| 0 التعليقات ]

daily news


قيادات عسكرية وسياسية يمنية تعلن انضمامها للثوار

Posted: 21 Mar 2011 04:03 AM PDT


 فيما يعتبر تطور خطير للأزمة التي يشهدها نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح منذ اكثر من شهر ، أعلن قادة عسكريين في الجيش ومسئولون ودبلوماسيون الاثنين انضمامهم للثورة الشبابية في البلاد احتجاجا على اعمال العنف التي يشنها النظام اليمني ضد المحتجين المطالبين برحيل صالح.

واعلن اللواء علي محسن الأحمر صالح قائد المنطقة الشمالية والأخ غير الشقيق للرئيس اليمني تأييد وحداته العسكرية للمعتصمين المطالبين بإسقاط النظام، وذلك في تطور لافت يشير إلى وجود تصدع داخل الأسرة الحاكمة في اليمن.

وقال الأحمر في كلمة مسجلة بثتها قناة "الجزيرة": "نزولا عند رغبة زملائي من القادة وضباط الصف والجنود في القوات المسلحة والذي أنا واحد منهم أعلن نيابة عنهم دعمنا وتأييدنا السلمي لثورة الشباب السلمية ومطالبهم وإننا سنؤدي واجباتنا الغير منقوصة في حفظ الأمن والاستقرار في العاصمة وحيث ما تكون وحداتنا العسكرية إلى جانب إخواننا أبناء قوات الأمن البواسل".

وأضاف إن تأييده لثورة الشباب جاء مخافة اندلاع حرب أهلية في اليمن اثر تقديم الكثير من المسئولين استقالاتهم بصورة متتابعة.

ويشار إلى أن الأحمر مقرب من جماعة السلفيين في اليمن وكان أحد أذرع صالح في الحروب ضد جماعة الحوثيين في شمال البلاد.

وكانت تقارير للمعارضة اليمنية أشارت إلى أن الأحمر عقد لقاءات عدة مع موظفين بالسفارة الأمريكية خلال الشهر الماضي وأن عملية تأييده للمعتصمين كان متوقعا حدوثها.

ويخشى من أن يؤدي تأييد الأحمر للمعتصمين إلى شرخ في الجيش اليمني، حيث أن باقي الوحدات العسكرية تحت أمرة أسرة صالح.

ويشار إلى أن الأحمر كان ضمن قائمة من أربعة مسئولين يمنيين مطلوبين للإدارة الأمريكية بتهم الإرهاب، اثر تفجير المدمرة "يو أس أس كول" في أكتوبر/تشرين الأول 2000.

في هذة الاثناء ، أعلن اللواء الركن محمد علي محسن قائد المنطقة الشرقية الشرقية: "انه نظرا للمصلحة الوطنية العليا ونزولا عند رغبة ضباط القوات المسلحة في المنطقة العسكرية الشمالية ومساندة منا للشباب التي اهدرت دمائهم في ساحة التغيير نعلن انضمامنا الى صف الشعب والثورة".

واشار محسن لقناة "الجزيرة" الى ان "موقفنا ياتي استجابة لتطورات الميدان" ، وواجبنا هو حماية امن البلاد".
ورفض اللواء محسن الخوض في مزيد من التفاصيل ، قائلا "عاشت اليمن حرة موحدة".

واعلن ايضا قائد اللواء 310 بالجيش اليمني انضمامه للثورة ، كما أعلن حمير الأحمر النائب الأول لرئيس البرلمان اليمني انضمامه للثورة.

ومن الدبلوماسيين الذين اعلنوا استقالتهم عبد الوهاب طواف السفير اليمني في دمشق ، كما اعلن محافظ عدن احمد القعطبي استقالته احتجاجا على ما يتعرض اليه المحتجون.

ومن جانبه ، ادان السفير اليمني في عمان شائع محسن اعمال القمع التي يتعرض لها المحتجون في اليمن ، مؤكدا دعمه المطلق للثورة.

قراءة متعسفة

وفي اول تعليق للنظام اليمني على تلك الانشقاقات، قال أحمد الصوفي السكرتير الاعلامي للرئيس اليمني: "هذا ليس انشقاق ولكنها قراءه متعسفة لما يحدث ، اتفهم ان ماحدث يوم الجمعة ثقيل على ضمير كل انسان يمني يريد ان يعرف الحقيقة هذه الانضمامات نوع من التعاطف مع الشارع والجميع له الحق في هذا التعاطف".

واشار الصوفي الى ان "شباب الثورة غادروا ساحة التغيير والذي يدير الساحة حاليا هم الاخوان المسلمين" ، موضحا "لم نرى قيادة للشباب في الساحة".

 في غضون ذلك ، يواصل الاف اليمنيين اليوم احتجاجاتهم في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء مؤكدين تمسكهم برحيل الرئيس علي عبدالله صالح ، فيما تنتشر دبابات للجيش اليمني في مداخل ساعة التغيير بالعاصمة صنعاء لحماية المعتصمين.

ونقلت صحيفة "البيان" الاماراتية عن رئيس تكتل اللقاء المشترك ياسين سعيد نعمان قوله: "انه لا خيار أمام نظام صالح إلا الرحيل، وأن يلبي مطلب الشارع سلميا من دون مزيد من الدماء، وألا يعتمد في قراءة المشهد على أصحاب المصالح الضيقة، ولا المغامرين، أو غيرهم ممن أثبتت الحياة أنهم يضعون مصالحهم فوق كل اعتبار".

واضاف نعمان "ان شبح الكارثة في الأفق ما لم يبادر النظام إلى اتخاذ قرار حاسم بانتقال سلمي للسلطة"، لافتا إلى أن المعارضة تحاول، ومنذ سبع سنوات، إيجاد مخرج آمن للوضع.

ونفى الزعيم المعارض وجود وساطة سعودية، وقال إنه في ما يخص المبادرات الخارجية "نحن لانعرف عنها شيئاً حتى الآن، لكن نحن في اللقاء المشترك نتسلم يوميا سيلا من الأفكار".

وقال إن الجميع يفكر بصوت عال، وإن الأمر لا يقتصر على اليمنيين فقط، مطالبا النظام باتخاذ قرار شجاع.


من جهته أقال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الأحد الحكومة وكلفها بتسيير الاعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" أن رئيس الجمهورية يقيل الحكومة ويكلفها بتسيير الاعمال حتى تشكيل حكومة جديدة ، ويأتي هذا مع تصاعد حدة الاحتجاجات المطالبة بتنحي صالح وبخاصة بعد مقتل 52 متظاهرا وإصابة أكثر من 120 بجروح في العاصمة اليمنية الجمعة برصاص قناصة ومسلحين قال المتظاهرون إنهم "بلطجية" مناصرون للسلطة.

وكانت العاصمة صنعاء قد شهدت امس الاحد تشييع القتلى الذين سقطوا بمشاركة حشود غفيرة من الجماهير.
وأقامت الحشود صلاة الجنازة على ثمانية وعشرين من القتلى، بالقرب من الساحة التي يعتصم فيها آلاف المطالبين بإسقاط نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح منذ 21 فبراير/ شباط.

وكان صالح قد أعلن حالة الطوارئ في البلاد لثلاثين يوما، معبرا عن "اسفه" لمقتل المتظاهرين كما أعلن الأحد يوم حداد رسمي على أرواح الضحايا.

وتواصلت ردود الفعل الغاضبة التي تدين قتل المعتصمين سلميا.

فقد قدمت وزيرة حقوق الانسان في اليمن هدى البان استقالتها من منصبها الحكومي ومن حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم "احتجاجا على قمع المتظاهرين".

وقال بيان الوزيرة إن استقالتها تأتي على خلفية "المجزرة الوحشية" في صنعاء، معتبرة أنه "يجب محاسبة كل مرتكبيها وتقديمهم للعدالة".

وتعد استقالة وزيرة حقوق الانسان الثالثة من الحكومة اليمنية منذ بدء حركة الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بعد استقالة وزيري السياحة نبيل الفقيه الجمعة ووزير الأوقاف حمود الهتار.

وأعلن رئيس مجلس ادارة وكالة الانباء اليمنية الرسمية ناصر طه مصطفى استقالته على خلفية احداث الجمعة، التي دفعت السفير اليمني في بيروت فيصل امين ابو راس الى تقديم استقالته ايضا.

وقال مسئول في وزارة الخارجية اليمنية إن عبد الله الصايدي سفير اليمن لدى الامم المتحدة استقال احتجاجا على العنف ضد المتظاهرين.

وأضاف المسئول ان الصايدي أرسل استقالته الى مكتب الرئيس ووزارة الخارجية.

وفي فبراير/ شباط قدم 11 نائبا معظمهم من الحزب الحاكم استقالتهم من البرلمان.

واعتبر العلماء والمشايخ ان "ما تم عيب أسود وفقا للأعراف القبلية"، وحملوا "السلطة ممثلة برئيس الدولة المسؤولية الكاملة عن الدماء التي سفكت", رافضين "إعلان حالة الطوارئ في البلاد لعدم وجود قانون منظم لحالة الطوارئ".

ودعا البيان الرئيس اليمني الى "الاستجابة لمطالب الشعب"، كما ناشدوا أفراد الجيش وقوات الأمن "عصيان كل أمر بالقتل والقمع".

وانضم "القطاع الخاص" في اليمن ممثلا بالاتحاد العام للغرفة التجارية والصناعية الى الحركة الاحتجاجية المطالبة باسقاط نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

ودعا الاتحاد العام للغرفة التجارية والصناعية اليمنية السلطات الى "الاستجابة لمطالب الجماهير وتنفيذها دون ابطاء"

قصف قوات التحالف انتقل لمشاة القذافي

Posted: 21 Mar 2011 03:57 AM PDT

قال مسئولون دوليون اليوم الاثنين إن القوات الأمريكية والأوروبية كثفت قصفها ضد القوات البرية للعقيد القذافي عن طريق الجو والبحر، مشيرين إلى انتقال المهمة بعد منع القذافى من استخدام أجواء ليبيا إلى طمس قبضته على أرض الواقع. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية "إن هناك أدلة على توسيع قوات التحالف هجماتها ضد مزيد من الأهداف داخل وخارج العاصمة الليبية طرابلس، وتستطيع أن ترى وتسمع أصوات الانفجارات بالقرب من مركز المدينة، حيث تخضع كيانات صحفية دولية لقيود أمنية مشددة ".
وأضافت الصحيفة "أن قوات الثوار - التى تعرضت للضرب والطرد من قبل قوات القذافى أمس- بدأت فى إعادة تكوينها فى منطقة الشرق، حيث قامت طائرات التحالف بتدمير العديد من آليات القذافي بالقرب من معقل الثوار فى بنغازى ".
ونقلت الصحيفة عن الأدميرال وليام أى جورتنى نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية قوله من واشنطن "إن الولايات المتحدة لا تسعى لقتل الرئيس الليبى، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية تعمل على إضعاف قدراته العسكرية عن سحقه ".
كما أعرب وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس عن شعوره بالقلق إزاء العواقب المحتملة لهذه العملية، ولكنه أشاد بها ووصفها بأنها "بداية ناجحة"

الفراعنة بجلوا الأم منذ آلاف السنين

Posted: 21 Mar 2011 02:44 AM PDT


 مثلما كان للمصريين القدماء الريادة في عدة مجالات ظهرت مؤخراً دراسة تاريخية حديثة عن المركز المصري لدراسات المراة بمحافظات الصعيد تكشف أن الفراعنة عرفوا تكريم الأم منذ ألاف السنين.
وبحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية صدرت الدراسة بمناسبة الإحتفال بعيد الأم، وتوضح أن الرجال في مصر القديمة كانوا يقدرون المرأة ويكرمونها، ويحتفلون بها في احتفالات شبيهة بما يعرف اليوم بعيد الأم.
وأشارت هدى خليل مديرة المركز أن الدراسة تبين ما تمتعت به المرأة في مصر الفرعونية من قدر كبير من الحرية الشخصية، وأن تكوين أسرة جديدة كان يبدأ بزواج الشاب الذي يصير رأس الأسرة، ويؤسس الأسرة ويتخذ لنفسه زوجة تلد له الأطفال.
أوضحت خليل أنه إذا ارتقت الزوجة إلى درجة "ربة الدار" فإنها تقاسم الزوج مسكنه وقبره أيضا وتبقى أملاكها مقسمة بينهما، ويستقل كل جيل بنفسه بدنيا وماديا. وكانت توضع تماثيل الزوجين جنبا إلى جنب وأولادهما عند أقدامهم.
وأكدت مديرة المركز على أن المصري القديم بحسب الشواهد الأثرية الفرعونية مخلصا لبيته وكان من صفات المصريين القدماء احترام الأمهات وتبجيل الأم في الأسرة الكبيرة، والإهتمام باحتياجات النساء، وأشارت الى أن الزوج كان يقوم بتوفير متطلبات زوجته حتى في حال انفصالها عنه وكان الزواج يتم من خلال عقد يضمن للزوجة حقوقها.

شرف طلب من البابا شنودة وقف مظاهرات الأقباط

Posted: 21 Mar 2011 02:31 AM PDT


زار الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء صباح أمس، البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ويأتي ذلك بعد يوم واحد من زيارته للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بمقر المشيخة.

ورافق شرف خلال زيارته للبابا كل من ماجد جورج وزير البيئة، وسعد زغلول أمين عام مجلس الوزراء وعلي محرز مدير المراسم بالوزارة.

وقال أسقف بارز حضر اللقاء الذي استمر نصف ساعة لــ" المصريون"، إن اللقاء اتسم بالود والمحبة حيث حرص رئيس الوزراء على تهنئة البابا بالعودة من رحلته العلاجية التي استمرت حوالي ثلاثة أسابيع، وطالبه بضرورة ضبط النفس وتهدئة الأقباط في الفترة الحرجة التي تمر بها مصر.

كما طالب شرف ببحث سبل تفعيل مبادرة "بيت العائلة" التي اقترحها شيخ الأزهر في أعقاب حادث التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية في مطلع العام الجاري لمواجهة الفتنة الطائفية بعد أن بحث الأمر مع الدكتور أحمد الطيب يوم السبت.

ودعا أيضا إلى ضرورة تحرك البابا لإعلان رفضه إجهاض مكتسبات الثورة عبر إعلان رفضه تهديدات الأقباط بالعودة للتظاهر يوم 25 مارس الجاري وذلك إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في إقالة محافظي حلوان والمنيا، والإفراج عن مريم راغب المتهمة علي ذمة قضية التبني.

يأتي ذلك بعد أن تم الاستجابة لمعظم مطالب المعتصمين الأقباط، والتي تتمثل في الموافقة علي بناء مطرانية مغاغة والعدوي، علاوة علي التدخل العاجل للقوات المسلحة التي تكفلت ببناء كنيسة "أطفيح" التي كانت دار خدمات علي نفقتها الخاصة على أن ينتهي البناء قبيل قداس القيامة في أبريل المقبل.

وكذلك الموافقة على تحويل دار خدمات "العمرانية" إلي كنيسة، كما وافقت الدولة على المطالب بالإفراج عن قس مزور يدعي متاؤوس وهبة تم حبسه منذ 2008 ، وتكفل الجيش بتأمين العائلات المسيحية التي قررت الرجوع إلي قرية صول بمركز أطفيح التي شهدت المصادمات.

في المقابل، قدم البابا شنودة لرئيس الوزراء قائمة تضم 11 شخصًا تم حبسهم خلال الاعتصامات القبطية أمام مبنى التلفزيون بماسبيرو للإفراج عنهم، ووعده شرف بالنظر في الأمر.

كما طالب البابا بإعادة سبع كنائس مغلقة وهي: كنيسة مارمرقس وكنيسة العذراء والأنبا بيشوى وكنيسة القديس بطرس وبولس بالمنوفية وكنيسة العذراء والقديسة دميانة بملوى وكنيسة أبو مقار بجرجا، علاوة على طلبه رفع القيود تمامًا على بناء الكنائس والسماح ببنائها دون اشتراط الحصول على ترخيص من الجهات المعنية.

البرادعي قال لن أترشح لو تم التصويت بنعم هل يصدق؟؟ فيديو

Posted: 21 Mar 2011 02:30 AM PDT

البرادعي قال أنه لن يترشح للرئاسة لو تم التصويت بنعم للتعديلات الدستورية هل يظل علي موقفة أم يتراجع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإجابة ننتظرها من الدكتور البرادعي

نبيل العربي هو مرشح مصر للجامعة العربية

Posted: 21 Mar 2011 02:22 AM PDT


قالت مصادر" أن الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية بحكومة تسيير الأعمال، هو المرشح الأوفر حظًا لخلافة عمرو موسى في منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعد تحفظ العديد من الدول العربية على مرشحين آخرين، من بينهم الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون البرلمانية والقانونية السابق والدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشورى المنحل.

وأكدت مصادر دبلوماسية، أن الدبلوماسية المصرية طرحت اسم العربي بشكل غير رسمي لخلافة موسى، الذي أعلن عدم ترشحه لولاية جديدة بعد أن أعلن عزمه الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، سعيًا لجس نبض الدول العربية إزاء ترشيح الدبلوماسي المخضرم الذي يتمتع بخبرة دبلوماسية طويلة ويحظى باحترام أغلبية الدوائر الدبلوماسية العربية.

وأوضحت المصادر أن القاهرة قد تعلن خلال الفترة القليلة القادمة عن ترشيح العربي "رسميًا" للمنصب، على الرغم من حالة الغموض التي تحيط بمصير القمة العربية المقرر عقدها ببغداد في الحادي عشر من مايو المقبل، والتي من المقرر أن يتم فيها اختيار أمين عام جديد للجامعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تسحب فيه مصر حتى الآن ترشيحها للدكتور مفيد شهاب، على الرغم من تحفظ أغلب الدول على ترشيحه، فضلا عن كونه مرفوض شعبيا في مصر لارتباطه بالنظام السابق.

ورجح المصادر أن تقوم مصر خلال الأيام القليلة القادمة بسحب ترشح شهاب، لاسيما وأنه فقد أبرز داعميه وهو أحمد أبو الغيط وزير الخارجية السابق، والذي كان من أشد المتحمسين لترشيحه.

وكان شهاب قد وقع عليه الاختيار من قبل النظام السياسي السابق مع إعلان الأمين العام الحالي اعتزامه ترشح نفسه لرئاسة الجمهورية في حال عدم خوض الرئيس المخلوع حسني مبارك لانتخابات 2011 لصالح نجله جمال مبارك، وهو السيناريو الذي أسقطته ثورة 25 يناير.

رؤوس اصطباحات بقلم:بلال فضل

Posted: 21 Mar 2011 02:16 AM PDT


ـ تشرفت باستقبال اتصال من الدكتور عصام شرف، رئيس حكومة الثورة، الذى انزعج بشدة مما نشرته بالأمس، وقال لى إنه لم يتلق رسالتى التليفونية بخصوص وقائع تعذيب بعض الناشطين السياسيين على أيدى بعض أفراد الجيش، ثم طلب منى أن أرسل إليه الملف الكامل لما حدث والذى أعده العديد من المنظمات الحقوقية، على رأسها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز النديم، سيكون الملف اليوم بين يدى الدكتور عصام بإذن الله، كما قمت بإرسال نسخة من الملف بالأمس إلى جهات سيادية رفيعة اهتمت بشدة بالموضوع، ونحن واثقون فى أن ما حدث لن يمر مرور الكرام، وأن الجيش المصرى العظيم سيفتح تحقيقا فى كل ما حدث ليأخذ كل ذى حق حقه، وما ضاع حق وراءه مُطالب.
ـ من بلاوى العهد البائد التى لاتزال باقية بيننا أنك كلما قلت رأيك طلع عليك من يقول بعصبية: «بلاش تفرض رأيك علينا»، مع أنك لم تفعل شيئا سوى أنك أعلنت رأيك، كأن مجرد دخول رأيك إلى أذنيه أو ملامسة عينيه لرأيك يعنيان أنك تفرض رأيك عليه، ولو فكر صاحب هذه العقلية قليلا لوجد أنه هو الذى فرض نفسه على رأيك عندما سمح لنفسه بالاطلاع على رأى مختلف، ولذلك أرد عليه عادة بهدوء: «بلاش تفرض نفسك على رأيى».
ـ البعض يظن أن هناك اختيارين فقط فى الحياة، أن تكون متهورا أو أن تكون جبانا، لكن الحياة تمنح اختيارات كثيرة من بينها الشجاعة الذكية. وليس هناك ما هو أخطر على القضايا النبيلة من شجعان أغبياء.
ـ عبود الزمر اقترح أن التكفير يتم من خلال لجنة رسمية من العلماء، هل اللجنة دى هتبقى ببدلات ولا بكشوف إنتاج ولا ستمنح مكافأة على كل رأس يتم تكفيره؟
ـ حوارات عبود الزمر وطارق الزمر التليفزيونية أكبر شهادة لصالح إدارة التغذية فى مصلحة السجون.
ـ بالمناسبة لا يخيفنى عبود الزمر ولا غيره، بقدر ما يخيفنى أن تسيطر علينا من جديد عقلية الإقصاء التى لابد ألا نسمح بعودتها ثانية حتى مع أعدى أعدائنا.
وأتمنى على المختلفين مع نموذج عبود الزمر وأنا منهم أن يجعلوا من حواراته دافعا إيجابيا للحركة والعمل والنزول وسط الناس بدلا أن تكون دافعا للخوف والانكفاء. لقد نال النظام الفاسد شرعيته لدى بعض المثقفين بقمعه لمن يختلفون معهم، مقابل أن يسكتوا على فساده، وهذا يجب ألا يتكرر أبدا، لابد أن نواجه المختلفين معنا بأنفسهم دون أن تقوم السلطة بتكتيفهم لنا، وهنا إرهاق الحرية والتباسها.
ـ عندما وصل الدكتور السيد البدوى إلى منصب رئيس حزب الوفد تعهد بأن يعيد «الوفد» إلى صدارة المشهد السياسى فى خلال تسعة أشهر، وحتى الآن الصدارة الوحيدة التى تحققت هى ظهور الدكتور كل شوية فى مؤتمر صحفى، بينما يقف وراءه خمسون شخصا يبرّقون للكاميرات أو يشبون على طراطيف صوابعهم لكى يظهروا فى الكادر، وأمامهم يقف البدوى متصدرا المشهد.. ونعم الصدارة.
ـ لو كان مبارك لسه موجود كان زمانه اشترى لنا عن طريق واحد من الحرامية كل الأكل المشع بتاع اليابان.. (تويتة أعجبتنى لهدير صبرى).
ـ استفتاء 19 مارس حصل فى شهر مارس.. أغنية حمادة هلال الجديدة.. (تويتة قرأتها لأحمد علاء).
ـ عندما تضع لى قائمة فيها أن فلاناً سيقول «نعم» وعلاناً سيقول «لا» فأنت تفترض فىّ التفاهة، لأننى سأجرى وراء الشخص وليس وراء الموقف والفكرة.
 للأسف كل هذه القوائم والإعلانات أتت برد فعل عكسى وقرأها الناس خطأ، وأتمنى أن نتجنبها فى المستقبل، فلدينا القدر الكافى من داء الشخصنة.
ـ أحتج بشدة على محاولة عمرو أديب تضليل الناس فى تعليقه على ما حدث للدكتور محمد البرادعى من بلطجة فى المقطم، وقوله بانحياز فج إن البرادعى كلما نزل إلى الشارع رفضه الناس، مع أن الفيديو كان يعرض للناس على الشاشة كيف التف الكثيرون حول البرادعى وكيف حموه من الهجمة الغادرة عليه، أعتقد أن عمرو يعرف جيدا كيف استقبل الناس البرادعى فى الشارع أيام الثورة، وكيف استقبلوا عمرو أيضا، واليوتيوب موجود للتذكير.
ـ اللى فيه داء مابيبطلوش.. عيب أن تقول «الأهرام» فى تغطيتها لما حدث إن أهالى المقطم هم الذين طردوا البرادعى، أهل المقطم جدعان ويعرفون الأصول وليسوا بلطجية لكى يعبروا عن رأيهم فى أحد بالاعتداء عليه، وأعتقد أنه حتى من يختلف مع البرادعى كان لابد أن يدين ما حدث بشدة، لأنه لم يشكل إساءة للبرادعى بل إساءة لمصر كلها.
ـ للأسف أخطأ كثيرون باستخدام الدين فى صراع الاستفتاء، الإخوان والسلفيون والكنيسة، بدأت الحكاية بشعار «نعم مع الله»، وغدا ستستمر بشعارات «انتخب فلاناً من أجل نصرة دينك»، ولذلك لابد من حظر الدعاية الدينية مع كل الاحترام لمن يختار الانطلاق من المرجعية الدينية، فهناك فرق بين الانطلاق من المرجعية الدينية كرؤية للكون والحياة وهذا حق لمن أراد وموجود فى العديد من دول العالم، وبين تصدير الشعارات الدينية للبسطاء واستخدامها كسلاح دعائى رخيص. أعتقد أن الدرس المستفاد الأهم هو خطورة اللعب بالدين فى المعارك السياسية، وهو أمر لابد من التحرك لوضع حدود قاطعة وعقوبات صارمة له فى أى انتخابات قادمة.
ـ أعلم أن كثيرا من الذين صوتوا بنعم لم يكونوا من أنصار التيارات الدينية، بل كان أغلبهم من الذين صوتوا تأثرا بالدعاية الانتخابية التى خوفتهم من الفوضى ووقف الحال وأحيانا من إلغاء المادة الثانية، ولذلك أتمنى ألا ينساق البعض خصوصا فى جماعة الإخوان إلى قراءة خاطئة للمشهد السياسى، أتمنى أن يدركوا أنهم أخطأوا لأنهم «بصوا تحت رجليهم» ونظروا إلى المكاسب الانتخابية العاجلة وحاولوا تبرير موقفهم بالخوف من بقاء الجيش طويلا، مع أنهم يعلمون أن ذلك لن يحدث كما حدث فى 1954 لاختلاف الظروف المحلية والدولية، والنتيجة أنهم خسروا كثيرا بخروجهم من حالة توافق وطنى مع كثير من التيارات السياسية التى كانت تختلف معهم بشدة، وهى حالة كان الوطن يحتاجها، وكانت ستكون ضمانا فى مواجهة أى رغبة للإطاحة بالديمقراطية، وللأسف لا أظن أن هذه الحالة التى شاهدناها فى التحرير ستتكرر بسهولة.
ـ أحترم اختيار الناس بقوة، لكننى لن أحترم من يفرح بأنه ضحك على الناس وتاجر بالدين وأوهمهم بالجنة وقام بتخويفهم من الفوضى بعد أن ربطها بكلمة «لا» كذبا وعدوانا.
ـ أيا كانت النتيجة سيظل يوم الاستفتاء واحدا من أسعد الأيام فى تاريخ مصر المعاصر، وإعلانا ببدء نضال طويل ضد الإرهاب الفكرى باسم الدين أو باسم العلمانية أو بأى اسم كان.
ـ الاختلاف فى الرأى لا يفسد للوطن فرحة، مبروك لمصر وسحقا لحسنى مبارك ملك التزوير وحرامى إرادة المصريين.

فرص عمل وظائف حكومية في الإما رات 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 02:00 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب افراد امن للاماراتدبيالامارات2011-03-20
مطلوب كاشير ومندوب مبيعات من الجنسين للشركة كبرى بالامارات…دبيالامارات2011-03-20
فورا افراد امن الامارات بدبىدبيالامارات2011-03-20
مطلوب على وجهة السرعة مهندس مدنى الى الاماراتالعينالامارات2011-03-20
مطلوب مهندسين مدني تخصص صر صحى 20 مهندسأبو ظبيالامارات2011-03-20
مدرس حاسب الىالعينالامارات2011-03-19
مبرمج ajax , javascript ومصمم فوتوشوبأبو ظبيالامارات2011-03-19
فرصه للسفر والعمل بالامارات( مبيعات - كاشير ) من الجنسين…أبو ظبيالامارات2011-03-19
مطلوب فوراً بالامارات ضباط أمن لشركة كبريأبو ظبيالامارات2011-03-19
افراد امن لدبي عاجل جدا جدادبيالامارات2011-03-19

فرص عمل وظائف حكومية في السعودية 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:59 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
جامع بياناتالرياضالسعودية2011-03-21
مطلوب فورا للسعودية لمدرسة (مدرسين-مدرسات)جدةالسعودية2011-03-21
مطلوب فور ا مهندسينالسعودية2011-03-21
مطلوب مساحينالرياضالسعودية2011-03-21
Web Masterالرياضالسعودية2011-03-21
Staff doctors for an international hospitals in Saudi…الرياضالسعودية2011-03-20
أطباء جميع التخصصاتالمدينة المنوره,السعودية2011-03-20
مطلوب فورا للمجموعات صيدليات فى مكه صيادلهمكهالسعودية2011-03-20
عاجل عمال زراعيين للسعوديةعرعرالسعودية2011-03-20
عاجل مطلوب اخصائية اى تخصص للسعودية بشرط زوجها صيدلى…عرعرالسعودية2011-03-20

جبهة البرادعي تدعو الشباب للتظاهر ضد نتيجة الإستفتاء

Posted: 21 Mar 2011 01:58 AM PDT


عاد مائة شخص من الشباب إلى الإعتصام بميدان التحرير مساء الأحد عقب إعلان نتيجة الإستفتاء على المواد التسعة الدستورية وموافقة 77.2 % عليها.
بدأ الإعتصام بتوافد مائة شخص إلى الميدان عقب إعلان المستشار محمد عطية رئيس اللجنة العليا المشرفة على التصويت فى السابعة من مساء اليوم ثم إنضم اليهم عدد اخر ليصل اجمالى العدد حتى الان الى 600 شخص.
و دعت جبهة البرادعي و الجمعية الوطنية للتغيير لإعادة الإعتصام في ميدان التحرير 
للإعتراض علي نتيجة الإستفتاء
و لا يفهم أحد علي أي شئ يعترضون ما دام 80 % اختاروا نعم هل يقوم الجيش بالنزول علي رغبة ال 20% ما دام صوتهم أعلي و يحتلون قنوات الإعلام من صحافة و فضائيات
في المقابل دعت جماعة الإخوان المسلمين شبابها للإنخراط في العمل من أجل سير الحياة في مصر بعد التوقف الذي شل معظم نواحي الحياة بما يؤثر علي بسطاء الناس الذين يكسبون قوتهم يوم بيوم

فرص عمل وظائف حكومية في قطر اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:51 AM PDT

فرص عمل وظائف حكومية في الكويت اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:50 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
عامل ونقاش للكويتالكويتالكويت2011-03-20
مدرسة 0معلمة )الكويتالكويت2011-03-19
عمال لشركة بترول فى الكويتالكويتالكويت2011-03-19
مطلوب اطباء للعمل بالكويتالسالميةالكويت2011-03-19
شركه كويتيه كبرىالكويتالكويت2011-03-19
وساطة ماليةالكويتالكويت2011-03-18
وساطة ماليةالكويتالكويت2011-03-18
شركة الروان لالحاق الخبرات المصرية للخارجالكويتالكويت2011-03-17
مطلوب مدرسين للعمل بالكويتالكويتالكويت2011-03-16
مطلوب على وجه السرعهالكويتالكويت2011-03-16

فرص عمل وظائف حكومية في مصر اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:49 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب محررين و مراسلين من الجنسين لمجلة كبريالقاهرةمصر2011-03-20
موظف سياحة دينيةالقاهرةمصر2011-03-20
مطلب مدربة ايروبيكس لجيم للسيداتالقاهرةمصر2011-03-20
مسئول دعاية و و اعلانالقاهرةمصر2011-03-20
مندوبين دعاية واعلانالجيزةمصر2011-03-20
مطلوب مندوب بيع معدات صناعيه للمصانع و مراكز خدمة…القاهرةمصر2011-03-20
موظفين تسويق و مبيعات بمرتب و عمولةالاسكندريةمصر2011-03-20
لمكتب محاسبة محاسبين حديثي التخرجالقاهرةمصر2011-03-20
مطلوب سكرتيرةالقاهرةمصر2011-03-20
tele sales executiveالقاهرةمصر2011-03-20
مهندس وفني انذار حريقالقاهرةمصر2011-03-20
سائقون درجه اولى وثانيهالقاهرةمصر2011-03-20
مسئول مبيعاتالقاهرةمصر2011-03-20
مطلوب اسطاف مطبخ لمطعم وجبات سريعهمصر2011-03-20
Marktingالقاهرةمصر2011-03-20
export coordinatorالقاهرةمصر2011-03-20
عاجل مكتبه كبرى بسانت فاتيما مصر الجديده تطلبالقاهرةمصر2011-03-20
عاجلا.... مطلوب مندوبين مبيعات و تسويق لشركة اجهزة…الجيزةمصر2011-03-20
Export Coordinatorالقاهرةمصر2011-03-20
مطلوب فورا للعمل بمحل نيو تيتى للكلف والخردوات شباب…الزقازيقمصر2011-03-20
شركة دعاية وتصميم مواقع تطلب مندوبين دعاية وتسويق…مصر2011-03-20
Sales In Doorالقاهرةمصر2011-03-20

اختيار بين شرَّين بقلم: فهمي هويدي

Posted: 21 Mar 2011 01:48 AM PDT


fahmy howaidy يصدمنا ويعذبنا القصف الجوى الذى تتعرض له ليبيا والذى تشنه الطائرات الفرنسية والأمريكية. ذلك اننا ما تمنينا أن نقف متفرجين على توجيه مثل تلك الغارات ضد أى بلد عربى. ناهيك عن اننا ظننا أن مثل تلك الحملات قد تجاوزها الزمن، فضلا عن ان الذاكرة العربية تحفل بالشواهد الدالة على ان الدول الغربية على مدار تاريخها معنا لم تضمر لنا خيرا يوما ما.


بكلام آخر فإننا نكره التدخل العسكرى الغربى فى أى بلد عربى أو غير عربى، ونعتبره جريمة فى حق الإنسانية. لكن المشكلة ان العقيد القذافى غير من موقفنا حين أعلنها حرب إبادة ضد الرافضين لنظامه والمطالبين برحيله. وهو بذلك وضعنا بإزاء جرم أفدح. ذلك ان التدخل العسكرى الغربى يمثل عدوانا على السيادة وعلى الحق فى الحرية والكرامة، ولكن ممارسات قوات العقيد صارت عدوانا على الحق فى الحياة ذاتها. من ثم فإننا عند المقارنة نصبح بإزاء شرين، شر أدنى وآخر أكبر وأفدح. وحين كان علينا أن نختار فإننا قبلنا بالشر الأدنى وتجرعنا مرارته، لكى نتجنب كارثة الشر الأكبر.

أدرى أن الدول الغربية ما كان لها ان تتدخل عسكريا فى ليبيا لولا حرصها على توفير إمدادات النفط وتثبيت أسعاره. ولا تحتاج هذه المقولة إلى دليل. إذ يكفى أن نقارن بين الحاصل فى ليبيا وبين نظيره الذى يجرى فى اليمن، والخلاف بينهما فى الدرجة وليس فى النوع. فالرئيسان مرفوضان شعبيا، لكنهما يصران على التشبث بالبقاء ويرفضان الرحيل، وفى سعيهما لقمع الرافضين لها فإنهما لم يتورعا عن استخدام السلاح ضد المدنيين وقتلهم بالرصاص الحى. العقيد القذافى استخدم طائراته ودباباته ضد شعبه، والرئىس عبدالله صالح استخدم القناصة والقنابل اليدوية، وقتل أكثر من خمسين شخصا من أبناء شعبه. مع ذلك قامت الدنيا ولم تقعد. فيما يخص ليبيا وتقرر قصف الأهداف العسكرية لإسقاط نظام القذافى والتمكين للثائرين ضده، فى حين تم غض الطرف عن ممارسات الرئيس اليمنى، ونصحته وزيرة الخارجية الأمريكية بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين. والسبب فى ذلك واضح للعيان، فليبيا تعنى النفط بالنسبة للغرب، فى حين ان اليمن لا تعنى الكثير من هذه الناحية.


الطريف فى الأمر، المضحك والمبكى فى ذات الوقت، ان العقيد القذافى بعد ان احتقر شعبه وقرر استخدام أسلحته وقواته لتحرير ليبيا من الليبيين، أعلن فى مواجهة جماهير الداخل ان بلاده تتعرض لعدوان صليبى، وفى الوقت ذاته فإنه خاطب الغربيين قائلا انه يخوض معركته ضد تنظيم القاعدة، محاولا الايحاء لهم بأنه إذا هزم فإن خطر القاعدة سوف يستفحل وان الغرب سوف يصبح مهددا بشبح الإرهاب جراء ذلك.


لا نشك فى أن لفرنسا أغراضها من وراء قيادة الاحتشاد الدولى ضد نظام العقيد القذافى، وهى تتراوح بين سعى الرئيس ساركوزى إلى تقديم نفسه بحسبانه الشخصية الأبرز فى الساحة الأوروبية، لتعويض تدهور شعبيته فى الداخل، وبين التطلعات الفرنسية إلى استعادة دورها فى شمال أفريقيا، ولا تستبعد أن يكون لمصالح الشركات النفطية الفرنسية إسهاما فى تبنى ذلك الموقف. وهو ما لا تستغربه فى كل الأحوال، لأننا نعرف جيدا ان قرار القيام بالقصف الجوى لا يتخذ لوجه الله أو دفاعا عن الشعب الليبى. وإنما هو خطوة لها مردودها السياسى والاقتصادى. ذلك كله نفهمه، وربما مررناه مؤقتا انطلاقا من مبدأ القبول بالضرر الأدنى لتجنب الضرر الأكبر من ناحية، وإعمالا لفكرة احتمال التعامل مع «الشيطان» بصورة استثنائية لتحقيق هدف مرحلى، مع التأكيد على الافتراق عنه فيما خص الهدف النهائى.
اننا نحلم بيوم يستطيع فيه النظام العربى أن يكون قادرا على الدفاع عن الشعب العربى، ولكن ذلك اليوم يظل بعيد المنال، ووجود أمثال العقيد القذافى على رأس بلد عربى يظل أحد أبرز العوائق التى تحول دون ذلك، إذ حين يصبح الرجل أصل المشكلة، فلا ينبغى أن نتوسم فيه أن يصبح جزءا من الحل.

فرص عمل وظائف حكومية صيادلة تمريض اطباء اسنان في الخليج اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:46 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب اخصائى انف واذن وحنجرة فوراصلالةعمان2011-03-21
Staff doctors for an international hospitals in Saudi…الرياضالسعودية2011-03-20
أطباء جميع التخصصاتالمدينة المنوره,السعودية2011-03-20
مطلوب فورا للمجموعات صيدليات فى مكه صيادلهمكهالسعودية2011-03-20
عاجل مطلوب اخصائية اى تخصص للسعودية بشرط زوجها صيدلى…عرعرالسعودية2011-03-20
اخصائين واخصائيات ومقمين وميقمات عيون ورمدجدةالسعودية2011-03-20
فنيات اشعة للسعوديةمكهالسعودية2011-03-20
مساعدين صيادله فورا لقطرقطر2011-03-20
اطباء عام عاجلا جدا للسعوديةالرياضالسعودية2011-03-20
طبيبة او طبيب اطفال للسفر فورا للسعوديةالرياضالسعودية2011-03-20

فرص عمل وظائف حكومية للمهندسين في الخليج اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:45 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب فور ا مهندسينالسعودية2011-03-21
مطلوب مساحينالرياضالسعودية2011-03-21
مطلوب فورا للشركة المصرية السعودية لالحاق العمالة…الرياضالسعودية2011-03-20
مطلوب مهندسين زراعىالسعودية2011-03-20
مهندس وفني انذار حريقالقاهرةمصر2011-03-20
مطلوب مهندسيين مدنى للتعاقد فورا للعمل بالسعوديةالرياضالسعودية2011-03-20
مطلوب مهندسين جميع التخصصات للعمل بالسعوديةالرياضالسعودية2011-03-20
مهندسين ميكانيكالشركه كبرىالرياضالسعودية2011-03-20
مساحينالرياضالسعودية2011-03-20
مطلوب مهندس مدنيالرياضالسعودية2011-03-20

الأوطان والأوثان بقلم :عبد الحليم قنديل

Posted: 21 Mar 2011 01:44 AM PDT

رفض شباب الثورة المصرية لقاء هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية، بدا السلوك في محله تماما، ويؤكد الطبيعة الوطنية الخالصة للثورة المصرية الشعبية الكبرى .
بدا سلوك الثوار في غاية النضج، فلا أحد في مصر يجهل حقيقة أمريكا الشيطانية، واندماجها الاستراتيجي الكامل مع إسرائيل، ودعمها لنظام الديكتاتور المخلوع، الذي بدا كوثن يحبه البيت الأبيض، ويكرهه المصريون، الذين يتزايد انتباههم إلى أولوية استعادة الاستقلال الوطني، وتحرير مصر من التبعية المزمنة للسياسة الأمريكية، ومن قيود نزع السلاح وهوان السياسة المترتبة على ما تسمى معاهدة السلام المصرية ـ الاسرائيلية .
صحيح أن المعركة الوطنية طويلة في مصر، وسوف تتوالى فصولها، لكن كسب الحرية في ذاته، لا يعني فقط فرصة لتقدم إلى إقامة نظام ديمقراطي، بل إنه فرصة حقيقية لاستعادة الاستقلال الوطني الذي جرى تجريفه، فقد كانت ديكتاتورية مبارك اللصوصية وبالا على الوطن المصري، وبقدر ما كانت كابوسا جاثما على صدور الشعب المصري، فقد فقدت مصر مكانتها، وفقدت حصانتها الوطنية، فقدت استقلالية قرارها، وتراجعت مصالح المصريين إلى ذيل القائمة، فيما كانت الأولوية لمصالح الأمريكيين والإسرائيليين، وكانت قاعدة مبارك الذهبية للبقاء في الحكم في تمام الوضوح، كان الديكتاتور القاتل يخدم إسرائيل كسبا لرضا الباب العالي في واشنطن، وطلبا لتجديد أوراق الاعتماد وتأشيرات الإقامة في قصر الحكم، ومع نشوب الثورة، لم تنفعه أمريكا التي أمدته بكل أدوات القمع، ولا نفعته إسرائيل التي كانت في مقام الست أمه، وكانت تعتبره أعظم كنوزها الاستراتيجية.
في المثال المصري، بدت العلاقة عكسية بين الأوثان والأوطان، فقد جعلوا من الحكام أوثانا، وجعلوا الأوطان في وضع الضحية، وبدا ـ بالمقابل ـ أنه لا حرية مع استبداد، ولا حرية مع استعمار أيضا، وأن كلفة القهر التي يعانيها الناس، هي ذاتها كلفة التفكيك التي تعانيها الأوطان، في مصر بدا خطر تفكيك النسيج الوطني ظاهرا، وبمفاقمة الاحتقان الطائفي بالذات، وبالتوازي مع القهر والنهب والتبعية للاستعمار الأمريكي الإسرائيلي، ولم يصل الأثر في مصر إلى حد التهديد بالتفكيك الجغرافي، ربما لحصانات التكوين المصري، وهو ما لا يتوافر بالقدر نفسه في أقطار عربية أخرى، تتطابق نظمها في التكوين مع النظام المصري المخلوع، وتسري إليها شرارة الثورة نفسها، ويحارب طغاتها معركتهم الأخيرة، ويحرقون الأوطان حفظا لعبادة الأوثان.
في ليبيا مثلا، تبدو المأساة في ذروة دموية، بدأت الثورة الشعبية سلمية تماما، وعلى المثال المصري وقبله المثال التونسي، وانتقلت الشرارة بسرعة البرق على خط مدن الساحل الليبي، المتباعدة جغرافيا، وكادت تحقق أهدافها في أيام، كادت تذهب بالديكتاتور الليبي إلى سلة مهملات التاريخ، لكن الديكتاتور القذافي بدلا من أن ينصت لصوت الشعب، أنصت لصوت نفسه وأصوات عياله، وتوالت هلاوسه، وتصور نفسه وثنا معبودا، وصمم على حرق الأخضر واليابس، وأشعلها حربا أهلية، فليبيا لا تهمه في شيء، إلا أن تكون مزرعة خاصة له ولعائلته، وهو الذي سرق ثروة الشعب الليبي، واستذل الليبيين، وحولهم إلى شعب شديد الفقر في بلد شديد الثراء بموارده البترولية الممتازة، وفي لحظة الجد تبخرت شعاراته الفارغة عن سلطة الشعب، وواجه شعبه بالسلاح، وبدا مصمما على تفكيك ليبيا ذاتها، وتعريضها لخطر التدخل الأجنبي، وإعادة احتلالها، وكأنه يفضل تسليم ليبيا للاستعمار، أو تجزئتها إلى دويلات، أو حرق آبار بترولها، وذلك كله حرصا على مقام السلطان، وبتسميات مثيرة للسخرية من نوع قائد الثورة الأممية وملك ملوك أفريقيا، ويسمى نفسه إماما للمسلمين، بل ويتحدث عن نفسه كإله، ويسوق كل هذا الخبل الدموي بهدف واحد وحيد، هو أن يبقى صنما تتداعى إليه الغنم.
وفي اليمن، تبدو حركة الثورة الشعبية التلقائية أكثر نضجا، فلم تتورط إلى الآن في صدام بالسلاح، وصممت على طبيعتها السلمية، وصبرت على احتمال الأذى، وقدمت قوافل الشهداء، وبدت طبيعتها الوطنية الوحدوية خالصة، فقد جمعت مدن اليمن شماله وجنوبه على إيقاع واحد، وهو إنهاء حكم الديكتاتور علي عبد الله صالح، وخلع حكمه العائلي المتسلط الناهب، الذي حول اليمن إلى دولة فاشلة على شفا التفكيك، وفي مواجهة يائسة مع مخاطر القاعدة والحوثيين والحراك الجنوبي الانفصالي، وسمح لسلاح الأمريكيين بأن يضرب في اليمن، مقابل إعانات خاصة له ولعائلته ولجماعته، فقد انتهت سيرة 'الوثن' اليمني إلى تفكيك الوطن نفسه، بينما بدت الثورة الشعبية ـ بالمقابل ـ عملا توحيديا بامتياز، وردا لاعتبار الوطنية اليمنية الجامعة، وأبدت نضجا هائلا في تجنب اللجوء لحروب السلاح، وفي احتذاء عظات وشعارات المثال المصري الملهم، رغم أن التركيب اليمني بعشائريته وقبليته الظاهرة، كان يغري أكثر باحتمالات التورط في الخطأ، الذي تجنبته الثورة اليمنية بحرص ووعي ممتاز، وهو الوعي الذي لم يتوافر بالقدر نفسه في أحوال الثورة الليبية الباسلة، وجعلت الثورة تبدو وكأنها افتتاح لحرب أهلية، وعلى غير طبيعة الثورات العربية الراهنة، التي توحد نسيج الأوطان بندائها السلمي الجامع، وتخصم من حساب عبادة الأوثان .
وفي البحرين، بدأت الثورة الشعبية بنضج ظاهر، ثم انتقلت إلى تمرد مذهبي، ووفرت للحكم فرصته الذهبية، وهي أن يبدو مدافعا عن سنة البحرين ضد الخطر الشيعي، مع أن القضية الأصل لا خلاف فيها بين سنة وشيعة، وهي رفض شرور الملكية المطلقة، التي حولت البحرين إلى مركز قيادة للأسطول الأمريكي، فالطبيعة الوطنية للاتجاه إلى الثورة ظاهرة الأسباب، والطبيعة الديمقراطية كذلك، فمن حق شعب االبحرين أن يحكم نفسه بنفسه، ومن دون وصاية عائلة تحكم بلا تفويض شعبي، وتعتبر البحرين من أملاكها الموروثة، وتؤجج نزاعات السنة والشيعة حفظا لملكها، وتستعين بقوات السنة من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، التي تدخلت بغلظة لقمع ثورة البحرين، مع أن هذه الدول ذاتها فعلت العكس في الحالة الليبية، وطلبت التدخل الأمريكي بدعوى حماية الثوار الليبيين، وكأنه من حق شعب ليبيا أن يثور، وأن تتوافر له الحماية من بطش كتائب القذافي، بينما ليس من حق شعب البحرين أن يثور، ولا أن يطلب استعادة البحرين لأهلها لا لأوثان أمريكا.
وفي المحصلة، فإن استمرار نظم الأوثان يؤدي إلى تفكيك الأوطان، بينما الثورات الشعبية السلمية توقظ روح الشعوب، وتحمي الأوطان من خطر التداعي، وتنهي غربة الناس في أوطانهم، وتستعيد رباط 'العروة الوثقي' بين حرية المواطن وحرية الوطن، فالمواطن الحر هو الذي يحرر الوطن المستعبد، والثورة التي تخلع الاستبداد، هي ذاتها الثورة التي تتصدى للاستعمار، فالأوطان محتلة بقدر ما أن الشعوب مقهورة، والحكام أوثان بقدر ما هم دمى للاستعمار، وتحطيم الأوثان يعيد بناء الأوطان على أسس المواطنة الكاملة، وبلا تمييز طائفي أو جهوي أو قبلي عشائري، والطبيعة الوطنية الجامعة هي العنصر الأهم في ضمان نجاح الثورات العربية المعاصرة، وهو ما ينبغي أن يلتفت إليه صناع الثورات السلمية، وأن يحذروا عبور السلك الشائك من حدائق الثورات إلى حقل ألغام الحروب الأهلية.

فرص عمل وظائف حكومية للمدرسين في الخليج اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:43 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب فورا للسعودية لمدرسة (مدرسين-مدرسات)جدةالسعودية2011-03-21
- - Required now - -مكهالسعودية2011-03-20
فرصه للجادين فقط للسفر للسعوديهالرياضالسعودية2011-03-20
مدرسة 0معلمة )الكويتالكويت2011-03-19
مدرس حاسب الىالعينالامارات2011-03-19
لهيئة تدريس جامعية بالسعوديةجدةالسعودية2011-03-19
مطلوب عاجلا : مدرسين جميع التخصصات لكبرى المدارس بالسعودية…جدةالسعودية2011-03-19
مطلوب فورا مدرسيين للسفر للسعوديه بالتخصصات الاتيهجدةالسعودية2011-03-19
مطلوب فنية اشعة للسعودية راتب ممتازالرياضالسعودية2011-03-19
مطلوب مدرسين للعمل فى الاماراتالعينالامارات2011-03-19

فرص عمل وظائف حكومية للمحاسبين في الخليج اليوم 21-3-2011

Posted: 21 Mar 2011 01:42 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب رئيس حسابات للتعاقد فورا للعمل بالسعوديةالرياضالسعودية2011-03-20
لمكتب محاسبة محاسبين حديثي التخرجالقاهرةمصر2011-03-20
مطلوب فورا وعاجلا محاسبين تكاليف للسفر للسعوديةجدةالسعودية2011-03-20
عاجل مكتبه كبرى بسانت فاتيما مصر الجديده تطلبالقاهرةمصر2011-03-20
لمكتب محاسبة محاسبين حديثي التخرجالقاهرةمصر2011-03-19
مطلوب محاسبين للسعودية شركة طويق للتوظيف بالخارجالسعودية2011-03-19
مطلوب مدير مالي لمجموعة قابضةالرياضالسعودية2011-03-19
محاسبالقاهرةمصر2011-03-18
وساطة ماليةالكويتالكويت2011-03-18
COST CONTROLالقاهرةمصر2011-03-18

أسباب عسكرية وراء قصف مقر القذافي

Posted: 21 Mar 2011 01:35 AM PDT


 يعمل الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وطاقمه الأمني، لحشد التأييد العربي وراء الحملة العسكرية التي أطلقت السبت لردع قوات الزعيم الليبي، معمر القذافي، في وقت أكد فيه مسؤول عسكري من التحالف لـCNN أن استهداف مقره في "باب العزيزية" بطرابلس كان لغاية عسكرية.
وقال مسؤولون بارزون في الإدارة الأمريكية إن أوباما وفريقه أجروا محادثات هاتفية للتوضيح للجامعة العربية بأن قصف الدفاعات الجوية للقذافي يدخل ضمن نطاق قرار مجلس الأمن 1973 لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، ويشمل اتخاذ "جميع التدابير اللازمة" لوقف الديكتاتور من مهاجمة المدنيين في بلده.
وأوضح أحدهم قائلاً: "لا نعتقد أن هذا يتعدى نطاق القرار."
وتأتي تحركات إدارة واشنطن إثر إصابة مقر القذافي، في باب العزيزية، بطرابلس بهجوم صاروخي، وتصريحات عربية بأن ما يحدث في ليبيا يخرج عن نطاق فرض منطقة حظر جوي.
وكان نائب الأميرال الأمريكي بيل غورتني، عضو هيئة أركان الجيش، قد قال إن العمليات التي ينفذها التحالف الدولي في ليبيا حالياً لا تستهدف العقيد معمر القذافي شخصياً.
وأكد مسؤول عسكري من التحالف للشبكة أن استهداف قلب مقر القذافي في باب العزيزية له أسباب عسكرية لأنه مركز القيادة والسيطرة على القوات الليبية، خاصة وأن حملة التحالف هدفها تفكيك القدرات العسكرية القذافي.
وشدد المسؤول العسكري الذي رفض كشف هويته بأنه لا القذافي ولا مكان إقامته كان الهدف المقصود.
ويشار إلى أنه لم يتضح إذا ما كان القذافي في باب العزيزية ساعة استهدافه.
وفي الأثناء، تباينت آراء المسؤولين الأمريكيين بشأن حملة التحالف العسكرية التي تشارك فيها الولايات المتحدة ودول غربية وعربية بهدف ردع قوات الزعيم الليبي التي دخلت في مواجهات عسكرية مع محتجين دعوا للتغيير ورحيل القذافي.
وقال السيناتور جون كيري، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ عنها" هذه عملية محدودة للغاية هدفها إنقاذ الأرواح.. وغايتها على وجه التحديد تقوم على أساس إنساني."
ومن جانبه صرح السيناتور ليندسي غراهام، عضو لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ خلال مقابلة مع قناة "فوكس" الأمريكية: "هذه هي فضل فرصة للتخلص من القذافي.. إذا لم نتخلص منه سوف ندفع ثمنا باهظا على المدى الطويل."
وعلى الصعيد الميداني، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الأدميرال مايك مولين لـCNN إن قوات القذافي لم تبد مقاومة تذكر في مواجهة قوة النيران التحالف. 
وفي واشنطن، أكد ناطق عسكري أمريكي آخر أن الضربات المتلاحقة التي وجهتها صواريخ وغارات جوية دولية أدت إلى إلحاق ما وصفه بـ"أضرار فادحة" بالنظام الدفاعي الصاروخي الثابت التابع للجيش الليبي.
وقامت طائرات التحالف بدك مطار مصراته الذي له استخدامات مدنية وعسكرية، وحتى ليل الأحد أطلق بريطانيا والولايات المتحدة ما إلى 124 صاروخاً من طراز "توماهوك" على مواقع الدفاعات الجوية الليبية منذ انطلاق الحملة التي وصفها القذافي بأنها مواجهة بين "النازية الجديدة" والشعب الليبي متوعداً بحرب طويلة الأمد

عاهل البحرين: المملكة أفشلت مخططاً خارجياً

Posted: 21 Mar 2011 01:33 AM PDT


أعلن عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إحباط مخطط خارجي استهدف المملكة التي شهدت مؤخرا اضطرابات استدعت تدخل قوات من "درع الجزيرة" وفرض حالة "السلامة الوطنية" (الطوارئ) لمدة ثلاثة أشهر.
وذكر العاهل البحريني خلال لقائه بعدد من ضباط قوات "درع الجزيرة" المشتركة، الأحد، أن المملكة "أفشلت مخططاً خارجياً عمل عليه لمدة لا تقل عن عشرين أو ثلاثين عاماً، وفق وكالة أنباء البحرين، بنا.
وأضاف أن "المخطط الخارجي الذي استهدف البحرين حتى تكون الأرضية جاهزة لذلك وإن نجح هذا المخطط في إحدى دول مجلس التعاون فقد يعم هذه الدول"، على ما أورد المصدر، الذي لم يكشف عن ماهية المخطط أو الجهات التي تقف خلفه.
وقال إن تواجد القوة الخليجية في المملكة ليس للقيام بدور حفظ النظام الداخلي حيث أن هذه القوة قد شكلت بواجب الدفاع العام عن أي بلد من دول مجلس التعاون.
وتشهد المملكة الخليجية منذ 14 فبراير/شباط الفائت احتجاجات تدخل في سياق سلسلة مظاهرات اجتاحت العالم العربي هذا العام للمطالبة بالتغيير والديمقراطية، نجحت في إسقاط نظامي تونس ومصر.
وخلال الاحتجاجات التي اتخذت لاحقاً طابعاً طائفياً، نادى المعتدلون بنظام ملكي دستوري في حين ذهب المتشددون للمطالبة برحيل العائلة المالكة.
وكانت طلائع من قوات "درع الجزيرة"، التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، قد دخلت إلى البحرين الاثنين الماضي، للمساعدة في حفظ الأمن بالمملكة، بعد المواجهات الدامية بين المحتجين وقوات الأمن، دفعت العاهل البحريني  إلى فرض حالة "السلامة الوطنية" (الطوارئ) لمدة ثلاثة أشهر.
وجاء الكشف عن المخطط الخارجي عقب  طرد الخارجية الإيرانية أحد الدبلوماسيين البحرينيين في طهران، الأحد، رداً على خطوة بحرينية مماثلة تمت بعد اتهام الدبلوماسي بالتخابر غير المشروع مع جهات محلية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن الناطق باسم وزارة الخارجية في طهران، رامين مهمانبرست قوله إن القرار جاء بعد "التصرف غير العقلاني وغير المسؤول من قبل الحكومة البحرينية في الفترة الحالية،" ولفت إلى أن الخطوة الإيرانية هي "رد بالمثل."
والجمعة، انتقد الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، بشدة الحركة المعارضة في البحرين، واتهمها بأنها ثورة طائفية شيعية موجهة ضد السنّة، واعتبر أنها بذلك تختلف عن الحركات الاحتجاجية في مصر وتونس وليبيا ومصر، واستغرب القرضاوي بشدة قيام المتظاهرين البحرينيين بمهاجمة أهداف للسنّة وحمل صور مرجعيات شيعية غير بحرينية.
وقال القرضاوي، الذي يحظى باحترام الملايين في الدول العربية، وقد سبق له أن ألقى خطبة في ميدان التحرير في القاهرة بعد تنحي الرئيس حسني مبارك إن المحتجين في البحرين يعمدون إلى "الاستقواء بالخارج ويعبرون عن آراء فئة مذهبية وليس الشعب بكامله.

حرق نسخة من القرآن فى كنيسة بفلوريدا

Posted: 21 Mar 2011 01:29 AM PDT

أشرف مبشر أنجيلى أمريكى مثير للجدل، على إحراق نسخة من القرآن فى كنيسة صغيرة فى فلوريدا، بعدما اعتبر أن المصحف الكريم "مسئول" عند عدة جرائم.

وقام القس واين ساب، بإحراق نسخة عن القرآن تحت إشراف تيرى جونز، الذى أثار فى سبتمبر الماضى موجة من الإدانات بشأن خطته لإحراق كومة من نسخ القرآن، فى ذكرى هجمات الحادى عشر من سبتمبر.

وقال المنظمون، إن ما حدث، الأحد، كان "محاكمة" للقرآن، اعتبر فيها كتاب المسلمين المقدس "مذنباً" و"تم إعدامه".

وقد استمرت مداولات "هيئة المحلفين" حوالى ثمانى دقائق وضعت بعدها نسخة القرآن التى كانت قد نقعت بالوقود لمدة ساعة، على طبق حديدى فى وسط الكنيسة وأشعل فيها ساب النار، واحترق القرآن لمدة عشر دقائق، فيما التقط بعض الحضور الصور.

وكان جونز أثار موجة من الاحتجاجات والإدانات من الكثير من الأطراف، بينهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون، ووزير الدفاع روبرت جيتس بسبب خطته لإحراق المصحف الكريم فى سبتمبر الماضى. ولم ينفذ خطته هذه فى نهاية المطاف وتعهد عدم القيام بها أبداً.

إلا أنه قال إنه أراد هذه المرة "أن يعطى العالم الإسلامى فرصة للدفاع عن كتابه"، ولكنه لم يحصل على أى جواب. وأوضح أنه يعتبر ألا هناك محاكمة فعلية من دون عقاب فعلى.
تيرى جونز
وكان الحدث مفتوحاً أمام الجمهور إلا أن أقل من ثلاثين شخصاً تواجدوا فى الكنيسة.

وتتمحور الحياة فى مدينة جاينزفيل الهادئة على جامعة فلوريدا، وقد شهدت المدينة احتجاجات عامة حول ما كان جونز ينوى القيام به فى ذكرى 11 سبتمبر، إلا أنه تم تجاهل ما حدث، الأحد، بشكل كبير.

وأعربت جادويجا شاتز، التى أتت لدعم جونز، عن قلقها من توسع الإسلام فى أوروبا، وأوضحت "هؤلاء الأشخاص هم وحوش بالنسبة لى وأنا أكرههم"، واعتبر جونز أن ما حدث كان "ناجحاً"، موضحاً "أنها تجربة فريدة فى حياة الإنسان"

العوا: مبارك يستحق محاكمة عادلة لكنى لا أقبل الدفاع عنه

Posted: 21 Mar 2011 01:25 AM PDT

قال الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامى، إن الرئيس السابق مبارك "يستحق محاكمة عادلة تتسم بالشفافية، ولا أستنكر وقوف محام أيًا كان بجانبه، ولكني لا أقبل إطلاقا أن أدافع عنه".
وعلق على سعى عدد من رجال الأعمال الموجه إليهم تهم بالفساد والتربح، إلى رد أموال إلى الدولة مقابل تخفيف الأحكام عليهم، قائلا "رد الأموال من الفاسدين لا يعفيهم من المحاكمة الجنائية".
وقال العوا، خلال لقائه مع برنامج "مصر النهاردة" مساء أمس على القناة الأولى المصرية، أن الاختبار الحقيقي أمام الشعب المصرى سيكون عند اختيار البرلمان المقبل، وكشف عن توقعه لتشكيل البرلمان القادم بأن يضم من 20 إلى 25% من التيار الإسلامي، لافتا إلى أن أحزاب شباب الثورة، حال إنشائها، ستحصل على نسبة من 5 حتى 8% من البرلمان القادم، بحسب قوله.
وأعرب عن استيائه لإدخال المادة الثانية من الدستور ضمن السجال الدائر حول التصويت علي التعديلات الدستورية، لافتا إلى أن "المادة الثانية لا يمكن المساس بها لأنها من أرقى المواد في الدستور".
وأوضح عدم خشيته من تجربة رئيس للجمهورية لمدة 4 سنوات، وإن لم يصلح "نقوم بتغييره" مشيرا إلى أن رئاسة الجمهورية تتطلب رئيسا "لديه خيال".
وقال "لا يجوز الإفتاء بأن الذى سيمتنع عن التصويت آثم، لأن الاستفتاء عمل سياسى لا دينى، بحسب قوله، والتصويت بنعم واجب وطنى وليس شرعى". ولفت إلى أن "بعض من الذين يقولون اليوم لا للتعديلات الدستورية قالوا أمس نعم لتعديلات 2005، ووافقوا على المادة 76".
وأشار العوا إلى أن القوة التصويتية لا تنفصل عن البيئة التي تخرج منها والاخوان المسلمين" أقلية منظمة".
وقال "أنا لا أخاف من قدوم الإخوان ونحن بحاجة إلى تجربة ديمقراطية واحدة وبعد ذلك لا قلق من أي شيء، فالديمقراطية ستأخذ مجراها بعد ذلك".
كما توقع العوا أن الاستقرار سيحدث بعد قرابة سنة ونصف أو سنتين وبعد 6 أشهر فقط سنحكم أنفسنا، وقال" آن الأوان لكي يتخلص هذا الشعب من المخاوف سواء من الإخوان أو الجهاد أو الأقباط أو غيرهم فكل هؤلاء ليسوا وحوشا

البشري:انتخابات الشعب تليها الشورى وجمعية تأسيسية منهما لـ"دستور جديد"

Posted: 21 Mar 2011 01:24 AM PDT

أكد المستشار طارق البشري رئيس لجنة التعديلات الدستورية أن انتخابات مجلس الشعب ستتم أولا، يليها انتخابات مجلس الشورى، وبعدها سيتم تشيكل لجنة تمثل خبراء المجلسين يكون عددها 100 خبير لوضع دستور جديد.

وفى تصريح للتليفزيون المصري قال المستشار البشرى "موضوع انتخابات مجلس الشعب أولا أم الرئاسة أولا حسمته نتيجة الاستفتاء، موضحا أنه سيتم تشكيل جمعية تأسيسية من مجلسى الشعب والشورى تمثل الخبرات القانونية والاجتماعية والاقتصادية عددها 100 خبير تقوم بإعداد دستور جديد".
وأضاف "اختيار الجمعية التأسيسية مدته 6 أشهر، وإعداد الدستور 6 أشهر آخرين، والاستفتاء عليه خلال 15 يومًا، ويكون إجمالى المدة عاما كاملا"، موضحا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيصدر بيانا حول التعديلات الدستورية فى وقت لاحق.

الفقى: الجنزوري سيترشح للرئاسة.. وفرصتي كبيرة في الفوز بمقعد الأمين العام

Posted: 21 Mar 2011 01:24 AM PDT

أكد د.مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى سابقا علي ان فرصته كبيرة في الفوز بمنصب أمين عام جامعة الدول العربية لو تم ترشيحه من قبل المجلس العسكري، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مساء الأحد مع مقدمي البرنامج لبنى عسل وشريف عامر.
وقال الفقي رغم إنني قلت "لا" في استفتاء التعديلات الدستورية الا ان النتيجة ليست سيئة، وعلي الإخوان المسلمين توفيق أوضاعهم مع الواقع الجديد، مشيرا الي انه قام بمبادرة بالاتفاق مع الدكتورة منى مكرم عبيد وبعض السياسيين لتكوين جبهة سياسية مضادة لتصبح ضمير للهوية المصرية الحقيقية، كما انه ليس لديه مانع من تطبيق النموذج التركي حيث انه يتناول شكل متحضر يعمل علي تكوين أحزاب لا تتحدث بلغة الدين.
واستطرد قائلا "أنا احترم الإخوان المسلمين ولكن لا أتفق معهم، فخبرتهم في التنظيم والتحدث تصل إلي نحو 83 عام، الأمر الذي يجعلهم يخططوا بشكل يشتت الأذهان ويتطلعون الي الرئاسة بشكل تدريجي". واوضح الفقي بان معظم من قالوا نعم للتعديل ليس باخوان مسلمين، ولكن هم أغلبية صامتة تريد السلام والاستقرار.
وتوقع الفقي ان يكون عدد الناخبين في الانتخابات الرئاسية أكثر من انتخابات التعديلات الدستورية لان التفاوض سيكون علي شخصيات. وقال الفقي ان الفوز لمن يستطيع ان يتحالف مع الإخوان المسلمين ويتكاتف مع الأقباط في وقت واحد ويصنع توازن بينهم.
وأشار الي انه يرغب في تطبيق النظام البرلماني في الحكم للبعد عن فردية الحكم في الرئاسة وتكوين فرعون آخر، كما توقع ترشح الدكتور كمال الجنزوري للترشح لرئاسة الجمهورية.
وصنف الفقي المرشحين للرئاسة حيث وصف عمرو موسي بأنه سياسي محنك ولديه خبرة في السياسة الخارجية والقبول، بينما أكد علي ان الدكتور محمد البرادعي بأنه يتميز بالنقاء الشديد وسيعمل وفقا لمعايير عالمية، مشيرا إلي أنه ظلم حيث أنه العدو اللدود لأمريكا وليس بحليف لها، أما حمدين صباحي فهو الاقرب للغة الشارع، والفريق أحمد شفيق دخل قلوب المصريين بأخلاقه. وقال الفقى إن فرص فوز الدكتور ايمن نور ضعيفة فى ظل وجود هؤلاء والمستشار هشام البسطويسى الذى يمثل رقى القضاء.
وأضاف الفقي إن فرصة فوزه بمنصب امين عام الجامعة العربية خلفا لعمرو موسى كبيرة فى حالة إذا قامت مصر بترشيحه.
وأشار إلى أن البرلمان القادم سيضم وجوها كثيرة من البرلمان المنحل فى ظل وجود العصبية والقبلية. واستنكر الفقى عدم وجود نواب فى البرلمان السابق لايعرفوا لغة أجنبية مؤكدا أن الانتخابات بالقائمة النسبية افضل ولها مزايا كثيرة من الانتخابات الفردية مشيرا إلى أن نسبة العمال والفلاحين غير مبررة.
واوضح الفقى أن المسافة بين "نعم " و"لا " ليست كبيرة مشيرا الى خروج الاغلبية الصامتة "الزهقانة " للادلاء برأيها من اجل الاسراع فى العملية السياسية ومن ثم ارتفاع نسبة "نعم "لاتعبر عن قوة الاخوان او بقايا الحزب الوطنى ولا يجب ان تكون ترجمة خاطئة لقوة الاخوان المنظمة مؤكدا أنهم شركاء فى نسبة من الثورة وليس هم كل الثورة هم منظمين هم شركاء بنسبة وليسوا كل الثورة.
وقال انه صوت ب "لا" فى التعديلات الدستورية لأنه كان يريد كل شئ جديد. واشار الى ان الجمعية التأسيسية سيختارها الرئيس القادم مع البرلمان وهو الذى سيساهم فى وضع الدستورالجديد مؤكدا انه ليس بالامر الخطير.

0 التعليقات

إرسال تعليق