء السمعة أحد المطالب الرئيسية لـ"ثورة 25 يناير" التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي، كما قرر وزير الداخلية إنشاء قطاع جديد بالوزارة يسمي "قطاع الأمن الوطني" يختص بالحفاظ على الأمن الوطني والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لحماية الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب وفقا لأحكام الدستور والقانون ومبادئ حقوق الإنسان وحريته.

الرئيس السابق محمد حسني مبارك
أصدرت وزارة العدل المصرية قراراً بمنع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك من استخدام حساب مكتبة الإسكندرية بفرع البنك الأهلي في مصر الجديدة، وسوف يعرَض هذا القرار على محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة للنظر في تأييد هذا القرار أمام إحدى دوائر محاكم جنايات القاهرة، ولقد كشف جهاز الكسب غير المشروع في تحقيقاته أن الرئيس المخلوع كان يتعامل على هذا الحساب سحباً وإيداعاً.


دعت أحزاب وقوى سياسية مصرية المواطنين إلى الخروج في مظاهرات يوم الجمعة المقبل لرفض التعديلات الدستورية المقترحة، المقرر التصويت عليها السبت المقبل، والمطالبة بدستور جديد، حيث رفضت معظم القوى السياسية التعديلات الدستورية المقرر إجراء الاستفتاء عليها السبت المقبل، وقرروا حشد المواطنين للمشاركة في الاستفتاء والتصويت بالرفض. واعتبرت هذه القوى أن الدستور الحالي سقط بسقوط النظام.

محمد البرادعى
وفي إطار نفس السياق، أعتبر المرشح للانتخابات الرئاسية محمد البرادعي أن استمرار العمل بدستور 1971م بعد إدخال تعديلات عليه يعد "إهانة للثورة" التي أطاحت بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، حيث أشار البرادعي إلى أن نظام جديد يعني دستور جديد تعده لجنة تعكس كافة الآراء والاتجاهات و تعبر عن الإرادة الوطنية، كما أكد أنه حتى في خلال الستة أشهر المقررة يمكن إعداد دستور ديمقراطي جديد، فلماذا إذن العجلة على حساب الديمقراطية!.

 أكد محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أكثر جماعات المعارضة المصرية تنظيماً، أمس أن حزب الجماعة "الحرية والعدالة" لن يدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، كما أوضح بديع أن حزب "الحرية والعدالة" الذي يتمُّ تأسيسه الآن هو الحزب الوحيد الذي يعبِّر عن الجماعة، ولا يجوز لأيٍّ من أعضاء الجماعة إنشاء أو المشاركة أو الانضمام إلى أيِّ حزبٍ آخر.

شهدت قرية ناهيا بمحافظة السادس من أكتوبر أول مؤتمر شعبي يعقده عبود الزمر وطارق الزمر القياديان في الجماعة الإسلامية منذ خروجهما من السجن يوم السبت الماضي بعد 30 عاماً قضياها خلف القضبان، بتهمة الاشتراك في قتل الرئيس الأسبق أنور السادات، ويُعد هذا المؤتمر أول لقاء يجمع عبود وطارق بأهالي قريتهما، حيث حضر المؤتمر نحو 6 آلاف شخص.

مؤتمر صحفى لهيلارى كلينتون ونبيل العربى وزير الخارجية المصرى مصر
وصلت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أمس إلى مصر في أول زيارة لمسئول أمريكي إلى مصر منذ تنحي مبارك حليف واشنطن السابق في 11 فبراير الماضي، حيث التقت كلينتون مساء أمس بوزير الخارجية المصري الجديد نبيل العربي، فيما ستلتقي وزيرة الخارجية برئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف في القاهرة اليوم الأربعاء، حيث سيتناول اللقاء بحث الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لمصر، إضافة إلى استعراض سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين القاهرة وواشنطن.

الرأي

يرى العديد من المُفكرين أن الثورة المصرية أعادت لمصر دورها القيادي في المنطقة العربية، وظهر ذلك جلياً بعد سقوط نظام مبارك والذي كان بمثابة الشرارة الكبرى التي تحطم عليها حاجز الخوف لدى شعوب المنطقة العربية لتثور بعدها على أنظمة الحكم بها، كما أن هناك تضارب واختلاف حول مدة الفترة الانتقالية التي تمر بها مصر حالياً، فهناك من يرى أن إطالتها تُعد فرصة كافية للقوى الخارجية لكي تجد لها موطئ قدم في الساحة المصرية لكي تؤثر على الوضع الداخلي فيها، وعلى العكس فهناك من يرى أن زيادة مدة هذه الفترة هو الأصلح والأفضل لأن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في هذه الفترة الوجيزة يُعد مهمة بالغة الصعوبة.

تغييرات جذرية في العالم العربي بعد الثورة المصرية

احتشاد الملايين فى ميدان التحرير فى جمعة النصر ثورة مصر
أكد الدكتور سعيد الشهابي في صحيفة القدس العربي أن التغير المتوقع في مصر بعد سقوط حسني مبارك لن تقتصر آثاره على حدود ذلك البلد، بل إن العالم العربي لن يبقى كما كان، بل سيشهد تغيرات متواصلة نحو الأفضل.

وفي صحيفة القبس الكويتية أشار الكاتب علي أحمد البغلي إلى المناخ الديمقراطي الذي بدأت تنعم به مصر حالياً والذي يظهر من خلال الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية يوم 19 مارس الجاري، بالإضافة إلى حرية إنشاء الأحزاب السياسية بمجرد الإخطار، حيث تمنى أن تنجح التجربة المصرية، لنرى إن كان يُمكن أن تُعمَم في الدول العربية أم لا، فمصر هي القدوة في الطالح والصالح، كما أنها كانت قدوة الدول العربية في الانقلابات الثورية على الملكيات الدستورية، فهل ستصبح قدوة لنا في الأحزاب الدكاكينية؟!

كما أكد الكاتب موسى معرفي في الصحيفة ذاتها أن سقوط نظام مبارك في مصر كان الشرارة الكبرى التي تحطم عليها حاجز الخوف لدى شعوب المنطقة، ليعود لمصر دورها القيادي الذي تخلى عنه النظام، ليُصبح حامياً لأمن الدولة الصهيونية.

رحيل مبارك خسارة لمصر

الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك
تساءل الكاتب غسان سليمان العتيبي عن الأسباب الكامنة وراء الثورة المصرية، حيث أوضح في صحيفة القبس الكويتية أن مصر دولة نامية، ظلت على مر العصور تحيا على الخط المعيشي نفسه، فسواء ذهب مبارك أو ظل فالحال هي الحال، بل إن رحيل مبارك فيه خسارة قصوى للشعب المصري، فالمستثمر الأجنبي ما ذهب إلى مصر إلا بفضل مبارك وسياسته الخارجية الخارقة، وبالتالي سوف يرحل المستثمرون لرحيل مبارك.

أشار الكاتب عاطف الغمري في صحيفة الخليج الإماراتية إلى أن مصر تدخل الآن مرحلة جديدة في تاريخها، تحتاج أن تكتب صفحاتها بلغة ومفاهيم أخرى، تتجنب كل ما فات من عوامل الهدم والتخلف، وتتيح لمصر برلماناً يراقب ويحاسب ويشرع ويضم أعضاء يتمتعون بالعلم والمعرفة، والحس الوطني الصادق، واستقلالية الموقف، والتجرد من التلون وانقلاب المواقف.

وفي صحيفة الشرق الأوسط أكد الكاتب عبد المنعم سعيد أن الحالة في مصر دخلت إلى مراحلها الصعبة وذلك بعد إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك ودخول بعض من رجال نظامه إلى السجن، ثم جاء الحديث عما هو مطلوب فعله سواء فيما يتعلق بالتخلف الذي لم ينجح النظام القديم في تجاوزه وافترضت الثورة أنها جاءت لتُخلِّص الشعب منه، أو ما له علاقة بالتراكمات التي أوجدتها الثورة ذاتها، فربما ثوار مصر لهم القدرة على تنظيف ميدان التحرير والميادين والشوارع المصرية بعد ثورة عاصفة، إلا أن ما هو أصعب هو تنظيفها من المجرمين والساعين إلى الفتنة الطائفية والباحثين عن المصالح الفئوية، وقبل وبعد كل شيء إصلاح الاقتصاد الذي بات على حافة جرف هائل.

نجل الرئيس السابق وأعوانه عجّلوا بسقوطه

جمال مبارك زكريا عزمي أحمد عز صفوت الشريف - فساد
يرى الكاتب صلاح منتصر في صحيفة القبس الكويتية أن مشكلة جمال مبارك لم تكن في التوريث، ففي مصر يعد التوريث من التقاليد السائدة، فالدكتور يطمع أن يكون ابنه طبيباً، والمحامي يريد ابنه محامياً، وهكذا، لذلك كان يتفق مع هذه التقاليد أن يطمع جمال في أن يكون حاكماً، لكن مشكلة جمال كانت في شخصه هو لأنه لم يستطع أن يدخل قلوب الناس، كما أن الذين أحاطوا به وكبّروا هذا الحلم في خياله، كانوا من الذين يرسمون للانتفاع بحكمه إذا تحقق من أجل مصالحهم الذاتية، وليس من اجل الوطن، ورغم ذلك غامر أبوه بتاريخه من اجل تحقيق حلم الابن، فكانت النتيجة أن قضى الأب على ماضيه وتاريخه وعلى الابن ومستقبله.

وفي صحيفة الرأي الكويتية أوضح الكاتب عبد العزيز صباح الفضلى أن الرئيس المخلوع أراد تهدئة الثائرين فألقى خطاباً كسب به تعاطف البسطاء، حتى أن بعضهم ذرف الدموع عند سماعه، ولكن الناس فوجئوا في صباح اليوم التالي بهجوم المئات من البلطجية وهم يركبون الخيل والبغال والجمال، وبأيديهم سيوف وهراوات يعتدون بها على الناس، فتحول- بهذه الحماقة- تعاطف الناس مع الرئيس إلى كره وبغضاء، ومن التسامح معه إلى المطالبة بخلعه، وكان هذا التصرف سواء كان بأمر من الرئيس أو باجتهاد من أعوانه سبباً في سرعة إسقاطه.

تضارب الآراء حول مدة الفترة الانتقالية الحالية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
أكد الكاتب فهمي هويدي في صحيفة الشرق القطرية أن إطالة الفترة الانتقالية توفر فرصة كافية للقوى الخارجية لكي تجد لها موطئ قدم في الساحة المصرية يمكنها من التأثير على الوضع الداخلي والمستقبل المنشود، إذ لم يعُد سراً أن تلك القوى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية (إسرائيل وراءها وربما قبلها) قد فوجئت تماماً بأحداث الثورة، ولأنه من الطبيعي في هذه الحالة أن تحرص تلك الدوائر على عدم تكرار المفاجأة، فلن نستغرب أن تبذل جهدا مضاعفا لاستثمار الوضع المستجد ومحاولة الحضور في الساحة بأي صورة.

أكد الكاتب محمد شومان في صحيفة دار الحياة أن إن الإصرار على إنهاء المرحلة الانتقالية في ستة أشهر، يؤكد حرص الجيش على الابتعاد عن السياسة، وزهد قياداته في الحكم، لكن المفارقة أن هذا الموقف يفتقر إلى الرؤية والخيال السياسي، من هنا تطالب القوى الديمقراطية بتمديد المرحلة الانتقالية لحين إصلاح الحياة السياسية وإطلاق الفرصة أمام جماهير الثورة لتنظيم صفوفها وتشكيل أحزابها، بينما القوى المعادية للديمقراطية وفي مقدمها فلول الحزب الوطني والإخوان المسلمين تطالب بالالتزام بالشهور الستة، وإجراء انتخابات الرئاسة ومجلسي الشعب والشورى في ستة أشهر، وهي مهمة بالغة الصعوبة لكن هذه القوى تدرك أنها الأكثر خبرة وتنظيماً ومن ثم الأكثر حظاً في الفوز بالانتخابات.

قضايا أخرى

وزير الداخلية السابق حبيب العادلي
أوضح الكاتب خليفة راشد الشعالي، في صحيفة الخليج الإماراتية، أن أجهزة الأمن في مصر كانت من أفضل الأجهزة تنظيماً وولاءً لنظام الحكم السابق، وكانت تحظى بميزات ومكافآت تفوق بعض الوزراء وكبار المسئولين، إلا أنها هُزِمَت خلال أيام أمام ثورة الشباب، وتكشف التقارير الآن مدى تسلط هذه الأجهزة وعنفها وجبروتها.

وأشار الكاتب عادل الطريفي في صحيفة الشرق الأوسط إلى أنه على الرغم من أن نظام الحكم السابق قد استخدم أساليب العنف ضد المتظاهرين، بالإضافة إلى عمليات تخريب المؤسسات العامة في ظل حالة الانفلات الأمني المُصاحبة للمظاهرات منذ اليوم الأول لها، إلا أننا لا نستطيع أن ننكر لجوء قطاع من الشارع المصري إلى العنف والتخريب، بل ورفض إخلاء الشارع حتى بعد رحيل النظام.

كما أشار الكاتب شاكر النابلسي في صحيفة الوطن السعودية إلى مدى ذكاء ودهاء الإخوان المسلمين في إدارة ثورة 25 يناير، وكيف أن تخفّيهم واختفاء شعاراتهم الدينية التقليدية، وتعففهم عن ممارستها في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر والعرب، هو الوضع الأمثل لهم، وهو الذي سيمكنهم أكثر فأكثر من السلطة السياسية مستقبلاً.

وتحدث الدكتور مطلق سعود المطيري عن أحداث الفتنة الطائفية التي شهدتها مصر في قرية أطفيح بمحافظة حلوان، حيث أشار في صحيفة الرياض السعودية إلى أن هناك من يرى أن فلول النظام القديم هم العقل المُدبر لهذه الأحداث، وفي المقابل هناك من يرى أن أصابع الاتهام تتجه إلى جهات خارجية تريد أن تعبث بأمن مصر في هذا التوقيت الحرج الذي تمر به من خلال رغبة دفينة في إضعاف مصر وعدم تمكينها من الانتقال لمرحلة وعهد جديد، وبطبيعة الحال فإن الرأي الثاني هو الأرجح والأكثر قبولاً فالجميع يعلم أن إسرائيل تشعر بحالة من الارتباك بعد الثورة التي شهدتها مصر، لأسباب خاصة بأمنها الإستراتيجي ، ولهذا يرى البعض أن توابع حادث قرية أطفيح ما هي إلا صورة من صور التدخل الإسرائيلي السافر في الشأن المصري.

تعجب الكاتب أمجد عرار في صحيفة الخليج الإماراتية من محاولات البعض لإقناعنا بأنه ملهم للثورة المصرية، وذلك على الرغم من أن هذا البعض حليفاً للنظام المصري المخلوع حتى خلع حذاءه في شرم الشيخ، فكيف تحالفوا مع نظام ثم أصبحوا ملهمين للثورة ضده؟

صحف مصر:وزير الداخلية يستأصل أمن الدولة

Posted: 16 Mar 2011 12:14 AM PDT


في خطوة شجاعة وقوية أصدر اللواء منصور عيسوي وزير الداخلية قرارا بإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه في جميع محافظات الجمهورية. حيث قرر وزير الداخلية إنشاء قطاع جديد بالوزارة بمسمي "قطاع الأمن الوطني" يختص بالحفاظ علي الأمن الوطني والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لحماية وسلامة الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب.

الأخبار

- أصدر اللواء منصور عيسوي وزير الداخلية قرارا بإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه في جميع محافظات الجمهورية. حيث قرر وزير الداخلية إنشاء قطاع جديد بالوزارة بمسمي "قطاع الأمن الوطني" يختص بالحفاظ علي الأمن الوطني والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لحماية وسلامة الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب. وذلك وفقا لأحكام الدستور والقانون ومبادئ حقوق الإنسان وحريته.

- ألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض علي يوسف خطاب عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني "الهارب" داخل شقة بمنطقة الهرم. وكانت النيابة قد أمرت بضبط وإحضار النائب الذي شارك في موقعة الجمل الشهيرة في ميدان التحرير، والذي تمكن من الفرار منذ بدء التحقيقات.

عبدالمجيد محمود النائب العام
- قرر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، الإفراج المؤقت عن الضباط والأفراد التابعين لجهاز أمن الدولة المحبوسين احتياطيا من فرع مباحث أمن الدولة في 6 أكتوبر، لحين مباشرة قاضي التحقيقات لمهام عمله من خلال استجوابات النيابة العامة. وجاء القرار استنادا لما قرره رئيس الجهاز السابق اللواء حسن عبدالرحمن المحبوس احتياطيا بأنه هو الذي أصدر أوامره لأفراد الجهاز بالتخلص من الأوراق والمستندات نظرا لسريتها، واتصال بعضها بالأمن القومي.

- كشف جهاز المخابرات المصرية شبكة تجسس تعمل لصالح إسرائيل. حيث ذكرت الإعلامية منى الشاذلي في برنامج العاشرة مساءا أنه تم القبض على مجموعة من الجواسيس يعملون لصالح إسرائيل ، منهم شخص أجنبي وثلاثة آخرين، بينهم مصريون .وأضافت: أن هذه الشبكة دخلت إلى مصر خلال المظاهرات وكانت تجمع معلومات كثيرة عن شخصيات سياسية، بالإضافة لتتبع كثير من قيادات الجيش، وتبحث عن معلومات بشأن المرافق العامة وخطوط الغاز الطبيعي الموجودة في مصر. مشيرة إلى أنه سيبدأ التحقيق معهم في أقرب وقت.

- وصلت إلي القاهرة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون‏، في أول زيارة لها بعد ثورة‏25يناير‏، حيث تلتقي مع أعضاء المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏، والدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء اليوم‏، وتجري مباحثات حول التطور الديمقراطي‏.‏

- أنهى المتظاهرون الأقباط اعتصامهم أمام مبنى ماسبيرو، بعد أن تلقوا اتصالات هاتفية من عدد من القساوسة تطالبهم بفض الاعتصام قبل الدخول فى حظر التجوال. حيث أكد المتظاهرون، أنهم فضوا اعتصامهم استجابة لأوامر القساوسة، بعدم اختراق حظر التجوال.

- قرر طلاب جامعة القاهرة، عودة الاعتصام المفتوح، والمبيت داخل مقر الجامعة للمطالبة بإقالة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء ووكلاء الكليات. وكان الطلاب قرروا تعليق الاعتصام نهاية الأسبوع الماضى، تقديراً لظروف الراهنة فى مصر إبان أحداث كنيسة أطفيح، وتحديد الثلاثاء، كموعد لعودة الاعتصام، فى حال عدم الوصول، انتظاراً لاجتماع الطلاب مع الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن تحقيق مطالبهم.

الرئيس المصري السابق حسنى مبارك وجمال مبارك
- قرر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع منع الرئيس السابق حسني مبارك من التعامل مع حساب مكتبة الاسكندرية بالبنك الأهلي فرع مصر الجديدة وسيتم عرض القرار علي محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة التأييد أمام احدي دوائر جنايات القاهرة. وكانت التحقيقات التي أجراها الجهاز قد كشفت ان الرئيس السابق كان هو الذي يتعامل مع هذا الحساب سحبا وإيداعا.

- قال رئيس اللجنة القضائية العليا للإشراف على الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي سيجرى السبت المقبل إنه في حال رفض هذه التعديلات فإن الجيش سيصدر مرسوماً يحدد مراحل الانتقال إلى سلطة مدنية في البلاد. وقال المستشار محمد عطية للصحفيين أنه إذا تم رفض التعديلات الدستورية فإننا سنكون أمام فراغ تشريعي سيتم سده من خلال مرسوم يصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة، حيث من المنتظر أن يتخذ شكل «إعلان دستوري محدود» يحدد معالم «الفترة الانتقالية التي ستقود إلى سلطة جديدة ودولة مدنية حديثة».

- فشلت الاختبارات الفنية الأولية لاعادة تشغيل خط الغاز العربي الواصل إلي الأردن وسوريا ولبنان واسرائيل بسبب حدوث تسرب كبير للغاز أثناء التجارب لرفع ضغوط الغاز داخل خط الأنابيب مما أدي إلي تأجيل عمليات الضخ إلي أجل غير مسمي لحين إصلاح الاعطال ومراجعة كافة مكونات الخط.

- اقتربت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من معقل المعارضين في بنغازي في وقت لم تحقق فيه الجهود الدبلوماسية الرامية الي فرض منطقة حظر طيران لمساعدة المقاومين تقدمًا يذكر‏، بينما هدد الزعيم الليبي معمر القذافي المجتمع الدولي بالتحالف مع القاعدة وإعلان الجهاد في حال تعرض بلاده لهجمات غربية‏.

مظاهرات ومواجهات بين متظاهرين وقوات الامن فى البحرين
- أعلن الملك حمد بن عيسي ملك البحرين حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر بسبب الظروف الراهنة. حيث جاء الإعلان بعد يوم واحد من وصول القوات الخليجية إلي المنامة، وهو الأمر الذي أدي إلي تصعيد التوتر في البلاد. وأعلن مصدر أمني سعودي أن أحد رجال القوات المسلحة السعوديين الذين وصلوا إلي البحرين "قتل" متأثراً بطلق ناري من المتظاهرين.

- تصاعدت المخاوف من كارثة نووية حقيقية في اليابان اثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد منذ بضعة ايام وما تلاه من موجات تسونامي عاتية ألحقت أضرارا خطيرة بالمفاعلات النووية اليابانية‏, حيث هز انفجار ـ هو الثالث خلال اربعة ايام ـ محطة فوكوشيما للطاقة النووية شمال شرق اليابان‏, ‏تلاه حريق باحد المفاعلات‏، مما أدي إلى ارتفاع مستويات الاشعاعات في المناطق المحيطة بالمحطة‏، وهي المستويات التي وصفتها الحكومة اليابانية بانها قد تشكل خطرا على الصحة‏.‏

الرأي

انعكس اشتعال المعركة السياسية على الموافقة أو رفض التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء العام فاستمر الكتاب في إبداء رأيهم سواء بالموافقة أو الرفض مبدين أسبابهم حول كل توجه. بينما شجع توجه ثالث على الذهاب للاستفتاء حيث أن هذا هو المهم.

الذهاب للتصويت يمثل صورة حضارية للشعب المصري

قائد القوات المسلحه المصري المشير طنطاوي
ليس مهمًّا أن تكون الإجابة نعم أو لا. كما رأت صحيفة الجمهورية في افتتاحيتها إنما الأهم أن يري العالم الذي أبدى إعجابه بثورة 25 يناير. صورة حضارية للشعب المصري وهو يتمتع بإحدى ثمار الثورة المجيدة. وهي حرية إبداء الرأي بلا ضغط أو تزوير أو بلطجة.

وأشارت الكاتبة مديحة عزب في صحيفة الأخبار إلى أن الشيء الوحيد الذي يجب التأكيد عليه هو أهمية احترام رأى الأغلبية، فسواء كانت نتيجة الاستفتاء بنعم أو لا فيجب على الأقلية أن ترضخ لرأى الأغلبية، فلا نرى الاعتصامات أو الاحتجاجات أو المظاهرات . وبينت أنه يجب تقبل الرأي الآخر بمنتهى الديمقراطية.

ورأت صحيفة الأهرام في افتتاحيتها أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور تتم تحت عنوان الشعب يريد بناء النظام بعد نجاح ما أراده الشعب مسبقا من إسقاط النظام‏.‏وبينت أننا الآن في انتظار رأي الشعب الذي سيحسم الجدل الدائر حول هذه التعديلات الدستورية‏,‏ لتبدأ مصر عهدا جديدا‏,‏ يتسم بالاستقرار‏,‏ والديمقراطية‏,‏ والنزاهة‏.‏

وأوضح الكاتب على المغربي في صحيفة الأخبار أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية يعد خطوة على طريق الديمقراطية والى الديمقراطية الحقيقية التي هي سمة عالم اليوم وبين أن المدقق والباحث والمؤرخ يتفقون على التصويت بنعم للتعديلات الدستورية والديمقراطية. وأوضح أن هناك آراء عديدة عرض أصحابها وجهة نظرهم وأفاد بأنه يميل ويتفق مع رأى القول بنعم للتعديلات الدستورية.

احتشاد الملايين فى ميدان التحرير فى جمعة النصر ثورة مصر
واختلف معه الكاتب طارق التهامي في صحيفة الوفد حيث بين أن التصويت بـ"نعم" يوم السبت القادم سوف يأتي لنا بديكتاتور جديد ونظام حكم، لا يعرف المدنية لأن كل مساوئ الدستور القديم، مازالت موجودة، وسوف يستغل الرئيس القادم، المواد التي ترسخ سلطاته، ولن يغيرها، لأن السلطة مفسدة ، ونحن بلا شك لا يحكمنا نبي، ولا حتى قديس. وأوضح أنه إذا كنا نريد وطنا حرا، وقويا، لا يعرف ظلما يجب أن نقول "لا" لهذه التعديلات.

وأشار د.مأمون فندى في صحيفة المصري اليوم إلى أن أمامنا الفرصة الآن لتقديم دستور في مصر يسهم في تراث الحريات وينقل مصر ومن بعدها العالم إلى شيء أسمى مما توصلت إليه الثورة الفرنسية، وأوضح أن هذا لن يحدث بالتأكيد بترقيع الدستور، وبين أنه إذا كان إخلاء الميدان وترقيع الدستور هما الإسهامين اللذين تمخضت عنهما الثورة المصرية ، فبئس الثورات هي.

وبين د.إبراهيم درويش في صحيفة الأهرام أن هذه التعديلات الدستورية باطلة حيث ترد علي دستور ساقط‏,‏ ومن ثم تمثل التفافا حول شرعية الثورة‏.‏وبين أن ثورة الشباب تستلزم وجوبية إعداد دستور جديد لمصر يليق بها بمواد لا تزيد علي خمسين مادة تقنن شرعية الحقوق والحريات العامة.

وردا على إخافة المواطنين من تداعيات كارثية محتملة للتصويت بلا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وتركيز دعاة التصويت بنعم على غياب طرح متكامل بديل للتعامل مع قضية الدستور حال رفض التعديلات رأى د.عمرو حمزاوي في صحيفة الشروق الجديد أن هناك أكثر من طرح متكامل بديل يتداول اليوم في سياق الجدل العام حول التعديلات، من إعلان دستوري مؤقت وتشكيل مجلس رئاسي مدني – عسكري وهيئة تأسيسية لصياغة الدستور الجديد منتخبة من المواطنين مباشرة وانتخابات برلمانية ورئاسية بعد عام إلى طروحات أخرى تختلف في بعض التفاصيل.

وبين الكاتب عبد القادر شهيب في صحيفة روزاليوسف أنه إذا جاءت نتيجة الاستفتاء تأييدا وموافقة على التعديلات الدستورية المقترحة فإن ذلك سيعنى أن الكتلة الصامتة كتلة الأغلبية الحقيقية في هذا الوطن. قررت أن تتوقف عن الصمت أمام صناديق الاستفتاء وانحازت لفكرة تجاوز الفترة الانتقالية من خلال التعديلات الدستورية. إلا أنه أشار إلى أنه إذا لم تحظ هذه التعديلات الدستورية بموافقة الذين شاركوا في الاستفتاء قد يرى آخرون أن ذلك يعد رفضا لدعوة الإخوان المواطنين لتأييدها.

وطلب د.معتز بالله عبد الفتاح في صحيفة الشروق الجديد بقول "لا" للتعديلات لمن يريد ذلك ولكن يجب أن يكون على أساس معلومات سليمة. وأشار لأهمية رفضنا جميعا ما يقوله البعض بأن التصويت ب"نعم" واجب شرعي. حيث أوضح أن هذا ببساطة حشر معيب للفتوى الشرعية في موضع الخلافات السياسية . وأوضح أن هذه تفضيلات سياسية . ولكل رأى وجاهته ولابد  أن نحترم قرار الأغلبية مهما كان.

يجب الاستمرار في مكافحة الثورة المضادة ورموز النظام السابق

معركة الجمل موقعة الجمل ميدان التحرير ثورة 25 يناير
رأى الكاتب محمود الورداني في صحيفة الأخبار أنه لم تكن الثورات يوما نزهة في الحدائق، ولم يكن طريقها مفروشا بالورود، بل هي عمل طويل ممتد .. وأشار إلى أنه ومنذ اللحظة الأولى للثورة المصرية في 25 يناير، وقبل نجاحها بتحقيق أول أهدافها وهو رحيل حسنى مبارك وإسقاطه، واجهت الثورة المضادة، ومازالت تواجهها، وسوف تظل تواجهها، حتى النهاية، فهي تخوض معركتها الأخيرة. وبالنسبة لها معركة حياة أو موت.

ودعا د.رفعت سيد أحمد في صحيفة الدستور أن القوى المصرية الوطنية "القومية اليسارية والإسلامية وبخاصة الإخوان المسلمين" بأن الرد على المخطط الغربي للتدخل في ليبيا، وغدًا في مصر يبدأ بإسقاط عمرو موسى وتعرية دوره السياسي المتأمرك وكشفه. وبين أنه إذا حدث هذا فإن ثورة 25 يناير بالفعل تكون قد أكملت انتصارها على بقايا نظام مبارك وثالوثه المقدس "الفساد الاستبداد التبعية".

ورأى الكاتب وفيق كامل الغيطاني في صحيفة الدستور أنه يجب إبعاد الوجوه الكريهة التي سرقت ونهبت خيرات مصر وتستعد للهروب بالمليارات وبين أن الثورة تقف بالمرصاد للصوص الشعب وأوضح أن الثورة لن تخمد أبدا قبل أن تتطهر مصر ويعود الحكم إلى الشعب والقوى السياسية حتى نخلق حكما مدنيا ديمقراطيا حرًّا.

وأوضح الكاتب سلامة أحمد سلامة في صحيفة الشروق الجديد أن هناك انتخابات جديدة ومجالس برلمانية ومحلية جديدة. وتشكيلات نقابية جديدة فى ضوء المتغيرات التي ينتظر أن تشهدها الحياة السياسية في مصر. وبين أن هذه تعد فرصة طبيعية للتخلص من وجوه وممارسات فاسدة كرسها أداء فاسد للحزب الوطني تعايشنا معه وتسلل إلى كثير من أوجه الحياة السياسية والاقتصادية والإعلامية، وأوضح انه لن يكون من السهل القضاء عليها عن طريق حل الحزب أو اللجوء لاجتثاثه.

تصريحات عبود الزمر تثير الاستغراب

القيادي في حركة الجهاد عبود الزمر
انتاب الكاتب أحمد الطاهري في صحيفة روزاليوسف شعور عارم بالاستفزاز عند مشاهدة "المولد" الإعلامي والسياسي للاحتفاء بعبود الزمر أقدم سجين سياسي بعد سجنه في قضية اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات . وتساءل كيف لنا أن نحتفي بقاتل؟ وأن نجعل من قاتل السادات بطلا! ورأى في ذلك اغتيال ثالث للسادات بعد اغتيال في حادث المنصة عام 1981 ونشر صفحات الجرائد الصفراء صور غير إنسانية له بعد وفاته.

وتوقع الكاتب سعيد شعيب في صحيفة اليوم السابع أنه بعد كل هذه السنوات وكل هذه المراجعات المعلنة، أن يعتذر القيادي عبود الزمر عن جريمة قتل الرئيس الراحل السادات، فهو قتل خارج القانون، ولكنه لم يفعل، بل وأعاد في برنامج العاشرة مساءً، ذات الحجج التي يسميها شرعية لتبرير القتل والتكفير للخصوم السياسي، وأوضح أنه ربما كانت مراجعات الرجل وبعض أعضاء الجماعة الإسلامية تحت ضغط السجون، وتحت ضغط اعتقال متوقع وظالم حتى بعد انتهاء فترة العقوبة.

واتفق معه الكاتب محمد حمدي في صحيفة اليوم السابع جزئيا حيث عبر عن شديد خوفه مما قاله عبود الزمر بعد خروجه من السجن،حيث أجاز استخدام العنف ضد الحاكم إذا استخدم العنف، وبالتالي يعنى هذا تراجعاً عن المراجعات التي تمت في السجون، واعترف خلالها قادة الجماعة الإسلامية بالخطأ في اللجوء للسلاح، واعتذروا عن قتل المواطنين وحتى قتل الرئيس السادات. وأشار إلى أن ما يقوله الزمر يشير إلى تراجع عن المراجعات، في إشارة ليست خافية إلى أنها صدرت في ظل ظرف مختلف حيث كانوا في السجون، أي تحت ضغط، ومن ثم استخدموا مبدأ التقية الذي يجيزه الشيعة، وهو ما يعنى أن تظهر جماعات الإسلام السياسي غير ما تبطن في زمن الشدة أو تحت الضغط.

وفضل الكاتب علاء الزمر في صحيفة الأهرام للسيد عبود الزمر أن كان يستريح لبعض الوقت عقب خروجه من السجن وأن يبتعد عن كل وسائل الإعلام بجميع أشكالها وان يمكث بعض الوقت كمراقب للأحداث من خلال وسائل الإعلام‏..‏ إلا أنه رأى أن السيد عبود انساق بحسن نية وراء الإعلاميين وبالتحديد المرئي وتحديدا برامج التوك شو واستدرجوه إلي منطقة مليئة بالألغام‏.

أخرى

مؤتمر صحفى لهيلارى كلينتون ونبيل العربى وزير الخارجية المصرى مصر
رأى الكاتب فهمي هويدي في صحيفة الشروق الجديد أن مسارعة الإدارة الأمريكية لزيادة المعونة لمصر بمقدار 60 مليون دولار وتخصيص 150 مليون دولار لدعم التحرك الديمقراطي المصري في الموازنة الجديدة، مع إدراكنا بأن الولايات المتحدة ليست جهة خيرية تتوخى وجه الله في توزيع المعونات أو الدفاع عن الديمقراطية. فإن هذا ينبهنا إلى أن زيادة الدعم لمصر بعد الثورة ليس بريئا تماما، لكن يراد به في أحسن فروضه دعم الجماعات والمنظمات التي تتوافق مع المصالح الأمريكية. وإذا صح ذلك فإن هذا يؤيد أن إطالة أمد الفترة الانتقالية توفر متسعا من الوقت للقوى الخارجية لكي تحاول التأثير على مسار العملية الديمقراطية من خلال المنابر الداخلية ذات الصلة بالأمريكيين أو المرحبة بالتمويل الخارجي.

وأوضح الكاتب أحمد أبو زيد في صحيفة الوفد أن المادة الثانية من الدستور والمتعلقة بأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع في مصر فيها الأمن والأمان للمسلمين ولغير المسلمين في مصر؛ لأن الإسلام يضمن للمسلم وغير المسلم حياة كريمة آمنة في ظل شريعته فهو الذي أرسى قواعد وأسس حقوق الإنسان. أيا كان دينه أو عقيدته، قبل أن تعرفها الدساتير الوضعية بأربعة عشر قرنا من الزمان.

وأشار الكاتب جلال دويدار في صحيفة الأخبار إلى أن أي متابع لما يجرى على الساحة الليبية لابد أن يدرك على الفور أن المصالح الخاصة للدول على اختلاف أطيافها هي التي تحكم مواقفها تجاه التطورات على الأرض هناك. وبين أن هذا ينطبق بشكل واضح على التحركات الأمريكية والتوابع من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

محمود سعد :اتمنى وصول البرادعى للرئاسة

Posted: 15 Mar 2011 11:02 PM PDT


الإعلامى البارز محمود سعد قال إن طول فترة حكم رئيس الجمهورية جعل البلد «يترهل»، معتبراً أن ما يحدث فى مصر حالة فريدة لم تتكرر فى أى دولة أو أى عصر آخر قائلاً: «سيدنا محمد حكم مكة سنتين، وإحنا غلبنا الفراعنة».
وأضاف سعد، خلال ندوة فى نادى سبورتنج بالإسكندرية، أمس الأول، «أتمنى أن يكون البرادعى رئيساً للجمهورية، وأن يحمل فى يده شعلة التغيير والإصلاح وهذا أمر طبيعى، فرئيس الدولة لابد أن يتغير وأن تكون هناك فرصة لفكر جديد».
وأشار إلى ضعف دور الأحزاب فى المشاركة السياسية، لافتاً إلى أنها لا تقوم بالدور المتوقع منها، قائلاً: «مصر مفيهاش أحزاب والحزب الوطنى لا أعتبره حزباً».
وانتقد تراجع الشعب عن الإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية، مما يسهم بشكل كبير فى زيادة نسب التزوير، كما رأى أن نفى بعض المسؤولين إمكانية تزوير الانتخابات المقبلة يعد شاهداً على تزويرها فى الفترات الماضية، قائلاً: «اللى يقول إن الانتخابات الجاية مفيهاش تزوير يبقى هو عارف إن كان فيه تزوير فى اللى فاتت وبيحاول يضحك على الشعب تانى».


وطالب بضرورة وجود مرونة فى تداول السلطة من خلال إعطاء الفرصة لمن يقدر على حل مشاكل الشعب قائلاً: «اللى من 
المسؤولين مش عارف يحل مشاكل الغلابة يسيبها لغيره».
وحول أزمة الإعلامى أحمد شوبير ومرتضى منصور قال إن ما حدث خلال جلسة الصلح بينهما على الهواء أمر خارج عن إرادته، وإن اعتذاره جاء رد فعل على جرم لم يرتكبه.


وانتقد «سعد» وضع الإعلام العربى بصفة عامة والمصرى بصفة خاصة، مؤكداً أن الثانى أصبح يقدم 78٪ مما يبثه للتسلية، ووصفه بأنه إعلام «غير مسؤول»، مفسراً ذلك بأن الإعلام يقدم ما يريد الناس أن يشاهدوه بغض النظر عن المضمون.
وعلق «سعد» على بعض القضايا، مشيراً إلى ما نشرته «المصرى اليوم» حول لحوم الحمير قائلاً: «إحنا بنصدر 70 ألف طن جلود كلاب وحمير، وتساءل: «يا ترى لحومها بتروح فين؟»، وانتقد قرار الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، بنقل المدرسين المتهمين فى قضية التحرش الجنسى إلى منصب إدارى قائلاً: «ده موقف غلط مينفعش ننقلهم عشان اتحرشوا ببنات المدرسة لمنصب إدارى عشان يتحرشوا بالستات».

وزير لبناني سابق يشبة المرأة المنقبة بكيس قمامة

Posted: 15 Mar 2011 10:36 PM PDT


وزير لبناني سابق يشبه المرأة المنقبة بكيس القمامةاستنكر حزب الله اللبناني والزعيم وليد جنبلاط تصريحات للوزير السابق وئام وهاب شبه فيها المرأة المنقبة ب"كيس القمامة"، فيما تظاهر المئات في طرابلس شمال لبنان ورددوا هتافات منددة بوهاب.
واعلن حزب الله في بيان اصدره مكتبه الاعلامي رفضه "من موقعه الايماني والعقائدي اي شكل من اشكال الاساءة لحجاب المرأة المسلمة".
وبحسب وكالة "فرانس برس" دعا حزب الله الوزير الدرزي "ومن موقعه الوطني والحريص إلى القيام بكل الخطوات اللازمة لتصحيح ما صدر عنه ازاء موضوع ديني حساس يعني جميع المسلمين بدون استثناء".
كما نشر موقع الحزب التقدمي الاشتراكي على الانترنت بيانا صادرا عن زعيمه وليد جنبلاط جاء فيه ان كلام وهاب "مرفوض ولا يعبر عن اخلاقيات وعادات واصالة وتقاليد وتربية العرب من ابناء طائفة المسلمين الموحدين الدروز وكل المؤمنين عموما".
واضاف جنبلاط "لا يسعني إلا ان ابدي استنكاري له وتبرؤي منه ورفضي لكل هذه التصرفات والمواقف التي ترتد سلبا علينا وتزيد الاحتقان والتشنج في البلاد بين ابناء العائلة الواحدة كما تسيء الى علاقاتنا مع اخواننا واخواتنا في الجوار".
وكان وهاب شبه في مقابلة تلفزيونية الاثنين النساء المنقبات ب"كيس القامة".
وفي طرابلس شمال لبنان، تظاهر حوالى 500 شخص عند المدخل الجنوبي للمدينة حيث رفعوا اعلاما كتب عليها "لا اله الا الله" واطلقوا شعارات ضد وهاب، ورفعوا لافتات كتب عليها "لقد طفح الكيل منك يا وهاب الجبان" اضافة الى صور للوزير الدرزي السابق شطبت باللون الاحمر.
وقام عدد من المشاركين في التظاهرة بحرق اطارات.
وتحدث خلال التظاهرة ممثل عن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي قائلا ان "كلام وهاب مرفوض وفيه تطاول على عقيدتنا الاسلامية ونحن لن نسكت عنه ولن نسمح به".
واعلن متحدث باسم الجماعة الاسلامية ان الجماعة بصدد رفع دعوى قضائية ضد وهاب الذي يرأس حزب التوحيد .

0 التعليقات

إرسال تعليق