| 0 التعليقات ]

daily news


الاستفتاء ونهاية عصر مبارك بقلم: معتز بالله عبد الفتاح

Posted: 20 Mar 2011 04:02 AM PDT


motazbellah abdelfattah هل كان المصريون هم «المصريين» بسبب مبارك، أم كان مبارك هو «مبارك» بسبب المصريين؟ بعبارة أخرى هل كان المصريون سلبيين وخانعين بسبب حكم مبارك لمصر على نحو أدى إلى عزوف المصريين عن المشاركة السياسية، أم كان مبارك مضطرا لأن يحكم المصريين بالتزوير والاعتقالات بسبب طبيعة المصريين التى تدفع الحاكم إلى استعبادهم لأنهم فراعنة لا بد من فرعون كبير يسيطر عليهم؟


دعونى أقل باطمئنان فى حدود ما رأيناه بالأمس من إقدام ملايين المصريين على الاقتراع لتحديد مصيرهم ومصير وطنهم، أن مبارك وكل من سار على دربه كانوا هم العائق الأساسى أمام تحضر الإنسان المصرى الذى طالما عرف عنه أنه صاحب حضارة. ولكن الإنسان المصرى يتحضر فى مناخ من القيادة الواعية والمؤسسية الراشدة. وهو ما سنحتاجه قطعا فى الفترة القادمة. سنحتاج لمؤسسات تصاغ بطريقة تضمن ألا يختطف أحد الديمقراطية، ولكن فى نفس الوقت مؤسسات تضمن أن يترجم قرار الأغلبية التصويتية فى صورة أغلبية برلمانية حتى يتحول برنامج الحزب الفائز فى الانتخابات إلى السياسة العامة للدولة. هذا، مع ضمان كاف بأن هناك مجموعة من الحقوق السياسية والقانونية الأساسية التى هى مكفولة لكل المصريين دستوريا بحكم كونهم مواطنين مصريين بغض النظر عن كونهم من الأغلبية أو الأقلية.


كتبت، وقطعا كتب غيرى، عن أن طابور التصويت فى الانتخابات ربما يكون الطابور الذى إذا وقفنا فيه، قد لا نحتاج للوقوف فى طوابير أخرى كثيرة مثل طابور الخبز أو طابور المواصلات. والفكرة تنسب إلى أمارتيا سن، الاقتصادى الهندى العملاق، الذى أشار إلى الديمقراطية المفضية إلى التنمية؛ حيث تظهر المجاعات فى الدول غير الديمقراطية، ولا تظهر فى الدول الديمقراطية؛ قد تظهر فى باكستان ولكنها لا تظهر فى الهند. لماذا؟ لأن الحكومة المنتخبة ديمقراطيا تعلم أنها لا تملك أن تجمع بين الإهمال والاستمرار، بين التراخى والبقاء فى السلطة.


وهذا ما لم يكن فى مصر: كان فى مصر شعب ليس له رؤية حكومية، وكان فى مصر حكومة بلا رؤية شعبية. الشعب منكفئ على نفسه، غريب فى أرضه، يقبل بالفتات الذى تلقيه إليه الحكومة. والحكومة متطلعة إلى مصالحها بلا أدنى اعتبار لمطالب الشعب.


والأمس كان نقطة البداية فى انطلاقة المصريين لصناعة مستقبلهم ولتصميم نظامهم السياسى الذى سيترجم طموحاتهم وطاقاتهم إلى برامج عمل تضعنا جميعا على بداية طريق شاق ولكنه ممتع، مرهق لكنه ملهم، طويل ولكنه مبهج. طريق حفره المصريون صغارا وكبارا بدءا من 25 يناير. ترحموا على أرواح شهدائنا الذين ماتوا ليحيونا. ولتبق صورهم حاضرة فى أذهاننا حين نتخذ قراراتنا بشأن مستقبلنا، فهم صانعو المستقبل الذى سنعيشه، فلنعشه كما أرادوا له حين صنعوه. 

واقف فى الطابور بقلم: فهمي هويدي

Posted: 20 Mar 2011 04:00 AM PDT

fahmy howaidy ذهبت فى الثامنة والنصف صباحا أملا فى أن أدلى بصوتى وأنصرف قبل الزحام، لكنى فوجئت بطابور بطول أكثر من كيلو متر يقف أمام مقر اللجنة. أخذت دورى مستاء.

ولم ينقذنى سوى اتصال هاتفى أخبرنى بأن ثمة لجنة أخرى فى نفس الحى الزحام عليها أقل.

أسرعت إلى المكان الذى دلونى عليه فوجدت المشهد مكررا.

سلمت أمرى إلى الله ووقفت أنتظر دورى. بعد دقائق لاحظ واحد أن الشرطة لا وجود لها.

وقعت عيناى على سيدة عجوز تحاول جاهدة الصعود فوق الرصيف للاصطفاف مع الواقفين. فقال واحد إن المنظمين كان ينبغى عليهم أن يخصصوا طابورا لكبار السن.

تململ صبى كان واقفا مع أبيه وقال له بصوت مرتفع إنه تعب من الوقفة ويريد أن يرجع إلى البيت. فرد الأب قائلا إنك أنت الذى طلبت الخروج معى فتحمَّل، ثم أضاف: اعتبره طابور المدرسة واصبر.

رد الصبى المناكف قائلا: إن طابور المدرسة ليس بهذا الطول. التفت الأب ناحيتى وقال إنه أخبر أسرته بأنه سيشارك لأول مرة فى حياته فى استفتاء تجريه الحكومة، فتعلق ابنه برقبته وألح على أن يذهب معه لكى يشاهد معه التجربة العجيبة. سكت الأب لحظة ثم قال إنه شجع الابن على القدوم ليرى بعينى رأسه وهو فى السابعة من العمر ما حرم هو منه طوال عمره الذى يتجاوز 40 عاما.

لم أقل له إننى منذ نصف قرن لم أدلِ بصوتى فى أى استفتاءات أو انتخابات عامة، ولم أصوت إلا فى انتخابات نقابة الصحفيين والنادى الذى أشارك فيه. تدخل شخص ثالث وقال إنه بدوره لم يصوت فى أى مناسبة، ثم استطرد قائلا إنه فى عهد مبارك كان يترك صوته عهدة لدى الحكومة ويستريح فى بيته طوال يوم الانتخابات، ولم يكن يشغل باله بالإجابة على السؤال نعم أو لا، ولكنه هذه المرة ظل يتجادل طوال أسبوع هو وأبوه وزوجته وشقيقها. بعدما انقسموا فريقين أحدهما يؤيد التعديلات والثانى يرفضها. وحين حل يوم الاستفتاء أيقظته زوجته فى السابعة صباحا لكى يصحبها إلى لجنة التصويت. ثم أردف قائلا إن ما يحيره أن زوجته لم تهتم فى حياتها بالسياسة، وكانت الكلمات المتقاطعة هى الشىء الوحيد الذى تطالعه فى الصحف، أما شقيقها فلم يكن يعرف شيئا فى الدنيا سوى مباريات كرة القدم، ولا يتحمس لشىء إلا لنادى الزمالك.

طالت وقفتنا وطال الطابور. وبدأ المنظر مدهشا. الأعداد الغفيرة من البشر التى زحفت على مقار اللجان منذ الصباح الباكر. وقد توزعت على مختلف الأعمار ومختلف طبقات المجتمع. وذلك الحماس الجارف للتصويت، والجدل الذى لم يتوقف فى مختلف الأوساط حول التعديلات والمستقبل.

وغير ذلك من القرائن التى تشهد بالميلاد الجديد للشعب المصرى الذى أدركت جماهيره أنها استردت وطنها من غاصبيه واستردت وعيها الذى كان مغيبا. ومن ثم أصبح الجميع فى قلب السياسة وأصحاب رأى فيها،.

خلال الساعتين والنصف التى قضيتها منتظرا دورى فى التصويت كان السؤال الذى ظل يلح على هو: هل من الممكن أن يخدع هؤلاء فى الانتخابات المقبلة؟ ــ كانت فى ذهنى التصريحات والكتابات التى ما برحت تعبر عن القلق من إجراء الانتخابات التشريعية، محتجة بأن الساحة ليس فيها الآن سوى الإخوان المسلمين وفلول النظام السابق.

واستوقفنى فى ذلك الخطاب تجاهل هؤلاء لحقيقة الوعى والميلاد الجديدين اللذين طرآ على المجتمع المصرى. واستغربت شكهم فى أن الناس يمكن أن تنساق وهى مغمضة الأعين وراء شعارات الإخوان أو إغراءات تلك الفلول المدعومة من بعض رجال الأعمال القادرين على شراء الأصوات ببعض الملايين التى نهبوها.

ذلك أن بين أيدينا ما لا حصر له من القرائن والشواهد الدالة على أن الذين يطرحون مثل هذه السيناريوهات إما أنهم لا يثقون فى وعى الناس الذى بات مختلفا على كل ما سبق، أو أنهم يدركون ذلك جيدا، لكنهم يروجون لهاتين الفزاعتين لتخويف الناس وحثهم على المطالبة بعدم إجراء الانتخابات فى موعدها المفترض (شهر يونيو القادم).

لقد كان نظام مبارك فى السابق يخدع الناس من خلال تسويق فزاعة الإخوان. وشاءت المقادير أن يستمر ذات النهج فى ظل النظام الجديد بعد إضافة الفلول كفزاعة أخرى، والقاسم المشترك بين العهدين هو أن الخطاب ينطلق فيها من فكرة عدم الثقة فى وعى الجماهير وتقديرها.

ومن المفارقات أن نظام مبارك كان يروج لفزاعة الإخوان فى غش المجتمع، فى حين قام نفر من المثقفين بمحاولة الغش ذاتها مستخدمين فى ذلك فزاعتين وليس واحدة

نتيجة الإستفتاء:90% بالفيوم والقنطرة شرق والوادى الجديد وشمال سيناء مع "نعم".. و80% يؤيدون التعديلات الدستورية بمطروح

Posted: 20 Mar 2011 03:56 AM PDT

بدأت تتوالى المؤشرات الأولية لنتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى أجريت أمس، وشارك فيها الملايين من جموع الشعب المصرى، حيث أشارت نتيجة الفرز للاستفتاء الذى أجرى بمحافظة الفيوم تحت إشراف غرفة العمليات بمحكمة الفيوم برئاسة المستشار مصطفى كمال أدهم، وأمانة سر رمضان عوض الله، أن نسبة الموافقة على التعديلات الدستورية بلغت 90% من الناخبين، بينما صوت 10% فقط من الناخبين برفض التعديلات الدستورية.

وقد أجريت التعديلات الدستورية فى 324 مقراً انتخابياً على مستوى المحافظة، وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 544 ألفاً، و128 ناخباً وبلغت عدد الأصوات الصحيحة 538 ألفاً و536 والباطلة 5592. وبلغ عدد الأصوات التى أدلت بالموافقة على التعديلات الدستورية 486 ألفاً و11 صوتاً، وبلغ عدد الأصوات التى أدلت برفض التعديلات الدستورية إلى 52 ألفاً و525 صوتاً.

وفيما يلى الأصوات حسب مراكز المحافظة: ففى بندر الفيوم بلغت نسبة الحاضرين 105760 صوتاً، وبلغت الأصوات الصحيحة 105043 صوتاً والباطلة 717 صوتاً، وبلغت عدد الأصوات التى أدلت بالموافقة على التعديلات الدستورية 80441 صوتاً، أما من أدل برفض التعديلات الدستورية فقد بلغ عددهم 24602 صوت.

وفى مركز الفيوم بلغت نسبة الحاضرين 82878 ناخباً والأصوات الصحيحة 81900 والباطلة 978 صوتاً وبلغ عدد الذين أدلوا بالموافقة على التعديلات الدستورية 77658 صوتاً، بينما وصل عدد من أدلوا بأصواتهم برفض التعديلات الدستورية إلى 4242 صوتاً.

وفى مركز سنورس بلغت نسبة الحاضرين 93761 صوتاً والأصوات الصحيحة 92991 والباطلة 770، وبلغ عدد الأصوات التى أدلت بالموافقة على التعديلات الدستورية 84236 بينما وصل عدد الرافضين للتعديلات الدستورية إلى 4874 صوتاً.

وفى مركز طامية بلغ عدد الحاضرين 62834 صوتاً والأصوات الصحيحة 61973 والباطلة 861. ووصل عدد من أدلوا بالموافقة على التعديلات الدستورية إلى 57480 بينما وصل عدد الرافضين إلى 4493.

وفى مركز إبشواى بلغ عدد الحاضرين 57721 والأصوات الصحيحة 56938 والباطلة 783. ووصل عدد من أدلوا بالموافقة على التعديلات الدستورية إلى 53408، والذين أدلوا بعدم الموافقة 3530.

وفى مركز يوسف الصديق بلغ عدد الحاضرين 44120 والأصوات الصحيحة 43625 والباطلة 495، ووصل عدد الموافقين على التعديلات الدستورية 41576، ووصل عدد الرافضين للانتخابات 2049 صوتاً.

فيما أعلنت اللجان القضائية المشرفة على الاستفتاء فى مدينتى القنطرة غرب، والقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، منذ قليل نتيجة الاستفتاء.

وقالت المصادر إن إجمالى الأصوات فى مركز القنطرة غرب التى شاركت فى الانتخابات بلغت 24 ألفاً و624 صوتاً من بينها 24 ألفاً و338 صوتاً صحيحاً و176 صوتاً باطلاً وبلغت أصوات من قالوا نعم للتعديلات 20 ألفاً، و177 صوتاً ومن قالوا لا بلغ 4 آلاف و261 صوتاً، وتبلغ نسبة الموافقين قربة 86% من الأصوات.

وفى مدينة القنطرة شرق بلغت أصوات من قالوا نعم 9 آلاف و200 صوت، ومن قالوا لا 1400 صوت بنسبة تقارب على 90% من إجمالى الأصوات الصحيحة، فيما بطل قرابة 200 صوت.

قال اللواء محمد الكيكى، السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء رئيس غرفة متابعة الانتخابات اليوم، إن نسبة من صوتوا لصالح التعديلات الدستورية فى المحافظة بلغ 91%.

وقال إن إجمالى المشاركين فى الانتخابات فى مختلف المدن والمراكز بلغ 54604 مواطنين من بينهم 46478 قالوا نعم للتعديلات، و8121 قالوا لا للتعديلات.

وأشاد الكيكى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" اليوم بحسن سير العملية الانتخابية، والإقبال غير المسبوق عليها، ونزاهتها، مؤكداً أن اللواء السد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء، أشاد بنزاهتها خلال تفقده لعدد من اللجان يوم أمس. وكان اليوم السابع توقع مساء أمس أن تصل النسبة إلى 90% فى شمال سيناء.

وتشير نتائج الفرز الأولية لعشرات الصناديق بمحافظة مطروح إلى تقدم نسبة التصويت لصالح التعديلات الدستورية بـ"نعم" بحوالى 80% من إجمالى عدد الناخبين، الذين أدلوا بأصواتهم والذين توافدوا على اللجان بأعداد كبيرة وغير مسبوقة.

وتشير عمليات الحصر الأولية تجاوز نسبة حضور الناخبين الـ70% من عدد الناخبين المقيدين بالجداول الانتخابية بسبب تصويت أعداد كبيرة من المغتربين، وخروج معظم أهالى مطروح للتصويت، استجابة لدعوات الجماعة السلفية إلى جانب الإقبال الكبير من المواطنين الراغبين فى المشاركة فى الحالة الديمقراطية التى حرموا منها طوال السنوات الماضية.

يذكر أن عدد المقرات الانتخابية على مستوى محافظة مطروح بمراكزها الثمانية 100 مقر انتخابى، وعدد 207 لجان فرعية بواقع 38 لجنة بقسم شرطة مطروح، و4 لجان بالنجيلة، و14 لجنة ببرانى و4 لجان بالسلوم، و16 لجنة بالضبعة، و3 بالعلمين و14 بالحمام، و7 لجان بسيوة .

وظهرت نتائج الاستفتاء بالوادى الجديد فى جميع مراكز المحافظة، حيث كانت نسبة تأييد التعديلات 90.2% من إجمالى عدد الأصوات، وكانت النتائج كالآتى إجمالى عدد الأصوات 41361، الأصوات الصحيحة منه 40754، والباطلة 607، وبلغت عدد الأصوات الخاصة بنعم 37200، والأصوات الخاصة بلا 3686 وكان بيانها كالتالى:

كانت نتيجة أصوات الخارج الإجمالى 20168 نعم 17982 لا 2016 والباطلة 170صوتاً، ونتيجة أصوات الداخلة إجمالى الأصوات 12965 نعم 11929 لا 876 باطلة 160صوتاً، وفى مركز الفرافرة إجمالى الأصوات 4223 نعم 3630 لا 513 باطلة 80 صوتاً.

ومركز بلاط إجمالى الأصوات 2151 نعم 1991 لا 122 باطلة 38 صوتاً، وأخيراً نتيجة مركز باريس إجمالى الأصوات 1854 نعم 1668 لا 159 والأصوات الباطلة 27 صوتاً.

كما تتجه المؤشرات الأولية للاستفتاء على التعديلات الدستورية إلى نعم فى معظم مراكز المنيا، غير أنها غير معلومة فى مركزى ملوى وأبو قرقاص، حيث شهدت جميع مراكز المنيا إقبالاً شديداً من الجانب المؤيد للتعديلات، والمعارض لها على لجان التصويت، وقد تم إغلاق اللجان فى تمام الساعة السابعة تماماً، رغم أنه كان هناك الآلاف لم يدلوا بأصواتهم، وبدأت عملية الفرز التى تتجه بقوة فى المنيا نحو نعم

نتيجة الإستفتاء في الوادي الجديد

Posted: 20 Mar 2011 03:49 AM PDT

أظهرت المؤشرات الأولية بالوادى الجديد، فى معظم المراكز باستنثاء مركزى الخارجة وباريس اللذين لم يتم الانتهاء من الفرز بهما.

وجاءت نتائج الفرز فى الفرافرة اجمالى الأصوات 4223 نعم 3630 لا 513 باطلة 80 الداخلة إجمالى الأصوات 12965 نعم 11929 لا 876 باطلة 160 إجمالى الأصوات 2151 نعم 1991 لا 122 باطلة 38 وجارى انتظار الخارجة وباريس لحين الانتهاء منها.

نتيجة مؤشرات الاستفتاء فى كفر الشيخ لصالح "نعم"

Posted: 20 Mar 2011 03:47 AM PDT

أفادت المؤشرات الأولية لعملية الفرز بمركزى فوه ومطوبس، أن عدد الأصوات التى أدلت بنعم (27830) وعدد الأصوات التى قالت لا ( 4750).

أما مركز بلطيم فقد بلغ عدد الأصوات التى قالت نعم (31839) وعدد الأصوات التى قالت لا ( 3608) أما مركز سيدى سالم عدد الأصوات التى أدلت بنعم 23336) وعدد الأصوات التى أدلت بلا ( 1161) ومازالت بقية النتائج تتوالى.

"التضامن" تقرر إيقاف نشاط مؤسسة "محمد علاء مبارك" الخيرية

Posted: 20 Mar 2011 03:44 AM PDT

وزارة التضامن الاجتماعى قررت إيقاف الحساب المالى لمؤسسة "محمد علاء مبارك" الخيرية، نظراً لعدم وجود مجلس إدارة فى الوقت الحالى يدير أعمال المؤسسة، حيث تم مخاطبة البنوك المتعاملة مع المؤسسة لوقف الحسابات المالية الخاصة بها.

وأكد مصدر مسئول ، أن قرار الوزارة بوقف الحسابات المالية للمؤسسة، هو إجراء احترازى لعدم وجود مجلس إدارة يدير المؤسسة، بعدما تغيب علاء مبارك وزوجته هايدى عن إدارة المؤسسة، على عكس الجمعيات الأخرى التى ترأس مجلس إدارتها السيدة سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق، مثل جمعية الهلال الأحمر، والرعاية المتكاملة، والتى مازالت تعمل، نظراً لوجود مجلس إدارة يدير هذه الجمعيات فى ظل غياب رئيس المجلس.

وأضاف المصدر أن مؤسسة "محمد علاء مبارك" الخيرية، تم إشهارها من قبل وزارة التضامن الاجتماعى، بهدف إقامة الأعمال الخيرية مثل مسابقة القرآن الكريم، التى أعلنت عنها المؤسسة مؤخراً، إلا أنه تم نقل تبعيتها من إدارة التضامن بشرق مصر الجديدة إلى الوزارة مباشرة بعد إشهارها، بهدف إنهاء الأعمال الخاصة بالمؤسسة بسهولة ويسر.

نتيجة الإستفتاء في سوهاج 78% ل "نعم"

Posted: 20 Mar 2011 03:21 AM PDT

أسفرت النتائج شبه النهائية للاستفتاء على التعديلات الدستورية بمحافظة سوهاج، عن تأييد 78.65% من إجمالي المصوِّتين لتلك التعديلات، مقابل رفض 21.35%.

بلغ إجمالي المصوِّتين بالمحافظة (744481) مواطنًا، قبل التعديلات منهم (585514)، ورفضها (158967) مواطنًا.

وفيما يلي بيانٌ أوليٌّ بتوزيع النسب على اللجان المختلفة:

الصورة غير متاحة

مبارك يقاضي گيري والجزيرة ومقدمي البلاغات الگاذبة

Posted: 20 Mar 2011 02:48 AM PDT

أصدر مكتب الرئيس السابق حسني مبارك بيانا تعهد فيه باتخاذ جميع الإجراءات القانونية لرفع دعاوي قضائية ضد كل من جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي وقناة الجزيرة‮. ‬وذلك لإعلان كيري ونشر القناة ادعاءات وأكاذيب باطلة عن قيام السلطات الأمريكية بتجميد ‮٥.١٣ ‬مليار دولار من ثروة الرئيس السابق وممتلكاته‮. ‬وقال البيان ان مبارك سيقوم باتخاذ اجراءات أخري متلاحقة ضد كل من يحاول المساس بشرفه ونزاهته،‮ ‬وسوف تتم ملاحقة مقدمي البلاغات الكاذية تباعا في الأيام القادمة‮. ‬وأكد مكتب الرئيس السابق ان الادعاءات الكاذبة والباطلة التي تصدر ضد مبارك وأسرته بدأت منحني جديدا وصل إلي درجة من الهزلية المتعمدة للإساءة البالغة‮. ‬وقال البيان ان إقرار الذمة المالية النهائي المقدم من الرئيس السابق لا يوجد به أي أخطاء ويعبر عن الواقع‮.‬

اعتقال شقيق الظواهري بعد يومين من الإفراج عنه

Posted: 20 Mar 2011 02:43 AM PDT


صرح ممدوح إسماعيل محامي الظواهري، اليوم الأحد، أن السلطات المصرية أعادت اعتقال محمد الظواهري، شقيق الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، بعد يومين من الإفراج عنه في إطار قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم بالإفراج تباعا عن معتقلين سياسيين يقدر عددهم بالألوف.
وقال إسماعيل: إن قوات أمنية كبيرة العدد ضمت من يرتدون زيا مدنيا، ألقت القبض، مساء أمس السبت، على الظواهري في منزله بإحدى ضواحي القاهرة، وأضاف أنه لا يعرف مكان موكله، وكذلك أسرة الظواهري الذي كان اعتقل لعشر سنوات ضمن من وصفوا بالعائدين من ألبانيا، في إشارة إلى متشددين إسلاميين قيل إنهم نشطوا في منطقة البلقان لسنوات، والظواهري في الخمسينيات من عمره، وعضو في جماعة الجهاد.

نتائج الإستفتاء في الإسكندرية

Posted: 20 Mar 2011 02:41 AM PDT


قام مركز الشهاب لحقوق الإنسان برصد النتائج الأولية لنتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حتى كتابة هذه السطور، وجاءت كالتالي:
 
 
 
المدرسة                                نعم                      لا
 
 
 
صنايع بنات الورديات                4677                1050
 
طاهر بك الإعدادية                   5815                 1468
 
الإسلام                                6231                 962
 
رشاد عثمان                          3792                 663
 
الورديان الإعدادية بنات             3094                408
 
الجلاء                                7528                1464
 
صلاح الدين                        5400                 1282
 
سعد زغلول الفكرية                802                  220
 
صنايع 5 سنين                    5171                 1001
 
مدارس محرم بك (21 مدرسة)  83214             42682
 
عبد الخالق حسونة                70%               30%
 
سوزان مبارك                     65%               35%
 
أمنية السعيد                      70%                30%
 
الحرمين                          65%               35%
 
علي جاد                         47%               53%

شاهد صورة مبارك بعد التنحي شعر أبيض و لحية بيضاء

Posted: 20 Mar 2011 02:26 AM PDT

صورة الرئيس مبارك بعد التنحي  .. علق على الخبر والصورة
كالعادة المصري خفيف الدم صاحب خيال خصب و من أصحاب خفة الظل والنكتة، قام أحد المهتمين بالتعبير عن الحالة النفسية التي يمر بها الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك بابتكار صورة له تعبر عن مدي حزنه بعد الإطاحة به كرئيس جمهورية لمصر بعد  30 عاما . ويظهر حسني مبارك بالصورة التي تم ابتكارها بتقنية برنامج الفوتوشوب وهو يطلق لحيته وشعره أصبح باللون الأبيض على عكس  المتعارف عليه بالرئيس المصري السابق حسني مبارك  بأنه مهندم وكان يتميز بشعره الأسود على الرغم من ال 83 سنه . وكان قد تردد أن حسني مبارك يمر بحالة نفسية صعبة معتبراً أن خروجه بهذه الطريقة تعد إدانة غير متوقعة من شعبه  حتي و لو كان أذلهم و سرقهم و قتلهم فكان يجب إحترام اللص القاتل المتكبر و يتركوه حتي ينهي حياته و هو ينهي علي البقية الباقية من خير هذا البلد فال 70 مليار لا تكفيه في السنوات المتبقيه 





تذكر الصورة تخيلية

نتائج رسمية: 77% في السويس قالوا نعم للتعديلات و72% في شمال سيناء

Posted: 20 Mar 2011 02:18 AM PDT


أظهرت نتائج رسمية بمحافظات السويس والإسماعيلية وشمال سيناء أن الأغلبية قد وافقت على التعديلات الدستورية .
وقالت مصادر قضائية بمحافظة السويس أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم بلغ 173 ألف و 106 صوتا منها 171 ألف و75 صوتا صحيحا بينها 134 ألف و 864 موافقون، بنسبة 77.4% فيما بلغت نسبة الرفض 22.6%
وفي شمال سيناء بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم 63974 صوتا بينهم 656 باطل فيما بلغ عدد الموافقين 45604 صوتا، بنسبة 72%، فيما بلغت تسبة الرافضين للتعديلات 28%.

نتائج البحيرة.. 80% نسبة الموافقة على التعديلات

Posted: 20 Mar 2011 02:17 AM PDT


أوضحت المؤشرات المبدئية لفرز أصوات المواطنين المصوتين في استفتاء تعديل مواد الدستور بمحافظة البحيرة إلى التقدم الهائل لصالح الموافقة على التعديلات، والتي قدرها مراقبون بنسبة 80% من إجمالي المصوِّتين.

ففي أبو حمص أكد مأمون أبو شوشة، عضو مجلس نقابة المحامين بالبحيرة، أن اللجنة العامة للانتخابات بأبو حمص قد تم رصد نتائجها كالآتي؛ فقد بلغ الحضور 90 ألف مواطن كان من المصوتين بـ"نعم" 84 ألف صوت مقابل 5 آلاف صوت "لا" والباقي أصوات باطلة.

وفي مركز دمنهور انتهت عملية الفرز لتنتهي لتصل نسبة المصوِّتين بـ"نعم" في لجنة العمرية 95%، البرنوجي: 95%، الشوكة: 97%، البساتين: 97%، الصفاصيف: 97%، العوجا: 87%، دنشال: 93%، الحجناية: 90%، الحبشي: 60%، دسونس: 82%، المنشية الإبراهيمية: 95%، الأبعادية: 90%، كفر سنطيس: 95%.

وفي دمنهور شهد الفرز في الجان تعتيمًا شديدًا، بينما استطعنا الحصول على نتيجة لجنة الطرق والكباري، والت انتهى الفرز بها إلى 2450 صوَّتوا لصالح التعديلات الدستورية مقابل 950 صوتوا بـ"لا" .

وفيما يلي رصدٌ لنتائج فرز بعض لجان محافظة البحيرة التي انتهى فيها الفرز حتى كتابة هذه السطور:

 الصورة غير متاحة
 الصورة غير متاحة
 الصورة غير متاحة

سعر العملات الدولار و اليورو بالجنية المصري 20-3-2011

Posted: 20 Mar 2011 02:14 AM PDT


أسعار العملات بالجنيه المصري


العملةبيعشراء
          دولار          دولار5.955.92
          جنيه استرلينى          جنيه استرلينى9.719.58
          يورو          يورو8.58.36
          ريال سعودى          ريال سعودى1.581.56
          درهم اماراتى          درهم اماراتى1.621.6
          الدينار الكويتى          الدينار الكويتى21.5920.6
          فرنك سويسرى          فرنك سويسرى6.646.54
          الين اليابانى 100          الين اليابانى 1007.447.31
          ريال قطرى          ريال قطرى1.631.61
          دينار بحرينى          دينار بحرينى15.7914.94
          ريال عمانى          ريال عمانى15.4814.41
          دينار اردنى          دينار اردنى8.417.81
          دولار استرالى          دولار استرالى5.945.85
          كرونا سويدى          كرونا سويدى0.950.879
          دولار كندى          دولار كندى6.065.97

درجات الحرارة الطقس اليوم في مصر 20-3-2011

Posted: 20 Mar 2011 02:14 AM PDT


درجات الحرارة


المدينةالحرارة
القاهرة13 / 27
الإسكندرية11 / 22
الرياض14 / 26
الخرطوم23 / 36
طرابلس9 / 17
الجزائر8 / 19
الرباط8 / 22
تونس12 / 18
القدس10 / 24
دمشق10 / 24
بيروت16 / 22
بغداد12 / 29
صنعاء9 / 23
روما8 / 17
اثينا11 / 18
برلين0 / 9
باريس2 / 11
لندن0 / 11
واشنطن6 / 16
موسكو-2 / 4
مكة المكرمة21 / 35
المدينة المنورة17 / 30
اسيوط10 / 28
اسوان18 / 31
الاقصر16 / 30
الغردقة14 / 30
شرم الشيخ18 / 31
بورسعيد15 / 21
شلاتين16 / 30
العريش10 / 24
مرسى مطروح10 / 20
المنيا12 / 29
طابا11 / 25
ابوسمبل13 / 30
رفح10 / 24
مرسى علم15 / 29
سانت كاترين5 / 22
دمياط13 / 23
حلايب17 / 29
الوادى الجديد15 / 30

"جوجل" تقدم أداة "ذكية" لتصنيف رسائل "جي ميل" تلقائيا

Posted: 20 Mar 2011 02:12 AM PDT

بدأت شركة "جوجل" الأمريكية، عملاق البحث على الإنترنت، في اختبار ميزة جديدة في خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل" تقوم بوضع الرسائل الإلكترونية غير المرتبة تلقائيا في تصنيفات محددة، وتسمح للمستخدمين بإدارة تلك الرسائل وتحديد أكثرها أولوية بشكل أكثر فاعلية.
وسوف تحتوي ميزة التصنيفات الذكية، التي يجب تفعيلها من قسم معمل المميزات في "جي ميل"، على ثلاثة تصنيفات: "عام" و"منتديات" و"تنبيهات".
وعبر الميزة الجديدة سيتم إحالة الرسائل المستقبلة إلى أي من التصنيفات الثلاثة.
وتقدم "جوجل" بالفعل آلية محكمة لمكافحة الرسائل المزعجة عبر منصة "جي ميل" تقوم بترشيح الرسائل المزعجة والخبيثة.

نتائج شبه نهائية لموافقة 75% على التعديلات بالمنيا

Posted: 20 Mar 2011 02:11 AM PDT


أكدت النتائج شبه النهائية للاستفتاء الذي أُجري على تعديل الدستور بمحافظة المنيا تجاوز نسبة الموافقين على الاستفتاء 75%.

وجاءت الأرقام بالمراكز المختلفة كالتالي:
مركز المنيا:
إجمالي الأصوات: 134802
الصحيح:   132846
الباطل:      1956
نعم:          101254
لا:           31592
مركز مطاي:
إجمالي الأصوات:     77191
الصحيح:              76263
الباطل:                 928 
نعم:                    56336
لا:                     19929
مركز العدوة:
إجمالي الأصوات:    48459
الصحيح:               48080
الباطل:                    379
نعم:                     44289
لا:                       3791
مركز أبو قرقاص:
إجمالي الأصوات:          113460
الصحيح:                     111852
الباطل:                          1608  
نعم:                           83946
لا:                             27906
مركز ملوي:
إجمالي الأصوات:        133728
الصحيح:                  131901
الباطل:                       1827
نعم:                       101675
لا:                         30226 
مركز ديرمواس
إجمالي الأصوات:          75744
الصحيح:                      74916
الباطل:                         828
نعم:                          63345 
لا:                           11517
مركز بني مزار:
إجمالي الأصوات:       128963
الصحيح:                  127641
الباطل:                       1322
نعم:                        105878
لا:                            22263
بندر ملوي:
إجمالي الأصوات:       50982
الصحيح:                 50228
الباطل:                      954  
نعم:                      30786
لا:                        19442
مدينة المنيا الجديدة:
إجمالي الأصوات:    1435
الصحيح:               1420
الباطل:                 15
نعم:                    1015
لا:                     455

البنتاجون: الحرب على ليبيا لأيام قليلة و3 آلاف جندي أمريكي يشاركون فيها

Posted: 20 Mar 2011 02:10 AM PDT

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن العمليات العسكرية الجارية حاليا في ليبيا ستستمر أياما قليلة وليس لأسابيع. وقالت إن هناك 3000 جندي أمريكي يشاركون في هذه العمليات التي تقودها الولايات المتحدة على أن تنتقل القيادة بعد ذلك إلى فرنسا وبريطانيا بشكل مشترك.
وأكد المتحدث باسم البنتاجون أنه لن يتم إرسال أي وحدات برية أمريكية مقاتلة إلى الأراضي الليبية مشيرا إلى أن ما يجري الآن في ليبيا هو "عمليات جراحية ذكية" تهدف إلى شل قدرات نظام العقيد معمر القذافي وشل قدرات سلاحه الجوي، وليس القضاء على الكتائب العسكرية الليبية.
وتوقعت وزارة الدفاع الأمريكية أن تعلن دولة الإمارات وقطر في الساعات القليلة القادمة انضمامهما إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
وقال المتحدث إنه نظرا لأن الولايات المتحدة تخوض حاليا حروبا على أكثر من جبهة، فهناك حوالي 100 ألف جندي في أفغانستان و50 ألف جندي في العراق و 2 ألف جندى من مشاة البحرية الأمريكية يشاركون فى عمليات الإنقاذ فى اليابان فضلا عن عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين المنتشرين فى قواعد عسكرية فى منطقة الخليج، فإن العملية الحالية فى ليبيا لن تستمر أكثر من أيام.

الإسكندرية والجيزة 70 %- الفيوم 80 %- المتوقعة و أسوان 75%-الشرقية85 %،قالوا "نعم"

Posted: 20 Mar 2011 02:09 AM PDT


أعلنت شبكة "رصد" على الموقع الاجتماعي "فيس بوك"، أن المؤشرات الأولية كشفت أن الأغلبية قالت نعم للتعديلات الدستورية التي أجري عليها الاستفتاء أمس السبت.
وقالت الشبكة: إن أكثر من 20 مليون شاركوا في الاستفتاء من أصل 42 مليون يحق لهم المشاركة.
وأضافت، أن نسبة المؤيدين للتعديلات بلغت 79 %، بينما بلغت نسبة الرافضين للتعديلات 21 % من المشاركين في الاستفتاء.
وأكدت قناة الحياة عبر برنامجها "الحياة اليوم" في الساعات الأولى من صباح الأحد، توقعات شبكة رصد وقالت: إن المؤشرات الأولية لنتائج الاستفتاء تشير إلى قبول التعديلات الدستورية.
وأضافت أن المؤشرات الأولية لنتائج المحافظات تشير إلى أنه في محافظة أكتوبر جاءت نسبة المؤيدين 70 % والرافضين 30%، وفي محافظة الإسكندرية بلغت نسبة المؤيدين 70 % والرافضين 30%، وفي الاسماعيلية اختلفت النسبة قليلا حيث ارتفعت للمؤيدين إلى 80 % والرافضين انخفضت إلى 20%.
وفي محافظة الجيزة بلغت نسبة المؤيدين 70% والرافضين 30% من المشاركين، وفي الدقهلية يتوقع أن تصل نسبة المؤيدين إلى 80% من المشاركين والرافضين 20%، وفي محافظة السويس معقل شهداء الثورة بلغت نسبة المؤيدين 75% والرافضين 25%، وانفردت الشرقية بصدارة توقعات النتائج المؤيدة بنسبة تأييد متوقعة بلغت 85 %، وفي الغربية بلغت نسبة المؤيدين 79% والرافضين 21%.
وعلى نفس شاكلة التوقعات السابقة بلغت نسبة المؤيدين في محافظة الفيوم 80 % والرافضين 20 %، وفي العاصمة بلغت نسبة المؤيدين بمحافظة القاهرة 70 % والرافضين 30 %، وفي محافظة القليوبية بلغت نسبة المؤيدين للتعديلات الدستورية وبحسب التوقعات 70 %، بينما الرافضين 30 % واشتركت معها في النسبة محافظتي بورسعيد وكفر الشيخ ، وفي المنوفية محافظة الرئيس السابق مبارك بلغت نسبة المؤيدين 75 % والرافضين 25 %.
أما في محافظة الوادي الجديد بلغن نسبة المؤيدين المتوقعة 75% ، والرافضين 25 %، وفي أسوان بلغن نسبة التأييد 75%، والرفض 25%، واشتركت معها في النسبة محافظات أسيوط، ودمياط، وبنفس النسبة جاءت محافظات جنوب سيناء، وشمال سيناء، وقنا حيت بلغ المؤيدين 80%، والرافضين 20%، وفي سوهاج بلغت نسبة المؤيدين المتوقعة 78 % والرافضين 22%

مرتزقة تابعون لشركة إسرائيلية يبدأون في الانسحاب من ليبيا

Posted: 20 Mar 2011 02:01 AM PDT

كشف التليفزيون الإسرائيلي في تقرير له عن أن المرتزقة العاملين في ليبيا والتابعين لشركة جلوبيل الإسرائيلية بدأوا في مغادرة ليبيا تباعًا بعد بدء العمليات العسكرية ضد القذافي.
وأشار التقرير إلى أن القيادات الأمنية القائمة على إدارة هذه الشركة قررت سحب جميع المرتزقة في ظل اقتناعها بأن العملية العسكرية الدولية ضد نظام القذافي ستكون بداية النهاية لهذا النظام الذي بدأ يترنح.
اللافت أن التقرير اعترف صراحة بأن الشركة الإسرائيلية قامت بتوريد الكثير من المرتزقة الإفارقة من العسكريين السابقين إلى ليبيا، إلا أن الشركة لم تكن تتوقع أن تتم العملية العسكرية ضد القذافي بهذه السرعة، الأمر الذي دفعها إلى اتخاذ القرار بسرعة سحب المرتزقة بها مع الأخذ في الاعتبار السماح بوجود أي مرتزق آخر إن أصر على تواجده في ليبيا على أن يعمل بصورة فردية وألا يكون تابعا للشركة.

نتائج الاستفتاء في المنصورة

Posted: 20 Mar 2011 01:54 AM PDT


| المنصورة
نتائج الاستفتاء


قسم أول****
نعم / 41023
لا / 35569


قسم ثان****
نعم / 31937
لا / 26911


منية النصر****
نعم / 42000
لا / 7200

صحف عربية:الإستفتاء بنعم يرعب إسرائيل

Posted: 20 Mar 2011 01:52 AM PDT


تدفق أبناء الشعب المصري –أمس السبت- على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية حيث عبّر المصريون عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الاستفتاء والذي يُعَد ظاهرة لم تشهدها مصر منذ ما يقرُب من 60 عامًا، هذا وتمت عملية الإدلاء بالأصوات وسط شد وجذب بين القوى السياسية المؤيدة والمعارضة للتعديلات الدستورية، حيث جاءت جماعة الإخوان المسلمين على رأس المؤيدين للتعديلات، فيما كان حزب الوفد في مقدمة الأحزاب الرافضة لها، كما تعرض الدكتور محمد البرادعي للهجوم من بعض المواطنين الذين منعوه من الإدلاء بصوته في إحدى لجان الاقتراع بالقاهرة مما دفعه إلى مغادرة المكان على الفور.

الأخبار

مارس المصريون للمرة الأولى منذ عقود حقهم في اختيار مستقبل الحكم في بلدهم. واحتشد الملايين منهم أمام لجان الاقتراع للاستفتاء على تعديلات دستورية وضعتها لجنة اختارها المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير الأمور في البلاد. وشهدت غالبية اللجان ازدحاماً غير مسبوق في تاريخ أي عملية اقتراع في مصر. (صحيفة الحياة الدولية)

المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية للاشراف على الاستفتاء الدستوري
واتخذت اللجنة المشرفة على الاستفتاء إجراءات لتسهيل عملية التصويت، وأقرت حق التصويت باستخدام بطاقة الهوية، كما تم الإعلان -مساء أمس السبت- عن بدء فرز الأصوات بعد إغلاق مكاتب الاقتراع وذلك تحت إشراف قضائي كامل. (صحيفة البيان الإماراتية)
وجرى الاستفتاء على تعديل 8 من مواد دستور العام 1971 تتعلق بشروط وآليات الترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وعودة الإشراف القضائي على الانتخابات، وتعديل مدة تولي سدة الحكم لتصبح 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، وحالة الطوارئ، والفصل في صحة عضوية البرلمان، وإلغاء المادة 179 المتعلقة بآليات مكافحة الإرهاب. (صحيفة الحياة الدولية)
ورغم بعض المشاحنات التي وقعت أمام أبواب لجان حشدت فيها جماعة «الإخوان المسلمين» أعضاءها ومناصريها لتأييد التعديلات، فإن اليوم مرّ دون شكاوى مؤثرة في العملية، عدا تعرض الدكتور محمد البرادعي ومحافظ القاهرة الدكتور عبد العظيم وزير لمضايقات لدى إدلائهما بصوتيهما. ونقلت وكالات الانباء ان اسلاميين رشقوا البرادعي بالحجارة وطاردوه حتى سيارته. وردد المعتدون هتافات ضد البرادعي تتهمه بالعمالة من بينها عبارات «مش عاوزينه». (صحيفة الحياة الدولية)
محمد البرادعى
ولأول مرة منذ ما يقرُب من 30 عامًا، تغيب الأضواء ووسائل الإعلام عن مدرسة "مصر الجديدة الثانوية النموذجية بنات" في حي مصر الجديدة شمال القاهرة والتي كان يدلي فيها الرئيس المصري السابق حسني مبارك وقرينته سوزان مبارك وابناهما جمال وعلاء بأصواتهم في الاستفتاءات والانتخابات السابقة، فالصورة التي شهدتها المدرسة أمس كانت مختلفة عن الماضي، حيث اختفى رجال الإعلام والصحافة ورجال الشرطة بالإضافة إلى غياب كبار المسئولين في الدولة مثل صفوت الشريف وحبيب العادلي وزكريا عزمي. (صحيفة الشرق الأوسط)

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها تؤيد التعديلات الدستورية، مشيرةً إلى أنها الطريق القريب لصياغة دستور جديد، كما أنها تضمن عودة الجيش لثكناته حتى يحمي حدود مصر، وفي المقابل، صوّتت القوى السياسية الرئيسية في البلاد بـ"لا"، ومن هذه الأحزاب: الوفد والناصري والتجمع، بالإضافة إلى حركات سياسية أخرى أبرزها الجمعية الوطنية للتغيير التي أسسها الدكتور محمد البرادعي، كما رفضت العديد من الشخصيات السياسية العامة التعديلات الدستورية، منها السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية. (صحيفة الشرق الأوسط)

د. محمد بديع
وأكد مرشد «الإخوان» محمد بديع أن جماعته ستقبل نتيجة الاستفتاء أياً كانت، فيما اتهم رئيس حزب «الوفد» الدكتور السيد البدوي التيارات الدينية بـ»اللعب على عواطف البسطاء من خلال الادعاء بأن الرافضين للتعديلات الدستورية يسعون لإلغاء المادة الثانية من الدستور»، واصفاً هذا التصرف بـ»الممجوج سياسياً».(صحيفة الحياة الدولية)

- شهدت التحقيقات التي تُجريها النيابة العامة المصرية بشأن وقائع فساد وإهدار الأموال العامة والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء عليها، والمنسوبة إلى عدد من كبار رجال الأعمال النافذين في نظام الرئيس السابق حسني مبارك، تطورًا لافتًا بإبداء أعداد منهم رغبتهم في سداد وإعادة الأموال التي اُتهِموا بالاستيلاء عليها، حيث يدرس النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود- في الوقت الحالي- عددًا من العروض المُقدمة إليه من بعض المتهمين من كبار رجال الأعمال الذين تباشر نيابة الأموال العامة العليا تحقيقاتها معهم بغية سداد مليارين و375 مليون جنيه مصري تُمثل قيمة ما استولى عليه 6 من كبار رجال الأعمال من المال العام بغير وجه حق، وهم كل من أحمد عز ومنير غبور وهشام الحاذق ورجل الأعمال الإماراتي عمر الفطيم بالإضافة إلى رجل الأعمال محمد أبو العينين الذي عرض رد قطعة أرض سياحية مُخصصة له بالساحل الشمالي. (صحيفة الشرق الأوسط)

الرأي

يرى العديد من المُفكرين أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي تم إجراؤه أمس في مصر يُعَد انتصار كبير للحقوق والحريات العامة، حيث أنه استفتاء نزيه تم إجراؤه وسط أجواء ساخنة يشوبها الجدل بين مؤيد ومعارض لهذه التعديلات، هذا وما سوف تشهده مصر بعد الثورة من التحول إلى الديمقراطية والقضاء على الفساد سيؤدي إلى جلب العديد من الاستثمارات إلى مصر مما يساعد على تحقيق قفزة كبيرة للاقتصاد المصري في السنوات المقبلة، هذا ولقد أثّرت الثورة المصرية على العلاقات بين مصر وإسرائيل لأن نظام الحكم القادم في مصر لن يسير على نهج النظام السابق في سياسته تجاه إسرائيل وذلك على الصعيد السياسي والأمني والعسكري مما يُسبب قلقاً لإسرائيل مستقبلاً.

طريق الديمقراطية في مصر بدأ بالاستفتاء

نموذج الاستفتاء على التعديلات الدستورية
أشار الكاتب منتصر الزيات إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي تم إجراؤه أمس السبت، حيث أكد في صحيفة الراية القطرية أنه لأول مرة نُقبِل على استفتاء تحتدم الآراء حول موضوعه ويشتد الجدل سخونة ولا يعرف أحد ولا يستطيع أن يتكهن بنتيجة الاستفتاء وهذا في حد ذاته انتصار كبير للحقوق والحريات العامة.

أبدى الكاتب علي سالم موافقته على التعديلات الدستورية التي تم إجراء استفتاء بشأنها في مصر أمس السبت، حيث أكد في صحيفة الشرق الأوسط أن أهم تعديل وصلنا له هو أن رئيس الدولة من حقه أن يحكم لمدتين فقط، وإذا تمكن أي رئيس في قادم الأيام من تعديل هذه المادة مرة أخرى لمدد أخرى، فلابد أننا نستحق ما سيحدث لنا من شر، وأن الديكتاتورية بالفعل تليق بنا.

وفي الصحيفة ذاتها أكد الكاتب مأمون فندي أن التعديلات الدستورية التي صوّت عليها المصريون أمس، والتي لا ندري نتائجها، هي تعديلات تفصيل، تفصيل للإقصاء وليس من أجل لم الشمل، فمثلما كانت التعديلات الدستورية في عهد مبارك مُفصلة على مقاس جمال مبارك، فإن التعديلات الدستورية الحالية مفصلة لإقصاء وائل غنيم وأحمد زويل وكل نابه مصري تزوج من أجنبية، أو حمل جنسية دولة أخرى في يوم من الأيام، فهذه تعديلات تنتصر لطارق البشري الذي كان في بيته، على حساب وائل غنيم الذي كان في الميدان.

ثورة مصر توقظ شعبها من سُباته العميق

احتشاد الملايين فى ميدان التحرير فى جمعة النصر ثورة مصر صور الشهداء
أكد الدكتور وائل مرزا في صحيفة المدينة السعودية أن الآن، وبعد أن قامت مصر من سباتها التاريخي كما تقوم العنقاء، وبعد أن قدمت للعالم نموذجاً بثورتها المجيدة قد لا يكون له مثيلٌ في تاريخ البشرية، وبعد أن أثبتَ شعبها العظيم أنه نفض عن روحه غبار عقودٍ من التهميش والسلبية واللامبالاة، فإن مسؤولية مصر كبيرةٌ وكبيرةٌ جداً. وما ننتظره منها كعرب كبيرٌ وكبيرٌ جداً.

وفي صحيفة الشرق القطرية أشارت الكاتبة ابتسام آل سعد إلى أن الثورة المصرية قامت على أُسس وثوابت وقواعد وخطط مرسومة قادها شباب وضع لنفسه منهاجاً قويماً استقى منه بنود الثورة وتكوين لجان شعبية منظمة وممثلين لانتفاضته المباركة التي أطاحت برؤوس وزارية كبرى أولاً ولتنتهي بإقصاء مبارك وزمرته عن سدة الحكم ومتابعة تشكيل حكومة ترتفع لآمال الشعب وليس على الشعب الارتقاء لها، فلقد كانت الخطوات مرسومة مدروسة حتى إلى ما بعد مبارك.

دعوة لدول الخليج بتسديد ديون مصر للتخلص من السيطرة الأمريكية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
أشار الكاتب مزيد مبارك المعوشرجي في صحيفة القبس الكويتية إلى المعونات التي كانت ترسلها أمريكا إلى مصر مما أدى إلى تحكمها في مصير مصر ولَي ذراعها من خلال هذه المعونات، لذلك يجب على دول مجلس التعاون الخليجي أن تساعد في تسديد الديون المصرية وإيصالها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال العون المباشر لها، أو من خلال إعطاء مصر الأولوية في الاستثمارات الخليجية، وفي المقابل يجب أن تفتح الحكومة المصرية القادمة الباب للاستثمارات الخليجية، وتعطي المستثمرين كل الضمانات، وتوفر لهم البيئة المناسبة لذلك، لكي تشجع جميع المستثمرين من مختلف الجنسيات وتعيد الأموال المصرية المهاجرة إلى موطنها الأصلي.

وأوضح الكاتب حسام فتحي في صحيفة الوطن الكويتية أنه منذ قيام ونجاح ثورة 25 يناير والأسئلة بين المصريين العاملين في الخارج تتمحور حول نقطة واحدة: كيف نساعد مصر؟.. والسؤال هذه المرة جاء مختلفاً عما سبق من حالات حنين أو تطوع للعطاء لأسباب إنسانية كما حدث عقب كارثة «الزلزال» أو «العبّارة» المنكوبة، فالشعور هذه المرة جاء مختلفاً ونابعاً من رغبة حقيقية للمشاركة في إعادة بناء مصر، أو لنقل منع سقوط اقتصادها في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها.

وأشار الدكتور أيمن علي في صحيفة الخليج الإماراتية إلى أن التحول الديمقراطي وتبني الشفافية والمسئولية والقضاء على الفساد كفيل بجلب فرص استثمار استثنائية، خاصة أن الاقتصاد غير الرسمي في مصر يصل إلى حجم الناتج المحلي تقريباً، ومن شأن ضم ذلك الاقتصاد الموازي إلى الاقتصاد الرسمي أن يسهم في قفزة كبيرة للاقتصاد المصري في السنوات المقبلة.

أتباع النظام السابق لا يزالون في الصورة

تعجب الكاتب أسامة غريب من استمرار وجود بعض أتباع نظام الحكم السابق على الساحة السياسية، حيث أشار في صحيفة الوطن الكويتية إلى أنه على الرغم من أن مصطفى الفقي كان سكرتيراً للرئيس المتنحي مبارك والذي خدم النظام السابق وقام بتبرير كل أفعاله مستخدماً حيل المثقفين الذين نسب نفسه إليهم، إلا أنه تم ترشيحه لمنصب أمين عام الجامعة العربية خلفاً للسيد عمرو موسى والذي أعلن بدوره عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة.

أشار الكاتب فهمي هويدي في صحيفة الشرق القطرية إلى أن نظام مبارك كان يخدع الناس من خلال تسويق فزاعة الإخوان، وشاءت المقادير أن يستمر ذات النهج في ظل النظام الجديد بعد إضافة فلول النظام السابق كفزاعة أخرى، والقاسم المشترك بين العهدين هو الاعتماد على فكرة عدم الثقة في وعي الجماهير وتقديرها.

حسرة إسرائيلية أمريكية على رحيل مبارك

لقاء مبارك ونتنياهو فى القاهرة
أشار الكاتب علاء بيومي في صحيفة الراية القطرية إلى أن نظام مبارك كان يعني لأمريكا وإسرائيل الحفاظ على معاهدة السلام التي تم توقيعها عام 1979م والتي أعادت بناء الشرق الأوسط وأدخلت مصر العصر الأمريكي وجعلت من مصر حليف هام لأمريكا وإسرائيل والغرب، بالإضافة إلى دعم مصر لحلفاء أمريكا في المنطقة، وتفرغ جيش إسرائيل لجبهات قتال ومواجهة أخرى وتقليله لفرص الحرب مع مصر، ولذلك فكان انهيار نظام مبارك يعني اختلال المعادلات السابقة جميعها، لذا شعر البعض بالحسرة على مبارك خاصة أنه وصل لدرجة كبيرة في التعاون مع إسرائيل ضد إيران والإسلاميين في الوقت الحالي.

وأوضح الكاتب عبد الزهرة الركابي في صحيفة الخليج الإماراتية أن العلاقات بين مصر وإسرائيل سوف تتحدد في ضوء احتمالات عدة، أهمها أن أي نظام مصري جديد لن يكون مواكباً في سياسته لسياسة النظام السابق حيال إسرائيل، وبما أن الجانب الأمني والعسكري مرتبط بالجانب السياسي، فإن الدولة الصهيونية لن تكون مطمئنة للجبهة الجنوبية مستقبلاً.

كما أشار الكاتب جلال عارف إلى زيارة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية إلى مصر والتي قامت بها الأسبوع الماضي، حيث أوضح في صحيفة البيان الإماراتية أنها تباحثت مع المسئولين، ووعدت بالمساعدات، وحيّت الثورة، وعندما ذهبت لميدان التحرير كان يزعجها خبر القبض على جاسوس لإسرائيل، وكان يزعجها أن أحداث الفتنة الطائفية قد أمكن تطويقها، وكان يزعجها أكثر أنها لم تستطع أن تلتقط صورة لها في ميدان التحرير مع شباب الثورة الذين رفضوا لقاءها!!

صحف مصر 20 مارس:مصر قالت نعم

Posted: 20 Mar 2011 01:49 AM PDT


في إنجاز جديد للثورة عاشت مصر عرسا حقيقيا للديمقراطية تمثل في الإقبال المكثف على صناديق الاستفتاء على التعديلات الدستورية في سبيل التصويت عليها بنعم أو لا. حيث شارك الشباب وكبار السن في جو من النزاهة والحرية يعد الأفضل منذ يوليو 1952. أما على الجانب الإقليمي فقد بدأت قوات تحالف دولي تترأسه الولايات المتحدة في عملية فجر أوديسا لاستهداف نظام الرئيس الليبي معمر القذافي.

الأخبار

- تدفق ملايين المصريين بفخر شديد إلي مراكز الاقتراع بجميع أنحاء الجمهورية منذ الساعات المبكرة من صباح أمس للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية‏. وتعد هذه أكثر الانتخابات حرية ونزاهة منذ يوليو‏ 1952،‏ وقد سبقها جدل سياسي حاد‏،‏ ولكنه سلمي‏،‏ بين الذين يؤيدون التصويت بـ نعم لهذه التعديلات‏،‏ والذين يريدون التصويت بـ لا‏.‏(صحيفة الأهرام)

- قال ائتلاف شباب الثورة إنه تلقى تقارير من أمام لجان الفرز في عدد من المحافظات تفيد بأن النتائج الأولية للتصويت على التعديلات الدستورية في 70 لجنة تشير إلى تصويت 85 % لصالح الموافقة على التعديلات بعدد أصوات 127330 صوتا، مقابل 21014 صوتا، رفضوا التعديلات وطلبوا دستورا جديدا.

- أكد المستشار محمد أحمد عطية رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على استفتاء التعديلات الدستورية، أن نتيجة الاستفتاء قد لا تعلن غدًا، حيث يستغرق فرز الأصوات وقتًا أطول مما كان متوقعاً له، نتيجة الإقبال الكبير من المواطنين على التصويت، وبالتالي زيادة عدد الأصوات المطلوب فرزها. ونشرت بعض المواقع الالكترونية التي تراقب عمليات الفرز نتائج أولية للفرز توضح سير النتائج نحو الموافقة على التعديلات بنسب تتراوح بين 59 % إلى 65%.(صحيفة الوفد)

- تعرض الدكتور محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير- عند وصوله إلي لجنة مدرسة الشيماء الإعدادية بالمقطم ـ إلي اعتداء من جانب بعض المواطنين أمام اللجنة الانتخابية التي كان متوجها إليها. وهتفوا ضده قائلين مش عاوزينه‏‏ مش عاوزينه‏،‏ وذلك بعد أن نزل البرادعي من سيارته فاضطر إلي أن يعود إلي السيارة مرة أخري محاطا بأنصاره‏.‏وقام بعض المواطنين بضرب السيارة بالحجارة مما أدي إلي تحطم الزجاج الخلفي السيارة‏.‏(صحيفة الأهرام)

- بحثت الحكومة إعادة فتح البورصة خلال الأيام القليلة القادمة.وقال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء: إن هناك لجنة مشكلة لتحديد التوقيت النهائي لإعادة العمل بالبورصة.(صحيفة الوفد)

المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات
- سيرسل المستشار الدكتور جودت الملط، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، الأسبوع الجاري بيانه الرسمي عن أداء الحكومة عن العام المالي 2009/2010 إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بوصفه السلطة المسئولة عن إدارة البلاد، ويتضمن البيان مخالفات وتجاوزات صارخة من حكومة نظيف فيما يخص الصناديق الخاصة والمصروفات. يرسل «الملط» عدة تقارير رقابية مهمة إلى المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، سبق إرسالها إلى الجهات التي نص عليها قانون الجهاز. (صحيفة المصري اليوم)

- بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة وعضوية كل من بريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا شن سلسلة من الهجمات الجوية مساء أمس ضد أهداف تابعة لقوات العقيد معمر القذافي في ليبيا‏،‏ وذلك في عملية أطلق عليها مسمي فجر أوديسا‏.‏ فقد أطلقت سفينة حربية أمريكية وغواصات أكثر من‏112‏ صاروخ كروز وتوماهوك استهدفت مراكز القيادة والسيطرة والدفاعات الجوية مثل مواقع صواريخ أرض جو التي يتمركز معظمها في غرب ليبيا‏.‏(صحيفة الأهرام)

وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل
- هاجم حوالي 700 شخص بالحجارة القنصلية السعودية في مشهد (شمال غرب إيران) احتجاجا على إرسال قوات سعودية إلى البحرين وقمع الاحتجاجات في هذا البلد. وعلى الرغم من الحضور الكثيف لعناصر الشرطة من أجل حماية القنصلية، حطم المتظاهرون الغاضبون بالحجارة نوافذ القنصلية ورددوا شعارات معادية للسعودية والملك عبدالله، كما ذكر موقع صحيفة خراسان المحلية.(صحيفة الوفد)

- في الوقت الذي تسابق فيه السلطات اليابانية الزمن لتفادي كارثة نووية حقيقية‏،‏ أعلنت قوات الدفاع الذاتي اليابانية الانتهاء من عمليات تبريد أحد أحواض تخزين الوقود المستنفد. والتي استمرت لليوم الثاني علي التوالي في مفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما للطاقة النووية‏. بينما أعلنت إدارة مكافحة الحرائق في طوكيو ضخ نحو‏1260‏ طنا من المياه علي مدي سبع ساعات في حوض لتخزين الوقود لتبريد المفاعل رقم‏3‏ بالمحطة النووية الواقعة شمال شرق اليابان‏،‏ والذي ارتفعت درجة حرارته بشكل مفرط‏.‏(صحيفة الأهرام)

الرأي

مع إقبال المذهل من المصريين على المشاركة في الاستفتاء على الدستور عبر الكتاب عن سعادتهم بهذا الإقبال حيث مثل ذلك انتصارا جديدا للشعب الذي خرج للإدلاء بصوته وابتعد عن السلبية التي كانت ملازمة له خلال فترة طويلة. بينما اختلف الكتاب على العلاقة بين الدين والسياسة وهى المشكلة التي تحظى باختلاف كبير بين العديد من الكتاب.

مصر تنجح في أول اختبار ديمقراطي بعد ثورة 25 يناير

المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية للاشراف على الاستفتاء الدستوري
بينت صحيفة الأهرام في افتتاحيتها أن الإقبال الكبير علي المشاركة في الاستفتاء‏،‏ ووقوف الناخبين في طوابير أمام اللجان وهم سعداء لحرصهم علي الإدلاء بأصواتهم‏،‏ هو رسالة مهمة تؤكد أن الشعب المصري لديه وعي سياسي كبير‏،‏ وأنه كان بحاجة فقط إلي نظام إيجابي بلا تزوير حتى يشارك بقوة ويحدد مصيره‏.‏

ورأت صحيفة الجمهورية فى افتتاحيتها أن العالم توقف طويلا أمام مشاهد الأسر المصرية التي تقاطرت علي لجان التصويت ووقفت في طوابير الديمقراطية تحت الشمس حريصة ليس علي أداء الواجب الانتخابي فحسب بل علي إثبات مشاركتها في صنع الثورة وتحمل تكاليفها والاصرار علي المضي في طريقها مهما كانت العقبات والتضحيات. وبينت أن الشعب قد صنع ثورته ولن يسمح بانتكاسها أبداً.

وقال الكاتب أسامة هيكل فى صحيفة الوفد أن الشعب خرج على صمته وأشار الى أن ما حدث فى الاستفتاء يؤكد ذلك. وبين انه أصبح رقما رئيسيا للمعادلة. وأوضح انه من حق هذا الشعب أن يعرف حقيقة ثروات الرئيس السابق. ومن أين جناها؟ وطلب التحقيق معه فى قضايا فساد .

وأفاد د.معتز بالله عبد الفتاح في صحيفة الشروق الجديد أنه في حدود ما رأيناه من إقدام ملايين المصريين على الاقتراع لتحديد مصيرهم ومصير وطنهم ، أن مبارك وكل من سار على دربه كانوا هم العائق الأساسي أمام تحضر الإنسان المصري الذي طالما عرف عنه انه صاحب حضارة. ولكن الإنسان المصري يتحضر فى مناخ من القيادة الواعية والمؤسسية الراشدة. وهو ما سنحتاجه قطعا في الفترة القادمة.

وأوضح الكاتب وائل جمال في صحيفة الشروق الجديد أن اهتمام جماهير الثائرين بالدستور وما يرتبه من قواعد للعبة السياسية ليس هدفا في حد ذاته ، وليس تعبيرا عن رغبتها في الفوز بمسابقة الدستور الأكمل قانونيا، وإنما استعادة التوازن في المجتمع من القلة الحاكمة والمستفيدة إلى جموع الأغلبية المنتجة.

بينما اقترح د.عمرو حمزاوي في صحيفة الشروق الجديد في حالة جاءت نتيجة الاستفتاء برفض أغلبية المواطنين للتعديلات الدستورية أن يصدر إعلان دستوري مؤقت عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يحدد إجراءات تشكيل جمعية تأسيسية لصياغة الدستور الجديد بالانتخاب المباشر من المواطنين وفقا لقوائم تجميعية تطرح عليهم من قبل أجهزة الدولة والقوى السياسية والمجتمع المدني والنقابات العمالية والمهنية.

ولا يدري د.عبد المنعم سعيد كما ذكر في صحيفة الأهرام لماذا كان كل هذا النقاش والحوار والأخذ والعطاء حول الأهمية التاريخية لتعديل المادة‏77‏ من الدستور الحالي ـ المعطل ـ خلال السنوات الأربع الماضية‏;‏ إذا كنا في النهاية سوف نتوافق علي نظام الجمهورية البرلمانية التي لا يؤثر كثيرا في ديمقراطيتها قصر فترة الرئاسة للرئيس علي فترتين فقط‏.‏

وأفاد الكاتب جلال دويدار في صحيفة الأخبار بأن الجميع يعلم ويدرك ويؤمن الآن بأن طريق الثورة أصبح مفتوحاً علي مصراعيه أمام الشعب في مواجهة أي انحراف بالمسار أو تزييف لصالح أي اتجاه لا يمثل إرادتهم.

وبين الكاتب عبد الله كمال في صحيفة روزاليوسف أن الاهتمام العام يؤشر إلي أمر مهم جدا.. وهو أن معدلات المشاركة في الانتخابات المقبلة.. أي انتخابات سوف تكون رهيبة.. وواضحة.. حتي لو قيد الأمر تنظيميا بجداول الناخبين في لجان محددة.

وأفاد الكاتب سامح جويدة في صحيفة اليوم السابع أن على من يفوز بين "نعم ولا" أن ينتصر للآخر، فلو نجحت "نعم" يجب أن نلتزم بتحقيق كل مطالب "لا"، وأن نطمئنهم على تمسكنا بأهمية وجود دستور جديد ووجوه سياسية جديدة وإذا فازت "لا"، فيجب أن نحقق مطالب "نعم" ونتفق بسرعة على دستور جديد ونعود إلى الاستقرار والشكل الطبيعي للحياة.

وحول استخدام الدين في عملية الاستفتاء قال الكاتب محمد مصطفى شردي في صحيفة الوفد أن من حق أي جماعة دينية أن تمارس الديمقراطية وأن تشارك في إبداء الرأي . إلا أنه أوضح أن عودة نغمة التكفير بقوة مؤشر خطير لأنه يقمع الفكر ويرهب الشعب ويخيف المجتمع المدني ويثير الفتن والطائفية.

واتفق معه الكاتب عماد الدين حسين فى صحيفة الشروق الجديد فأشار إلى أن الشيء المزعج الوحيد في الاستفتاء هو ظهور شباب يطلق لحيته أمام اللجان يوزع أوراقا تدعو للتصويت بنعم. ويحاول إيقاف الداخلين إلى اللجنة قائلا لهم: "صوتوا بنعم حتى لا يقوموا بإلغاء المادة الثانية المتعلقة بالشريعة الإسلامية" وقال أنه لم يقل لهم من هم هؤلاء الذين يريدون إلغاء المادة الثانية، وهو يخدع ويبتز البسطاء، يضع الدين في كفة والسياسية فى كفة أخرى.

وأوضح الكاتب فهمي هويدي في صحيفة الشروق الجديد أن نظام مبارك كان في السابق يخدع الناس من خلال تسويق فزاعة الإخوان. وشاءت المقادير أن يستمر ذات النهج فى ظل النظام الجديد بعد إضافة الفلول كفزاعة أخرى. والقاسم المشترك بين العهدين هو أن الخطاب ينطلق فيه من فكرة عدم الثقة في وعى الجماهير وتقديرها.

استمرار الخلاف حول علاقة الدين بالسياسة

جماعة الإخوان المسلمين - محمد بديع
قال الكاتب سليم عزوز في صحيفة الدستور أنه لا مانع لديه من أن يتكلم رجال الدين في السياسة، لكن شريطة أن يكونوا مؤهلين لذلك ، وأن يعلموا أن الحديث في الدين يخضع لقواعد الحلال والحرام ، والحديث في السياسة يخضع لمنطق الخطأ والصواب.

بينما أوضح الكاتب سيد حمدي في صحيفة الجمهورية أن لعله لا يجانبه الصواب حين يخلص إلي أن خصوم خروج الإسلام إلي الحياة العامة والداعين إلي بقائه داخل جدران المسجد إنما يتخذون من الإخوان المسلمين مجرد فزاعة لوأد عودة مصر إلي الأصل الذي ظلت عليه ثلاثة عشر قرنا.

العمل الجاد هو الطريق لحل الخلافات الطائفية

حادث كنيسة القديسين فى الاسكندرية
أشار السفير صلاح الدين إبراهيم فى صحيفة الوفد إلى أن الخلافات الطائفية ليس من الطبيعى معالجتها بالاعتصامات أو المشاحنات بل بالعمل الجاد للتغلب على أسبابها وعلى مصادرها. وأشار إلى أن الكثير من الدول انهارت مجتمعاتها في ظل الاحتقانات الطائفية والعرقية. وقال أن مصر بتاريخها العريق وشعبها المتحضر لقادرة على التغلب على المؤامرات الواردة إلينا من الخارج أو المنبثقة من الداخل. وتساءل فهل نحن قادرون على مقاومة هذه الصراعات المفتعلة أم أننا سنغرق في هذا النفق المظلم المسمى الفتنة الطائفية؟

ورأى الكاتب رجب البنا في صحيفة الأهرام أن الفتنة لن تنتهي بسهولة‏،‏ أو في وقت قصير‏،‏ فهذه معركة النفس الطويل‏،‏ فلقد قام الشعب والجيش بالجهاد الأصغر‏،‏ وبقي الجهاد الأكبر ضد أعداء الثورة ومعركة بناء مجتمع جديد‏.‏

وبين الكاتب كمال زاخر موسي فى صحيفة الأخبار أن في كل الأحوال كانت روح 25 يناير وراء احتواء أزمة كنيسة صول وتفكيكها، فمن جانب رفض شباب الأقباط هذا التكرار الممل للاعتداء علي كنيسة وهدمها ثم الدخول في دوامة الحلول العرفية التي تعالج سطح الجرح بينما العمق يزداد التهاباً حتى يصل إلى النخاع والعظام، فخرجوا يحتجون أمام مبني الإذاعة والتلفزيون باعتباره نافذة إعلامية تحمل صوت احتجاجاتهم إلى الفضاء العام، وكان خروجهم تحولا جوهريا في طريق الاندماج الوطني باعتبارهم يحتجون علي انتقاص حق من حقوقهم الدستورية، لا يستقيم معه أن تكون اعتصاماتهم خلف أسوار الكاتدرائية.

القذافي يورط نفسه في حرب مع الغرب
مظاهرات ومواجهات بين كتائب القذافى والثوار وحريق ابار النفط فى ليبيا

رأى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في صحيفة المصري اليوم أنه في كل يوم، يعامل القذافي شعبه بكل وحشية.. وبين أن الوقت حرج جدا، وأوضح أن الضغط الذي يمارس على النظام يجب ألا يضعف أبدا.

وبين د.سعيد اللاوندى فى صحيفة الأحرار أن التحرش الغربي بليبيا ليس الا شكل من أشكال الدفاع عن الحرية هناك. ولا مجال للمزايدات فالقائد الليبي ليس إلا أحد المجرمين . وبهذا قد اعترف في أزمة لوكيربي .. ومن ثم انتهت للأبد شرعيته.

وسيفتقد الكاتب عبده مباشر كما قال فى صحيفة الأهرام كثيرا الأخ العقيد معمر القذافي إذا ما اختفي من المسرح‏،‏ فمن أين لنا أن نعثر علي حاكم يحمل تلك الألقاب المميزة والمبهرة والمضحكة في الوقت نفسه‏،‏ ومنها ملك ملوك إفريقيا‏،‏ وعميد الحكام العرب‏،‏ وإمام المسلمين‏،‏ والقائد ألأممي‏،‏ والثائر دائما وأبدا وإلي نهاية العمر‏

نتائج الإستفتاء في الغربية

Posted: 19 Mar 2011 11:06 PM PDT


الغربية تتجه للموافقة على التعديلات الدستورية بنسبة كاسحة


| اجمالى المصوتين بالغربية : 784742 وما تم فرزه منها هو : 571832 بلغ المصوتين بنعم 475070 والمصوتين بلا 95134 بنسبة موافقة على التعديلات تصل إلى 83 %

نتائج الفرز في شمال سيناء

Posted: 19 Mar 2011 11:04 PM PDT



شمال سيناء| نتائج الفرز

النتائج النهائية للدائرة الثالثة
( مدينة بئر العبد ) : نعم ( 7793 ) لا ( 944 ) اصوات باطلة ( 263 )
( مدينة رمانة ) : نعم ( 8699 ) لا ( 733 ) اصوات باطلة ( 144 )

==
شمال سيناء| نتائج الفرز
( مدينة الحسنة ) : نعم ( 977 ) لا ( 77 ) اصوات باطلة ( 9 )
( مدينة نخيل ) : نعم ( 571 ) لا ( 93 ) اصوات باطلة ( 24 )
( الشيخ وريد ) : نعم ( 4445 ) لا ( 527 ) اصوات باطلة ( 46 )
( مدينة رفح ) : نعم ( 3736 ) لا ( 487 ) اصوات باطلة ( 38 )

==

0 التعليقات

إرسال تعليق