| 0 التعليقات ]

daily news


قناة السويس تسمح بمرور السفن الحربية للسواحل الليبية

Posted: 19 Mar 2011 04:03 AM PDT



قال مسئول بهيئة قناة السويس إن قناة السويس ستسمح بمرور جميع السفن الحربية الأجنبية المتجهة إلى السواحل الليبية في إطار تطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بفرض حظر جوي على ليبيا. وتقلت صحيفة "الدستور الاصلي" عن المسئول، الذي لم تكشف عن هويته، إنه سيتم السماح بمرور جميع القطع الحربية بعد حصولها على موافقة وزارة الدفاع المصرية وهو إجراء متبع مع جميع السفن الحربية التي تعبر قناة السويس.

رئيس لجنة انتخابية يحيل موظف إلى النيابة بتهمة التزوير

Posted: 19 Mar 2011 03:34 AM PDT

أحال رئيس اللجنة الانتخابية في مدرسة عمر بن عبد العزيز بمنطقة كرموز في الإسكندرية، أحد الموظفين العاملين في الاستفتاء، إلى النيابة العامة، بتهمة التزوير، بعد ضبطة وهو يقوم بتسليم مواطن عدد 4 استمارات تصويت، كما رصد حقوقيون الاستمارات المختومة بشعار اللجنة المشرفة على الانتخابات، ولجوء رؤساء اللجان الانتخابية إلى استخدام الاستمارات الغير مختومة، مثل مدارس "خورشيد الجديدة والغزالي وروحية حجر بمنطقة العوايد ومدرسة طاهر بك في الورديان وعلي حسن في كرموز وكلية زراعة في الرمل ومينا البصل الاعدادية.
وقام السلفيين بتوزيع أوراق الدعاية الانتخابية بالرغم من منع القانون للدعاية في يوم الاستفتاء في مدارس محرم بك الإعدادية وسيدي بشر، ورفض رئيس اللجنة دخول الناخبين من خارج الدائرة الانتخابية في مدرسة البيطاش الإعدادية بنات.

طرد محافظ القاهرة عبد العظيم وزير لرفضة الوقوف في طابور الإستفتاء

Posted: 19 Mar 2011 03:32 AM PDT

ترددت أنباء عن طرد المواطنين لمحافظ القاهرة الدكتور عبد العظيم وزير من لجنة الاستفتاء بسبب رفضه الوقوف فى الطابور بالرغم من قيام الدكتور عصام شرف في الصباح بالوقوف في الطابور و كذلك عمرو موسي إلا أن عبد
العظيم وزير ما زال يعيش في الغيبوبة

عصام شرف وقف في طابور الإستفتاء و رفض تخطي الدور

Posted: 19 Mar 2011 03:21 AM PDT

أدلى رئيس الوزراء عصام شرف بصوته في استفتاء تعديل الدستور بلجنة مدرسة جمال عبد الناصر الإعدادية بالدقي،

و وقف شرف في الطابور مثلة مثل جميع المواطنين و لم يتعدي دوره

إلا أن جميع المواطنين طلبوا منه أن يتقدم للإدلاء بصوته و أن يسبقهم في الدور وسط جو من الحب لم يشهده المصريون من قبل بينهم و بين رئيس وزراءهم

دخل شرف اللجنة بمفردة دون حراسة، وبعد خروجه تجمع حوله العشرات من المواطنين لمصافحته.

وقال لهم شرف إنه سعيد بالمشاركة الكثيفة في الاستفتاء، وطالب المواطنين بالتمسك بحقوقهم الدستورية وعدم إهدارها

بالفيديو .. شاهد رئيس الوزراء الإيطالى يُقبل يد القذافى على الملأ

Posted: 19 Mar 2011 03:45 AM PDT


يعد الكشف عن الفيديو الخاص بالواقعة، برر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني واقعة تقبيل يد الزعيم الليبي معمر القذافي خلال قمة الجامعة العربية في ليبيا بأن ذلك يعود "لكوني صاحب شخصية جريئة للغاية".
وأوضح برلسكوني في مقابلة مع إحدى المجلات الاجتماعية الايطالية أن شخصيته الجريئة "تؤدي بي أحياناً إلى سلوك عفوي لا يتطابق تماما مع الشكليات. وقال "أنا لا أنكر أنني كنت صديقاً للشعب الليبي ولا أزال ولكن ينبغي أن يدان العنف دائماً، وبصورة أكبر حينما يمارسه أحد ضد شعبه".
و للعلم القذافي هو ممول حملة برلسكوني الإنتخابية حيث دفع له نقدا 50 مليون يورو

إقبال واسع على الاستفتاء بالشرقية وتأخُّر بعض اللجان

Posted: 19 Mar 2011 02:50 AM PDT


شهدت لجان مراكز الشرقية المختلفة منذ الساعات الأولى لفتح باب الاقتراع إقبالاً واسعًا على التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الزقازيق ومنيا القمح والعاشر من رمضان وههيا والإبراهيمية، فيما شهدت لجان فاقوس إقبالاً بسيطًا فيما شهدت مراكز أخرى تأرجحًا.

ولم تفتح عدد من لجان الاقتراع في فاقوس والزقازيق فيما تواجدت قوات من الجيش والشرطة لحماية المواطنين على أبواب اللجان.

وعلقت اللجنة المشرفة على الاستفتاء داخل اللجان كشوفًا للممنوعين من التصويت من رجال الشرطة وغيرهم، وقارنت بينها وبين المتقدمين للاستفتاء.

وقالت مروة عبد الحميد "خدمة اجتماعية" إنها تشارك لأول مرة في انتخابات أو استفتاءات، وإنها جاءت تقول "نعم" للتعديلات الدستورية حتى لا يضيع دم شهداء الثورة هباءً.

وأضاف م. علاء مسعود أن التعديلات الدستورية خطوة أولى نحو دستور جديد، وتُمهِّد لمناخ صحي تعود فيه عجلة الاقتصاد إلى الدوران مرةً أخرى.

وأشارت د. سهير بلال إلى أن التعديلات جزئية؛ تمهيدًا لدستور جديد، وأن الموافقة على التعديلات اليوم بمثابة مواجهة الثورة المضادة.

إلا أن عماد إبراهيم "طالب" كان له رأي آخر؛ حيث قال إنه صوت برفض التعديلات لأنها لا تعبر عن مطالب الثورة، معربًا عن رغبته في دستور جديد للبلاد

أنباء عن دخول قوات القذافي لبنغازي

Posted: 19 Mar 2011 02:47 AM PDT

تتركز الأنظار على مدينة بنغازي في الشرق الليبي مع ورود أنباء عن دخول القوات الموالية لنظام معمر القذافي إلى الضواحي الغربية للمدينة تحت غطاء من القصف براجمات الصواريخ، مما يزيد من احتمال قيام دول غربية بضربات جوية للقوات المهاجمة تطبيقا لقرار مجلس الأمن 1973.


فقد أفاد مراسل الجزيرة في مدينة بنغازي معقل ثوار ائتلاف 17 فبراير، والمجلس الوطني الانتقالي أن الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي دخلت صباح اليوم السبت الأحياء الغربية للمدينة بعد أن قامت بقصف عنيف بالمدفعية وراجمات الصواريخ، مما دفع الآلاف من السكان إلى النزوح من المدينة.


وأضاف المراسل أن الكتائب الأمنية قصفت فندقا يؤوي صحفيين منهم طاقم الجزيرة كما قصفت مواقع على شارع جمال عبد الناصر وسط المدينة. وأكد خالد العقلي رئيس منظمة التضامن لحقوق الإنسان في سويسرا -نقلا عن مصادر محلية في المدينة- أن موالين للقذافي يقومون بإطلاق النار عشوائيا على منازل السكان.




إسقاط مروحية
وذكرت وسائل إعلامية إسقاط طائرة فوق المدينة بعد أن نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مراسلها سماعه صوت طائرة تحلق على ارتفاع منخفض بالتوازي مع وقوع انفجارات قوية.


ونقل المصدر نفسه عن عضو في لجنة شعبية بأحد الأحياء تلقيه مكالمة تفيد قيام قوات القذافي بإنزال بحري.


وكان مراسل الجزيرة عبد العظيم محمد قد أفاد الجمعة وقوع مواجهات عنيفة بين الثوار والكتائب الأمنية في منطقتي سلوق وقمينس الواقعتين على بعد ستين كيلومترا من بنغازي، لافتا إلى أن جميع الطواقم الإعلامية -عدا الجزيرة- غادروا المدينة تحسبا لاحتمال اقتحامها من قبل الكتائب الأمنية.


وأضاف أن الكتائب قامت بإنزال بحري في جرجورة على بعد 60 كيلومترا من بوابة سيدي عبد العاطي، وأن شبكات الاتصالات قطعت تماما عن المدينة، ووجهت إذاعة ليبيا الحرة التابعة للثوار نداءات تدعو المواطنين للدفاع عن المدينة.


يشار إلى أن تقارير إعلامية نقلت الجمعة عن سيف الإسلام نجل القذافي أن الحكومة الليبية غيرت تكتيك مهاجمة بنغازي حيث "سيتمركز الجيش حول المدينة ولن يدخلها، وستُرسل الشرطة وقوات خاصة لمكافحة الإرهاب إلى داخلها لنزع أسلحة المتمردين".






الجبل الغربي
وفي منطقة الجبل الغربي نجح الثوار في نصب كمين لكتائب القذافي في منطقة نالوت وأسروا عشرين من أفرادها بينهم ضابط برتبة عقيد, كما تمكّن الثوّار من السيطرة على بوابة ذهيبة الواقعة بين تونس ووزان الحدودية بدون إراقة دماء.


وفي السياق نفسه قالت مصادر في منطقة الجبل الغربي للجزيرة إن الكتائب الأمنية التابعة للقذافي قصفت بلدتي الزنتان والرجبان بشكل مكثف.


وفي مصراتة، علمت الجزيرة أن العشرات قتلوا وأصيب مثلهم إثر تعرض المدينة لقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل كتائب القذافي، وأن الأهالي والثوار يواصلون التصدي للكتائب وسط أنباء عن انقطاع المياه الصالحة للشرب عن المدينة بأكملها.


وقال متحدث باسم شباب 17 فبراير للجزيرة هاتفيا إن المدينة تعرضت لقصف عنيف بالدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ تركز في محيط قاعة الشعب، وشارع طرابلس أكثر شوارع المدينة حركة، لافتا إلى أن قناصة القذافي يعتلون أسطح المباني وسط المدينة ويستهدفون المارة، وأن عدد القتلى يتعدى 25 بكثير، وأن ضواحيَ كثيرة تعاني انقطاع الكهرباء منذ يومين.


ونفت الحكومة الليبية قصف مصراتة لكن شهود عيان أكدوا وقوع القصف وتحدث بعضهم عن مجزرة حقيقية، حيث أكد أحد الأطباء سقوط فتيات صغيرات بين القتلى، كما تحدثت معلومات عن قيام كتائب القذافي باحتجاز مدنيين في أحد الأحياء الجنوبية قرب قاعدة جوية تسيطر عليها تلك الكتائب، لاستخدامهم دروعا بشرية تتقدم بهم إلى وسط المدينة.





ومن أجدابيا وردت أنباء عن تعرّض غرب المدينة إلى قصف متواصل خلال الليلة الماضية رغم صدور قرار حظر الطيران مما دفع بعض الأهالي إلى النزوح إلى طبرق، وسط أنباء أفادت تراجع كتائب القذافي عن حدود المدينة.


تدخل عسكري
ومع تطور الأوضاع الميدانية اليوم السبت، رجح خبراء عسكريون أن تقوم دول غربية بضربات جوية لمنع قوات القذافي من احتلال مدينة بنغازي وذلك تطبيقا لقرار مجلس الأمن 1973 القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.


وكانت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربية قد طالبت القذافي الجمعة بوقف تقدم قواته وإعادة إمدادات الكهرباء والماء إلى المدن التي قطعت عنها.


وجاء في بيان لمكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مطالبة صريحة لقوات القذافي بوقف تقدمها نحو بنغازي، والانسحاب من مدن مصراتة والزاوية وأجدابيا.


كما توعد الرئيس الأميركي باراك أوباما العقيد القذافي بعمليات عسكرية إن لم يمتثل للقرار الأممي، وقال إن مخاوف تساور المجتمع الدولي من وقوع فظائع إن لم يوضع حد لنظام العقيد الليبي

اليمن : استقالة مثقفين ووزراء من عضوية الحزب الحاكم

Posted: 19 Mar 2011 02:42 AM PDT


 ذكرت "وكالة أنباء الشعر" أن وزير الثقافة اليمني السابق د. عبدالوهاب الروحاني استقال من عضوية الحزب الحاكم وانضمامه إلى المعتصمين المطالبين بإسقاط النظام احتجاجا على المجزرة التي ارتكبتها عناصر أمنية بعد صلاة الجمعة بساحة التغيير بصنعاء والتي أسفرت عن استشهاد نحو 45 شهيدا و200 جريح .


وقد استقال أمس وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه من منصبه الحكومي وعضوية الحزب الحاكم احتجاجا على المجزرة كذلك، وهو ما اعتبره مؤشرا على استقالات واسعة من حلفاء ومقربي صالح .


وقال وزير الثقافة اليمني لوكالة الصحوة اليمنية : اليمنيون الشرفاء يرفضون الظلم والإرهاب والاستبداد، وأعلن انضمامي إلى الأحرار واستقالتي من المؤتمر الشعبي العام ومطالبهم".

وفي ذات السياق أعلن الدكتور محمد عبد المجيد قباطي رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الحزب الحاكم – وهو وزير وسفير سابق – أعلن عن استقالته من الحزب الحاكم احتجاجا على هذه المذبحة الدموية ، وطالب قباطي في تصريحات صحفية صالح بسرعة الرحيل عن السلطة هو وأولاده ، متوعدا العمل مع كل المعنيين على ملاحقة ومحاكمة صالح دوليا كمجرم حرب .


كما أعن الدكتور جلال فقيرة أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء، ووزير الزراعة الأسبق إستقالته من عضوية الحزب الحاكم للأسباب ذاتها.

نشر الشرطة النسائية في مدينة جدة السعودية قريبا

Posted: 19 Mar 2011 02:38 AM PDT

ذكرت مصادر سعودية السبت أنه ستتم الاستعانة بالنساء قريبا في برامج للشرطة المجتمعية في مدينة جدة بغرب المملكة.

ونقلت صحيفة "شمس" السبت عن مصادر مطلعة لم تسمها قولها إن اجتماعات ستعقد قريبا مع الشرطة "في إطار التفاعل بين العائلات في الأحياء المختلفة وقيادات أمنية بغرض إعداد برنامج للشرطة النسائية المجتمعية التي ستكون صاحبة دور في وقف الجريمة داخل الأحياء وتعميق التعاون بين الطرفين".

وأضافت ان التعاون يشمل تنفيذ "برامج توعية أمنية وتشكيل لجان ميدانية مشتركة تعمل على سد الثغرات الأمنية، فضلا عن برامج متخصصة يجري إعدادها وتركز على دور المرأة في المساهمة في حماية المجتمع ورفع الوعي الأمني لدى الأسر".


الأزهر يفتح الباب لإختيار شيخ الأزهر من خارج مصر

Posted: 19 Mar 2011 02:34 AM PDT

اعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ان هناك احتمالية لاختيار شيخ لأكبر مؤسسة دينية في العالم السني من خارج مصر، وقال الطيب إنه قرر إعادة هيئة كبار العلماء في المؤسسة والتي كانت تختص حتى عام 1961 باختيار شيخ الأزهر.

إقبال كبير علي الإستفتاء في القاهرة

Posted: 19 Mar 2011 02:31 AM PDT

تدفق الناخبون بأعداد كبيرة على مراكز الاقتراع في القاهرة، للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، في ظاهرة لم تشهدها مصر طوال 30 عاما من حكم مبارك، الذي تميز بارتفاع نسبة الامتناع عن المشاركة.

وأمام مدرسة أقيم فيها مركز اقتراع في حي الزمالك الراقي، كان مئات الأشخاص ينتظرون في الشارع حتى يتمكنوا من المشاركة في الاقتراع.

وفي حي إمبابة الشعبي غرب العاصمة المصرية، بدأ عشرات الناخبين يتوافدون على مركز الاقتراع قبل أن يفتح في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، وأشاد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، أحد أبرز المرشحين للرئاسة مع المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة النووية محمد البرادعي، بارتفاع نسبة المشاركة.

وقال لدى وصوله للإدلاء بصوته في مدرسة قصر الدوبارة بمنطقة قصر العيني (القريبة من وسط المدينة)، إنني سعيد برؤية هذا العدد الكبير من الناس في مكاتب الاقتراع، وأضاف "لا يهم أن تقول الناس نعم أو لا، المهم هو أن يشارك الناخبون، فنحن بحاجة إلى مصر جديدة".

وفي حي الدقي، كان قرابة 500 شخص يقفون في طابورين أحدهما للرجال والآخر للسيدات، أمام مركز اقتراع في مدرسة الأورمان، وبين هؤلاء رجال ونساء من أعمار مختلفة، وكذلك مسلمون ومسيحيون.

مصدر أمنى: وجود مبارك يعيق انتعاش السياحة في شرم لشيخ

Posted: 19 Mar 2011 02:25 AM PDT

صرح مصدر أمنى مسؤل ان تواجد الرئيس السابق حسني مبارك فى شرم الشيخ قد يؤثر بشكل كبير على عودة السياحة الى ما كانت عليه قبل الثورة.

وطالبت الثورة برحيل مبارك ونظامه من الحكم.
وكانت وسائل اعلام قد تناقلت انباء عن عزم بعض شباب الثورة التوجه الى شرم الشيخ للتظاهر حول مكان الرئيس السابق.
مصدر أمنى: وجود مبارك يعيق انتعاش السياحة في شرم لشيخ
وكان قطاع السياحة في مصر قد تأثر بشكل كبير جراء الاحتجاجات التي اندلعت في مصر في الخامس والعشرين من شهر يناير وأدت إلى الاطاحة بمبارك.

وكانت مصادر مسئولة بقطاع السياحة في سيناء قد قالت ان حركة السياحة في شبه جزيرة سيناء بدأت تنتعش.

وقالت المصادر ان اكثر من 25 ألف سائح من عدة دول اوروبية وصلوا الى جنوب سيناء على متن حوالى 190 طائرة وبحوالى اكثر من 365 رحلة سياحية من عدة دول اوروبية، هذا غير ما تشهده المنتجعات والقرى السياحية من زيادة فى تدفق السياحة المحلية والعربية.

الملط يرسل تقارير رقابية جديدة للنائب العام تتعلق بمخالفات بوزارة الإعلام

Posted: 19 Mar 2011 01:54 AM PDT

 الملط يرسل تقارير رقابية جديدة للنائب العامأرسل المستشار جودت الملط – رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات – إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام عدة تقارير رقابية ، وقال الملط : انه سبق إرسال هذه التقارير من قبل إلى الجهات التى نص عليها قانون الجهاز.

وأشار إلى أن التقرير الأول يتعلق بهدم فندق " ونتر بلس " الجديد بالأقصر والمملوك للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق " ايجوس " وإنشاء مبنى بديل ، وأضاف الملط : انه فى هذا المجال قد سبق للجهاز أن أرسل مذكرة عاجلة إلى رئيس الجمهورية السابق عام 2007 اى منذ نحو أربع سنوات ، معترضا على موافقة رئيس مجلس الوزراء الأسبق احمد نظيف على هدم الفندق على التفصيل الوارد بالمذكرة التى انتهت إلى أن ذلك يمثل إهدارا للمال العام ، ولا يحقق الصالح العام ، كما قام رئيس الجهاز بإرسال مذكرة أخرى إلى وزير الاستثمار محمود محي الدين فى 12-3-2007.

وأضاف الملط : أما التقارير الأخرى فتتعلق بمخالفات صارخة وإهدار للمال العام فى وزارة الإعلام واتحاد الإذاعة والتليفزيون ، تتعلق بأعمال التطوير بقطاعات القنوات المتخصصة والإقليمية والأخبار والتليفزيون ، وأعمال تطوير الاستديوهات وتنظيم مهرجان الإعلام العربي الرابع عشر والخامس عشر خلال عامي 2008 ، 2009 و 2009 ، 2010 وإسناد أعمال القطاع الاقتصادي وقطاع التسويق والإعلام إلى شركة صوت القاهرة ، وكذلك صرف مكافآت غير مبررة لبعض فئات العاملين

عصام شرف يقف في الطابور للإدلاء بصوته و يرفض تخطي الدور

Posted: 19 Mar 2011 03:24 AM PDT

أدلى رئيس الوزراء عصام شرف بصوته في استفتاء تعديل الدستور بلجنة مدرسة جمال عبد الناصر الإعدادية بالدقي،

و وقف شرف في الطابور مثلة مثل جميع المواطنين و لم يتعدي دوره

إلا أن جميع المواطنين طلبوا منه أن يتقدم للإدلاء بصوته و أن يسبقهم في الدور وسط جو من الحب لم يشهده المصريون من قبل بينهم و بين رئيس وزراءهم

دخل شرف اللجنة بمفردة دون حراسة، وبعد خروجه تجمع حوله العشرات من المواطنين لمصافحته.

وقال لهم شرف إنه سعيد بالمشاركة الكثيفة في الاستفتاء، وطالب المواطنين بالتمسك بحقوقهم الدستورية وعدم إهدارها

ننشر نص أقوال حبيب العادلى فى قضية قتل المتظاهرين

Posted: 19 Mar 2011 01:36 AM PDT

ننشر نص أقوال اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق فى تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا معه حول اتهامه بالتسبب فى الانفلات الأمنى الذى وقع يوم «جمعة الغضب» 28 يناير الماضى.. وقتل 365 شهيدا وإصابة نحو 5 آلاف متظاهر والتسبب فى إتلاف 99 قسم شرطة وإحراق 265 سيارة أمن مركزى وشرطة، وتدمير عدد من المنشآت المملوكة للدولة ومخالفته لأوامر رئيس الجمهورية بعدم حفظ الأمن فى البلاد والتسبب فى إتلاف المال العام والخاص بصفته وزيرا للداخلية.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار هشام بدوى، رئيس الاستئناف، المحامى العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا حبس حبيب العادلى وزير الداخلية السابق 15 يوما على ذمة التحقيقات بعد أن استمعت النيابة مساء أمس الأول وعلى مدار 6 ساعات متواصلة لأقوال الوزير فى الاتهامات الموجهة إليه.

واعترف الوزير وهو متماسك بحدوث انهيار كامل لقوات الشرطة وعدم قدرتها على السيطرة بقوة على المتظاهرين مثلما حدث من قبل فى مظاهرات غاضبة، وقرر أن الرئيس السابق حسنى مبارك مسئول هو الآخر عن المخاطر التى وقعت فيها البلاد يومى 25 و28 وطالب باستدعائه ومثوله للتحقيق باعتباره رئيسا للمجلس الأعلى للشرطة وباعتباره أيضا رئيسا للجمهورية، مؤكدا أنه أخطر مبارك رسميا بأن البلاد تمر بأخطار، ورغم ذلك لم يصدر أى قرار سياسى لتهدئة الثورة قبل اشتعالها، ولم يصدر أى توجيه سياسى أو أمنى لدرء الخطر، حسبما أكد العادلى.

وقال وزير الداخلية الأسبق إن أخطاء الحكومة ومجلس الوزراء والحزب الوطنى هى السبب الرئيسى فى الانفلات الأمنى، ثم أردف بغضب «ترك هؤلاء الوزراء أخطاءهم وذهبوا إلى بيوتهم للنوم ومشاهدة المظاهرات فى التليفزيون، ووقفت الشرطة وحدها فى وجه الشباب الثائر».

وأكد العادلى أن أحمد نظيف، رئيس الوزراء هو الآخر قرر عقد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الأحد بعد أحداث جمعة الغضب بساعات ودون أن يتخذ إجراءات اقتصادية فعالة وترك الأمر بلا قرار سياسى أو اقتصادى وهو ما أثار الشباب أكثر.

وأضاف العادلى فى التحقيقات أن منظومة الحكومة جميعها كانت تتعامل مع المظاهرات على أنها ساعات غضب وسوف تنفض، وتستمر الحكومة فى أعمالها كما كان فى الماضى، دون أن تتخذ أى قرارات لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين، ولكنها كانت تختلق القوانين التى تجبرهم على دفع الضرائب وتثقل الشعب بمعاناة جديدة.

وأضاف العادالى أنه أجرى 3 اتصالات بالرئيس حسنى مبارك ليبلغه بالأوضاع الخطيرة التى تمر بها البلاد لحظة بلحظة، وكان أول اتصال فى الثالثة عصرا «أوضحت فيه أن الأمر خطير وأعداد المتظاهرين فى تزايد مستمر وهناك أعداد غفيرة فى الطريق إلى ميدان التحرير ويخرجون من كل اتجاه وطلبت من الرئيس أن يقدم حلا سياسيا لمنع تزايد المتظاهرين ووقفهم من التوجه إلى التحرير ولكن دون جدوى».

واستطرد العادلى: «أبلغت مبارك فى المكالمة الأخيرة أن الأمن فقد السيطرة على المتظاهرين والوضع أصبح خطيرا ولا يمكن لرجال الشرطة التصدى للشباب الثائر والغاضب من الحكومة وأن جميع الوسائل السلمية لمواجهة المتظاهرين قد فشلت تماما».

وأضاف العادلى أنه حذر مبارك من تدهور الأوضاع أكثر وأن كل دقيقة تمر دون اتخاذ أية إجراءات سياسية ستدفع الدولة ثمنها غاليا، موضحا «قلت له بالحرف الواحد أنقذونا من غضب شباب الثورة، فأصدر الرئيس قراره بدخول الجيش فى الرابعة عصرا لمساندة الشرطة والعمل على الحفاظ على الأمن».

وأردف العادلى: ووقتها نزل الجيش أولا فى منطقة ماسبيروا لتأمين الإذاعة والتليفزيون وأثناء ذلك تزايد عدد المتظاهرين وتمكنوا من دخول ميدان التحرير من ناحية ميدان عبدالمنعم رياض، وبعدها دخل البعض الآخر من ناحية كوبرى قصر النيل، الذى كان يحمل أكثر من نصف مليون مواطن، وكادت تحدث كارثة على الكوبرى نتيجة الزحام واندفاع المتظاهرين للدخول إلى ميدان التحرير، ولم يمنعهم وقوف سيارات الشرطة والمصفحات فى وجههم وإطلاق العشرات من القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه مما أضطر قوات الأمن للانسحاب فورا من أمامهم وترك الكوبرى حتى لا يقع أحد فى النيل وخوفا على حدوث مصادمات فى ذلك المكان الخطير.

وقال فى التحقيقات إن رئيس الجمهورية تأخر فى اتخاذ تدابير سياسية لمواجهة المخاطر مثل إقالة حكومة نظيف وتحسين أوضاع المعيشة أو حل مجلس الشعب الذى تم اتهامه بالتزوير مما أدى إلى تصاعد حالة الاحتقان لدى عدد كبير من الشعب وعدم استجابته للمطالب الشعبية وهذا بالإضافة إلى كراهية الشعب للنظام هى التى أدت إلى نجاح الثورة فى تغييره والإصرار على تغييره.

وأضاف العادلى أنه كان جالسا فى الوزارة وقت المظاهرات ويتابعها لحظة بلحظة ولم يخرج من الوزارة فى ذلك الوقت حتى صباح يوم 29 يناير، موضحا خرجت من الوزارة تحت حراسة الجيش وتوجهت إلى مقر مباحث أمن الدولة فى مدينة نصر ومكثت بها حتى 31 يناير، وحضرت آخر اجتماع لى مع المشير طنطاوى لبحث إمكانية عودة الشرطة لحماية الأمن الداخلى مع الجيش، ثم تمت إقاله الحكومة وجلست فى البيت إلى أن صدر قرار بالقبض علىَّ يوم 17 فبراير.

وحول الانفلات الأمنى وهروب الضباط من ميدان التحرير قال العادلى فى التحقيقات إنه وجميع قيادات الوزارة غير مسئولين عن الانفلات الأمنى حيث إنه لم يصدر أى قرار بانسحاب ضباط الشرطة من ميدان التحرير أو اقسام الشرطة إو إطلاق سراح المساجين، ولم يصدر اللواء عدلى فايد مساعد الوزير لمصلحة الأمن العام، ولا اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة ولا اللواء أحمد رمزى، مساعد الوزير لقوات الأمن المركزى، أى قرار بسحب القوات.

واستطرد: كان الأمر يفوق الخيال وكانت وجوه المتظاهرين تعبر عن التحدى الواضح للنظام ومدى كراهيتها له والتصدى بأجسادهم لكل محاولات تفريقهم بالعصى وخراطيم المياه وغيرها من الوسائل المتبعة فى فض المظاهرات، وكانت أعداد المتظاهرين تزيد على عدد قوات الأمن بما يزيد بمليون أو أكثر، وذلك أحدث صدمة لجميع قيادات الداخلية ورئاسة الجمهورية وظل رجال الحكومة يشاهدون المظاهرات فى الفضائيات وهم يجلسون فى منازلهم دون أن يخرج أحد منهم بحل سياسى سحرى لما يتعرض له رجال الشرطة من مواجهات شعبية غاضبة وكراهية للحكومة بصورة لا توصف، ولذلك أصيبت عقولنا جميعا بالدهشة.

وأكمل العادلى: أصبحت قوات الشرطة بين مقصلة الكراهية الشعبية وبين ضعف إمكانيات تأمين المظاهرات، وقد أدى ذلك إلى ضعف الشرطة أمام المتظاهرين، وخاصة أن هناك تعليمات واضحة قد أصدرتها بعدم حمل ضباط الشرطة السلاح او استخدامه ضد المتظاهرين وضرورة ضبط النفس أثناء تأمين المظاهرات.

وأنكر الوزير فى تحقيقات النيابة صدور أوامر منه بإطلاق الرصاص الحى على المصريين وأنه يتحدى أن يثبت أحد ذلك، وأن ما قاله البعض فى وسائل الإعلام فهى أقوال مرسلة وأغلب من قال ذلك فإنه لم ير بنفسه، كما أنه لم يتم ضبط أى ضابط شرطة كان يحمل سلاحا وأطلق منه النار على أحد المتظاهرين.

وأنكر وزير الداخلية الأسبق ما نشرته إحدى الصحف بوجود سى دى عليه اتصال هاتفى بينه وبين اللواء أحمد رمزى، مدير قطاع الأمن المركزى يفيد إصداره قرارا بإطلاق الرصاص، وقال إن ذلك كذب وافتراء ولايوجد «سى دى» أو غيره وأنه وجميع مساعديه أنكروا فى التحقيقات صدور أوامر بقتل المتظاهرين ولا توجد اتهامات فيما بينهم فى التحقيقات، وأن عمل الضباط فى تأمين المتظاهرين كان واضحا وصريحا وتم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية لتأمين المتظاهرين وليس قتلهم.

وأضاف العادلى أنه لم يثبت على وجه القطع أو اليقين أن قوات الشرطة أطلقت النار على المتظاهرين وإنما كل هذه الأقوال مغرضة ولم يتم ضبط أى ذخائر مع قوات الشرطة ولم يتم ضبط أحد من هؤلاء على يد قوات الجيش التى حضرت بعد ذلك نهائيا ولم يثبت ذلك الاتهام على مساعديه حيث انهم اتفقوا فى اجتماع حدث بينهم فى يومى 24 و25 يناير على ضبط النفس وتأمين المتظاهرين وعدم استخدام الأسلحه النارية.

وطلب العادلى استدعاء بعض الضباط الذين تم سؤالهم فى التحقيقات والذين عللوا وجود قتلى بين المتظاهرين بأنهم سمعوا ذلك دون أن يشهد أحد برؤيته لإطلاق النار على أحد المتظاهرين.

وبرر العادلى العثور على أشخاص يحملون بطاقات وكارنيهات لضباط شرطة وأمناء فى ميدان التحرير وقت المظاهرات قائلا إن ذلك الأمر طبيعى لتأمين المظاهرات ولكن لم يتم ضبط سلاح ميرى مع هؤلاء ولم يتم ضبط أحد منهم وهو يضرب متظاهرا ولم تحدث جريمة واحدة من خلال هؤلاء.

وقال العادلى «قد يكون هناك أشخاص دخلوا الميدان وهم فئة مندسة تريد تخريب مصر وأطلقوا النار وأثاروا الذعر بين الشباب وتسببوا فى قتل العشرات من الشهداء، كما أتلفوا الممتلكات العامة وإشعال النار فيها بما فى ذلك سيارات الشرطة»، متسائلا «إذا كانت النيابة تبحث عن المتهمين بقتل المتظاهرين، فأين هم قتلة ضباط الشرطة الذين استشهدوا أثناء اقتحام السجون وأقسام الشرطة وتم دهس بعضهم تحت أقدام المتظاهرين بميدان التحرير».

وأضاف الوزير أن عدد القوات التى تم إعدادها لمواجهة يوم الغضب لا تزيد على 10 آلاف جندى وضابط وتم التركيز على الشوارع الجانبية ومداخل ومخارج ميدان التحرير ولكن كان الأمر يفوق الخيال ويذهب العقول، ولم نتوقع أن نشاهد وجوه شباب فى العقد الثانى والثالث لديهم تحد واضح وإصرار لم يسبق له مثيل على دخول ميدان التحرير وإظهار مطالبهم بوضوح وقوة.

وقال العادلى إنه غير مسئول عن الانفلات الأمنى نهائيا وأن كل ضابط تحرك من تلقاء نفسه بعد دخول الجيش أمام ماسبيرو، وقد تحركت بعض قوات الأمن المركزى فى اتجاه وزارة الداخلية والبعض الآخر ذهب بسيارته إلى قطاع الأمن المركزى فى الدراسة والبعض منهم هرب إلى الشوارع الجانبية لميدان التحرير، وآخرون خلعوا ملابس الشرطة وهربوا من أمام المتظاهرين.

وأضاف الوزير الأسبق: هذا حدث لسببين لا ثالث لهما وهو فصل شحن بعض أجهزة اللاسلكى لعدد من الضباط والقيادات، وذلك لطول فترة الخدمة دون شحن، وأيضا انقطاع الاتصالات الهاتفية عن أجهزة المحمول، وإن كان ذلك سببا بسيطا لم تضعه الوزارة فى الحسبان ــ حسبما قال الوزير.

أما السبب الثانى وهو الأخطر ــ هكذا وصفه العادلى ــ هو تغير وجوه شباب الثورة، حيث دخل معهم وخلفهم بعض البلطجية ومثيرو الشغب وهؤلاء كان معهم بعض الأدوات الحارقة وزجاجات المولوتوف، وللأسف توحشوا على رجال الشرطة، وبدأت سيارات الأمن المركزى تحترق أمام الجنود والضباط، فى حين أن شباب الثورة كانوا محترمين ولم يحملوا سلاحا فى أيديهم وكانوا يندفعون بأجسادهم وكانوا أكثر تنظيما وإيمانا بثورتهم ولم يخف منهم رجال الشرطة لأن المظاهرة كانت فى بدايتها سلمية سلمية فعلا ولم نشاهد عنفا من هؤلاء الشباب، ولكن دخول فئة مثيرة إلى المظاهرات السلمية أساء لشباب الثورة ولمصر ودخلت عناصر غريبة هى التى تحكمت ورسمت السيناريو الجديد بعد دخول الجيش التحرير واستغلت قيام الجيش بحماية المتظاهرين وأحدثت أشياء كثيرة فى ميدان التحرير.

وعن قطع الاتصالات قال العادلى إن قطع الاتصالات عن شبكة المحمول لم يكن سببا فى الانفلات الأمنى، ولم يكن قرارى لوحدى لتأمين المظاهرات وإفشال جمعة الغضب ولكنه كان قرارا وزاريا تم اتخاذه من خلال لجنة وزارية تم تشكيلها قبل جمعة الغضب بـ24 ساعة ويسأل عن قطع الخدمة التليفونية الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق وبعض أعضاء اللجنة وأنا فرد بينهم وافقت على قطع الخدمة التليفونية والإنترنت لمنع شباب الفيس بوك من التواصل وتهديد الأمن القومى، وقد قلت فى اجتماع اللجنة إن قطع شبكة المحمول لا يؤثر على عمل الشرطة فى تأمين المظاهرات وذلك لاعتماد ضباط الشرطة على أجهزة اللاسلكى الحديثة والمتطورة جدا.

وحول هروب الضباط من جميع أقسام الشرطة بالقاهرة الكبرى وحرق الأقسام وإخراج المحتجزين على ذمة قضايا جنائية أجاب العادلى بسؤال وجهه للمحقق: لماذ لا تقل إن فئة منظمة اقتحمت أقسام الشرطة فى توقيت واحد؟ حيث هاجم المواطنون قسم شرطة الأربعين بالسويس وبعدها فى الإسكندرية، وانتقل إلى القاهرة وهذا يرجع إلى أن هناك فئة منظمة علمت تماما بضعف قوة الشرطة فى تلك الساعات واقتحمت الأقسام.

وأضاف إن هذا الأمر لم يكن مسئولا عنه حيث إن جميع الأقسام لم تكن فيها القوة الفعلية ولا الكافية للتصدى لهذا الاقتحام، وذلك لانضمام عدد من ضباط المباحث إلى تأمين المظاهرات، وقد تابعت وأنا فى الوزارة الحالة الأمنية وطالبت القادة بحسن التصرف وحماية أقسام الشرطة من المخربين، وهذا شىء طبيعى.

وأشار العادلى إلى أن ما حدث كان يفوق كل توقعات حيث وصل إلى أقسام الشرطة الآلاف من المتظاهرين وبعضهم له أقارب فى حجز القسم والبعض الآخر من البلطجية الذين يريدون أن يعيشوا فى فوضى بالإضافة إلى تجار المخدرات المحتجزين الذين استغلوا الموقف وأشاعوا الفوضى واقتحموا أقسام الشرطة واضطر الضباط إلى الهرب من القسم وذهب البعض إلى مديريات الأمن.

أما عن فتح السجون وإخراج المساجين واقتحامها فأجاب العادلى فى تحقيقات النيابة أن قادة الشرطة قاموا بأداء واجبهم على أكمل وجه ولكن خطة وزارة الداخلية فى حماية السجون كانت من داخلها فقط وليس حمايتها من الخارج، حيث تقوم الوزارة بتأمين السجن جيدا وتأمين عدم هروب المسجونين وإغلاق الأبواب بوسائل حديثة وتنظيم إعاشة المسجونين وكان كل التركيز على الحماية الداخلية فقط وهذه استرتيجية يتم تنفيذها فى جميع السجون فى العالم، بالإضافة إلى ذلك تأمين سور السجن بعدد من أبراج الحراسة فقط، ومراقبة أى محاولات للهرب.

واستطرد العادلى: كما أن هناك قوة تتمثل فى ضابط وعدد من أمناء الشرطة يقومون بالتجول حول الأسوار لمنع هرب المسجونين ولكن لم نتوقع نهائيا أن يكون هناك هجوم من الخارج بهذه الوحشية والشراسة حيث استغل بعض تجار المخدرات والتنظيمات الإرهابية ضعف الحراسة واقتحموا السجون من الخارج بالبلدوزرات وأسلحة «آر بى جى» ولأن أغلب المسجونين المحكوم عليهم بالإعدام تجار مخدرات وبينهم من التشكيلات الإرهابية فالحياة بالنسبة لهم تساوى الكثير.

وأضاف: اقتحم عدد من الأعراب السجون من أماكن قد تكون الحراسة فيها ضعيفة ودخلوا وهم مدججون بالأسلحة وتم تهريب الأشقياء منهم وقد حاول عدد من الضباط حماية السجون وتم قتلهم وبينهم اللواء محمد البطران الذى لم يعرف حتى الآن من هو الذى قتله.

وأضاف العادلى فى التحقيقات إن السجون كانت بها مشكلة خطيرة وهى أن المسجونين الجنائيين وهؤلاء أشد خطرا تذمروا وتدافعوا حول أبواب العنابر والبعض منهم قد احتجز عددا من الضباط داخل الزنازين لإجبار إدارة السجن على فتح الأبواب بالإضافة إلى خطر آخر من الخارج وهو تجمع أقارب المسجونين حول السجون وأحضروا أسلحة واقتحموا بعضها بعدما ظهرت فجأة عشرات أجهزة المحمول من داخل السجن والتى كان يتم استخدامها فى الخفاء أصبحت تتم علنا مما أحدث انفلاتا فى السجون.

وقال العادلى لابد من التحقيق فى وقائع قتل ضباط الشرطة مثلما يتم التحقيق فى قتل المتظاهرين.

وردا على وجود قناصة تم استخدامهم فى قتل المتظاهرين نفى العادلى أن يكون أحد من الضباط أطلق النار على أحد المتظاهرين من فوق العقارات فى التحرير وغيره من الأماكن التى قيل إنه أطلق النار منها، وقرر أن كثيرا من الضباط لم يحملوا سلاحا أثناء المظاهرات وإنه لا يمكن أن يكون أصدر قرارا بإطلاق النار فى ميدان التحرير، وليس هناك دليل واحد لإثبات ذلك ولم يتم القبض على أحد منهم، فقد كانت وزارة الداخلية تؤمن العديد من المظاهرات المناهضة للنظام على مدار السنين ولم يتم إطلاق النار على أحد وهذا كان واضحا عندما بدأت المظاهرات حيث كانت كلها سلمية ومعبرة عن مطالب شعب مشروعة ويقودها شباب نعرف اتجاهاتهم جيدا وكلهم يعبرون عن أبناء الوطن وكل المصريين، وقد انتهت تلك المظاهرة فى يوم 25 بتفريقهم بالمياه وقنابل مسيلة للدموع فقط وفى جمعة الغضب تغير الوضع وخريطة المتظاهرين وسقط بعدها شهداء للثورة دون أن أدرى ماذا حدث.

وفى نهاية التحقيقات طالب عصام محمدى، محامى العادلى باستدعاء حسنى مبارك بصفته رئيس المجلس الأعلى للشرطة وسؤاله واستجوابه حيث تم إخطاره بالمخاطر التى تمر بها البلاد يومى 25 و28 ولم يتحرك نهائيا ولم يجتمع بالمجلس الأعلى للشرطة لإصدار قرار يمكن من خلاله درء المخاطر وفض الإضراب والمظاهرات المتزايدة.

كما طالب المحامى استدعاء مجلس الوزراء بكامل أعضائه واستجوابهم حيث تم إخطارهم بالمخاطر التى تمر بها البلاد قبل حدوثها ومع ذلك لم يتم عقد اجتماع لهم يصدر فيه مجلس الوزراء اى توجيه سياسى أو امنى للحفاظ على مصلحة البلاد .

كما دفع المحامى بعدم توافر جريمة قتل المتظاهرين يقينا لعدم وجود شهود وأدلة حول الواقعه، وطالب المحامى بالإطلاع على تقرير لجنة تقصى الحقائق للرد عليه

الثوار يسقطون طائرة عسكرية فوق بنغازي

Posted: 19 Mar 2011 01:33 AM PDT

أسقط المعارضون لنظام العقيد معمر القذافي طائرةً عسكريةً صباح السبت فوق بنغازي أثناء قيامها بقصف عددٍ من الأهداف على أطراف المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الثوار قولهم: إنّهم تمكّنوا من إسقاط طائرة حربية كانت تُحلّق فوق المدينة حيث اشتعل الجزء الخلفي الأيمن منها، قبل أن تسقط فوق منطقة سَكَنيّة في جنوب بنغازي مما أدّى إلى انفجار تلاه تصاعُد دخان أسود.

من ناحيةٍ أخرى توقع السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة بدء العمل العسكري ضد قوات العقيد معمر القذافي بعد ساعاتٍ من القمة الدولية المقررة اليوم في باريس بشأن ليبيا.

وأكّد السفير جيرارد أراو في تصريح لشبكة "بي بي سي" أنّ القمة ستضم القوى الرئيسية المشاركة في العمل العسكري المحتمل وستكون فرصةً مناسبةً لتوجيه آخر إشارة بعد الإنذار الذي وُجِّه أمس الجمعة إلى العقيد القذافي.

وتهدف القمة التي ستعقد في قصر الإليزيه إلى إشراك الدول العربية والإفريقية مع دول الغرب التي تهدّد بالعمل العسكري

هل يدلى "مبارك" وأسرته بأصواتهم فى الاستفتاء على الدستور؟

Posted: 19 Mar 2011 01:23 AM PDT

هل يدلى حسنى مبارك، رئيس مصر السابق وباقى أفراد أسرته، بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية اليوم؟

حقائق الأمور على الأرض تؤكد أن رئيس مصر السابق وأسرته ستنأى بنفسها بعيدا،ً وترفض المشاركة فى الاستفتاء، حتى لا تضيف إلى دائرة الضجيج المحاطة به صخبا آخر، ولكن يولد من رحم هذه الحقائق، سؤال آخر، هل "مبارك" وأسرته سيتعاملون كمواطنين مصريين لهم نفس حقوق المواطنة وعليهم نفس الواجبات؟

فى كل الظروف فإن استفتاء الغد على التعديلات الدستورية سيشهد غياب مبارك وأسرته، لأول مرة منذ 30 عاما عن المشهد الرسمى أمام صناديق الاقتراع، وكان آخر اقتراع للرئيس السابق وأفراد أسرته فى انتخابات مجلس الشعب المشئومة التى عصفت بحكمه ونظامه.
حسنى مبارك رئيس مصر السابق
وعن مدى قانونية مشاركة الرئيس مبارك فى الإدلاء بصوته فى استفتاء اليوم قال الدكتور محمد محسوب، عميد كلية الحقوق جامعة المنوفية، إن من حق المواطن حسنى مبارك وأبنائه الإدلاء بأصواتهم اليوم، وهو حق من حقوق المواطن السياسية التى لا تسقط إلا بأحكام قضائية تمس الأمن القومى، وهو ما لا ينطبق على رئيس مصر السابق، وأفراد أسرته.

وإذا قرر الرئيس السابق وأسرته التصويت اليوم فإن أقرب لجنتين من محل إقامته بشرم الشيخ هما لجنة مدرسة جيل أكتوبر بالهضبة، ولجنة مدرسة السلام الثانوية بجوار قسم سانت كاترين.

جمال السيد عبد الحميد مرشح نوبي للرئاسة بشعار"نعم نستطيع"

Posted: 19 Mar 2011 12:57 AM PDT

علن الباحث والمحاضر فى التاريخ والحقوق النوبية جمال السيد عبد الحميد ترشحه لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة تحت شعار (نعم نستطيع ) وهو الشعار الذى اتخذه الرئيس الامريكى بارك أوباما فى حملته الانتخابية.
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
عقد جمال السيد عبد الحميد عدة لقاءات محدودة تمهيدا لإطلاق حملة دعم ترشيحه مؤكداً أن ترشحه للرئاسة حق قانونى وأصيل.

يذكر أن جمال السيد عبد الحميد له سلسلة مقالات ومحاضرات فى تاريخ وعادات منطقة النوبة بمصر والسودان ونجح فى الحصول على مستندات ووثائق تؤرخ للحقوق النوبية ودشن عدة حملات شعبية لملاحقة الحكومات الأجنبية التى احتلت منطقة النوبة على مر التاريخ.

إقبال شديد بالقاهرة والجيزة على لجان استفتاء التعديلات الدستورية

Posted: 19 Mar 2011 12:09 AM PDT

أدلى منذ قليل عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنة مدرسة قصر الدوبارة بشارع القصر العينى وسط حضور إعلامى بالغ، وتشهد اللجان التى فتحت أبوابها فى تمام الثامنة من صباح اليوم إقبالا كبيرا من المواطنين على التصويت من السيدات والرجال، وقال عمرو موسى إنه يجب علينا قبول نتيجة الاستفتاء سواء نعم أو لا.

كما شهدت لجان محافظة الجيزة إقبالا شديدا من الناخبين، حيث توافد المئات على مدرسة جمال عبد الناصر بالدقى للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء وسط تنوع بين مؤيد ورافض لها وسط حالة غير مسبوقة من التنظيم، وتواجد أمنى ملحوظ حول اللجان من عناصر الجيش والشرطة، وهو الأمر الذى تتكرر فى لجنة المركز القومى للبحوث.

صحافة القاهرة:استفتاء نزيه يكفُل حق الديمقراطية للشعب المصري

Posted: 18 Mar 2011 11:54 PM PDT


أهاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأبناء الشعب المصري بضرورة التوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية وذلك لإثراء التجربة الديمقراطية لأبناء هذا الشعب العظيم بصرف النظر عن نتيجة هذا الاستفتاء، هذا ولقد قرر الاتحاد الأوروبي تجميد أرصدة الرئيس المتنحي حسني مبارك وأسرته والمقربين منه وذلك تنفيذاً لطلب مصر تجميد هذه الأموال تمهيداً لاستردادها بعد ذلك، كما قرر مجلس الأمن فرض الحظر الجوي على ليبيا، والسماح باتخاذ أي إجراء عسكري لتنفيذ هذا الحظر، مع استبعاد الاحتلال البري لليبيا من قِبَل أي قوات أجنبية.

الأخبار

- دعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين المصريين إلي التوجه اليوم بكثافة إلي صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة في التعديلات الدستورية، وأوضح بيان للقوات المسلحة أن الهدف الراهن هو توفير الظرف المناسب لإجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى، وكذلك انتخابات رئاسة الجمهورية علي نحو شفاف ونزيه، مشيراً إلي أن الأهم هو الإدلاء بالصوت بغض النظر عن التصويت بنعم أم لا، وذلك لإثراء التجربة الديمقراطية لأبناء هذا الشعب العظيم. (صحيفة الجمهورية)
                            
اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية المصري
- أكد منصور عيسوي، وزير الداخلية، مجدداً لرجال الشرطة المشاركين في تأمين مقار ولجان الاستفتاء صباح اليوم بالتنسيق مع القوات المسلحة ضرورة التسهيل والتيسير علي المواطنين من أجل المشاركة بالرأي ضماناً لإبداء المواطن لرأيه في جو آمن ومحايد بما يضمن ترسيخ مسيرة الديمقراطية والتأكيد علي حق جميع المواطنين في ممارسة حقوقهم السياسية والدستورية وحذر من دخولهم إلي المقار. (صحيفة أخبار اليوم)

- قرر الاتحاد الأوروبي تجميد أرصدة الرئيس المخلوع حسني مبارك و18 من أسرته والمقربين منه، وذلك بعدما طلبت مصر من دول الاتحاد الأوروبي تجميد أرصدة الرئيس المخلوع تمهيداً لاستردادها، هذا وتسود حالة من الترقب داخل مصر، انتظاراً لبدء التحقيقات مع الرئيس المخلوع وأسرته حول البلاغات التي تقدم بها النائب السابق مصطفى بكري إلى النائب العام. (صحيفة الوفد)

- قرر الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء إلغاء وزارة الاستثمار وإعادة توزيع القطاعات الثلاثة التابعة لها، وأوضح الدكتور مجدي راضي المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء أنه تقرر نقل تبعية هيئة الاستثمار والرقابة المالية إلي رئيس الوزراء، كما يجري حالياً دراسة عدة بدائل لتحديد الوضع المستقبلي لشركات قطاع الأعمال العام. (صحيفة الوفد)

وزير الداخلية السابق حبيب العادلي
- أوشكت النيابة العامة علي الانتهاء من التحقيقات في أحداث الانفلات الأمني الذي واكب ثورة 25 يناير، ويتوقع إعلان القرار النهائي فيها خلال أيام، حيث واجهت النيابة العامة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي بأقوال ثلاثة من مساعديه المحبوسين احتياطياً علي ذمة التحقيقات، وعقب تحقيقات مطولة مع العادلي قررت النيابة حبسه 15 يوماً علي ذمة التحقيقات. (صحيفة الجمهورية)

- أعلن ممثلو أصحاب الأعمال عن موافقتهم علي صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص بنسبة‏15%‏ مع الأخذ في الاعتبار الظروفالاقتصادية للمنشآت في ظل الأحداث التي شهدتها مصر‏، وكذلك ما تم صرفه للعاملين بالمنشآت خلال شهر يناير مع إصدار بيان خلال الأسبوع الحالي ينظم إجراءات الصرف‏، كما أكد الدكتور أحمد البرعي وزير القوي العاملة والهجرة في اجتماع بمشاركة جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات ضرورة توافق جميعالأطراف علي أي قرارات تتخذها الحكومة خلال هذه الفترة لحين الخروج من الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد‏.‏ (صحيفة الأهرام)

- صرح السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والهجرة واللاجئين والمصريين بالخارج بأن الجهود نجحت في إعادة ونقل حوالي 190 ألف مواطن مصري خلال الفترة من 21 فبراير وحتى يوم أمس، كما أن إجمالي عدد العائدين للبلاد "المصريين والأجانب" خلال الفترة نفسها بلغ 240932 شخصاً. (صحيفة الجمهورية)

حارسات معمر القذافي
- تسارعت التحركات الدولية إزاء ليبيا عقب قرار مجلس الأمن رقم‏ 1973‏بفرض منطقة حظر طيران فوق المجال الجوي الليبي‏،‏ والسماح باتخاذ عمل عسكري لتنفيذ الحظر‏،‏ مع استبعاد أي احتلال بري من جانب قوات أجنبية لليبيا، وأعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان عن توجيهضربات عسكرية ضد أهداف محددة في ليبيا خلال ساعات‏،‏ بمشاركة قوات فرنسية‏،‏ وأعربت إيطاليا عن استعدادها لجعل قواعدها العسكرية متاحة لفرض منطقة حظر الطيران فوقليبيا‏.‏ (صحيفة الأهرام)

- أعلن العقيد معمر القذافى في كلمة وجهها ، إلى أهل بنغازي وضواحيها، عبر مداخلة هاتفية مباشرة عبر قنوات "الجماهيرية التليفزيونية الفضائية" مساء أمس الجمعة، أنه يتحمل مسئولية العفو عن كل من يلقي السلاح من جنود الصاعقة والطيارين، وكذلك الضباط الذين أجبرتهم العصابات الإرهابية في بنغازي، على الانضمام لها. (صحيفة الوفد)

الرئيس اليمنى على عبد الله صالح
- أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس حالة الطوارئ في اليمن علي خلفية المواجهات بين المتظاهرين المطالبين برحيله وقوات الأمن في ساحة التغييربصنعاء والتي بلغت حصيلتها‏34‏ قتيلاً وأكثر من‏200‏ جريح‏، حيث تصاعدت وتيرة الأحداث في العاصمة اليمنية صنعاء أمس بعد أن أمطر الأمن اليمني بالتعاون مع أفراد في ملابس مدنية مئات الآلاف من المتظاهرين في وسط صنعاء بوابل من الرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن ‏34‏ قتيلاً وإصابة نحو200‏ شخص.‏ (صحيفة الأهرام)

- أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أمس أوامره وتوجيهاته لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشئون المدنية حسين الشيخ بإعداد الترتيبات الأمنية واللوجستية اللازمة تحضيراً لذهابه بأسرع وقت ممكن إلى قطاع غزة لإنهاء الانقسام الداخلي في القطاع، وذلك حتى يتم الاتفاق علي تشكيل حكومة تكون من أولويات مهامها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية. (صحيفة الجمهورية)

لمفاعل النووي محطة فوكوشيما فى اليابان
- رفعت اليابان أمس مستوي الحظر من وقوع كارثة محتملة في محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلي المستوي الخامس علي المقياس الدولي للحوادث النووية والمؤلف من سبعة مستويات ووصفته بأنه حادث ذو نتائج واسعة في مؤشر علي سوء الوضع داخل المحطة، وبالتزامن مع ذلك يواصل الجيش الياباني جهوده من أجل تبريد المفاعل النووي في فوكوشيما في شمال شرق اليابان حيث قامت سبع عربات إطفاء عسكرية بضخ 50 طناً من المياه علي حوض تخزين الوقود في المفاعل الثالث في محطة فوكوشيما النووية التي تضررت بفعل الزلزال وموجات تسونامي ضربت المنطقة الأسبوع الماضي، وذلك بعد توقف أنظمة التبريد في المفاعلات بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب الزلزال. (صحيفة الأهرام)

الرأي

أجمع المُفكرين على ضرورة أن يذهب كافة أبناء الشعب المصري إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وذلك بصرف النظر عن نتيجة هذا الاستفتاء، فاليوم هو عيد للممارسة السياسية الحقيقية، كما لاقى الظهور الإعلامي المُكثف لعبود الزمر عقب خروجه من السجن استنكاراً شديداً، فكيف يتم الاحتفاء بشخص قام بتحريض ضابط من الجيش على قتل رئيس الجمهورية، هذا وسوف تلعب عودة الأغلبية الصامتة من أبناء الشعب المصري إلى الحياة السياسية من جديد دوراً مؤثراً في إبعاد المؤسسات والجماعات الدينية عن السياسة وإرجاعها للعمل في وظائفها الأساسية الدعوية والاجتماعية والتربوية.

المشاركة في الاستفتاء ضرورة.. بغض النظر عن نتيجته

نموذج الاستفتاء على التعديلات الدستورية
أكد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد في صحيفة الأهرام أن ليس المهم من هذا الاستفتاء الذي يجري اليوم علي عدد من التعديلات الدستورية أن نقول نعم أو نقول لا‏،‏ إنما الأهم أن يذهب الجميع إلي صناديق الاستفتاء‏،‏ مؤيدين للتعديلات الدستورية أو معترضين عليها كي نؤكد لأنفسنا أن تغييراً مهماً طرأ علي المواطن المصري‏ الذي أصبح بعد ثورة‏ 25‏ يناير أكثر إيماناً بحقه في المشاركة‏،‏ وأكثر قدرة علي حماية صوته الانتخابي‏،‏ وأكثر إصراراً علي حق هذا الوطن في ديمقراطية مكتملة‏،‏ تقبل تداول السلطة عبر انتخابات نزيهة‏،‏ وتسعي لإقامة دولة مدنية قانونية تكون الأمة فيها مصدر كل السلطات‏.‏

وفي الصحيفة ذاتها أكد الكاتب الصحفي إبراهيم نافع أن اليوم يجب أن يكون يوماً مشهوداً يحرص فيه كل مواطن علي الإدلاء بصوته سلباً أو إيجابا‏ًً،‏ ومن الطبيعي جداً الاختلاف في الرأي‏،‏ فهذه هي الديمقراطية بعينها‏.

كما أكد الكاتب الصحفي مرسي عطا الله أنه من المهم أن نشارك جميعاً في التصويت علي هذه التعديلات‏،‏ فالمشاركة وحدها بصرف النظر عن الموافقة أو الرفض هي الدليل الحي علي أن شيئا ما قد حدث لمصر بعد ثورة‏ 25‏ يناير انتصارا للإيجابية ضد السلبية‏،‏ وتعبيراً عن نمو مشاعر الأمل وتراجع كوابيس الإحباط‏!

وفي صحيفة الوفد أكد الكاتب الصحفي محمد مصطفى شردي أن استفتاء اليوم سيعكس جزءاً من الحضارة العامة لشعب مصر، وسيراقبه العالم أجمع ليرى هل سينجح الشعب الذي قام بالثورة في أول اختبار ديمقراطي أم لا؟ وفي حالة الفشل فسيكون فشلاً لنا جميعاً سواء الفريق الذي قال "لا" للتعديلات أو الفريق الذي قال "نعم".

استفتاء نزيه يكفُل حق الديمقراطية للشعب المصري





المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية للاشراف على الاستفتاء الدستوري
أكد الكاتب الصحفي مجدي حجازي في صحيفة أخبار اليوم أنه لم يعد هناك مبرر للعزوف عن المشاركة الإيجابية في صنع المستقبل، الذي يبدأ من صندوق الاستفتاء، فقد حطمت الثورة جدار الشك في تزوير إرادة الشعب، وحان الوقت لتأكيد وترسيخ قيمة رأي المواطنين، في اختيار مستقبلهم، ومستقبل أبنائهم.

وفي الصحيفة ذاتها أبدى الكاتب الصحفي نبيل عطا سعادته لأنه ولأول مرة سيذهب كل مواطن إلي صندوق الانتخاب وهو يؤمن أن صوته له قيمة، وأنه يمكن أن يُغير نتيجة الاستفتاء علي التعديلات الدستورية والتي أعدتها لجنة من كبار خبراء القانون والقضاء، وذلك بتكليف من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ولقد أشار الكاتب الصحفي سمير رجب في صحيفة الجمهورية إلى أن الشواهد تقول إن نسبة كبيرة من الشعب المصري سوف يذهبون بعد أن سادت في المجتمع قناعة تامة بانتفاء أمر اختفاء عمليات التزوير التي طالما شابت الاستفتاءات والانتخابات علي مدي أكثر من نصف قرن من الزمان!

كما أكد الكاتب الصحفي أسامة هيكل في صحيفة المصري اليوم أنه مهما كانت الحيرة عند كل المصريين بين نعم ولا، فإن ذلك ليس مهماً على الإطلاق، فالمهم أن المصريين الآن أصبحوا يفكرون ويرغبون في المشاركة، وفي هذا مكسب كبير حرمنا منه النظام السابق طويلاً ومنعنا متعته، ويجب ألا نسمح بالعودة للخلف.

وفي صحيفة الشروق أكد الكاتب الصحفي وائل قنديل أن جميع الكتل السياسية قد توافقت على أن اليوم عيد للممارسة السياسية الحقيقية بعد عقود من التزوير واللعب بالأصوات، وبالتالي فإن أي خروج أو محاولة للعودة إلى زمن الانتخابات "الفطيس" يجب أن تتم مواجهته بمنتهى الحسم والحزم.

وفي الصحيفة ذاتها أكد الكاتب الصحفي فهمي هويدي أننا سنفتقد مشهد البلطجية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والذين دأب الحزب الوطني وجهاز أمن الدولة على حشدهم في مثل هذه المناسبات للقيام ب"الواجب" إزاء المعارضين، ولست اشك في أن جموعهم الآن تتحسر على ذهاب عصرهم الذهبي، وعلى انقطاع أحد أهم مصادر تمويلهم، كما أنه ليس من المُستبعد أن يفكر بعضهم في الطعن في سلامة إجراءات التصويت بعدما حرى العُرف على اعتبار وجودهم طوال السنوات الماضية من مستلزمات العملية الانتخابية.

عودة الأغلبية الصامتة إلى حلبة السياسة يعيد المؤسسات الدينية إلى عملها

البابا شنودة
أكدت الكاتبة الصحفية أمينة النقاش في صحيفة الوفد أن عودة الأغلبية الصامتة من الشباب والأقباط بكثافة إلى الحلبة السياسية من شأنه أن يلعب دوراً مؤثراً في إبعاد المؤسسات الدينية عن السياسة وإرجاعها للعمل في وظائفها الأساسية الدعوية والاجتماعية والتربوية.

دفيما عا الدكتور رفعت السعيد في صحيفة الأهرام جماعة الإخوان المسلمين إلى حسم اختيارها إزاء تأسيس حزب سياسي ببرنامج سياسي لدولة مدنية حقاً‏،‏ ديمقراطية حقاً‏،‏ تحترم حقوق المرأة تماما كما احترمتها الدول الإسلامية التي تشكل أكثر من‏80%‏ من المسلمين في العالم وهي اندونيسيا وباكستان وبنجلاديش فأعطت المرأة حق رئاسة الدولة وتحترم حقوق الأقباط استناداً إلي حقوق المواطنة الفعلية التي تكفل مساواة كاملة في الحقوق‏.

استياء شعبي من احتفاء الإعلام بعبود الزمر

المتهم عبود الزمر المتهم بقتل الرئيس المصرى أنور السادات حوادث
أشار الكاتب الصحفي خالد منتصر في صحيفة المصري اليوم إلى أنه من المفهوم أن يتم الاعتذار للسيد عبود الزمر عن المدة التي قضاها فوق العقوبة القانونية التي حددتها المحكمة، ولكن ليس من المفهوم أن نتجاوز الاعتذار إلى الاحتفاء، فالجريمة التي ارتكبها عبود الزمر هي تحريض على القتل، والذي فعلها هو ضابط من الجيش، والمقتول هو رئيس الجمهورية قائد الجيش الأعلى.

وأشار الكاتب الصحفي سلامة أحمد سلامة في صحيفة الشروق إلى أن في الظهور المكثف إعلامياً لعبود الزمر وركض الإعلام خلفه بعد الإفراج عنه يرجع بالدرجة الأولى إلى انهيار الاستبداد وأجهزته البوليسية وأدواته القمعية، والتي كانت تنخر في أسس العدالة والنظام السياسي، وتُشكل ممانعة قوي ضد ممارساته، مما جعل التمييز بين الحق والباطل أمراً بالغ الصعوبة، وهو ما ولّد لدى البعض شعوراً زائفاً بالتسامح والعفو.

قضايا أخرى

كما استنكر الكاتب الصحفي أحمد السعيد في صحيفة أخبار اليوم محاولات البعض فرض رأيه علي الآخرين قبل الذهاب إلي صناديق الاستفتاء أو بعده، فهو بذلك يدق المسمار الأول في نعش الديمقراطية المرتقبة التي يتعطش إليها كل المصريين، ونتمنى ألا يكون  شباب الثورة هم أول من يدق هذا المسمار.

وفي صحيفة الجمهورية أشار الكاتب الصحفي عبد الله نصار إلى أن المظالم الفردية والفئوية تحتاج إلي فحص وبحث وإنصاف وعدالة، علي أن يتم هذا بهدوء حتى يعود الجميع إلي أعمالهم لأننا يجب أن نهدأ ونطالب بحقوقنا.

تعجب الكاتب الصحفي عباس الطرابيلي من رغبة السودان في ضم مثلث حلايب إلى أراضيها، حيث أوضح في صحيفة الوفد أنه على الرغم من أن السودان عجزت عن المحافظة على أراضيها ووحدتها في الجنوب، ويعجز عن حماية أراضيه في إقليم دارفور في الغرب، كما أن هناك بوادر تحركات شعبية في شرق السودان تنبئ بمشاكل أخرى ضد حكومة السودان، إلا أنها الآن تحاول افتعال المشاكل مع القاهرة حول حلايب وتدّعي سيادتها عليه، وليس لدى السودان وثيقة واحدة تؤكد ما تدّعيه، بينما لدى مصر كل الوثائق التي تؤكد مصرية حلايب

صحافة عربية:تحركات مريبة لأمريكا وإسرائيل في مصر

Posted: 18 Mar 2011 11:51 PM PDT


السيناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكنغرس الاميركي
هزت التصريحات التي أدلى بها السيناتور الأمريكي جون كيري بعنف استراحة الرئاسة في منتجع شرم الشيخ الذي يوجد فيها مبارك وأسرته منذ تنحيه عن الحكم، يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه مصر اليوم مرحلة جديدة في تاريخها السياسي الحديث بطرح التعديلات على بعض المواد من الدستور للاستفتاء العام وسط جدل وانقسام بين القوى السياسية والحزبية بين رافض ومؤيد، فيما زعمت صحيفا أمريكية أمس أن الجيش المصري بدأ يرسل أسلحة عبر الحدود إلى المعارضة الليبية المسلحة بعلم الولايات المتحدة.

الأخبار

- تشهد مصر اليوم السبت مرحلة جديدة في تاريخها السياسي الحديث بطرح التعديلات على ثماني مواد من الدستور للاستفتاء العام وسط جدل وانقسام بين القوى السياسية والحزبية وقوى الشباب بين رافض ومؤيد، حيث تظاهر مصريون في ميدان التحرير مرددين هتافات ضد التعديلات الدستورية، فيما يتوقع أن تأتي النتيجة بالرفض.(صحيفة البيان الإماراتية)

المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية للاشراف على الاستفتاء الدستوري
وتأتي عملية الاستفتاء وسط انقسام «تقليدي» على هذه التعديلات بين النخب والتيارات السياسية التي لم تعتد الاتفاق في كثير من القضايا، وإن اظهر التيار الإسلامي توافقا أكبر من غيره، وحسم أمره بالتصويت على التعديلات بالموافقة؛ لكن هذا الانقسام انعكس بدوره على الشارع الذي دخل عنصرا فاعلا بقوة، بعد أن قاده شباب ثورة 25 يناير، وأصبح في حالة حيرة لأن المتصدرين للمشهد السياسي هم أيضا في حيرة من أمرهم.(صحيفة القبس الكويتية)

وكان قد تظاهر نحو ثلاثة آلاف بميدان التحرير بالقاهرة أمس، بالإضافة إلى عدة مئات في مدن السويس والإسكندرية والمنصورة والمنيا للتعبير عن رفضهم للتعديلات الدستورية المقرر استفتاء الشعب عليها اليوم. ورددوا هتافات منها "لا ترقيع للدستور.. خلي بلدنا تشوف النور" و"الشعب يريد دستور جديد"..(صحيفة البيان الإماراتية)

وسيكون أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة، خيارات عدة إذا ما رفض المصريون التعديلات الدستورية المقترحة في الاستفتاء المقرر غداً، وعلى رأسها الدعوة لانتخاب جمعية تأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد.(صحيفة عالم اليوم الكويتية)

الرئيس مبارك مع اسرته
- أكد مدير إدارة المدعي العام العسكري في مصر اللواء مدحت غازي أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك لن يحاكم عسكريا، موضحاً أن القضاء العسكري لا يختص بالحكم على العسكريين الذين خرجوا من الخدمة. وقال غازي: إن "مبارك في حال محاكمته فإنه سيواجه قضاء مدنيا وإنه لا يجوز إلقاء الاتهامات جزافا دون أي دليل طالما نتحدث عن العدالة ولا تجوز المطالبة بإحالة أحد للمحاكمة عبر المظاهرات". (صحيفة الرياض السعودية)

وأفلت الرئيس السابق حسني مبارك من أزمة وصفها المراقبون أنها الأعنف والأكبر منذ تخليه عن الحكم نزولا على رغبة ثورة 25 يناير، والتي جاءت على خلفية تصريح مفاجئ أدلى به السيناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ أمس الأول أعلن فيه أن ثروة مبارك السائلة والعقارية في الولايات المتحدة فقط تبلغ 31.5 مليار دولار، وهو التصريح الذي كذبه متحدث رسمي لـ«كيري» بعد سبع ساعات كاملة ونفاه. وأكد أن هذه الثروة هي ملك للعقيد الليبي معمر القذافي، وأن ما جاء على لسانه كان من نوع الخطأ غير المقصود وهي التصريحات التي هزت وبعنف استراحة الرئاسة في منتجع شرم الشيخ الذي يوجد فيها مبارك وأسرته منذ تنحيه عن الحكم.(صحيفة الوطن الإماراتية)

- بدأت سلطات الطيران المدني المصرية تطبيق القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي فجر أمس، والقاضي بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا. (صحيفة الاتحاد الإماراتية)

د يوسف القرضاوي
- نفى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، أن يكون ما يحدث في البحرين حاليا هو «ثورة شعب.. بل ثورة طائفية»، واصفا ما حدث بأنه «استقواء بالخارج، وليست مطالب شعب بأكمله، وإنما خروج فئة عن فئة لفرض مصالحها بالقوة وتمادت إلى أن أصبحت ثورة طائفية وهذه مشكلتها». وأضاف: إن الشعب المصري خرج بكل فئاته وطوائفه، مسلمين ومسيحيين، شبابا وشيوخا، رجالا ونساء، «تقدميين ورجعيين، أهل الدين وأهل الدنيا، يعني الشعب المصري كله، وكذلك الشعب التونسي، كذلك الشعب الليبي، وكذلك الشعب اليمني، ولكن الثورة البحرينية ثورة طائفية».(صحيفة الشرق الأوسط الدولية)

- زعمت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الجمعة أن الجيش المصري بدأ يرسل أسلحة عبر الحدود إلى المعارضة الليبية المسلحة بعلم الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة نقلا عن مسئولين أمريكيين ومن المعارضة الليبية: إن معظم الشحنات كانت بنادق وذخيرة. وذكرت الصحيفة أن هذه فيما يبدو أول حالة تقدم فيها حكومة أجنبية أسلحة للمعارضة الليبية المسلحة.(صحيفة الجزيرة السعودية)

اجتماع جامعة الدول العربية عمرو موسى
- قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس الجمعة إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن ليبيا يهدف إلى حماية المدنيين، ولا يؤيد أي غزو، وطلب من كل الأطراف «عدم الذهاب إلى بعيد». وصرح موسى بأن مشاركة أي دولة عربية في تطبيق الحظر الجوي أو في أي تحرك آخر سيناقَش على مستوى ثنائي؛ لأن قرار جامعة الدول العربية الذي أيّد فرض حظر جوي لم يحدد خطوات أخرى من جانب الدول. (صحيفة الجزيرة السعودية)

الرأي

رأى البعض أن رفض التعديلات الدستورية في مصر يعني العودة للمربع صفر، فيما رأى آخرون أن الاستفتاء اليوم سيحدد من تختار مصر أو من سيختار القائمون على الأمر، في حين أشار البعض إلى أنه بعد أصبح لكل دولة عربية كبيرة ما يشغلها في محيطها القريب تشتت جهود الوحدة العربية الشاملة، كما حذر البعض من حراك فكري وسياسي مصري يرافقه في هذه الفترة تحركات أمريكية و"إسرائيلية" مريبة، هذا وقد حذر آخرون من تعرض مصر للإفلاس، مؤكدين أن السيناريوهات التي تنتظر مصر ستكون مرعبة إذا لم تتحول ثورة مصر إلى دفعها نحو الأمام، في الوقت الذي توقع فيه البعض أن تكون المنافسة النهائية على كرسي الرئاسة في مصر بين السيد عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، والدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ما زال الجدل مستمرا حول التعديلات الدستورية

قائد القوات المسلحه المصري المشير طنطاوي
رأت صحيفة البيان الإماراتية في افتتاحيتها أن التعديلات الدستورية المصرية التي سيتم طرحها اليوم في الاستفتاء عليها كافية في الوقت الحالي للانتقال إلى الشرعية الممثلة في المجلسين النيابيين على أن يتم استكمال الانجازات في تغيير الدستور بعد انتخاب رئيس الجمهورية، وأضافت: أما إذا ما تم رفض التعديلات فان ذلك يعني العودة للمربع صفر، ما يجعل المصريين تحت رحمة دستور معطل عن العمل يحتوي على النصوص القديمة قبل تعديلها والتي يرفضها الشعب، وهي التي بذلت لجنة التعديلات الدستورية بأعضائها من فقهاء القانون قصارى جهدهم لتعديلها بما يحافظ على مكتسبات الثورة الشبابية.

في حين رأى الكاتب الصحفي مأمون فندي في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط أن الاستفتاء اليوم سيحدد من تختار مصر أو من سيختار القائمون على الأمر، هل ستصوت الناس بنعم ويدير الإخوان البلد، أم أن الناس ستصوت بلا ويكون معنى ذلك أن الثورة قد انتصرت بالفعل. وأضاف: إن التخوف الشديد من الإخوان هو كونهم نسخة من النظام السابق؛ لأن الأنظمة غالبًا ما تنتج معارضات تشبهها. والإخوان شبه نظام حسني مبارك تنظيميا وقياديا. واستطرد: . في العهد السابق تعود النظام والإخوان أن يدخلوا معاركهم ويعقدوا صفقاتهم تحت الطاولة، ولكن بعد شروق شمس الثورة، ستعمي الأضواء بقايا الحزب الوطني والإخوان بالدرجة نفسها. ولأن هؤلاء تعودوا كالخفافيش أن يطبخوا صفقاتهم في الظلام، فإن هذا النور الزائد على الحد الذي اعتادوه والذي أشعلته الثورة سيجعل الطرفين يتخبطان. سياسة التخبط هذه هي التي تخيفني على مستقبل مصر، فمن تعود أن يكسب في الظلام لن يكسب في النور.

جماعة الإخوان المسلمين - محمد بديع
وتعجب الكاتب مجدي شندي في صحيفة البيان الإماراتية ممن التحقوا بالقطار متأخرًا، وهم من يعاكسون الآن التيار العام في مصر، وقال: إنهم يريدون تمرير التعديلات الدستورية المعيبة، كما أنهم يطرحون مرشحين لرئاسة الجمهورية مشوهين نفسياً أو ممالئين للنظام السابق أو حتى كانوا مجرد أدوات صنع الأمن نجوميتها واستخدمها لخدمة مصالحه. هم يفعلون ذلك لأن الشعب الذي ثار بحق لم ينظم نفسه بعد في اطر سياسية، وهم القوى الوحيدة المنظمة، ولذلك فإن أي انتظار سيقلل من فرصهم في ركوب الموجة. وأشار إلى أن الخطأ الذي ارتكبته القوات المسلحة هو تحديد فترة 6 أشهر فقط لنقل السلطة، لكنها معذورة إذ وجدت على عاتقها عبئا لم تكن مستعدة له، لكن هذا الاستعجال قد يجعل مصر تسقط في فخاخ تيارات أو أشخاص تجعل المصريين يترحمون على مبارك ونظامه.

وعلى جانب آخر، قال الكاتب الصحفي عادل درويش: إن منع الدعاية الانتخابية من الصحافة 24 أو 48 ساعة قبل التصويت أو الاستفتاء، ليس بدعة مصرية أو ابتكارًا للمجلس العسكري الحاكم في مصر، وإنما كالعديد من بلدان العالم يحرم قانونها الانتخابي استخدام الصحافة بكافة أنواعها للترويج للدعاية الانتخابية من جانب أي مرشح أو من ينوب عنه أو أي حزب أو جماعة لمدة محددة تسبق فتح أبواب مراكز الاقتراع.

سيناريو مرعب عن إفلاس مصر

البنك المركزي المصري
أوضح الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم السقا في صحيفة الاقتصادية أن ثورة مصر القادمة هي ثورة لدفع مصر نحو الأمام، وإلا فإن السيناريوهات التي تنتظرنا ستكون مرعبة، وقال: لا يمكن للدولة أن تستمر على هذا الوضع لفترة طويلة من الزمن دون أن تضطر إلى خيارين في منتهى الخطورة، الأول هو تكثيف عمليات الاقتراض من الخارج لسد فجوة الموارد الخارجية، وهو خيار سيكون مكلفا للغاية، في ظل التصنيف الائتماني الحالي لمصر، ومن الممكن- لا قدر الله- في حال لم تتمكن مصر من تأمين احتياجاتها من النقد الأجنبي، أن تضطر إلى إعلان إفلاسها. أما الثاني فهو طبع النقود لسد فجوة الموارد المحلية، وهو ما يمكن أن يشعل نيران التضخم في بيئة تتسم بأنها تضخمية في الأساس. وشدد قائلا: باختصار إذا استمرت مصر بهذه الأوضاع التي تسود حاليا، فإن السيناريو الوحيد الذي ينتظرنا في المستقبل هو الإفلاس، وبدلا من أن تكون الثورة العظيمة التي قامت في مصر نعمة بالنسبة لها، فقد نجد، لا قدر الله، من ينادي بعودة النظام القديم مرة أخرى.

وقال الكاتب نورييل روبيني في صحيفة الاقتصادية: إن الاضطرابات السياسية التي تجتاح الشرق الأوسط تأتي مصحوبة بتأثيرات اقتصادية ومالية قوية، خاصة أنها تزيد من خطر الركود التضخمي، أو التركيبة الفتاكة المتمثلة في تباطؤ النمو والارتفاع الحاد لمعدلات التضخم. وإذا ظهر الركود التضخمي بالفعل، فإن الخطر قائم في انزلاق الاقتصاد العالمي إلى ركود مزدوج بعد أن خرج بالكاد من أسوأ أزمة تضربه منذ عقود من الزمان.

تحركات مريبة لأمريكا وإسرائيل في مصر

هيلارى كلينتون فى ميدان التحرير
قال الكاتب الصحفي عصام نعمان في صحيفة الخليج الإماراتية: أن الحراك الفكري والسياسي المصري يرافقه في هذه الفترة تحركات أمريكية و"إسرائيلية" مريبة، مشيرا إلى أن وزيرة خارجية أمريكا هيلاري كلينتون حطت رحالها في القاهرة واجتمعت إلى أركان قيادتها العسكرية وحكومتها، لكن "ائتلاف شباب 25 يناير" رفض الاجتماع بها . وعلق قائلا: إن أمريكا يهمها أن يحافظ النظام المصري الجديد، قيد التكوين، على تعهدات مصر ومعاهداتها مع الغرب عموماً و"إسرائيل" خصوصاً، مشيرا إلى أن ما يهمّ واشنطن كثيراً ألاّ تتقارب القاهرة وطهران، كما يهمها ألاّ تنفتح القاهرة على تنظيمات المقاومة العربية، لاسيما الفلسطينية واللبنانية منها، وألاّ تتهاون في مكافحة ما تعتبره أمريكا "إرهاباً"، مؤكدا أن مصر ما بعد مبارك أطلقت إشارات متباينة حيال أمريكا و"إسرائيل".

وأكدت الصحفية وفاء داود في صحيفة عالم اليوم الكويتية أن أكبر متضرر من الثورة في البلدان العربية، هي الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، حيث ارتبكت خطط إسرائيل التي كانت تنعم باستقرار في المنطقة مع استمرار النظام المصري السابق وكانت تستعد لتكرار سيناريو العراق في إيران الأمر الذي أتضح في مواقفها السياسية الأخير وغلقها لملف الإرهاب الإسلامي والحديث عن الإرهاب النووي، لكن بعد ثورة التحرير في مصر أصبحت إسرائيل أكثر رعباً وخوفاً على أمنها، وهي تنكب الآن في وضع الخطط والإستراتيجيات لتكوين لوبي صهيوني يؤثر في اختيار رئيس مصر القادم، ولعل ذلك واضحاً من خلال حملتها المستمرة لانتقاد البرادعي في الفترة الأخيرة، نظراً لتوجهاته الفكرية التي لا تتفق مع مصالحها.

بنيامين نتنياهو وجوزيف بايدن
وشددت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها على أن ما جرى ويجري في العالم العربي ليس هناك شيء مستورد، ففي مصر الصناعة مصرية، وفي تونس تونسية، وفي ليبيا ليبية، وفي اليمن يمنية، ولا يمكن لأحد في الخارج الادعاء أنه ساعد أو أوحى أو ألهم الشباب العربي في غير بلد عربي كيف يكسر قيوده والأغلال، وينطلق بجناحين حرين محلقاً في فضاء وطنه يزرع فيه الأمل والطموح ويقطف سريعاً ثمار نضاله وما قدم من تضحيات وبمفعول رجعي أيضًا.

وفي سياق ذي صلة، قال الكاتب الصحفي محمد الصياد في صحيفة الخليج: إن كثيرين من كبار الكتاب والمحللين في جميع أنحاء العالم قد كتبوا بإعجاب منقطع النظير عن الثورة المصرية وعن سلميتها، وأطنبوا في مديحها والإشادة بقيمها التآلفية والتسامحية والتكافلية التي تجسدت على أرض الواقع، وشهد العالم بأسره تجلياتها الملموسة بالصورة قبل الصوت، متمثلة في العلاقات الإنسانية الغاية في الرقي التي نسجتها أجواء الثورة بين أبناء الوطن الواحد، من دون النظر إلى معتنقهم الديني أو جنسهم أو شكل هندامهم.

الوحدة الوطنية مطلب مجتمعي

الأقباط
أكد الدكتور يوسف مكي في صحيفة الاقتصادية السعودية أنه كان متحمسا جدًّا لقرار الحكومة المصرية باعتبار عيد الميلاد "القبطي" يوما قوميا تعطل فيه جميع الدوائر الرسمية، ويحتفل به المصريون جميعا.. وقال: عبرت عن سعادتي لأن القرار وضع في الاعتبار حقوق الأقليات الدينية في المجتمع المصري، لكنني اكتشفت لاحقا الخطأ الذي أوقعت نفسي فيه, فالأقباط هم أصل مصر، وليسوا أقلية في مصر، وتابع: ينبغي ألا يغيب عن الذهن أن تحقيق الوحدة الوطنية ليس تجميعا لكم مهمل وراكد لا ينتج عنه أي فعل إيجابي، بل هو انصهار حقيقي وتفاعل خلاق ومبدع بين إخوة تجمعهم رابطة الانتماء إلى لغة ودين وهوية وقضية وآمال مشتركة، تجعل من وحدتهم سدا منيعا عصيا على الاختراق.

وقال الكاتب ليون برخو في صحيفة الاقتصادية السعودية: نعيش عصرا متشابكا، صعبا، ومعقدا، فيه صار للكلمة والخطاب مكانة وريادة في نفوس البشر. الناس تقبل الوصف الخطابي هذا وترفض الوصف الخطابي ذاك؛ استنادا إلى مواقف تتغلب عليها العاطفة والأحاسيس أكثر من العقل. وأضاف: العرب اليوم يمرون بمخاض عسير فيه الكثير من الألم والعذاب والقليل من الأمل، مشيرا إلى أنه في خطبة كان لها صدى كبير في العالم العربي، قال صاحبها: "كنت أخطب من قبل وأقول: أيها المسلمون. أما اليوم فأقول: أيها المصريون، مسلمين وأقباطا".

تشتيت الجهود العربية ضيع على العرب وضع إستراتيجية شراكة

الجامعة العربية
أوضح الكاتب الصحفي مصطفى زين في صحيفة الحياة اللندنية أنه أصبح لكل دولة عربية كبيرة ما يشغلها في محيطها القريب، مصر مشغولة في السودان وليبيا، سورية مشغولة في لبنان، السعودية مشغولة في البحرين، المغرب مشغول في الصحراء. وقال: كان يفترض بهذه الدول الكبيرة قيادة العمل العربي ووضع إستراتيجية سياسية واقتصادية شاملة، إستراتيجية تشترك في تنفيذها الشعوب كلها، كي لا تبقى مجرد شعارات تشبه شعار تحرير فلسطين.

وعلى صعيد آخر، انتقد الدكتور حسن البراري في صحيفة الاقتصادية قصور الدول العربية لعدم وجود دراسات عربية خالصة لمجتمعاتنا العربية، وقال: كشفت الأحداث والاحتجاجات الأخيرة في الدول العربية أهمية المعلومات ودورها في تقدير توجهات الشارع، والتوقع المبكر بالأزمات، وأحيانا دفعها إلى حيز الوجود، وهذا الأمر يحتاج إلى جهد استطلاعي وميداني دقيق، يتعرف على التناقضات الداخلية واحتمالية الصدام المتوقعة، وإشعال فتيل الفتنة فيها وقت الحاجة، كما أن هذه المعلومات يمكن تزويد دول عديدة بها تمكنها القدرة على التدخل والتأثير بوسائل عديدة، ويمكنها أن تكشف أيضا عن صلابة الوضع الداخلي أو تفتته واستخدامه. وتساءل: هل ما جرى له علاقة بقوى الاستطلاع المبكر؟ وهل قرأت القوى الخارجية عوامل القوة والضعف الداخلي في كل من مصر تحديدا وليبيا وتونس واليمن؟ وما علاقة ما يجري بمركز دايان الإسرائيلي؟ وهل نحن أمام فوضى خلاقة فعلا؟!

سباق الرئاسة ينحصر في "موسى" و"البرادعي"

حملة دعم البرادعي
توقع الكاتب السعودي شاكر عبد العزيز في صحيفة البلاد أن تكون المنافسة النهائية على كرسي الرئاسة في مصر بين السيد عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، والدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال: في اعتقادي أن عمرو موسى والدكتور محمد البرادعي لن تخرج الرئاسة من (أحدهما)، وهما أقوى المرشحين على الساحة وإن كانت الساحة المصرية وبعد تعديل مواد الدستور المصري (فتحت الباب) على مصراعيه. وأضاف: الصورة في مصر تتقبل كل الأسماء ولكن (الصورة النهائية) لم تتحد بعد وقد تظهر مفاجآت لا يتوقعها أحد بعد أن أعلن "الحزب الوطني" المنهار في مصر أنه يعيد صفوفه من جديد وأن الإخوان المسلمين لم يعلنوا عن أي مرشح يختارونه، وهم فصيل قوي.

قضية أخرى

قال الكاتب نجيب الشامسي في صحيفة الإمارات اليوم: إن ثورة الخبز في تونس، منتصف ثمانينات القرن الماضي، وثورة الخبز وحركة «كفاية» في مصر، لم تكن لتحد من تمادي النظامين في تجويع الشعوب، ولم تكن الثورتان كافيتين لأن يفهم النظامان أن الشعوب جائعة، والفساد يتفشى، والفقر المدقع يضرب بأطنابه، ليتغذى على مكتسبات الوطن والثروة البشرية. وأضاف: لم يكن يعتقد أحدنا، وحتى الأنظمة ذاتها، وكذلك الدول المساندة للأنظمة الفاسدة في وطننا العربي، أن ثورة الجياع وإدارة الشباب لها ستحقق أهدافها بهذه السرعة القياسية (لم تجاوز 20 يوماً!)، لكن هكذا هي إرادة الشعوب التي آمنت بدورها، وحققت مبتغاها، بعد أن كسرت الخوف الذي ظل يحاصرها عقوداً طويلة.

أخر أخبار الإستفتاء علي التعديلات الدستورية لحظة بلحظة

Posted: 19 Mar 2011 03:28 AM PDT

معكم لحظة بلحظة نقدم تغطية حية و متميزة عن الإستفتاء لحظة بلحظة ( الرجاء عمل تحديث (refresh) للصفحة) لتتابع الجديد
=
==|أسوان| إقبال المواطنين من جميع الاعمار على معظم اللجان وسرعة في انهاء عملية الاستفتاء
== |قنا| مؤكد : ازدحام شديد في مدرسة الحميدات وحدوث بعض المشادات بسبب ضيق الفصول واستخدام صندوقين باللجنة بدلا من 4 صناديق
سيوط| : اقبال كثيف على لجان الاستفتاء فى اسيوط
==
==|القاهرة| مؤكد : اقبال كثيف من اهالى المنطقة على مدرسة الارومان الاعدادية بنين بالدقى
== |صقر قريش-مدينة نصر| مؤكد : اقبال متوسط على اللجان و الختم غير موجود
==|بنى سويف| الحاكم العسكرى والمحافظ يمرون على اللجان فى المحافظة
== |طلخا-الدقهلية| توافد النساء على لجان الاستفتاء مسلمين ومسيحيين
== |دكرنس-دقهلية| طابور الاستفتاء فى مدرسة على مبارك الابتدائية
== |القاهرة| أنباء عن طرد المواطنين لمحافظ القاهرة من لجنة الاستفتاء بسبب رفضه الوقوف فى الطابور
==
== لجنة الإشراف على الاستفتاء : توقيع رئيس اللجنة على البطاقة يكفى
== |الاقصر| : توافد أعداد كبيره للتصويت في لجنة مدرسة ابو الحجاج و مدرسة الاقصر الثانوية بنات و مدرسة صلاح الدين
==| الجيزة | الهرم : إقبال مكثف على لجان الهرم وفيصل فى الاستفتاء على التعديلات
==|القاهرة| مؤكد : احصاء عدد المصوتين بلجنة مدرسة نبوية مويى بمدينة نصر حتى 2000 شخص حتى الان
== |المحلة| أنباء عن منع دخول المراقبين فى مدرسة زيد بن ثابت نظرا لعدمهم حملهم تحميل تصريح
==|الإسكندرية|
عدد من النسخ الغير مختومة من استمارات التصويت في مدرسة السلام بكرموز.
==|مدينة السادات-المنوفية| مؤكد : اتوبيسات مصنع عز للحديد تنقل افراد وتنبه عليهم باختيار نعم
==|الإسكندرية|
في منطقة الجمرك والمنشية حيث توافد المئات من الأهالي علي لجان مدارس قاسم آمين وإسماعيل صبري والأنفوشي .

== |المحلة| نقلا عن المركز الاعلامي بالغربية | نداء إلى جميع المواطنين بمحافظة الغربية : برجاء التوجه إلى اللجان التى بها قضاة والإدلاء هناك بصوتك , وتوجيه الجميع إلى ذلك بسبب النقص الكبير فى أعداد القضاة باللجان , كما نرجو مساعدة القضاة فى الوصول إلى لجانهم بالقرى حيث يجدون صعوبة فى التعرف على الأماكن
==|المقطم| مؤكد : احصائيات عدد المصوتين حتى الأن بمدرسة المقطم ما يزيد عن 4000 والإقبال في تزايد و1000 بلجنة مدرسة الشيماء
== |الاسكندرية|مدرسة سامي الباردوي و مدرسة مصطفى كامل الثانوية فقد شهدتا إقبال كبير على التصويت, كما تواجدت قوات للجيش بكثافة في اللجان, ويقوموا بتنظيم طوابير الانتظار خارج اللجان وتنظيم الدخول والخروج من اللجان, فيما اختفت تماماً قوات الشرطة .
==|المحلة| لجنة مدرسة محلة دمنة مواطن يدعو الناس للتصويت بلا و بعد تدخل القاضى تم منعه
==|الاسكندرية|مدرسة العطارين الثانوية بنات قد شهدت إقبال شديد من الرجال ونادر من السيدات, وبطئ شديد في عملية الدخول للتصويت.
== إذا ذهبت للجنة ولم تجد القاضي فتوجه لأقرب قسم وسجل محضر اثبات حالة .
وإذا كانت اللجنة مزدحمة فتوجه لغيرها فلاتصويت وفق كشوف وإنما يدون اسم الناخب خلال الرقم القومي
وإذا كانت الورقة غير مختومة فاطلب من القاضي التوقيع عليها حتى لا تفقد صوتك
== بني سويف | لجان شعبية فى بنى سويف لتنظيم الانتخابات ببنى سويف
== الغربية | المحلة : لجنة مدرسة طه حسين فى المحلة مغلقة إلى الآن

=دمياط| فردين من عساكر الجيش وأمين شرطه على بوابة كل لجنة
==|الغربية| : لجان الراهبين وميت عساس وميت هاشم بمركز سمنود لا يوجد بها قضاة والموظفين يرفضون فتح اللجان للتصويت حتى الآن
==|قنا| لجنة معهد قنا الدينى ترفض قبول بطاقة الرقم القومى المنتهية فى عملية الاستفتاء
==المنصورة| : إزدحام شديد وتوافد كبير على اللجان بالمنصورة وتوافد الكثير من المسيحين بصورة جماعية
=|قنــا| : أكثر من عشرون لجنة بقنا لم تفتح ابوابها لعملية الاستفتاء حتى الان وتجمهر غفير حول هذه اللجان
==المحلة| : عدم وصول القضاه المشرفين على اللجان حتى الآن في مدرسة عمرو ابن العاص ومدرسة عزت خيري
==القاهرة| توافد كبير على الجامعة العمالية بعباس العقاد في مدينة نصر
==الاسكندرية|إقبال هائل على اللجان في منطقة محرم بك
==القاهرة | : قام مجموعة من شباب 6 أبريل بتوزيع أوراق تدعو المواطنين بالتصويت بـ "لا"
لاسكندرية | إقبال شديد على لجنة مدرسة عزيز أباظة بمنطقة العصافرة بحري
==|الشرقية|عدم وصول ثلاث قضاة في ثلاث قرى بالشرقية حتى الآن و القرى هي كفر الجنيدي والهوابر وتل القاضي
== القاهرة | لجنتى المقطم فى مدرستى الشيماء الأعدادية ومدرسةالمقطم الثانوية بنين طوابيير تقارب الخمسمائة متر وحضور مكثف
==قنــا| : لجنة مدرسة السلام ولجنة مدرسة العبور بجراجوس قوص قنا مغلقة الى الان
==لقاهرة| شهود عيان فى لجنة المصل واللقاح ترفض ختم بعض الاوراق الخاصة بالاستفتاء وتعنت واضح من مسئولى اللجان هناك
==
بنى سويف : توافد اعداد من المسيحين للتصويت بمدرسة المنتزة

الإسكندرية| حشد كبير للأقباط في محرم بك إمام مدرسة ناصر الإعدادية بنات

وأمير البحر وتوفيق الحكيم

==المطرية| مؤكد : اقبال عادى على لجان الانتخاب فى المطريه دقهليه حتى الان
===كفر الشيخ| مؤكد : إقبال أعداد كبيرة على لجان الإستفتاء وهدوء الاوضاع بشكل كبير

==بني سويف| مؤكد : توافد أهالي قريتي ميدوم وانفسط للمشاركة في الإستفتاء

==قرية ميدوم بنى سويف|توافد اهل القرية للمشاركة فى الاستفتاء

المرشد العام للإخوان المسلمين يقوم بالتصويت على الاستفتاء في مدرسة المنيل الإعدادية بنات الواقعة بين كوبري الجامعة وكوبري عباس الساعة الواحدة ظهرًا
==
=أدلى منذ قليل عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنة مدرسة قصر الدوبارة بشارع القصر العينى وسط حضور إعلامى بالغ، وتشهد اللجان التى فتحت أبوابها فى تمام الثامنة من صباح اليوم إقبالا كبيرا من المواطنين على التصويت من السيدات والرجال، وقال عمرو موسى إنه يجب علينا قبول نتيجة الاستفتاء سواء نعم أو لا.

كما شهدت لجان محافظة الجيزة إقبالا شديدا من الناخبين، حيث توافد المئات على مدرسة جمال عبد الناصر بالدقى للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء وسط تنوع بين مؤيد ورافض لها وسط حالة غير مسبوقة من التنظيم، وتواجد أمنى ملحوظ حول اللجان من عناصر الجيش والشرطة، وهو الأمر الذى تتكرر فى لجنة المركز القومى للبحوث.

لكل مجموعة من المجمعات الانتخابية ضابط جيش ( شرطة عسكرية )واثنان من أمناء الشرطة وبكل مجمع انتخابي قاضي واثنان من جنود الجيش وفردين من الداخلية
==
فتح جميع أبواب اللجان وبدأ تجمع المواطنون امام أبوب اللجان للمشاركة في إستفتاء الدستور

الصحافة المصري اليوم أخبار أهرام جمهورية الدستور 19-3-2011

Posted: 18 Mar 2011 11:32 PM PDT

اليوم فى تاريخ مصر إطلالة سياسية جديدة، إذ التعديلات الدستورية والاستفتاء عليها، لذلك اتجهت كل الأبواق للتوجه نحو المشاركة فى هذا الاستفتاء والذهاب إلى صندوقه الأول فى مرحلة جديدة وفصل ديمقراطى يبدأ، فتحولت خطب الجمعة أمس إلى منبر سياسى يدعو للتعديلات، وسواء كانت نتيجة الاستفتاء بالموافقة على التعديلات أو رفضها، سنكون بصدد ثورة تصحيح على المسار السياسى.

وأبرزت كل الصحف الأحاديث حول صفقة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل فوق صفحاتها، فوصف المهندس "عبد الله غراب"، وزير البترول، الأسعار التى كانت مصر تصدر بها الغاز إلى إسرائيل بـ"المستفزة" للشعب والعاملين فى قطاع البترول.

وطالب الفنان صلاح السعدنى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل لإلغاء اتفاقية الغاز بين مصر وإسرائيل، مؤكداً أنه من غير المعقول أن يذهب بترول مصر إلى العدو ليُحارب به أشقاؤنا الفلسطينيون، موضحاً أن إلغاءها واجب وطنى.


يركز كتاب الرأى فى صحيفة "الأهرام" على اعتبار المشاركة فى الاستفتاء اليوم أهم بكثير من نتيجته.. أسامة سرايا يقول فى الصفحة الأولى، إنه قد آن الأوان لكى يجنى المصريون ثمار كفاحهم من أجل تأسيس دولة حديثة طال انتظارها لمدة 200 عام.. ومن نفس المنطلق يرى مكرم محمد أحمد أن استفتاء اليوم سيعنى أن مصر ستغادر مرحلة تاريخية تقوم على حكم الفرد واحتكار السلطة وتزييف إرادة المجتمع السياسية.

وفى حوارها مع الزميلتين هدى المهدى وعبير الضمرانى تكشف جيهان السادات، أرملة الرئيس الأسبق أنور السادات، عن تلقيها عرضاً لتولى منصب رئيس الحزب الوطنى خلال المرحلة المقبلة، ولكنها رفضت الفكرة، احتراماً لرغبة زوجها الراحل، الذى نصح عائلته بعدم العمل فى السياسة.

ومن محافظة الإسكندرية، يوضح المستشار عمرو قورة، أمين لجنة تقصى الحقائق فى أحداث ثورة 25 يناير، أن التحقيقات التى قامت بها اللجنة كشفت عن سقوط 71 شهيداً وإصابة 150 فى المحافظة.. فيما يبدى أهالى قرية "صول" بأطفيح استياءهم من عدم حضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لهم فى أزمة هدم الكنيسة الأخيرة.

◄ مظاهرات رافضة وأخرى مؤيدة للتعديلات الدستورية فى القاهرة والمحافظات
◄ "تقصى الحقائق": استشهاد 71 وإصابة 150 فى الإسكندرية خلال ثورة يناير
◄ صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 15%
◄ ضم مستشفيات الجيش والشرطة للعلاج على نفقة الدولة
◄ ليبيا توقف العمليات العسكرية.. وأوروبا تفرض الحظر الجوى
◄ طوارئ فى اليمن بعد سقوط 43 شهيدا ً



فى أول رد فعلٍ له على اتهامه بالسماح للوليد بن طلال بكتابة شروط عقد أرضه فى توشكى بنفسه، وصف الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، ما قاله يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، أمام النيابة بـ"الكذب الفاضح"، مؤكداً أن العقد تم داخل الهيئات التابعة لوزارة الزراعة.

وتحت عنوان "مصر تضع أول بطاقة فى صندوق الديمقراطية" تنشر "المصرى اليوم"، فى صفحتها الأولى، تقريراً يركز على تعهد الشرطة بالتزام الحياد اليوم خلال الاستفتاء على تعديل الدستور، مع التأكيد على أن ممارسات ما قبل ثورة 25 يناير تجاه الناخبين لن تعود، فالتعليمات الصادرة عن الوزارة تمنع على الضباط دخول اللجان.

وعن الاستفتاء، يقول الدكتور أحمد كمال أبو المجد: "ده زى قلِّته".. فى حين يشتم الدكتور وسيم السيسى فى مقالته رائحة "موالَسة" بين الحزب الوطنى والإخوان للخروج بنتيجة "نعم للتعديلات"، مستشهداً بمقولة أفلاطون "غير المنطوق مفهوم أكثر بين الأذكياء".

◄ مصر تضع أول "بطاقة" فى "صندوق" الديمقراطية
◄ الجنزورى: "والى" مسئول عن عقد توشكى.. وكلامه عن تحديد "الوليد" شروطه "كذب"
◄ مكاسب الثورة: صرف علاوة 10 % كان "غالى" يستقطعها من أصحاب المعاشات
◄ الزراعة تطالب "الأعلى للقوات المسلحة" باسترداد 26 ألف فدان من "المصرية-الكويتية"
◄ "9 مارس" تطالب بالتحقيق مع القيادات الجامعية المتورطة فى دخول الشرطة العسكرية "الحرم"
◄ إزالة مجسمات نحاسية لـ"مبارك وسوزان" من "جدارية" بالدقهلية


قالت الصحيفة إن د‮. ‬أحمد البرعى، وزير القوى العاملة، أكد أنه سيتم الإعلان عن حد أدنى للأجور خلال فترة تتراوح بين ‮٣ ‬و‮٦ ‬أشهر، وقال إن دراسة تتم فى هذا الشأن بالتعاون مع وزارة المالية وخبراء من منظمة العمل الدولية لتحديد القيمة المناسبة للأجر، بحيث تكون مرتبطة بمستويات المعيشة والوضع الاقتصادى ومستوى الإنتاجية‮، وأشار البرعى إلى أن الحكومة تعكف حاليا على إعداد برنامج قومى للأجور يكون مرضيا.

وبحسب الصحيفة، فإن‮ ‬المهندس عاطف عبد الحميد، وزير النقل، أصدر تعليماته للمسئولين بقطاع النقل البحرى بإعداد ملف خاص بقضية‮ ‬غرق‮ ‬العبارة السلام ‮٨٩ ‬التى راح ضحيتها ‮1300 ‬مواطن،‮ ‬وقال إنه طلب من المسئولين إعداد وتجهيز هذا الملف ودراسته تمهيداً لتقديمه للنائب العام عند طلبه‮.‬

فيما أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان أن الضربات الجوية ضد نظام العقيد الليبى معمر القذافى ستبدأ فى‮ ‬غضون ساعات‮، ‬بقيادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا، وعقد الرئيس الفرنسى، نيكولا ساركوزى، اجتماعاً مع كبار قادته العسكريين لبحث تفاصيل العمل العسكرى المزمع القيام به للإطاحة بالقذافى.

◄ الكلمة للشعب اليوم
◄ الغرب يستعد لشن ضربات جوية ضد القذافى خلال ساعات
◄ حد أدنى للأجور خلال شهور
◄ مفاوضات لزيادة أسعار الغاز المصدر
◄ دم ضحايا العبارة السلام "مش ميه"


وسط ترقب عالمى، يتوجه اليوم ملايين المصريين للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية وإبداء رأيهم بكل حرية بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، من جانبه جدد مفتى الجمهورية، الدكتور على جمعة، دعوته للمصريين جميعاً بضرورة المشاركة فى الاستفتاء، معتبراً المشاركة فى إبداء الرأى على تلك التعديلات بأنه واجب على كل مواطن من أجل أن نتطلع إلى مستقبل أفضل لوطننا.
كما دعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين المصريين إلى التوجه اليوم بكثافة إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة فى التعديلات الدستورية، بغض النظر عن التصويت بـ"نعم" أم "لا"، وذلك لإثراء التجربة الديمقراطية لأبناء هذا الشعب.

ومن رام الله، أصدر الرئيس الفلسطينى، محمود عباس أبو مازن، أوامره وتوجيهاته لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشئون المدنية، حسين الشيخ، بإعداد الترتيبات الأمنية واللوجستية اللازمة، تحضيراً لذهابه بأسرع وقت ممكن لقطاع غزة لإنهاء الانقسام.
◄ المجلس الأعلى للقوات المسلحة يدعو المصريين إلى الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء
◄ المفتى: المصريون يصنعون اليوم مستقبل بلادهم
◄ نائب محافظ المركزى: لا تفكير فى خفض الجنيه
◄ أبو مازن يذهب إلى غزة لإنهاء الانقسام
◄ انفجار سيارة بنزين بحمولتها فوق كوبرى السيدة عائشة


نقلت الصحيفة أن الداعية الإسلامى الشيخ محمد حسان رفض ما قاله يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، فى حلقة "مصر النهارده"، والتى قال فيها: "إن ربنا لو طرح فى استفتاء وحصل على 70% يحمد ربنا"، داعيا إياه إلى ضرورة الاستغفار والتوبة إلى الله، فهذا كلام خطير لا يصح لمسلم أن يتفوه به.

وحول تصدير الغاز إلى إسرائيل، وصف المهندس "عبد الله غراب"، وزير البترول، الأسعار التى كانت مصر تصدر بها الغاز إلى إسرائيل بـ"المستفزة" للشعب والعاملين فى قطاع البترول، مؤكداً أنه لن يتم التصدير فيما بعد إلا بأفضل سعر متاح.

بينما طالب الفنان صلاح السعدنى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل لإلغاء اتفاقية الغاز بين مصر وإسرائيل، مؤكداً أنه من غير المعقول أن يذهب بترول مصر إلى العدو ليحارب به أشقاءنا الفلسطينيين، موضحاً أن إلغاءها واجب وطنى.

◄ "الدستور" تفتح ملف الثلاثة الذين سرطنوا مصر
◄ المرشد العام يكلف خيرت الشاطر بتطوير جماعة الإخوان المسلمين
◄ وزير البترول: أسعار تصدير الغاز لإسرائيل كانت "مستفزة"
◄ "حسان" يطالب المجلس العسكرى بوأد الفتن.. ويعاتب "الجمل"
◄ "الزند" يحتوى أزمة القضاة المستبعدين من الاستفتاء



ذكرت "الوفد" أن عدداً من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية تعتزم مقاضاة الحكومة المصرية واللجوء إلى التحكيم الدولى حال استمرار إغلاق البورصة ورفعها من مؤشرات مورجان استانلى العالمية، بسبب الأضرار التى لحقت بها، نتيجة طول فترة الغلق، وكشفت مصادر أن الأجانب يعتزمون رفع قضايا تعويض نتيجة الخسائر التى تكبدوها جراء عدم الفتح.

وأكد الناشط القبطى مايكل منير، رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية، أن لجنة الحوار التى تتولى مناقشة قضايا الأقباط فى الفترة الحالية عقدت أول اجتماعاتها لدراسة موقف المعتقلين على خلفية أحداث ماسبيرو وسبل التعامل مع المجلس العسكرى.

كما حذر الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، من الانسياق وراء مخطط إنشاء عدد من الأحزاب السياسية باسم جماعة الإخوان المسلمين، مؤكداً أن حزب الحرية والعدالة الذى سيتم تأسيسه هو الحزب الوحيد الذى يعبر عن الجماعة، ولا يجوز لأى حزب آخر.

◄ الفساد يتحالف مع البيزنس فى "مكامير" الفحم ضد أطفال القليوبية
◄ هجمة أسمنتية على الأراضى الزراعية تلتهم 3500 فدان فى 30 يوماً
◄ حبس "العادلى" بتهمة قتل المتظاهرين
◄ واشنطن بوست: المصريون مازالوا يخشون جهاز أمن الدولة
◄ المؤسسات والصناديق الأجنبية تهدد بمقاضاة الحكومة دولياً بسبب البورصة


اختلفت خطبة الجمعة فى مساجد المحافظات حول التعديلات الدستورية، ما بين القبول والرفض، فى الوقت الذى طالب خطباء المواطنين بالتصويت بـ"نعم"، شدد آخرون عليهم بقول "لا"، بينما اتخذ خطباء موقفاً محايداً،، وشددوا على ضرورة الخروج للاقتراع، بصرف النظر عما ستئول إليه النتيجة.

فيما دعا الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس اللجنة الدينية السابق فى مجلس الشعب، إلى المشاركة فى الاستفتاء اليوم على التعديلات الدستورية، مشبها مؤيدى ورافضى التعديلات الدستورية بالمهاجرين والأنصار الذين كانوا يداً واحدة فى عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم.

وقالت "الشروق" إن الدكتور محمد البرادعى، المعارض السياسى والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيتوجه إلى حى المقطم فى الساعة الرابعة عصراً اليوم للإدلاء بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

◄ خطبة الجمعة تؤذن: "حى على الاستفتاء"
◄ المجلس القومى يجتمع خلال شهر لتحديد الحد الأدنى للأجور
◄ 370 جنيهاً مكافأة الاستفتاء
◄ اختفاء أولاد الوزراء من الجامعة العربية
◄ وزير القوى العاملة: لن أقطع ترخيص عامل أجنبى فى مصر

دراسة إلغاء وزارة الأوقاف وتبعية الإفتاء للعدل

Posted: 18 Mar 2011 04:06 PM PDT

قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب‏,‏ شيخ الأزهر تشكيل لجنة قانونية وفقهية لتطوير الأزهر وإعادة النظر في القانون‏ 103 لسنة‏ 1961 وإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء ووضع الضوابط اللازمة لاختيار شيخ الأزهر وفقا لما تنتهي إليه اللجنة‏.‏

وقال شيخ الأزهر إن تشكيل هيئة كبار العلماء من داخل مصر والعالم الإسلامي لا يعني بالضرورة اختيار الإمام الأكبر من خارج مصر‏,‏ فقد كان الأزهر في عهود سابقة يضم علماء من خارج مصر‏.‏
وأعلن شيخ الأزهر أن اللجنة ستدرس إلغاء تبعية دار الإفتاء لوزارة العدل‏,‏ وإلغاء وزارة الأوقاف‏,‏ وتعيين وكلاء لشيخ الأزهر للأوقاف والافتاء وجامعة الأزهر‏.

لصوص المليارات يعرضون التصالح بالملايين عز 660 مليوناً والمغربي 392 وغبور 72 ورشيد 5.9 مليون جنيه

Posted: 18 Mar 2011 04:00 PM PDT

كشف مصدر قضائي مسئول ل "الجمهورية" تفاصيل العروض التي تقدم بها عدد من الوزراء والمسئولين السابقين ورجال الأعمال خلال التحقيق معهم في بلاغات تتهمهم بالإضرار بالمال العام.. تقوم النيابة حالياً بدراسة هذه العروض من الناحية القانونية والتأكد من مدي جديتها قبل اتخاذ قرار بشأنها. 

عرض رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني دفع 660 مليون جنيه لجبر الضرر الذي تضمنه البلاغ المقدم ضده والمتعلق بمصنع حديد العين السخنة والذي اتهم فيه بالإضرار بالمال العام وسماح وزير المالية السابق الدكتور يوسف بطرس غالي بإدخال معدات لمصنع عز بدون سداد الضرائب الجمركية مما أضاع علي الدولة 450 مليون جنيه.
عرض وزير الإسكان الأسبق أحمد المغربي خلال التحقيقات 392 مليون جنيه لحفظ التحقيقات في البلاغ المقدم ضده بتهمة الإضرار بالمال العام.. بينما عرض وزير التجارة والصناعة السابق رشيد محمد رشيد المتواجد حالياً خارج البلاد عن طريق محاميه سداد 5.9 مليون جنيه لحفظ بلاغ مقدم ضده يتعلق بالإضرار بالمال العام ايضا.
أوضح المصدر أن وزير السياحة السابق زهير جرانة المحال إلي محكمة الجنايات لم يتقدم بأي عرض لسداد أموال لحفظ التحقيقات معه.. بينما عرض رجل الأعمال منير غبور المحال مع الوزير السابق المغربي إلي محكمة الجنايات سداد 72 مليون جنيه لحفظ التحقيق في البلاغ المتهم فيه حول أراضي "ميراج سيتي" بالقاهرة الجديدة بينما عرض رجل الأعمال هشام الحاذق المتواجد خارج البلاد عن طريق محاميه التنازل عن 5 ملايين متر مربع حصل عليها عن طريق التخصيص بمنطقة "الجمشة" بالغردقة.
قدم المستشار علي الهواري محامي عام أول نيابة الأموال العامة العليا مذكرة تفصيلية إلي النائب العام الدكتور المستشار عبدالمجيد محمود لدراسة هذه العروض.
قالت مصادر قانونية إن القانون أتاح للمتهم في قضايا مالية التقدم بطلب للتصالح وسداد الأموال المتهم بإلحاق ضرر بالمال العام فيها وأجاز القانون عند سداد هذه المبالغ التصالح وحفظ التحقيقات في أي مرحلة كانت عليها الدعوي الجنائية.
أشارت هذه المصادر إلي أن النيابة ومحكمة النقض سبق لهما حفظ التحقيقات والإفراج عن متهمين محبوسين في قضايا تتعلق بالمال العام بمجرد أن سدد هؤلاء المتهمون هذه الأموال والتصالح مع البنوك والشركات التي حصلوا علي قروض منها

0 التعليقات

إرسال تعليق