| 0 التعليقات ]

daily news


إطلاق نار بين الشرطة والجيش أمام مديرية أمن الشرقية

Posted: 22 Mar 2011 04:06 AM PDT

اشتبك العشرات من أمناء الشرطة أمام مقر مديرية أمن الشرقية بالزقازيق مع قوات الجيش، التي وصلت لاحتواء الأزمة وتأمين مبنى المديرية، وأطلقوا الأعيرة النارية عليهم؛ ما اضطرَّ قوات الجيش للرد عليهم.

واقتحم بعض أمناء الشرطة المتظاهرين مقر مديرية الأمن، وقاموا بإضرام النار بداخلها، وشوهدت أعمدة الدخان المتصاعدة من داخل المبنى.

وقال بعض المتظاهرين لـ(إخوان أون لاين) إنهم يتظاهرون للمطالبة بالعدالة المادية بينهم وبين الضباط الذين حصلوا في يوم الاستفتاء على 1000 جنيه مكافأةً، فيما حصلوا هم على 170 جنيهًا، كما طالبوا بإقالة مدير أمن الشرقية اللواء حسين بوشناق.

كما تظاهر أكثر من 200 أمين شرطة بالشرقية أمام مركز شرطة فاقوس مطالبين برفع رواتبهم، وإقالة مدير أمن الشرقية اللواء حسين بوشناق، ووزير الداخلية منصور العيسوي.

وقالوا إن الوزير السابق محمود وجدي كان قد وعدهم بزيادة مرتباتهم؛ وهو الأمر الذي لم يستطع الوزير الجديد الوفاء به، منتقدين عدم العدالة المادية بينهم وبين الضباط الذين حصلوا على 1000 جنيه مكافأة للاستفتاء، بينما حصلوا هم على 170 جنيهًا

مرشحو الرئاسة سقطوا في الاستفتاء!!

Posted: 22 Mar 2011 03:59 AM PDT

ربما تكون من المفارقات السياسية في التعديلات الدستورية الأخيرة في مصر التي تم إقرارها بعد موافقة الأغلبية "77.2%" عليها، أنها جاءت على عكس مواقف كافة المرشحين للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، الذين رفضوا جميعهم التعديلات الدستورية مطالبين بدستور جديد بعد ثورة 25 يناير.

فأبرز المرشحون الذين أعربوا حتى اليوم عن نيتهم لخوض منافسات الانتخابات الرئاسية المقبلة وهم عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وأيمن نور مؤسس حزب الغد، ومحمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمستشار هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض، وحمدين صباحي مؤسس حزب الكرامة المصرية، أعربوا عن رفضهم لتلك التعديلات التي قالوا عنها إنها لا تحقق طموحات الشعب، في الوقت الذي وافق فيه الأغلبية على تلك التعديلات التي تم الاستفتاء عليها السبت الماضي 19-3-2011

فمن جانبه، أشار أيمن نور إلى أن تلك التعديلات الدستورية "تتضمن صياغات لنظام سياسي يمنح صلاحيات مطلقة لرئيس الجمهورية، كما أن إجراء الانتخابات التشريعية وفقا للدستور القائم سوف تفرز برلمانا مشابها للبرلمانات السابقة"، مطالبا الشعب المصري "برفض التعديلات الدستورية" ، وهو ما لم يتحقق.

وقال نور " إنه بعد ظهور نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية بــ"نعم" ستبدأ المعارك على الانتخابات البرلمانية وتليها الانتخابات الرئاسية ومرحلة الضغط لبناء رأى عام قوى"، مشيرا إلى "أن البلد مقدمة على الدخول على كارثة اقتصادية، وهى نتيجة تراكمات 30 عاماً مضت ترتب عليها أخطاء مالية وإدارية وعجز فى الموازنة العامة للدولة".

أما محمد البرادعي، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أشار إلى "رفضه لتلك التعديلات الدستورية"، قائلا " إن "معجزة" الثورة المصرية يجب تعزيزها من خلال رفض التعديلات الدستورية"، معتبرا أن " التعديلات الدستورية لا تحمل سوى "تفاصيل بلا اهمية".

وأشار البرادعي إلى أن هذه "التعديلات الدستورية لا تتطرق الى السلطات الاستنسابية للرئيس، ولا الى الانحرافات في قواعد تشكيل البرلمان، كما لا تتطرق إلى ضرورة أن يكون هناك جمعية تأسيسية مستقلة حيث يكون الجميع ممثل".

وقال " إن التصويت بنعم سينتج عنه انتخابات في ظل دستور سلطوي ومشوه، وإن استمرار العمل بـ "دستور مبارك" يعتبر إهانة للثورة المصرية".

وعلى خطى سابقيه، قال عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، "إنه كمواطن مصري يرفض التعديلات الدستورية" مشيرا إلى أنه "من منطلق معاصرته لثلاث حقب سياسية متتالية، وخلفيته الدبلوماسية التي تساعده على استشراف المستقبل بمختلف احتمالاته و تتابعاته، فإنه يرى أن التعديلات الدستورية لا ترقى إلى طموحات الشعب المصري الحالم بعهد جديد يرسى فيه دعائم الديمقراطية".

وأضاف موسى "إن رفض التعديلات الدستورية فإن المرحلة المقبلة ستكون ذات مكاسب سياسية راسخة".

واوضح " أن الموافقة على التعديلات الدستورية يمكن أن تضاعف من فرص شبكات المصالح التي اقيمت في النظام السابق في الفوز بعضوية عدد كبير من مقاعد البرلمان، كما أن بقاء الدستور القديم يمنح الرئيس القادم للبلاد صلاحيات واسعة، وهو ما يتعارض مع آمال الشعب في الديمقراطية الحرية وعدم تكرار الاوضاع السابقة علي الثورة".

وأبدى حمدين صباحي، مؤسس حزب الكرامة المصري، "رفضه التام للتعديلات الدستورية المقرر"، مطالبا "بدستور جديد يحترم ارادة الشعب المصري".

وقال صباحي " سوف نحترم نتيجة الاستفتاء، سواء بنعم أو لا، وسوف ندعو جميع القوى السياسية لفعل الأمر نفسه، إيمانا منا بأهمية احترام الرأى الذى ستقوله الأغلبية العظمى من المصريين فى الاستفتاء الحالى على التعديلات الدستورية".

وأعلن هشام البسطويسي، رئيس محكمة النقض عن "رفضه للتعديلات الدستورية"، موضحا " أنه لا يجوز التعديل علي دستور ساقط أو ميت وان هذا الدستور سقط بالثورة مع رحيل مبارك وحل مجلسي الشعب فكان نتيجة طبيعية لسقوط الدستور".

ولكن بعد موافقة الأغلبية على تلك التعديلات، قال البسطويسي " إن علينا احترام قرار الاغلبية التي قالت نعم ونامل ان مجلس الشعب والشورى يستجيب لدعوة ومطالب الشعب".

قد تكون مثل هذه المفارقة السياسية بين الأغلبية الشعبية في مصر، والمرشحين للانتخابات الرئاسية في مصر ، جرس إنذار للمجموعة الأخيرة لكي تحاول أن تواكب تأثيرات التطورات السياسية الأخيرة التي لحقت بالشعب المصري، ودراستها بشكل عميق، وأن تسعى لفهم تطلعات ومواقف الشريحة العريضة من الناخبين المصريين البسطاء الذين فضلوا الدفع بعجلة العملية السياسية سريعا بحثا عن الاستقرار، إذا أرادوا أن يكون لهم وجود على الساحة السياسية وخاصة في ظل السباق الرئاسي القادم.

يدخل بحماره داخل لجنة استفتاء للتصويت على تعديلات الدستور-فيديو

Posted: 22 Mar 2011 03:52 AM PDT

معروف عن المصريين فكاهتهم ومحبتهم للنكات والضحك، وهذه المرة، يبدو ان المزاح بات جادا, ففي مشهد طريف ومؤثر فى نفس الوقت انتشر فيديو على الانترنت يظهر فيه مواطن مصري معاق يقوم بالإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المصرية وهو يركب على الحمار, بداية الفيديو يظهر فيه المواطن وهو راكب على الحمار يتسلم ورقة الاستفتاء ويقوم بالتصويت ويضع يده في الحبر الفوسفوري.

وكعادة المصريين لم يتركوا المشهد إلا وأطلقوا سيلا من النكات، إذ قال أحد التعليقات: "سكتناله دخل بحماره"، و"خلاص بقى نرشح الحمار لرئاسة الجمهورية ونقله بحبك يا حمار"، ويقول آخر: "أكيد كان واخد الحمار يستشيره يقول نعم ولاّ لأ".

ولكن كشف بعض الشباب عبر الانترنت انه هذا الرجل معاق ولا يتمكن من السير بدون هذا الحمار واصراره على الادلاء بصوته والتعبير عن رأيه دفعه لعدم الخجل من التصويت وهو يركب حماره وهذا إن دل على شئ فهو يدل على إصرار الشعب المصرى على ممارسة حقة الدستورى وحق التعبير عن الرأى والذى هو من حق أى شخص مهما كان سنة او حالتة مثل هذا الرجل العظيم.



هكذا تحدث المصريون بقلم: معتز بالله عبد الفتاح

Posted: 22 Mar 2011 03:45 AM PDT


motazbellah abdelfattah «مشاعرى مختلطة: جيد أن النتيجة كانت «نعم» لأننى بصراحة لم أكن أتخيل من سيدير الأمور سياسيا واقتصاديا واجتماعيا فى مصر إذا كانت الأغلبية مع «لا». لكنى حزين أن النخبة السياسية والفكرية فى مصر بكل ما أعلنت من تصريحات وكتبت من مقالات وقالت فى برامج التليفزيون والراديو والإعلانات المدفوعة الأجر لم تستطع أن تقنع إلا 23 بالمائة من المصريين بموقفها. هذا يعنى أننا (وأنا معهم) نكلم أنفسنا فى معظم الأحيان. مؤشر مثير للقلق».

كتبت هذه العبارة على الفيس بوك، فساعدنى عدد من أصدقائى الفيسبوكيين على التعليق عليها ثم انتهينا إلى عدد من النتائج.

أولا، لا يمكن الادعاء بأن «لا» كانت اختيار الثائرين، وأن «نعم» كانت اختيار غيرهم. لأن الثائرين كانوا فى حدود 10 ملايين فى ميادين التحرير، ومن قالوا «لا» كانوا فقط 4 ملايين. إذن أغلب الثائرين، إحصائيا، اختاروا «نعم».

ثانيا، الخطابان الدينيان المسيحى والإسلامى وضعا الناخب المصرى فى حرج. وهو ما يحتاج شيئا من التأمل حيث دائما هناك فجوة بين الهدف المقصود والنتائج غير المقصودة، فالكنيسة خرجت بموقف يقول «لا» (وهى لا تملك السيطرة على جميع المسيحيين) كرد فعل لبعض الإسلاميين الذين قالوا «نعم»، ولكن النتيجة غير المقصودة أنها أعطت قطاعا أوسع من المسلمين الذريعة للاعتقاد أن «لا» فى خدمة المسيحية والمسيحيين وبالتالى «نعم» فى خدمة الإسلام والمسلمين. إذن يكون فى خدمة مصر والمصريين (مسلمين ومسيحيين) أن يتوقف المتحدثون باسم الدين عن توجيه الناس به.

ثالثا، رغما عن أنه لا توجد محافظة واحدة كان فيها التصويت بـ«نعم» أكثر من التصويت بـ«لا»، كان واضحا أن نزعة الناس لقبول التعديلات أعلى فى الريف عنها فى الحضر، وفى المحافظات ذات الأمية العالية عنها فى المحافظات ذات الأمية الأقل. وهو ما يعزز الاستنتاج بأنه فى غياب دور المدرسة والجامعة، تكون قوة المسجد والكنيسة أقوى من قوة التليفزيون والصحف.

رابعا، أغلب المصريين كانوا سيختارون «نعم» فى كل الأحوال لأن العقلية المصرية فى أغلبها عقلية محافظة من ناحية، وأن كرة الثلج الثائرة كانت ينبغى أخيرا أن توقف انحدارها على جبل «لا» لتدخل فى ساحة مستوية من الأخذ والرد مع من يريدون استقرار الأوضاع، وبالتالى «نعم» لم تكن انتصارا للإسلاميين ضد العلمانيين بالضرورة.

خامسا، قد تكون هذه مناسبة جيدة لأن يراجع بعض المثقفين افتراضاتهم بشأن بعض النرجسية التى يعاملون بها قطاعا من الرأى العام. بعبارة أخرى: هل المصريون أصحاب حكمة علينا أن نتعلمها منهم؟ أم هم أصحاب تفضيلات واضحة علينا أن نكون على علم بها؟ أم هم جاهلون (لا سمح الله) وعلينا أن نُعلمهم؟ أزعم أن الكثير من المثقفين كانوا يتعاملون مع المصريين بافتراض الجهل أو الجهالة. المصريون صفعوا الكثير منا ليقولوا لنا: نحن لدينا حكمة، تعلموها، ونحن لدينا تفضيلات، فلتعلموا بها.

بالمستندات يوسف والي يخصص 60 ألف فدان مقابل قرش للمتر

Posted: 22 Mar 2011 03:41 AM PDT

أحال النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود البلاغ المقدم من فريد إسماعيل، عضو مجلس الشعب السابق، وجمال تاج الدين، عضو مجلس نقابة المحامين ضد يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، ورجل الأعمال سليمان عامر، وعلى محمود ورور، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للأبحاث والمياه الجوفية «ريجوا»، و6 مسئولين آخرين، إلى نيابة الأموال العامة للتحقيق فى اتهامهما بالإضرار بالمال العام، والاستيلاء على 60 ألف فدان من أراضى الدولة.
ضم البلاغ اتهام كل من محمود أبو زيد، وزير الرى الأسبق، وفايزة أبو النجا، وزير التعاون الدولى السابقة، ومحمد شريف حسن حجازى، رئيس مجلس إدارة شركة الحجاز للمشروعات الزراعية، واللواء عبدالجواد أحمد عبدالجواد، مساعد وزير الداخلية ونائب مدير أمن القاهرة سابقًا، وأحمد عبدالحكيم أبوبكر، وهانى نصار، ضابطى شرطة.

واتهم البلاغ يوسف والى بتخصيص 60 ألف فدان من الأراضى فى حزام الأمان الجوفى بالوادى الخالى بمحافظة الجيزة، إلى الشركة العامة للأبحاث والمياه الجوفية «ريجوا»، وذلك بقيمة 50 جنيها للفدان الواحد بغرض الاستثمار الزراعى، أى ما يعادل قرشا للمتر بإجمالى 3 ملايين جنيه، مع التزام الشركة بتنفيذ جميع أعمال البنية الأساسية للمساحة من آبار استصلاح داخلى وكهرباء وطرق، وقد تم البيع على أساس أن يقوم المشترى باستصلاح زراعى لتلك المساحة، إلا أن شركة ريجوا باعت عشرات الأفدنة لوزراء ومسئولين سابقين، حيث باعت 20 فدانا بآبارها المحفورة والمرخصة لكل من محمود أبوزيد، وزير الرى السابق، وفايزة أبوالنجا، وزيرة التعاون الدولى السابقة، بسعر 4 آلاف جنيه، كما أنها باعت 750 فدان بسعر 50 جنيها للفدان إلى رجل الأعمال سليمان عامر داخل حزام الأمان المحظور البيع فيه، وكذلك بيع 1000 فدان بسعر 50 جنيها للفدان إلى رجل الأعمال محمد شريف حجازى، مالك شركة الحجاز للمشروعات الزراعية.

كما قامت الشركة ببيع 150 فدانا لكل من اللواء عبدالجواد أحمد عبدالجواد، نائب مدير أمن القاهرة سابقا، وضابطى الشرطة، وذلك بواقع 15 ألف جنيه للفدان بآبارها المحفورة والمرخصة، واتهم البلاغ المشترين جميعا بتسقيع تلك الأراضى وتغيير نشاطها من زراعى إلى عمرانى، والتعدى على خزان المياه الجوفى فى حزام الأمان، وإقامة ممرات صناعية وحمامات سباحة ومنتجعات وملاعب جولف.

كما اتهم البلاغ سليمان عامر بالتقدم بطلب إلى يوسف والى لإعادة تثمين الـ750 فدانا التى قام بشرائها، وذلك لإقامة مشروع إسكان شباب الخريجين، ووافق والى وثمن الفدان بمبلغ 200 جنيه للفدان، وبالفعل تم تغيير النشاط من زراعى إلى إسكانى، ولكن ليس لبناء مدينة سكنية للخريجين، وإنما منتجعات وشقق لرجال أعمال.

وأرفق تاج الدين المستدات والعقود التى تثبت جميع عمليات البيع المذكورة فى البلاغ


الاستفتاء كشف أزمة النخبة المصرية بقلم: فهمي هويدي

Posted: 22 Mar 2011 03:39 AM PDT

fahmy howaidy
 هل أبالغ إذا قلت إننا فى مصر كنا قبل الاستفتاء أفضل منا بعده؟ وهل يصح القول بأن أجواء الجدل الذى ثار بين المؤيدين للتعديلات الدستورية والمعارضين لها جاءت خصما على الإجماع الوطنى وليس تكريسا له أو إضافة إليه؟
(1)

لا أريد بالسؤال أن أصطف مع آخرين ممن سارعوا إلى التشاؤم والتعبير عن القلق، ولكننى أتمنى أن نفكر فى الإجابة عليه بعيدا عن الصخب الذى أصبح الإعلام ساحته الرئيسية، بل صار مصدره فضلا عن منبره. ونحن نفكر فى الموضوع، ولكى لا نقسو على أنفسنا ونحول المناقشة إلى جلد للذات، أرجو أن نضع فى الاعتبار ثلاثة أمور هى:

● إن الثورة لم تكمل شهرين، بما يعنى أننا حديثو عهد بالتجربة كلها. إذ لم يحدث خلال نصف القرن الأخير على الأقل أن استدعى المجتمع لكى يتحمل مسئوليته إزاء النهوض بالبلد وصناعة حلمه. فلا هم دعونا ولا نحن ذهبنا. وكانت النتيجة أنه طوال تلك المدة كانت السلطة فى واد والمجتمع فى واد آخر. وقد فاجأتنا ثورة 25 يناير. حين وجدنا أن المجتمع تقدم الصفوف وأسقط السلطة المستبدة، وقرر أن يسترد وطنه المخطوف وأن يأخذ الزمام بيده فى إدارة شئون البلد.

●إن المفاجأة أخذتنا ونحن مشتتون وممزقون سياسيا وفكريا، بحيث أصبح المجتمع مفتقدا للبوصلة الهادية وموزعا على «قبائل شتى»، إن لم تكن متناحرة فيما بينها فهى فاقدة الثقة بين بعضها البعض. إذ فى غيبة مشروع وطنى يحتشد حوله الجميع، هيمنت الشراذم على الساحة السياسية. وصرنا بإزاء مفارقة جديرة بالملاحظة، هى أن لدينا وطنيين كثيرين فى حين لا توجد لدينا جماعة وطنية حقيقية، متصالحة ويكمل بعضها بعضا.

●إن ما نلحظه من مرارات ومشاعر غير صحيحة يكاد يكون محصورا فى أوساط النخب أو الطبقة السياسية، التى لها هواجسها وحساباتها الخاصة المتأثرة إما بمواقفها الأيديولوجية أو خلفياتها التاريخية ولأن تلك النخب صاحبة الصوت العالى فى مختلف وسائل الإعلام، خصوصا الصحافة والتليفزيون، فإنها وظفت تلك المنابر فى التسويق لتلك المرارات والمشاعر غير الصحية على نحو قدم صورة مغلوطة للمجتمع، وكانت نتائج الاستفتاء نموذجا لتلك الحالة. التى ملأت فيها عناصر النخبة الأجواء بحملة واسعة النطاق لرفض التعديلات، فى حين تبين أنهم يحدثون بعضهم البعض، وأن أغلبية الرأى العام المصرى لا علاقة لها بالموقف الذى عبروا عنه.
(2)

إن شئت فقل ان نتيجة الاستفتاء التى أعلنت مساء الأحد الماضى (20/3) دلت على أمرين، أولهما أن السطح فى حياتنا السياسية مختلف عن القاع والوهم أكبر من الحقيقة. وثانيهما أن بعض الذين أداروا الحوار حول التعديلات الدستورية وقعوا فى أخطاء جسيمة ارتدت عليهم وأوقعت بهم أضرارا جسيمة.

ذلك أن السنوات التى استمر فيها تزوير إرادة الشعب محت من ذاكرة النخبة خرائط المجتمع المصرى وتضاريسه الحقيقية. فصحفنا تتحدث مثلا عن «القوى السياسية» فى مصر الراهنة. وبين الحين والآخر نقرأ أن تلك القوى اجتمعت وقررت كذا، أو أن ممثليها التقوا شخصيات من أعضاء المجلس العسكرى ونقلت إليهم رغبات معينة، كما تقرأ أحيانا أن بعض الزوار الأجانب عقدوا لقاءات مع ممثلى تلك القوى السياسية.. إلخ. لكن أحدا لا يسأل عن أوزان تلك القوى على الأرض، خصوصا أن بعضها اكتسب شرعيته وظل يعمل فى النور منذ أكثر من ثلاثين عاما، دون أن يثبت حضورا يذكر.

ذكرت فى وقت سابق أن نجاح الثورة التى حدثت فى مصر يتطلب إجراء عدة مصالحات، بينها ما يؤدى إلى تطبيع العلاقات بين السلطة والمجتمع وبين النخبة والمجتمع. وذلك لا يتأتى إلا من خلال وضوح الرؤية الاستراتيجية الجامعة وتفعيل القيم الديمقراطية التى تجعل السلطة انتخاب المجتمع وليست قدرا مكتوبا ومفروضا عليه، وهى ذاتها التى تعزز القواسم المشتركة وتوفر الآلية التى تجعل النخبة تعبيرا عن ضمير المجتمع ومصالحه وليست بوقا للسلطة أو ظلا لمشروعات مقطوعة الصلة بالواقع المعيش.

لقد ألقى كل هؤلاء بثقلهم وراء الدعوة إلى رفض التعديلات الدستورية، وجندوا لذلك ما لا حصر له من الشخصيات العامة، واستخدموا فى ذلك كل وسائل الإعلام المرئى والمكتوب والمسموع، حتى الإعلانات المصورة المدفوعة الأجر أسهمت فى حملة التعبئة والحشد، ولكن ذلك الجهد لم يصل إلى أقل من ربع الأصوات (22٪) التى كان أغلبها يعوم على سطح المجتمع ولا علاقة لها بعمقه.
(3)

الحوار حول التعديلات لم يكن صحيحا، فجاءت نتيجته سلبية من وجهة نظر الجماعة الوطنية. ولأنه لم تكن هناك أوضاع مؤسسية تدير الحوار، فقد ظلت ساحته الحقيقية والمعلنة هى وسائل الإعلام (الصحف والتليفزيون) والإنترنت (فيس بوك وتويتر) وللدقة فإن الخلاف فى الموضوع بدأ قبل إعلان التعديلات، أعنى منذ لحظة إعلان تشكيل اللجنة التى أنيطت بها العملية.
إذ ارتفعت أصوات بعض الغلاة منتقدة ذلك التشكيل، ومتحفظة بوجه أخص على وجود أحد أعضاء جماعة الإخوان فيه رغم خلفيته القانونية وخبرته التشريعية. وقد نقل بعض الكتاب هذا النقد إلى ممثلى المجلس العسكرى أثناء الاجتماع معهم. إذ فى حين أن أحدهم احتج على ذلك غاضبا فإن آخر سأل بخبث عن عدد المتعاطفين مع الإخوان من بين أعضاء المجلس العسكرى.
بكلام آخر، فإن أعراض ما يمكن أن يسمى الإسلاموفوبيا والإخوانوفوبيا ظهرت فى الأفق بمجرد تشكيل اللجنة وقبل فتح ملف التعديلات. وهى البذرة التى نمت بعد ذلك وتحولت إلى عنصر فاعل القى بظلاله على مسار المناقشات والمواقف اللاحقة.

حين أعلنت التعديلات لوحظ ما يلى: لم يعن التليفزيون الرسمى بعرضها على الناس وشرح مضمونها ومراميها، أغلب الظن بسبب حالة الإرباك التى يمر بها جهازه. وكانت النتيجة أن كثيرين شكلوا انطباعاتهم السلبية والإيجابية عنها من خلال الأصداء التى ترددت فى وسائل الإعلام الأخرى. ومارس نفر من القانونيين والسياسيين حقهم فى نقدها أو الدفاع عنها. وفى تلك المرحلة المبكرة نسبيا كان النقاش محصورا فى «الموضوع»، على أساس أن ثمة خلافا فى الوسائل وليس الغايات، التى كانت محل اتفاق الجميع.

بمضى الوقت حدث تطوران مهمان، الأول أن المناقشات تحولت إلى اتهامات بين الطرفين ولعبت وسائل الإعلام دورها فى تأجيج هذه المشاعر. ولأن الفيس بوك وتويتر مفتوحان للجميع فقد كان لهما الحظ الأوفر فى إشاعة الاتهامات وتأجيجها التى وصلت إلى حد تبادل إطلاق صفات العمالة والتكفير والماسونية والوهابية والاتجار بدم الشهداء وغيرها بين الطرفين.

التطور الثانى تمثل فى الاصطفاف فى أوساط المؤيدين والمعارضين للتعديلات. ورغم أن الجانبين ضمَّا خليطا من مختلف الاتجاهات الفكرية والسياسية، إلا أن التعبئة الإعلامية أشاعت بين الناس ان الإسلاميين يؤيدون التعديلات، وان كل من عداهم يعارضها. ولم تكن تلك الشائعة مقصورة على وسائل الإعلام المصرية فحسب، وانما وجدنا لها صدى فى الصحافة العربية أيضا، حيث نشرت صحيفة «الحياة» اللندية على صفحتها الأولى (عدد 18/3) عنوانا قالت فيه: الإسلاميون يخوضون ضد الجميع معركة الاستفتاء على تعديلات الدستور. وذهبت تلك الحرب الباردة إلى أبعد حين روجت بعض الصحف للادعاء بأن ثمة تحالفا بين الإخوان وبين فلول الحزب الوطنى. ونشرت أنهما أصبحا «يدا واحدة» وانتشرت تلك الشائعة العبثية التى اصطنعت غراما مفاجئا بين الخصمين التاريخيين حتى تحدثت صحيفة الأهرام على صفحتها الأولى فى اليوم التالى للاستفتاء عن «تنسيق غير معلن بين الإخوان وفلول الوطنى». وكان ذلك التطور بمثابة منعطف خطر أضاف إلى الاستقطاب عمقا ومرارة.

(4)

وسط الجدل المحتدم والاتهامات المتبادلة ظهرت لافتة فى الإسكندرية نسبت إلى أحد الدعاة (الشيخ أحمد المحلاوى) قوله ان تأييد التعديلات واجب شرعى وتبين أنها حملت توقيع الإخوان المسلمين. حينذاك قامت الدنيا ولم تقعد. واستهجنها المتحدث باسم الجماعة وطلب رفعها، لكن صورتها ظلت تنشر فى الصحف يوما بعد يوم. زاد الطين بلة أن السلفيين دخلوا على الخط بلافتاتهم الدينية وبياناتهم التى تفرق ولا تجمع. ولست واثقا من ان التوتر ازداد بعد ظهور عبود الزمر الذى أدين فى قتل الرئيس السادات بعد اطلاق سراحه ثلاث مرات فى ليلة واحدة، بلحيته الكثة وآرائه المقلقة، ولكن البعض حدثنى بذلك.

على الجانب الآخر تبين ان الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية أصدرتا «نصائح» لرعاياهما برفض التعديلات. وسمعت رأيين فى التعليق على ذلك التوجيه، أحدهما ذكر انه رد فعل على الاحتشاد الإسلامى وظهور الزمر على التليفزيون. والثانى قال ان التوجيهات صدرت قبل ذلك، منذ أعلن الإخوان انهم يؤيدون التعديلات.

ما يلفت النظر فى هذا الصدد ان الإعلام المصرى استهول العملية وبالغ كثيرا فى حجمها وفى التعويل عليها، واعتبر ان العنصر الدينى لعب الدور الأساسى فى حسم الاستفتاء لصالح قبول التعديلات. والغريب فى الأمر أن قطاعات غير قليلة من المثقفين تبنت هذا الرأى وتحدثت عن ان البلد انقسم وان الاستقطاب حدث بين الإسلاميين من جانب والأقباط والوفديين والناصريين واليسار من جانب آخر. ورغم ان تعليقات المواطنين التى سمعناها خلال بعض البرامج التليفزيونية (قناة دريم ــ برنامج العاشرة مساء ــ الأحد 20/3) نقضت ذلك الادعاء وكذبته إلا أن بعض عناصر النخبة المصرية التى سمعناها مساء اليوم ذاته على شاشة قناة الجزيرة تمسكت به. لقد قال المتحدثون فى البرنامج الأول انهم ليسوا إسلاميين ولا علاقة لهم بالإخوان لكنهم صوتوا لصالح التعديلات لأنهم يرون انها توفر لهم الاستقرار الذى ينشدونه. فى حين أصر المتحدثون فى البرنامج الثانى ان أغلب المؤيدين تصوروا انهم بذلك سيدخلون الجنة!
خلاصتان يخرج بهما المرء من استعراض ما جرى. الأولى اننا خرجنا من الاستفتاء مشوهين وبأسوأ مما دخلنا فيه. والثانية ان أغلب عناصر النخبة فاقدة الثقة فى وعى الجماهير، حيث تفترض فيها انها تضم قطيعا من السذج والبلهاء الذين يسوقهم الدعاة والمحرضون فيتعلقون بأذيالهم حيثما يذهبون.

إن الحاخامات فى إسرائيل يطلقون أثناء كل انتخابات دعوات توزع مساحات فى الجنة على الذين يصوتون لصالح من يساندون من المرشحين، لكن أحدا لا يأخذ كلامهم على محمل الجد، ولا يتعرضون لحملات التنديد والترويع التى شهدناها فى مصر. والفرق بينهم وبيننا أنهم هناك يثقون فى الناخب اليهودى ويحترمونه، أما عندنا فأغلب مثقفينا يستخفون بالناخب ويحتقرونه، رغم انه هو الذى صنع الثورة التى يتباهون بها وليس غيره.

اننى أخشى أن يذكر لنا التاريخ ان الشعب فى مصر صنع الثورة، لكن المثقفين خنقوا روحها.

العاشرة مساءا مني الشاذلي-90 دقيقة- الحياة اليوم الحياة و الناس 21-3-2011

Posted: 22 Mar 2011 03:18 AM PDT


التوك شو.. شقيقة المتهم بحادث القديسين تطالب بالإفراج الفورى عنه.. و"أيمن نور" يقدم برنامجه لانتخابات الرئاسة فى 2000 صفحة.. رئيس مجلس الدولة السابق: مصر أمام فراغ دستورى

احتفلت برامج التوك شو أمس الاثنين، بأمهات شهداء ثورة يناير الذين ضحوا بحياتهم من أجل مصر، وطالبت الأمهات التى أنجبن الأبطال بإطلاق أسماء أولادهن الأبطال على شوارع مصر.

فيما لا يزال الحوار مع مرشحى الرئاسة مجالاً خصباً للبرامج، حيث أجرى الإعلامى عمرو أديب حواراً مع د.أيمن نور المرشح السابق فى انتخابات الرئاسة، كما أجرت الإعلامية رولا خرسا حواراً مع اللواء محمد على بلال قائد القوات المصرية فى حرب الخليج وأول مرشح عسكرى لانتخابات الرئاسة.


"القاهرة اليوم" .. أديب: المصريون بالخارج يفكرون فى إمكانيات دعم البورصة المصرية.. "أيمن نور" أول مرشح لرئاسة الجمهورية يقدم برنامجه السياسى من 2000 صفحة 
شاهده محمود رضا 
فتح الإعلامى عمرو أديب ملف البورصة المصرية التى ستبدأ عملها الأربعاء المقبل، وقال إنه يجب على المستثمرين فى البورصة تحمل الصدمة الأولى التى ستصيبهم عندما تفتح البورصة أبوابها الأربعاء المقبل، وشدد على أنه لا يجب القيام بمظاهرات أمام أبواب البورصة لأنه ربما لو حدث ذلك ستغلق أبوابها بعد نصف ساعة فقط وسيكون لذلك عواقب وخيمة على الاقتصاد المصرى.

وطالب أديب المواطنين أن يتكاتفوا جميعا يوم الأربعاء لدعم البورصة المصرية حتى لا تنهار ومن ثم يتأثر الاقتصاد المصرى سلبيا بشكل كبير ولفت إلى أن حمايتنا للبورصة تعنى نجاح ثورتنا وكيف كان لها تداعيات جيدة على الاقتصاد المصرى، مشيراً إلى أن البورصة اليابانية بالرغم من الأزمة الطاحنة التى تمر بها اليابان بسبب زلزالها الذى أدى إلى انهيار البنية التحتية هناك إلا أن البورصة اليابانية لا تغلق أبوابها، موضحا بأن مصر وبفضل الله لم يحدث بها ما حدث لليابان فيجب علينا كمصريين فى مرحلة بناء الوطن الاتحاد يد واحدة من أجل دعم البورصة المصرية والتلاحم جميعا من أجل بناء الوطن.

وتناول أديب موضوع الانشقاقات داخل صف المعرضة المصرية بعد أن كانت جميعها فى خندق واحد ضد النظام السابق ومتوحدة ومتلاحمة جميعا بشكل رومانسى وظهر ذلك بوضوح أثناء ثورة 25 يناير ويرى أن الانشقاقات الحالية أمر طبيعى وهذا يدل أن مصر بدأت تأخذ المسار الديمقراطى مؤكدا بأن ما يحدث حاليا فى مصر يحدث فى كل ديمقراطيات العالم.

- أكد اللواء محمد عبد السلام المشرف على البورصة المصرية، أن الحكومة قررت بدء العمل بالبورصة المصرية يوم الأربعاء القادم الموافق 23 مارس، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يحدث انخفاض فى أسعار الأسهم بسبب تخوف المواطنين من انخفاض الأسهم، مطالباً المواطنين بالتمسك بالأسهم لآخر وقت ليتسنى لهم تحقيق هامش ربح ومكاسب، موضحاً أن البيع بشكل كبير سيؤدى إلى أضرار بالغة على البورصة المصرية ومن ثم على الاقتصاد المصرى.

ووجه عبد السلام فى اتصاله الهاتفى لـ" القاهرة اليوم"، رسالة للإعلاميين للقيام بحملة قومية قوية وموسعه للتأثير على المواطنين لعدم بيع الأسهم عند أول افتتاح لها، مطالباً المواطنين الشرفاء دعم البورصة المصرية والاستثمار فيها، مؤكداً أن أموالنا تؤدى إلى دفع البورصة للأمام، لافتاً إلى أنهم طالبوا من شركات التسليف الكبرى إعطاء ضمانات ومساعدة الذين يحتاجون لبيع الأسهم لتسديد ديونهم.

الفقرة الأولى 
"جمعية الأطباء المصريين بأمريكا"

الضيوف 
د.أحمد عبد الفضيل أستاذ أمراض الصدر والعناية المركزة ورئيس جمعية الأطباء المصريين بأمريكا
د.طارق الشافعى أستاذ جراحة الأوعية الدموية والعضو فى جمعية الأطباء المصريين بأمريكا
د.حسن المنصورى أستاذ الجراحة العامة والعضو فى جمعية الأطباء المصريين بأمريكا
د.علاء الرافعى أستاذ الطب النفسى والعضو جمعية الأطباء المصريين بأمريكا

أعرب د.أحمد عبد الفضيل أستاذ أمراض الصدر والعناية المركزة ورئيس جمعية الأطباء المصريين بأمريكا، عن سعادته بما حققه الشباب فى الثورة، وقال إنه يجب أن ننظر إلى البنية التحتية للصحة فى مصر، مطالباً بالبدء فى إصلاحها بسبب تردى المستوى الخدمى الموجود فيها عن طريق نقل الخبرات التى اكتسبوها فى أمريكا والارتقاء بالمستوى الطبى للمستشفيات المصرية، مشيراً إلى بقائهم بوزير الصحة أشرف حاتم ليمنحهم من سنة إلى سنتين لجمع عدة جهات ومنظمات صحية تتعامل مباشرة مع المستشفيات المصرية ومن هنا نبدأ معرفة أماكن التقصير فى المنظومة الطبية ونضع الحلول من خلال مجموعات متخصصة لها خبرة اكتسبوها من الخارج.

ومن جانبه قال د.طارق الشافعى أستاذ جراحة الأوعية الدموية والعضو جمعية الأطباء المصريين بأمريكا، إنه يرى أن الأطباء المصريين فى الداخل ينقصهم الإمكانيات التى تمكنهم من التقدم فى حين، أن الأطباء المصريين يخرجوا من مصر يكون لهم مواقعهم المتميزة بسبب عقولهم المتفتحة لذا يجب أن نوظف الأطباء المصريين فى العمل ودخول "حجرة العمليات" لاكتساب الخبرات من الأطباء الأكثر خبرة.

وانتقد الشافعى، ما يراه فى مصر من وضع أطباء امتياز فى مواجهه مع المريض كى يجرب عليه ما قرأه نظريا دون تدريب مسبق، وقال يجب علينا أن نعلن ونضع حقوق المريض ولو أخطأ الطبيب حق المريض فمن حق المريض أن يرفع دعوة قضائية مدنية ضد الطبيب كما ترفع ضده مذكرة حتى يحافظ الأطباء على أرواح المرضى والاهتمام بهم.

فيما دعا د.حسن المنصورى أستاذ الجراحة العامة، أنه يجب نشر الثقافة الطبية الصحيحة فى أرجاء مصر وأن يتعلم المصريون بما يجب فهمه عن الطب وكيفية الذهاب بشكل دورى لعمل فحوصات شامله وبسيطة على أعضاء الجسد حتى يمكن أن نقضى على المرض إن ظهر فى بدايته أما ما يحدث فى مصر وللأسف ما يسمى "بطبيب العيلة" وهو الطبيب المسئول عن كل أفراد العيلة فى جميع التخصصات وهذا بالقطع له آثاره السيئة.

ومن جهته قال علاء الرافعى أستاذ الطب النفسى والعضو فى جمعية الأطباء المصريين بأمريكا إن المصرى حين يوضع فى ظروف جيدة تجده يبدع ويقدم أجمل ما لديه فنريد إدارة جيدة تتحكم فى المنظومة الطبية كما يجب أن تكون الإدارة رشيدة لتخطى الأزمات التى تعوق التقدم الطبى وملاحقته مؤكدا بوجوب تطوير النظام الطبى المصرى بالكامل عن طريق تأسيس ثقافة طبية عند الناس.

الفقرة الثانية 
"نور" يعلن برنامجه السياسى ويقول إنه سيعطى ضعف المرتبات إذا حكم البلاد

الضيف 
أيمن نور مؤسس حزب الغد ومرشح انتخابات الرئاسة

قال أيمن نور مؤسس حزب الغد ومرشح انتخابات الرئاسة المقبلة إنه عرض برنامجه السياسى المكون من 2000 صفحة لتقدم مصر بشكل واضح، مشيراً إلى أنه ينوى مضاعفة الأجور فى فترة بسيطة بعد أن يحكم البلاد وذلك عن طريق إعادة هيكلة الأجور، قائلا: "هناك ما يقرب من 1000 فرد فى مصر يتقاضون راتبا شهريا يتراوح ما بين نصف مليون ومليونا فإذا قمنا بوضع حد أدنى للأجور 1200 جنيه و30000 جنيه كحد أقصى ربما سيساهم ذلك فى مضاعفة الأجور فى وقت وجيز".

ونشب خلاف بين "أديب "و "نور" حول رئيس حزب الغد حيث قال "أديب " إن موسى مصطفى هو رئيس حزب الغد فيما نفى "نور " هذا الكلام وقال إن هذا غير صحيح، وأشار نور إلى أن المناخ المصرى مفتوح أمام الكل للترشح لانتخابات الرئاسة ما دام المرشح له رؤية جيدة فى تقدم هذه البلاد مؤكدا أن برنامجه قائم على النظام الرئاسى إلا أنه يحبذ النظام البرلمانى.


90دقيقة.. نجيب جبرائيل يقيم دعوى لبطلان نتيجة الاستفتاء على التعديلات.. وهشام البسطويسى: مواصفات الرئيس القادم الإيمان بالديمقراطية والاهتمام بمشاكل الفقراء
شاهده أحمد زيادة 
أهم الأخبار 
- الاتحاد الأوروبى يقرر تجميد أرصدة مبارك وأسرته
- نجيب جبرائيل يقيم دعوى لبطلان نتيجة الاستفتاء على التعديلات
- محكمة استئناف الإسكندرية تقرر إلغاء قرار إخلاء سبيل ضباط الإسكندرية الثلاثة المتهمين بقتل متظاهرين
- العاملون بالتلفزيون المصرى يطالبون بإقالة جميع قيادات مبنى الإذاعة والتلفزيون

وقال الدكتور سامى الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إن هناك ملاحظات على مهام بعض القيادات الموجودة باتحاد الإذاعة والتلفزيون، مشيراً إلى اتهام البعض منهم بأمور تمس السمعة وإهدار المال العام، مؤكداً أن القضاء مهمته التحقيق فى المخالفات الموجودة، موضحاً أن ما يطالب به العاملون من تحقيق التكافؤ الاجتماعى فى المرتبات والمكافآت تم عمل مقترح قابل للتعديل للوصول إلى إعداد لوائح تحقق العدالة بشكل أفضل قام بوضعها متخصصون فى النواحى المالية والإدارية والبرمجية.

- جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى يتحدث لـ90دقيقة عن العلاقات الثنائية بين البلدين
- تأثر الاحتفال بعيد الأم بالثورة وظهور ذلك واضحا فى الإقبال الضعيف على شراء الهدايا
- عمرو موسى وأيمن نور يعلنان الترشيح لرئاسة الجمهورية رسميا ويرى عمرو موسى أن الانتخابات الرئاسية لابد أن تسبق الانتخابات البرلمانية

الفقرة الرئيسية 
المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض والمرشح للرئاسة

أكد المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض والمرشح للرئاسة، على رغبته الحقيقية فى خوض معركة الترشيح للرئاسة التى تأكدت بعد ثورة 25 يناير، مشيراً إلى أنه يستطيع أن يقدم ما هو أفضل لأبناء وطنه وخاصة اهتمامه بالطبقات الفقيرة التى عانت الحرمان من التعبير عن نفسها.

و أضاف البسطويسى، أن برنامجه قائم على ما يقترحه المواطنون من حلول لمشاكلهم، مشيراً إلى أنه يتوقع أن برنامجه سيلقى قبول فى الشارع المصرى، متوقعاً أن تكون مواصفات الرئيس القادم أن يكون مؤمن بالديمقراطية وأن تشغله مشاكل الفقراء والخدمات التعليمية، مؤكداً أن أغلب الأقاليم محرومة من كل أنواع الخدمات بالإضافة إلى لضرورة مواجهة مشكلة البناء على الأراضى الزراعية.

و عن ملامح برنامجه قال انه تحت الإعداد وسينتهى من إعداده فى الأيام القليلة القادمة وينقم إلى قسمين، قسم للتغير وهو تغيير الدولة على أساس ديمقراطى مع الرقابة الفعالة ومكافحة الفساد وتعديل بعض الأوضاع القضائية مثل البطء فى التقاضى لأن العدالة البطيئة ظلم، مضيفاً: "القسم الثانى يتعلق بالتنمية الشاملة فى فروع الحياة بضوابط تحقق العدالة الاجتماعية وتنصف الفقراء".


الحياة والناس.. شقيقة المتهم بحادث القديسين تطالب بالإفراج الفورى عنه.. اللواء محمد على بلال: مبارك كان يخاف من شعبية أبو غزالة ومنعه من الظهور.. وتجاهلنا لإفريقيا فى السنوات الماضية سبب التغلغل الإسرائيلى
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار
- المجلس العسكرى يبدأ مشاوراته تمهيداً لإصدار إعلان دستورى.
- أول دعوى قضائية ببطلان الاستفتاء فى المحكمة الإدارية العليا.
- الكنائس المصرية الثلاث ترحب باختيار الشعب المصرى فى الاستفتاء
- البابا شنودة يلتقى نائب رئيس الوزراء.. ويطالبه بإضافة فقرة للمسيحيين فى المادة الثانية من الدستور
- الأهالى ينظفون أمام الكنيسة والمسجد فى قليوب
- إحراق نسخة من القرآن الكريم فى كنيسة بفلوريدا

وقالت آية لطفى شقيقة المتهم الأول أحمد لطفى بقضية حادث كنيسة القديسين، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن شقيقها قبض عليه بعد الحادث فى السعودية، حيث كان يجرى عملية جراحية فى أذنه، حيث إنه يعانى من الصمم منذ أن كان عمره 4 سنوات، وليس كما أشيع بأن أذنه قد تأثرت من الحادث، مشيرة إلى أنه لازال مسجونا فى سجن طره ولم يتم التحقيق معه وإنما هو مازال لم يعرض على النيابة، بينما يتم الإفراج عن المتهمين الآخرين الذين معه فى القضية.

وطالبت بالإفراج عنه على الفور بسبب ظروفه الصحية الخاصة بأذنه، مضيفة أنه يتعذب فى الوقت الحالى بعد أن تمت إزالة جهاز السمع الخاص به فى مباحث أمن الدولة حتى الآن.
- تزايد سوء أوضاع المصريين بليبيا وتهديدهم بالقتل من قبل قوات القذافى.
- تدريس منهج "أخلاقنا" فى المدارس المصرية بعد الثورة.
- الآلاف يحضرون جلسة شعبية بالصف.
- البهائيون يحتفلون بعيد النيروز فى منازلهم.

الفقرة الأولى
كاتب وكتاب

- عقدت مكتبة ديوان حفل لتوقيع كتاب "كان فيه مرة ثورة"، وحضره عدد كبير من المثقفين والكتاب.

وأكد الكاتب محمد فتحى، مؤلف كتاب "كان فيه مرة ثورة"، فى التقرير الذى أذاعه البرنامج، أن الكتاب هو محاولة لسرد أحداث الثورة لأولادى والأطفال، وتنتهى الحكاية يوم تنحى حسنى مبارك، مضيفاً أنه يرصد العديد من المشاهدات فى ميدان التحرير والفساد الذى عشناه فى عصر حسنى مبارك.

الفقرة الثانية
حوار مع اللواء محمد على بلال

الضيوف 
- اللواء محمد على بلال، الخبير الإستراتيجى والمساعد الأسبق لرئيس أركان حرب القوات المسلحة وقائد القوات المصرية فى حرب الخليج عام 1990.

قال اللواء محمد على بلال قائد القوات المصرية فى حرب الخليج، إنه يعد أول رجل له خلفية عسكرية يعلن عن ترشحه لرئاسة الجمهورية، مضيفاً أنه قرر الترشح للرئاسة لأنه أدرك أن مصر بعد ثورة 25 يناير اختلفت بعد انتهاء حكم الفرد، موضحاً أن أهم أولوياته التى سيضعها فى برنامجه الانتخابى هو توفير رغيف الخبز من خلال توفير القمح وذلك من خلال تزويد المساحة التى يتم زراعة القمح فيها، مضيفاً أن التخطيط لابد أن يكون كاملاً من كافة الوزارات للوصول للنتيجة.

وأشار بلال، إلى أن سوء التخطيط السياسى فى مصر خلال السنوات الماضية هو المتسبب فى دخول إسرائيل وتغلغلها فى دول حوض النيل، لافتاً أن توجهنا نحو الغرب وإهمالنا لإفريقيا فى الفترة الأخيرة هو الذى أدى لخلق فجوة بين الدول الإفريقية ومصر، وأوضح أن الرئيس السابق مبارك كان يخاف من شعبية المشير أبو غزالة، مما أدى إلى إبعاده عن الساحة، مشيراً إلى أن مبارك أبعده بشكل تام حتى أنه كان يمنعه من الذهاب لمباريات كرة القدم.

ولفت إلى أنه فى حالة توليه لرئاسة الجمهورية سيبقى على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، مشيراً إلى أنه سيحاول الإصلاح من الاتفاقية بما يفيد مصر ويحافظ على علاقتنا بإسرائيل فى الوقت نفسه، وأوضح أن اتفاقية كامب ديفيد هى اتفاقية وميثاق بين دولتين، مضيفاً أن إسرائيل دولة معترف بها فى العالم ولابد أن نعترف بها، بينما الشعوب تستطيع أن تحسن من نفسها.

وأشار إلى أنه حزبه "الحزب القومى المصرى" مازال حزباً تحت التأسيس، وهو أحد الأحزاب التى انبثقت نتيجة الحراك السياسى الذى نعيش فيه.

ونفى أن يكون حزبه هو أحد روافد الحزب الوطنى، وقال "كلنا مصريون، ولا وصاية على الشعب حالياً".

وتوقع تحول العالم العربى إلى دويلات وانقسامه على نفسه، مشيراً إلى أن ليبيا هى أحد الدوائر التى تحاك حول مصر، وأضاف أننا لا ينبغى أن نصمت على ضرب ليبيا عسكرياً من قبل قوات التحالف الدولى.


مصر النهاردة.. لميس جابر: الصحافة أصبحت تعمل كجهاز أمن الدولة تتلصص وتتجسس وتلفق الاتهامات للآخرين.. والإعلام تسبب فى فوضى الشارع
شاهدته ماجدة سالم
أهم الأخبار
- وزراء خارجية أوروبا يقررون تجميد أموال مبارك و18 من المقربين منه
- جنايات القاهرة تنظر قرار منع مبارك من التعامل على الحساب البنكى لمكتبة الإسكندرية
- النائب العام يأمر بإحالة المغربى وغبور للجنايات
- وزير السياحة الجديد يحل اتحاد الغرف السياحية ويرفض إنشاء شركات جديدة
- وزير الداخلية يقرر حافز شهرى جديد لكل العاملين بجهاز الشرطة
- تعرض أصحاب محلات الصاغة بالحسين للسرقة
- استئناف العمل بالبورصة الأربعاء القادم

وأكد محمد عبد السلام رئيس البورصة المصرية الجديد، فى مداخلة هاتفية أن توقيت عمل البورصة تم الاتفاق عليه منذ فترة وذلك بعد تمويل العملاء وشركات الوساطة حتى لا تحدث عملية بيع جبرى عند بدء التشغيل، مضيفا أنه لا داعى لقلق لمستثمرين لأن قيمة نقودهم مازالت موجودة وتتمثل فى الأوراق النقدية التى يملكونها كما أنه لا داعى للذعر بين المواطنين الذى سيدفعهم للبيع بدون سبب مؤكدا على أن كشف الفساد الماضى يعطى مصدر طمأنينة للمستثمرين المصريين والأجانب وأنه لن يضطروا لدفع الرشاوى للتمكن من مصالحهم بعد الآن.

وعن أسهم الشركات التى يحاكم أصحابها الآن أو تم التحفظ على أموالهم، قال عبد السلام" إن الأسهم المرتبطة بهؤلاء الأشخاص لن تؤثر على سير عمل البورصة لأن الشركات نفسها لا تتأثر بالمساهم أيا كان حجمه وكذلك البورصة لأن أسهم هذه الشركات تكون طويلة المدى ومستثمرها يطلق عليه طويل الأجل وليست ضمن الأسهم المتاحة للتداول "، مطالباً المصريين أصحاب الأسهم الذين لا يحتاجوا أموالهم الآن بعدم بيع الأسهم لأن ذلك سيحقق خسارة كبيرة مشيرا إلى وجود صندوق مصر المستقبل للاستثمار يصلح لكل من ليس لديهم خبرة بالبورصة حيث يقومون بشراء استمارات استثمار ويتولى إدارتها فى البورصة شركة ذات خبرة بالتداول.

أكد السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أن مصر على اتصال بسفارتها فى طرابلس وبنى غازى للاطمئنان على الجالية المصرية وأنه سيتم توفير سفن قريبا بسبب حظر الطيران على ليبيا لنقل المصريين من مدينة مصراتة حيث يتراوح أعدادهم هناك ما بين 8 إلى 10 آلاف وأنه لم يتوافر حتى الآن معلومات عن إصابات أو شهداء بين الجالية المصرية كما قامت الخارجية بفتح حساب رقم 2011/1/25 بالبنك المركزى لتلقى تبرعات المصريين من الخارج والداخل أيضا.

وعن المصريين فى اليمن أكد السفير ان الجالية المصرية هناك تتراوح ما بين 10 إلى 15 ألف والسفارة هناك تتواصل مع رؤساء الجماعات المصرية وأنه لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن إصابات أو حالات وفاة أو اعتداءات.

الفقرة الأولى
حوار مع الدكتور لميس جابر

هاجمت الكاتبة الدكتورة لميس جابر الإعلام المصرى والصحافة بسبب تناولهم للثورة، وما بعدها من أحداث مؤكدة أن مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون منذ تاريخ بنائه وهو يعمل بتوجيهات الحكومة، ولم يستطع خلق كوادر تعمل بعيداً عن ظلها، مستشهدة بتناول الإذاعة للإخوان وكفاية وحركة 6 أبريل وغيرها من التيارات، على أنهم قلة مندسة أثناء الثورة، مما دفعها لكتابة مقال بعنوان "تحيا القلة المندسة".

وأكدت الدكتور لميس جابر أثناء لقائها بالإعلامى خيرى رمضان فى حلقة أمس من برنامج مصر النهاردة، أن الشباب المصرى كان يكره بلده ولكنه عندما قامت الثورة وقف ليهتف باسمها، وهذا هو الإنجاز الأكبر، معيبة على التعليم المصرى الذى تم تفريغه من البطولات الحقيقية والنماذج الوطنية بدعوى عدم كراهية الآخر، وهذا ما كان يبعد الشباب عن الروح الوطنية.

وقالت الكاتبة: "حوارات التخوين الدائرة أقلقتنى، فنحن شعب غير ديمقراطى منذ 62 عاماً، ولن نصبح بين ليلة وضحاها ديمقراطيين، فقد حدث خراب غير طبيعى لم يحدث من قبل، ومصر بعد الثورة مازالت تتعامل بنفس العقلية، حيث إن شباب 25 يناير منهم من بدأ يتبنى فكرة "احنا اللى خرجناكم من الذل وانتو اتعودتوا على حكم العبيد" لكل المعارضين أو من يختلف معهم، قائلة: "أسقطنا النظام الديكتاتورى وخلقنا شعباً ديكتاتورياً"، ولذلك لا بد من عدم التعامل بالتخوين، فليس هناك أجير ومأجور لأن هذه هى الثورة المضادة.

وأشارت جابر إلى أن الصحافة أصبحت "أكل عيش"، حيث إنها جمعت كل الصحف لعمل بحث للتناول الصحفى بعد الثورة فلم تجد إلا أن كل وزير أصبح فجأة "حرامى" وأصبح الخلط والكذب والتلفيق واضحين، مستشهدة بواقعة اتهام حاتم الجبلى وزير الصحة السابق بالاستيلاء على أموال الشعب فى قرارات العلاج على نفقة الدولة، رغم أنه أول من فجر هذه القضية تحت قبة مجلس الشعب ونادى بها.

وأضافت الكاتبة أن الصحافة الآن أصبحت بلا قانون، وتشابهت مع جهاز أمن الدولة فى دوره كمتلصص وجاسوس وملفق للاتهامات، كما فعلت بعض الصحف عندما تناولت خبراً عن أن زهرة الخشخاش تمت سرقتها لصالح سوزان مبارك أو خبر يتهم نجل أحمد نظيف بتورطه فى مقتل هبة ونادين، مؤكدة أن من حق الصحافة تناول الفساد الإدارى لنظيف دون الخوض فى حياته الشخصية.

وأكدت الدكتورة لميس أن ما يحدث الآن فى الصحف يشبه المرحلة التى أعقبت ثورة 52، حيث قامت الصحف بعدها بمهاجمة الملك والحديث بأكاذيب عن فجوره وفساده، مشيرة إلى انقلاب الصحف بعد ثورة يناير فى غضون 24 ساعة، حيث كانت تنادى قبل 11 فبراير، بالاستقرار إلى أن تنحى الرئيس السابق، وكان لابد أن يكون انقلابها بذكاء، ولم يحدث ذلك لأننا لم نربى كوادر قادرة على الحكم على الأمور دون توجيهات، وما يحدث من فوضى إعلامية يقابلها فوضى فى الشارع لأنه عندما يتوجه الإعلام لتفاصيل تخص أشخاص بعينها، فهو يلهى الناس عن الأخطاء الحقيقة، قائلة: "الإعلام خلى البورنس البمبى هو سبب إدانة العادلى، ويترك جرائمه فى حق الكثير من الشباب الشهداء ومنهم خالد سعيد".

وأشارت الكاتبة إلى أن هناك فوضى فى الإعلام، حيث ساعد الكثير من أصحاب الصوت العالى على الظهور والمزايدة على الشعب والثورة والتغيير، وأنهم بذلك يتسببون فى ضرر كبير للبلاد ولشباب الثورة الذين يريدون الركوب فوق عقولهم وتوجيههم من منطلق "أنا أبوكم"، وتعدهم بإنشاء أحزاب تضمهم أو قنوات أو مشروعات للتواجد فى الصورة، مؤكدة أن القوى الموجودة مؤهلة للعمل السياسى ولكن ليس للحكم.

وأكدت الدكتور لميس جابر، أن الدولة والصحافة هما السبب الرئيسى فى انتشار الفتنة الطائفية، فالدولة تتعامل مع المواطن على أساس دينه، حيث عندما ينشأ خلاف بين مسلم ومسلم يكون مكانهما قسم الشرطة، وإن كان بين مسيحى ومسيحى تتبناه الكنيسة، أما إن كان الخلاف بين مسلم ومسيحى فيتدخل أمن الدولة دون اللجوء للقانون فى أى من الحالات، مستشهدة بما حدث فى قرية صول بأطفيح، حيث اعترضت على ذهاب المشايخ والقساوسة، مشيرة إلى أن الأزمة كانت ستنتهى فى بدايتها إذا ما ذهبت جهات التحقيق ورجال القانون، ويتم القبض على المشتبهين والمتورطين، ويتم حل القضية بدلاً من "الطبطبة اللى مش بتحل ولا تربط" مطالبة بإطلاق قانون ديكتاتور يحكم تناول الأخبار الطائفية فى الصحافة لأنها تعد منشورات.

وعن الاستفتاء، أكدت الكاتبة أن هناك جانباً سلبياً، وهو تعامل بعض الأشخاص مع بعضهم من مبدأ التخوين والاختلاف والاتهام بالجهل من الطرفين المؤيد والمعارض للتعديلات، مؤكدة أن الإخوان متواجدون الآن فى كل مكان، ويحاولون التأثير على آراء الشعب من باب إظهار قوتهم، وأن الوطنى "لم ينهار" بعد ولم يصبح فلولاً، كما يشير البعض لأن المحليات مازالت موجودة، وهم بالآلاف، ولذلك لابد من تسييس الوطنى بالهدوء وعدم حرقه أو إغراقه، مؤكدة أنه لا زال موجوداً ويعلم جيدا معنى الصناديق فى الاستفتاء أو الانتخابات، وأشارت إلى أنها قامت بالتصويت بلا، هى وعائلتها، لأن هناك عدم دستورية فى التعديلات، وأن القوى السياسية لم تستعد بعد للانتخابات البرلمانية التى ستتحول لوطنى وإخوان فقط، وهم ومن سيضعون الدستور الجديد.

وقالت الدكتور لميس: "كان لى مآخذ على رئيس الوزراء شرف عندما قال، أستمد شرعيتى من الثورة لأن شرعيته لابد أن يكون مصدرها القانون، وأن يأخذ رأى رجل الشارع فى اعتباره، ولكن لا يجوز الحكم به"، مدينة المظاهرات الفئوية التى قد تؤدى بنا إلى مجاعة ونقص كبير فى الأدوية، وأن تعطل الأعمال يضر الملايين ممن يعملون باليومية، مما سيترتب عليه قيام ثورة مضادة أقوى "هتولع الدنيا".

وترى الكاتبة أنه لا بد من الكف عن الحديث فى السياسة، وأن يستعد الجميع للانتخابات البرلمانية فى هدوء حتى لا نشعر الشعب أن الاستقرار مرتبط بالانتخابات والدستور، وإشعارهم بأن هناك أيدٍ حديدية تسيطر على مصر، وتنظمها، وتمنع المظاهرات الفئوية التى لا داعى لها مثل المطالبة بعودة كاميليا، وسوسن، ودلال، ونريد عجلة الحياة أن تدار مرة أخرى، وتأمين حقيقى لنزول الشرطة للشارع، دون خوف لأن فساد إدارة الداخلية لا يعنى فساد أفراد الأمن فى مصر، واحترام العمل والقانون.

الفقرة الثانية
الضيوف
سوسن محمد فؤاد "والدة الشهيد زياد بكير"
مريم لطفى ميخائيل "والدة الشهيد أبانوب عوض الله"
سوسن على سليمان "أم طارق"
وفاء بوشناق "أم لم تنجب"

أكدت السيدة سوسن محمد فؤاد والدة الشهيد زياد بكير، أن نجلها فى عيد الأم كان يهديها وردة لأنه فنان وإحساسه راقى، وأضافت أنها بحثت عنه اليوم حول نفسها ولم تجده، قائلة:" نفسى مصر ترجع زى زمان لما كان لينا قيمة ومحترمين وكنا نخلص فى عملنا دون انتظار مقابل".

وأضافت والدة الشهيد، أن زياد أنجب ثلاثة أبناء وهم حبيبة وأدهم وأحمد وهم فرحين بوالدهم خاصة أحمد الصغير البالغ من العمر 7 سنوات حيث قال لإخوته "أوعوا تعيطوا لأن بابا فى الجنة".

فيما قالت السيدة مريم لطفى ميخائيل والدة الشهيد أبانوب عوض الله الشهير بجرجس، أن أبنها خرج يوم جمعة الغضب عندما علم أن قسم الزاوية يحترق فذهب مع أصحابه ووجد كثير من الشباب المصاب برصاص الشرطة، فقام بنقل 3 حالات منهم لمستشفى الجلاء إلى ان أصابته طلقة فى رأسه وكان هو الرابع.

وأضافت:" عندما ذهبت للمستشفى وجدت أبنى فى حالة حرجة وحاولت نقله إلى مستشفى خاص ولكن مستشفى سيد جلال رفضت لان الرصاصة كانت قد أطلقت على رأسه وأصابت المخ خرجت من الجهة الأخرى وإن المستشفيات الأخرى لن تقوم بأكثر ما قاموا به"، وقالت، أبانوب كان هيأخد الدبلوم السنة دى وكنا هنخطبله ومش هارتاح طول ما اللى قتلوه بيتمتعوا بالدنيا ولازم يتحاكم كل الضباط فى قسم الزاوية اللى قتلوا 72 شهيد غير الإصابات ومش هنخلى الشرطة تنزل القسم أو المنطقة غير لما المسئولين يتحاكموا".

ومن جانبها أكدت السيدة سوسن على سليمان، انها تكره الظلم والفساد والفقر الذى يسيطر على الشعب وإنها قامت بمظاهرة بمفردها عام 2008 ضد غلاء الأسعار ورفعت لافتات "اللهم أفضح العائب .. وتشتهوا النوم ما تلاقوه.. وتذهب حكومة نظيف للجحيم" مؤكدة ان الحكومة جعلت من كل شريف حرامى ونصاب وان المليارات المنهوبة لو وزعت على الشعب بأكمله "هتفيض".

وقالت "أم طارق":" للأسف الحكومة الجديدة بتستغبانا وشبهونا بالكلاب اللى بيرمولهم عضمه بالعلاوة 15% وقالوا هنثبت الموظفين ومحصلش"، وأدانت أصحاب الأقلام التى كانت تعتقد انها نظيفة اكتشفت أنها تابعة للنظام رافضة ما يسمى بالائتلاف الوطنى مؤكدة:" مصر لن تجد رئيس وسيأتى شخص رغما عن الجميع لان الحرية انتهت وتوقفت مضيفة انها لا تفهم معنى الدستور ولكن ما تفهمه هو عمل قوانين تجعل المواطن ينام مرتاح وتوفر له لقمة العيش، مطالبة بإطلاق اسم الراحل مجدى مهنا على احد المدارس التى تحمل أسماء القدامى الفاسدين.

وأكدت السيدة وفاء بوشناق انها تزوجت من رجل لديه ثلاث بنات فى سن 7 و10 سنوات ورضيعة بعد وفاة والدتهم وتولت تربيتهم والاعتناء بهم دون أن تفكر فى الإنجاب مرة أخرى لأنها شعرت أنهم من صلبها واستمرت معهم حتى توفى زوجها وقامت بتزويجهم وأصبحت جدة الآن.

وقالت الأم التى لم تنجب "لم أشعر أنهم ليسوا أولادى وفضلهم على كبير لأنهم اعطونى الفرصة لتربيتهم ومفيش حد بيزرع غير لما يحصد ولم أشعر بالنقص لأن العطاء شئ جميل".


على الهوا.. "الأموال العامة" تجدد حبس "جرانة" 15 يوماً.. واستئناف العمل بالبورصة الأربعاء القادم.. والمستشار الإعلامى لشيخ الأزهر يستنكر حرق القرآن
شاهده أحمد حسن 
أهم الأخبار 
- "الأموال العامة" تجدد حبس "جرانة" 15 يوماً
- إحالة "المغربى" و"غبور" لـ"الجنايات" بتهمة الإضرار بالمال العام
- بدء العمل بالبورصة الأربعاء وتعيين محمد عبد السلام مشرفا عليها
- "طنطاوى" يلتقى "بان كى مون" و"جون كيرى" ووزير خارجية روسيا
- السيناتور جون كيرى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى، يعتبر نفسه صديقاً لمصر
- مستشار شيخ الأزهر يستنكر حرق القرآن

قال الدكتور نبيل حشاد الخبير المالى والاقتصادى إن هناك ما يقرب من 57 مليار دولار تم تهريبها خارج البلاد خلال 8 سنوات من عام 2000 إلى عام 2008 ،بمعدل 6.34 مليار دولار سنويا، خلافا لعام 2007 والذى تم تهريب 13 مليار جنيه فى ذلك العام، لافتا إلى أن هذه المبالغ هى عبارة عن الأموال الضريبية المهربة ،بجانب التلاعب فى فواتير الصادرات والواردات.

وأضاف فى مداخلة تليفونية للبرنامج أن هذه الأرقام هى أرقام حقيقية وليست خيالية ،موجودة فى أخر تقرير صادر عن المؤسسة العالمية للنزاهة،مشيرا إلى أن الطريقة التى يمكن بها استرداد تلك الأموال من خلال إجراءات ثلاثة، أولها هى أن تكون هناك إرادة سياسية لاسترجاع تلك الأموال فى التوقيت المناسب حتى لا تستثمر تلك الأموال فى مشروعات أخرى بأسماء أخرى غير الصادرة ضدها الأحكام، وكذلك سرعة إصدار أحكام قضائية لاسترجاع تلك الأموال، والأمر الثالث يتوقف على مدى التعاون بين مصر والدول التى تم تهريب هذه الأموال إليها.

الفقرة الرئيسية
الضيوف 
الدكتور محمد البلتاجى القائد عضو مجلس الشعب السابق
المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق

قال الدكتور محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب السابق والقيادى البارز بجماعة الإخوان أنه بعد نتيجة الاستفتاء أصبحنا أمام خريطة طريق واضحة لتحقيق إجراء انتخابات برلمانية تحت إشراف قضائى، لافتاً إلى أنه لابد من مراعاة عدة أمور تأتى فى مقدمتها إعلان دستورى وما يتطلبه من إصدار لقوانين الأحزاب.

وطالب البلتاجى، بإصدار إجراءات قانونية تتعلق بمحاكمة رموز النظام السابق والتى ثبت ارتكابها لبعض الجرائم، وحل المجالس المحلية المزورة وتغير المحافظين وبعض الرموز الإعلامية الفاسدة، مشيراً إلى أن بعد ثورة 25 يناير أصبح الشعب هو صاحب السلطة السيادية داخل البلد ولابد من مراجعة القوانين التى تسن على تلك السلطة.

واتفق معه الدكتور عمرو الشوبكى رئيس منتدى البدائل للدراسات فى أن الشعب المصرى أصبح أمام خريطة طريق واضحة، لافتا إلى أنه لابد من إجراء انتخابات برلمانية أولا ،ثم انتخابات رئاسية،وهم بدورهم يختاروا أعضاء اللجنة التأسيسية التى ستعد دستورا جديدا.

ويرى الشوبكى أن الحد الأدنى لتأسيس الأحزاب الجديدة لا تقل عن 6 شهور بعد إصدار قانون الأحزاب الجديد.

فيما اختلف المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة السابق مؤكدا على وجود غموض فى خريطة الطريق فى الفترة القادمة، وهناك تحديات كثيرة نتيجة لوجود فراغ دستورى ،مشيرا إلى أنه إذا حدثت انتخابات برلمانية فجماعة الإخوان والحزب الوطنى هما القادران على خوض تلك الانتخابات، وسيحرم شباب الثورة من وجود ممثل له فى تلك الانتخابات نتيجة لقصر فترة ما قبل الانتخابات، لافتا إلى أن الفترة الكافية لتأسيس الأحزاب وتكوين قاعدة جماهيرية لها لا تقل عن عام.


من قلب مصر.. تكريم أمهات شهداء ثورة 25 يناير فى "عيد الأم".. وإعلان دستورى مؤقت لا يشمل تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية.. وسلمى صباحى تريد العودة للتليفزيون
شاهدته رانيا فزاع
- استمرار التظاهرات الفئوية
- إدارة البورصة تعاود العمل من الأربعاء القادم
- وزير السياحة يصدر قرارات بحل مجالس إدارات الغرف السياحية
- أيمن نور يعلن الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة
- المركز الكاثوليكى يكرم عدد من أمهات شهداء ثورة 25 يناير

الفقرة الأولى 
تكريم لعدد من أمهات الشهداء

الضيوف
فوقية والدة الشهيد صابر
والدة الشهيد محمد سعيد

قالت فوقية إنها بحثت عن ابنها المفقود مدة 40 يوما بعد أن لاقى حتفه يوم جمعة الغضب 28 يناير الماضى، مطالبة بصرف التعويض الذى أعلنت عنه وزارة التضامن الاجتماعى.

وأكدت والدة الشهيد محمد سعيد أن ابنها الذى كان يعمل "مهندس استشارى" لاقى حتفه يوم السبت الموافق التاسع والعشرين من يناير إثر طلقيه رصاص حى من أحد الضباط بعد مشاركته فى تظاهرات ثورة الغضب المصرية، وأشارت إلى أن ابنها الذى ترك طفلين صغار كان يعمل مهندس استشارى فى السعودية وليس له معاش أو دخل إضافى.

الفقرة الثانية
ماذا بعد تعديل الدستور

الضيف
الفقيه الدستورى عاطف البنا

أكد الفقيه الدستورى عاطف البنا، أن التعديلات تهدف لوضع قواعد صحيحة للانتخابات تهدف لإقامة دستور جديد يسمح بانتخابات تشريعية نزيهة، بالإضافة إلى النظر فى قانون مباشرة الحياة السياسية بما يسمح بإنشاء أحزاب بالإخطار وتجنب إنشاء أحزاب ذات مرجعية دينية.

وحول طريقة الانتخاب فى الفترة القادمة أكد أنه لم يتم التطرق إلى طريقة الانتخاب سواء الفردى أو القائمة النسبية أو طبيعة البرلمان القادم ومدى شموله على 50 عضوا من العمال والفلاحين.

الفقرة الثالثة
حوار مع المطربة الشابة سلمى الصباحى

الضيف 
سلمى الصباحى

تحدثت سلمى عن مشوارها الفنى وعن الأغانى التى قدمتها بثورة 25 يناير مشيرة إلى رغبتها فى العودة للعمل كمذيعة تليفزيون مرة أخرى بعد انقطاع فترة طويلة.
وأوضحت سلمى دور والدها رئيس حزب الكرامة تحت التأسيس حمدين صباحى فى دعمها منذ الصغر حيث تربت على المشاركة السياسية.

خالد صلاح يكتب : «نعم».. لا تعنى دولة دينية.. و«لا».. لا تعنى نهاية الإسلام فى مصر..النكات البذيئة للسخرية من الإخوان والسلفيين تهدد خط الثورة وتشوّه مناخ الحريات فى البلد

Posted: 22 Mar 2011 03:16 AM PDT

خطأ قاتل أن تختزل القوى السياسية الليبرالية حالة التصويت بـ(نعم) فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، باعتبارها انتصارا للإخوان، ولتيار الإسلام السياسى، وهزيمة للتيار المناضل من أجل دولة مدنية، هذا التصنيف الحاد يهدد روح ميدان التحرير، ويضعف خط الثورة الأساسى فى الوصول إلى ديمقراطية حقيقية، ويشتت أولويات الأحزاب الليبرالية، سواء تلك التى عاشت فى ظل النظام السابق، أو تلك التى ولدت فيما بعد الثورة.
خالد صلاح رئيس التحرير

حالة الاستقطاب بين التيارين ظهرت بغلظة مبالغ فيها على رسائل الموبايل بعد ساعة واحدة من إعلان النتائج، اقرأ مثلا هذه الرسالة: 

(بعد نتيجة الاستفتاء جهز نفسك يا حبيبى.. جلابيتك الحلوة.. وبنطلونك القصير.. ومايوهك الشرعى.. وصرة دنانير.. وروح صيّف فى الساحل الشمالى الأفغانى.. السلفيون ركبوا البلد خلاص).

واقرأ أيضا هذه الرسالة:
(بدء تفعيل فتوى إرضاع الكبير وسط إقبال جماهيرى عالى على مراكز الإرضاع، وصرح رئيس اللجنة المنظمة بأن العملية تتم بشفافية تامة والإخوان يمنعون تصويت المرأة فى الانتخابات لأن صوت المرأة عورة).
واقرأ أيضا:
(بعد التعديلات الدستورية.. الرئيس خيرت الشاطر يستقبل أسامة بن لادن فى مطار الفسطاط)..

هذه عبارات متجاوزة ومتهورة، وتخلو من الحكمة والذوق والأخلاق، وبعيدة عن الروح النبيلة التى سادت ميدان التحرير فى أيام الثورة، بل بعيدة أيضا عن هذا الأداء المتحضر وغير المسبوق الذى جرت فيه عملية الاستفتاء يوم السبت الماضى.

وتقديرى أن مروجى هذه العبارات العنيفة يبالغون فى حالة التخويف والتجريح والاستقطاب بلا رؤية سياسية، ويستفزون روح المواجهة فى هذا التيار من خلال إهانة أفكار ومعتقدات وطقوس فى الزى والمظهر، تحظى باحترام فى أوساط الشباب السلفى، وأعضاء وكوادر الإخوان وجماعات الإسلام السياسى فى ضوء قناعاتهم الفكرية الدينية.

وتقديرى أيضا أن مروجى هذه العبارات سواء على الفيس بوك، أو تويتر، أو رسائل الموبايل، يحمّلون أنفسهم أكثر مما تحتمل، ويمنحون تيار الإسلام السياسى أكثر مما يستحق فى حسم نتيجة الموافقة على التعديلات الدستورية، وأخشى أن الانجراف إلى هذا المنحنى، يمكن أن يضعف روح الثورة، ويفتح الباب لانشقاقات وطنية ليست من مصلحة هذا الحراك الثورى الديمقراطى، وليست فى مصلحة مصر كلها فى المستقبل.

تيار الإسلام السياسى لم يكن مسؤولا وحده عن هذه الأغلبية الساحقة التى اجتمعت وراء تأييد التعديلات، الإخوان أنفسهم يعرفون أنهم لم يحققوا ذلك بقدراتهم الخاصة، لكنهم أدركوا مبكرا اتجاهات الريح بين الناس، فالمزاج الوطنى العام، انحاز لخيار وقف نزيف الخسائر الاقتصادية، وتأجيل معركة التعديل الشامل للدستور لما بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ولا يعنى أن يتوافق مزاج تيار الإسلام السياسى مع مزاج الأغلبية فى لحظة فاصلة أن هذا التيار قد احتكر الشارع، وسيطر على العقل الجمعى للناس، ولا يعنى أيضا أن قرار الأحزاب السياسية ورموز النخبة الليبرالية بالحشد وراء عدم الموافقة، أنهم خسروا الشارع إلى الأبد، أو أن البلاد فى طريقها إلى دولة دينية لا محالة على النحو الذى تصوره هذه النكات البذيئة.

أنا على يقين أن هذا التصنيف متعجل وتنقصه البصيرة، ويعزل متغيرات الأوضاع الاقتصادية والأمنية عن مشهد التصويت، فلا الإخوان حسموا المعركة بقدرتهم على التعبئة، ولا الأحزاب الليبرالية خسرت المعركة بتقصيرها فى الحشد، لكن الناس أرادت أن تمنح حكومة الدكتور عصام شرف فرصة للاستقرار، وتمنح المجلس العسكرى المزيد من الثقة باعتبار أن التعديل الشامل للدستور قادم لا محالة، فلا ينبغى أن يشعر أنصار (نعم) بالانتصار، أو يشعر أنصار (لا) بالهزيمة، كما لا ينبغى أن نفتح الباب لهذه الحرب المتهورة لأن تندلع بيننا، أونسمح للتراشق على هذا النحو السفيه بأن يشغل حيزا من الفضاء الوطنى العام.

ثعبان يلدغ عارضة ازياء اسرائيلية في صدرها فيموت لتسممه بالسيليكون

Posted: 22 Mar 2011 02:44 AM PDT

"العارضة بصحة جيدة و الثعبان مات".. هذا ما حدث بعد أن حاولت عارضة الأزياء الإسرائيلية أوريت فوكس تقبيل أفعى خلال عرض الازياء الذي نظمه راديو 103 "أف أم" في تل

image

أبيب.

كان قد طلب من عارضة الازياء ان تقوم بتقبيل أفعى خلال العرض، ولكن سرعان ما قامت الأفعى بلدغ فوكس في ثديها، وهو الشيء الذي أستدعي نقلها إلي مستشفي خارج القدس.

بينما مات الثعبان بعد وقت قصير فهو لم يدرك أن قبلة فوكس كانت قبلة الوداع بالنسبة له، حيث فقد الثعبان حياته متأثرا بالتسمم من قبل السليكون الموضوع في ثدي العارضة نتيجة عمليات التجميل .


رجال أعمال الوطني جمعوا مليار جنية لتأسيس حزب الحرية و قناة فضائية

Posted: 22 Mar 2011 02:40 AM PDT


كشف المهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب "الوسط" – تحت التأسيس- عن قيام "فلول النظام السابق"، وأغلبهم نواب سابقون عن الحزب "الوطني" بعقد اجتماعات مكثفة خلال الفترة الماضية، وكان إحداها في بيت أحدهم بالصعيد، لجمع أموال ضخمة لتدشين حملة إعلامية بغرض الترويج لحزب جديد باسم حزب "الحرية"، لخوض غمار العمل السياسي عبر هذا الحزب البديل، وذلك خلال الفترة القادمة التي ستشهد فيها مصر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

وقال في تصريح خاص لـ "المصريون" إن تلك المجموعة استطاعت خلال شهر واحد من الاجتماعات جمع مبلغ ضخم يصل إلى نحو مليار جنيه، وبجهزون حاليًا لإطلاق موقع على الإنترنت بإمكانيات مادية ضخمة، إلى جانب إطلاق محطة فضائية، والتعاقد مع إحدى الفضائيات المملوكة لرجل أعمال ونائب سابق عن الحزب "الوطني" كي يحصلوا من خلالها على وقت منتظم للظهور على شاشتها بغرض الإعلان عن أنفسهم.

وأضاف إن هؤلاء الأفراد الذين رفض ذكر أسماء أي منهم اختاروا نائب رئيس تحرير صحيفة قومية ليكون متحدثًا رسميًا باسمهم.

مع ذلك، أوضح أنهم لا يعولون على فكرة الحزب الجديد وطرح برنامج جديد مختلف عن برنامج الحزب "الوطني" كي يعيدوا تقديم أنفسهم أمام الرأي العام في مصر بغرض استقطاب قطاع كبير من للتصويت لصالحه في الانتخابات البرلمانية والتشريعية والرئاسية القادمة، ولكن عبر استغلال كونهم نوابًا سابقين بالحزب "الوطني"، معولين بشكل أساسي على فكرة العصبيات.

وأشار إلى أن أغلب هؤلاء من رجال الأعمال الذي يمتلكون أموالاً طائلة من مشاركتهم البرلمانية السابقة والتي استفادوا منها من خلال تراخيص أراضي وعقارات، وقال إنهم يريدون حماية أنفسهم في قضايا الفساد التي قد تطولهم في المستقبل، بعد الانتهاء من التحقيقات مع الرؤوس الكبرى للنظام السابق.

وتوقع على ضوء ذلك في حال نجاح مخططهم أن يكون لهم نسبة مؤثرة في البرلمان القادم بشكل قد يكون مصدر خطر على الثورة وعلي مصر، إلا أنه استبعد نجاهم إذا ما تم كشفهم وفضح أمرهم علي يد الوطنين والشرفاء من أبناء هذا الوطن، حيث لن يكون لخططهم أي تأثير علي البرلمان القادم والحياة السياسية بشكل عام.

تورط عمرو خالد في تمويل حملة التصويت ب"لا" من تبرعات الفقراء

Posted: 22 Mar 2011 02:38 AM PDT

قاد الملياردير القبطي نجيب ساويرس، الحملات المضادة للتصويت بـ "لا" على التعديلات الدستورية، عبر شن حملة إعلامية شرسة لمحاولة التأثير على اتجاه الرأي العام الذي كان ميالاً للتصويت بـ "نعم" تهيئة لإجراء الانتخابات البرلمانية، ومن ثم تشكيل جمعية وطنية تقوم على إعداد دستور جديد، لكنه مع ذلك نفى التكفل بملايين الجنيهات على حملات إعلامية استهدفت إقناع المصريين بالرفض.

وطالب المحامي عصام سلطان، القيادي بحزب الوسط في تصريح لـ "المصريون"، المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد في التحقيق في عملية التمويل لهذه الحملات بهذا البذخ الشديد، خاصة بعدما تبرأ ساويرس من مسئولية تمويل تلك الحملات وألقى بالمسئولية على شخص يدعى شادي شريف وهو شاب يبلغ من العمر 32 عامًا.

وأضاف أن قناتي ((on tv و(o tv) المملوكتان لساويرس قامتا بحملة إعلامية ضخمة طول يوم الاستفتاء للتأثير على المواطنين بالتصويت في اتجاه "لا"، معتبرا أن فكرة التأثير علي الناخبين بالمال سواء بـ "لا" أو "نعم" أمر جديد ظهر بقوة خلال الاستفتاء في محاولة للتأثير على اتجاهات الرأي العام.

وأشار إلى أنه تفاجئ بحملة إعلانية بصحف كبيرة مثل "المصري اليوم" و"الشروق" و"الوفد" و"الأخبار" استمرت لعدة أيام تحمل صور كبيرة للدكتور محمد البرادعي وعمرو موسي المرشحين الأبرز لانتخابات رئاسة الجمهورية، والداعية الإسلامي عمرو خالد والمحلل السياسي الدكتور عمرو حمزاوي، والفنانة مني ذكي والفنان أحمد حلمي والمخرج شريف عرفة ورجل الأعمال نجيب ساويرس وجميعها كان تدفع في نفس الاتجاه وهو التأكيد علي "لا" للتعديلات الدستورية.

لكنه وعندما أدلى بتعليق عبر الهاتف للإعلامية لميس الحديدي حول رأيه في سير عملية الاستفتاء، منتقدًا استخدام المال والصفحات الإعلانية بالكثير من الجرائد، إلى جانب الإعلانات التليفونية فوجئ بها تنفعل بشدة حينما أشار إلى وقوف رجل الأعمال نجيب ساويرس وراء كل تلك الحملات.

وأضاف: تساءلت باستنكار كيف يفعل ساويرس ذلك و"إحنا ما صدقنا خلصنا من أحمد عز والحزب الوطني هيطلعلنا نجيب ساويرس"؟، ردت بانفعال أن الجانب الآخر يمول حملاته أيضا، فأوضح لها أن "هذا مدان وهذا مدان"، وقال لها إنه مرعوب من ساويرس، لأنه – يقصد نفسه- "رجل فقير وموجود في حزب فقير وشعبي وليس بالنخبوي ويدفع من قوت أولاده هو والآخرين كي يستطيعوا القيام بأعباء الحزب".

وذكر أن ساويرس قام بمداخلة مع البرنامج أعلن فيها أنه لم يدفع مليما واحدا في تلك الحملات، محملا شخص يدعي شادي شريف يبلغ من العمر 32 سنة تمويل تلك الحملات، وقال سلطان إنه يقدم الشكر لقطب الاتصالات لالتزامه بقواعد الشفافية وإعلانه عن الشخص الذي وراء تلك الحملات والذي "أوضح انه بذلك أثرى من أحمد عز وأقوي منه".

وأوضح أنه بعد انتهاء اليوم وعودته إلى منزله وجد المدعو شادي شريف على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وهو شاب يبلغ من العمر 32 عامًا، مؤكدًا أنه من قام ونسق تلك الحملات الإعلامية واتصل بالشخصيات العامة الذين ظهروا في تلك الإعلانات وأنه اتصل بالداعية عمرو خالد وهو من أعطاه التبرعات التي قام بتمويل الحملات، لأن له "مريدين كثيرون ولذا فقد استطاع أن يجمع أكبر قدر من المال"، على حد قوله.

واعتبر سلطان أن ما قاله شادي – وطبقًا لما أكده الحاكم العسكري- يستحق الحبس وجوبيًا، ولو كان عمرو خالد فعل ما قاله شادي يكون قد ارتكاب "ارتكب جريمة، وفقا للقانون والحبس فيها وجوبي وهو جمع تبرعات بغير إذن السلطات المختصة".

وقال إنه كان يقوم بالتسجيل مع قناة "الحياة" أمس وقابل الدكتور عمرو حمزاوى وسأله عن مدي إسهامه المادي في تلك الحملات الإعلانية فأكد أنه لم يدفع مليما واحدا، ما دفع سلطان إلى مطالبة السلطات المختصة التحقيق في تلك الواقعة، ومعرفة من الذي تكفل بدفع هذه الأموال الضخمة.

وأشار إلى أنه تلقى اتصالات هاتفية كثيرة من أشخاص يريدون عمل بلاغات لكنه نصحهم بأن لا تكون هذه اللغة بين الفرقاء السياسيين، معتبرا أن ساويرس كان صريحا وأكد انه لم يدفع مليما وأشار إلى المدعو شادي شريف، لكنه لا يبدو مقتنعًا بأن يكون لدي شخص يبلغ من العمر 32 عامًا كل تلك الملايين، مطالبًا الداعية عمرو خالد بالرد على الكلام المنسوب إليه وبأقصى سرعة لتبرئة ساحته.

وكشف سلطان أنه كان من المدعوين لمؤتمر بخصوص التعديلات الدستورية بفندق "جراند حياة" دعت إليه سيدة تدعي رندا الزغبي وقيل إن جريدة "المصري اليوم" هي التي أشرفت عليه، حث كان هناك عدد كبير جدا من الأشخاص يتجاوزون الألف.

وقال إنه علم أن هذا المؤتمر أنفق عليه مبالغ ضخمة جدا، حيث تكلفت وجبة الغداء فقط كلف حوالي مليون جنيه، حيث تم حجز 5000 شخص للغداء مقابل 200 جنيه لكل شخص، أي حوالي مليون جنيه غداء فقط، بينما كان هناك عدد كبير من الحضور "مبيتين" في الفندق وحجز لهم علي حساب المؤتمر ليلة أو أكثر.

وهو الأمر الذي أثار فزعه - على حد قوله- وكان يريد أن يعلم من وراء هذا وعلم فيما بعد أن مركز المشروعات الدولية الخاصة التابع لغرفة التجارة الأمريكية بواشنطن بالتعاون مع جريدة "المصري اليوم" هي من قاما بتنظيم المؤتمر، وقد انصرف رافضا تناول الغداء، لأن "الأكل في تلك الأماكن مشكوك فيه

إضحك إعلام القذافي يقول تبني مجلس الأمن الحظر الجوي حرام شرعا لأن التبني حرام

Posted: 22 Mar 2011 03:55 AM PDT

شاهد سذاجة إعلام القذافي يعتبر تبني مجلس الأمن لقرار فرض الحظر الجوي علي ليبيا حرام شرعا لأن التبني محرم في الشرع


المصري.. بستة جنيهات فقط! بقلم :محمد أمين

Posted: 22 Mar 2011 01:42 AM PDT


هذه صرخة لمن يهمه الأمر.. سواء كان المجلس العسكري، أو حكومة الدكتور شرف.. يقول صاحبها الأستاذ مصطفي جاد الله: أولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وألف ألف مبروك مصرنا الجديدة.. ثانياً: أعتذر لسيادتك عن مالدي من مشكلة ليست شخصية، وإنما مصرية.. ومن الممكن أن أقول إنك آخر أمل لي بعد ربنا أولاً.. وكتاباتي المتكررة لوزارة الداخلية، علي الفيس بوك، وكذا مجلس الوزراء.. بل والصفحة الرسمية للمجلس الأعلي للقوات المسلحة.. أقدم لك مشكلتي وممكن تقول إنني أناني، بس لأ مش أناني أنا افتكرت كل اللي اتعلمته في كلية الحقوق، علي يد الدكتور فؤاد رياض، من أن مصر من البلاد الطاردة للسكان.. شوف ياسيدي الفاضل.. لقد قام السيد حبيب العادلي، بمجاملة حرم رئيس الجمهورية السابق، ومجموعة من صديقاتها بالمجلس القومي للمرأة، ببيع الشعب المصري!
أما »العادلي« فقد منح الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية، مقابل 6 جم يا بلاش.. وعلشان ماتقوليش دول ناس غلابة، أقولك إن نسبة الغلابة ما تجيش نصف في الألف، يعني وزير المالية السابق، لما كان الرئيس يقرر علاوة ويظهر وزير المالية في التليفزيون، ويقرر أنه يفرض ضريبة، ويقول أجيب منين ـ ده علي اعتبار انه بيصرف علينا من جيبه ـ بدل ما ياخد من الناس المرتاحة، من غير المصريين، يفرض علي المصري ضريبة، ماشي، وبالمخالفة للمعاهدات بجامعة الدول العربية، التي رفضت منح أي جنسية للفلسطينيين، حفاظاً علي الكيان والهوية الفلسطينية، تم منح أبناء الأم المصرية، المتزوجة من فلسطيني..!!!!!! سواء كان من عرب فلسطين أم من عرب إسرائيل !!!!
ومع عدم وجود تحريات للأمن حالياً يتم منح الجنسية حتي للأم الفلسطينية، يتم منح أبنائها بحكم صادر خطأ من مجلس الدولة، 
حيث انه يفحص الجنسية للشخص نفسه، دون فحص جنسية أمه، علماً بأنه يمكن أن يكون للأم بطاقة مصرية، بناء علي شهادة ميلاد ساقط قيد.. أي أنها من الممكن ان تكون من أصل فلسطيني إسرائيلي.... وهذه الأحكام صادرة من 2009  وحتي الآن ويتم تنفيذها استكمالاً للفساد.. مثال: الأم مصرية والابن لبناني مواليد 1950 سيحصل علي الجنسية، بعد 3  شهور ثم يقدم لزوجته الفلسطينية، للحصول علي الجنسية المصرية فتحصل عليها، وكذا أولاده البالغون سن الرشد أيضاً بالتبعية، بالرغم من كونهم من أصول لبنانية ويحملون جواز سفر أمريكياً ـ فرضاً ـ بعد ذلك أولادهم القصر.. أي ابن الفلسطينية وابن اللبناني الأمريكي القاصر، سيكون مصرياً بقوة القانون.. وكل هذا بـ6 جنيهات.. لكل واحد وفي خلال 6 شهور أصبحت 3 أجيال متعاقبة مصريي الجنسية بالتبعية لجدة مصرية كما سبق!
المصيبة فادحة.. ولا تقل إن ذلك من الممكن، أن يتم في أمريكا.. وإن تم فهي بلد من 300 سنة فقط.. وليس لها أصول وجذور.. ولا يحدث في البلاد العربية.. ولا البلاد المتقدمة انظر ماذا يفعل الفايد لبريطانيا.. ومع ذلك لم يحصل علي الجنسية البريطانية حتي تاريخه، فالجنسية الألمانية والنمساوية والبحرين والسعودية وقطر والكويت وغيرها، تعترف بوحدة الجنسية أي جنسية القطر فقط.. وإذا أراد شخص الحصول علي جنسية البلاد يتنازل عن جنسيته، أما نحن فأصبحنا بلداً مستباحة لتعدد الجنسيات إلي ما لا نهاية.. لن أطيل عليكم، فالمأساة أكبر مما تتخيل.. وللتأكد فقانون الجنسية، الذي تم تفصيله متاح للإطلاع، والفحص بإدارة الجنسية والجوازات.. ومن الممكن التعامل بكونك "مواطن عادي" يستفسر.. وتتأكد حتي تصل إلي الحقيقة، من أرض الواقع بدون مجاملات أو انحياز لأحد.. أشكرك وبارك الله فيك لمصر"!

انزل إلى الشارع! بقلم:بلال فضل

Posted: 22 Mar 2011 01:40 AM PDT


نعم، انزل إلى الشارع فوراً من فضلك، ليس لكى تعترض على نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى جاءت مخالفة لآمالك، بل من أجل أن تعمل بإيديك وسنانك لكى لا تضيع كل آمالك فى كل الانتخابات القادمة.
هل كنت تظن أن الديمقراطية نزهة لطيفة يفوز فيها الإنسان بما يشتهى؟، هل نسيت أن الديمقراطية هى التى أوصلت الفاشيين والنازيين والعنصريين وأصحاب الأفكار المحافظة إلى مقاعد الحكم فى دول سبقتنا إلى الديمقراطية بكثير؟، ومع ذلك فقد استقر الوعى الإنسانى الحديث على أنها وحدها الحل والطريق والضمان لإزاحة هؤلاء من مقاعد الحكم عندما يثبت للناس فشلهم فى حل المشاكل المعقدة بالشعارات واللعب على العواطف الدينية والوطنية.
إذا كنت مستغرباً أو مصدوماً من نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فاسمح لى أن أسألك «هو سيادتك ماكنتش عايش معانا فى البلد السنين اللى فاتت؟»، ألم تكن شاهدا معنا على التخريب المنظم للعقل المصرى والذى مارسه مبارك والسابقون له بإفساد؟، هل فوجئت «إذ فجأتن» أن المسجد والكنيسة صارا بديلا عن الوطن لدى كثير من المصريين؟، هل نسيت أن الثورة لم يقم بها كل المصريين، بل قام بها أحرار المصريين الذين لاقوا عنتا شديدا طيلة أيامها من أهلهم وأقاربهم؟، هل نسيت سريعا العبارات الأكثر انتشارا فى مصر طيلة أيام الثورة (كفاية لحد كده.. ارجعوا مطالبكم تحققت.. ما تبهدلوش الراجل.. أنا مش عارف العيال بتوع التحرير عايزين إيه؟).
صدقنى، وليس لك علىّ حلفان، أننى لم أكن أتوقع أن الاستفتاء سيشهد هذا الإقبال المذهل، لكننى والله كنت أتوقع أن تكتسح (نعم) نتيجة الاستفتاء، ليس لأن الإخوان أصحاب أغلبية كاسحة، كما يعتقد البعض، بل لأننى كنت متأكدا أن ملايين المصريين الذين وقفوا ضد الثورة فى البداية متفرجين ثم ساخطين ثم حائرين ثم مشوشين ثم ساخطين مجددا، يعلمون بذكائهم الفطرى أن أفضل وسيلة لوقف حالة التصاعد فى مطالب الثوار والتى يرون أنها تهدد أرزاقهم ومصالحهم المباشرة، لن تكون سوى باستخدام أول إنجاز حققته لهم الثورة وهو حق التصويت الحر النزيه بإشراف قضائى كامل ودون تدخل سلبى من الشرطة. بالطبع لا تستطيع أن تلوم الناس لأنهم ينحازون لأرزاقهم ولقوت يومهم ولأمان عيالهم، حتى لو أرعبوهم على كل ذلك ظلما وعدوانا، علينا ألا نتعالى على الناس إذا أردنا أن نساهم فى تغيير واقعهم، لكن علينا أيضا ألا نفترض فيهم ما ليس فيهم فنحملهم بذلك ما لا طاقة لهم به.
دعونا نواجه أنفسنا بحقيقة أنه حتى لو لم يكن قد تم استخدام سلاح الدعاية الدينية بذلك الشكل الرخيص المؤسف، فإن الأغلبية كانت ستنحاز لنعم أيضا، ربما بنسبة أقل قليلا، لكنها كانت ستكون لنعم، لأننا لا نستطيع أن ننكر أن لدينا ملايين من أبناء مصر يمتلكون تصورا مختلفا لخارطة الطريق التى يجب أن يكون عليها العمل فى الفترة المقبلة، ولو لم ندرك ذلك سريعا ونبدأ فى التعامل معه، فإن الخسارة ستكون فادحة فى كل الانتخابات القادمة، وسيشهد التاريخ الإنسانى أغرب حالة ثورية على الإطلاق، ثوار يغيرون مصير بلاد لكى يتحولوا إلى معارضين منبوذين لأنهم لم يجدوا وسيلة ناجعة للتواصل مع الناس، ولأنهم بفضل الرعونة والانفلات وعدم تحديد الأولويات، وعدم قراءة الواقع جيدا، حوّلوا الأغلبية الصامتة إلى أغلبية تعمل ضدهم بنفس الآليات التى دفعوا حياتهم ثمنا من أجل تحقيقها.
صحيح أنه لم يمر أكثر من يومين على إعلان نتيجة الاستفتاء، لكننى أعتقد أن كثيرين ممن أعرفهم وأتابعهم أضاعوا وقتا طويلا فى البكاء على اللبن المسكوب داخل لجان الاستفتاء، فى أيام نحتاج فيها إلى كل فيمتو ثانية من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه. للأسف يريد البعض أن يحول نفسه إلى أضحوكة بالإصرار على الحديث عن تزوير شامل أو تواطؤ سافر، وما إلى ذلك من آراء غريبة لن تؤدى إلا إلى مزيد من الخسارة لدى الغالبية العظمى من الناس الذين يقلقون من كل النبرات التصعيدية التى تتطاول على الجيش، أو الدعوات غير الواقعية التى لا تعرف طبيعة الواقع المجتمعى الذى تركه مبارك، فضلا عن عدم امتلاكها رؤية شاملة لمواقف قوى كثيرة فى المنطقة، بعضها يبدو صديقا وأخا، ومع ذلك فهو يضع مهمة إفشال الثورة على عاتقه، ليس كراهية فينا، بل حبا فى مصالحه الداخلية، وفى فمى ماء كما يقول العرب، لذلك أترك التفسير لفطنتك.
بما أننا جئنا بسيرة الجيش، دعنى أقل لك إنه إذا كان هناك شىء سيسعدنى فى اختيار أغلبية المصريين لخيار (نعم)، فهو أنه اختيار يقرر عودة الجيش إلى ثكناته بمعدل أسرع، وهو أمر يسعدنى جدا، ليس خوفا من الجيش، بل خوفا عليه، صحيح أننى كنت أرى أن عودة الجيش كانت ممكنة أيضا مع خيار لا، لم أكن مقتنعا بما روجه البعض من أن (نعم) تعنى قطع الطريق على الجيش لكى يستمر فى السلطة، فقد سمعت تأكيدات قاطعة من أكثر من مسؤول عسكرى بأن الجيش يعلم جيدا أن عودته السريعة إلى الثكنات أمر حتمى، لاعتبارات تخص الأمن القومى المصرى وتتعلق بعقيدة الجيش العسكرية وإدراكه أن هيبة الجيش خط أحمر لا ينبغى تخطيه، وكل بقاء فى الحكم أكثر من اللازم يعرض هذه الهيبة للتورط فى ملابسات علاقة الحاكم بالمحكوم، وهو أمر من شأنه أن يحدث شروخا غير مأمونة العواقب فى «العضمة» الوحيدة التى نجت من تهشيم مبارك لكل عظام جسد الدولة المصرية، والتعبير هنا مستعار من حديث سمعته للمفكر الدكتور حسام عيسى.
لذلك من كل قلبى أتمنى أن يهدأ الذين يلطمون ويولولون وهم يتحدثون عن الخراب الذى سيحيق بالبلاد بسبب نتائج الاستفتاء، خصوصا أن كثيرين من هؤلاء لم يكونوا يرون فى حسنى مبارك أصلا خرابا حل بالبلاد، والأرشيف موجود فلا تضطرونا لفتحه نرجوكم، ومن يحب النبى، أيا كان نبيه، عليه أن يزق عجلة الوطن إلى الأمام. صحيح أننى كنت من الذين يحلمون بأن يلتف المصريون حول (لا) لبناء وطن كبير بقدر تضحيات الثوار، لكننى الآن أعتقد أن ذلك يمكن أن يتحقق أيضا بجهد أكبر وفى وقت أطول وبنتيجة أقل من التى كنت أحلم بها، ولذلك لن أضيع وقتى فى نظريات مؤامرة بلهاء أعلم أنها غير حقيقية، وسأبارك عودة الجيش إلى الثكنات لكى نكسب وجهاً مدنياً للدولة، ويبقى أمامنا نضال طويل للحصول على قلب مدنى للدولة بعيدا عن تسخير الدين فى الصراعات السياسية، وهو صراع لن يكون سهلا فى ظل أفكار مشوشة تدعى أن كل من يطالب بذلك هو علمانى كافر ملحد. ولذلك علينا بدءا من الآن أن نضغط بقوة من أجل إصدار تشريعات قاطعة وصارمة تحظر العمل الحزبى على أساس دينى، وتحظر استخدام الدين فى الشعارات الانتخابية، وتوقع على من يفعل ذلك عقوبات صارمة، وتكفل آليات رقابية للمجتمع المدنى لمراقبة تحقيق ذلك، لكى لا نشهد أكبر سوق للمتاجرة بالدين فى تاريخ مصر يشترك فيها العاطل بالباطل، وينجح فيها الحاج فلان تاجر المخدرات مع الداعية فلان تاجر الأفكار مع الشيخ فلان صاحب النوايا المخلصة، ويخسر الذين يعلمون أن السياسى لا يمكن أن يكون ممثلا لله، لأن الله عز وجل ليس ملكا لأحد.
لا نريد أن نظل فى الغرف المغلقة لنحارب طواحين الهواء، هل نبدأ بالانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية أم العكس، وهل يجب أن تقام الانتخابات بالقائمة النسبية أم بالنظام الفردى، نعم النقاش فى ذلك كله مهم، لكنه لا يجب أن يستغرق كل وقتنا ولا يجب أن يقوم به جميعنا، بينما نترك الشارع للذين لن تفرق معهم بأى الانتخابات بدأنا. علينا أن ندرك أن نتيجة الاستفتاء كشفت أن كل المرشحين الرئاسيين الذين فرحوا بأنفسهم وفرحنا بهم لا يمتلكون تأثيرا طاغيا فى الشارع، وعلى هؤلاء الآن أن يواجهوا لحظة الحقيقة ويتخلوا عن مشاريعهم الفردية من أجل عمل توافقى ينسقون فيه مع بعضهم بدلا من أن يخسروا كل شىء، خاصة أن الانتخابات القادمة لن تكون الأخيرة، ويمكن لمن لم يصبح رئيسا فيها أن يكون رئيسا فى التى بعدها.
إذا اتسع صدرك حتى الآن لكل تمنياتى دعنى أتمنى على كل الذين شاركوا فى الثورة أن يتوقفوا فورا عن موضة تشكيل الأحزاب التى أصبحت تفقس حزبا كل يوم، ويدركوا أن الواقع الآن يتطلب آلية مختلفة هى فى رأيى توحيد كل القوى الوطنية التى شاركت فى الثورة تحت إطار واحد، وليكن مثلا تحت اسم (ائتلاف الثورة)، وهو الاسم الذى أصبح له شعبية فى الشارع إلى حد كبير، ومن الذكاء استغلال هذا الاسم مع توسيع إطاره ليضم كل العناصر الوطنية التى تحظى بقبول شعبى واسع لتشكيل قائمة موحدة تحمل اسم (قائمة الثورة) من الإسكندرية إلى أسوان، ويراعى فى اختيار عناصرها أن تكون لهم قدرة على التواصل مع بسطاء الناس فى الشارع وألا يكونوا من المحلقين فكريا الذين كلما فتحوا أفواههم أغلقت قلوب الناس فى وجوههم.
سين سؤال: هل تعود روح الميدان التى جعلت الناس يتناسون خلافاتهم الفكرية والسياسية ويجتمعون على هدف واحد؟، أم ينجرف الجميع وراء اعتقاد كل منهم بأنه يملك أرضية عريضة فى الشارع اعتمادا على رقم أعضاء جروبه على الـ«فيس بوك» أو متابعيه على التويتر أو الحاضرين لندواته فى ساقية الصاوى؟، للأسف على سؤال بايخ كهذا يتوقف مصير الثورة، والله أعلم.

سجن الرئيس الإسرائيلي السابق «كتساف» 7 سنوات بتهمة الاغتصاب

Posted: 22 Mar 2011 01:35 AM PDT


<p>موشيه كاتساف، الرئيس الإسرائيلي السابق.</p>أصدرت محكمة إسرائيلية حكمًا صباح اليوم الثلاثاء على موشيه قصاب رئيس إسرائيل السابق لمدة 7 سنوات، بتهم ارتكاب جرائم جنسية بحق 3 نساء منها الاغتصاب وارتكاب فعل فاضح والتحرش الجنسي ومضايقة شاهدة وعرقلة سير العدالة.
قال القاضي جورج قرا، رئيس الهيئة القضائية بالمحكمة المركزية في تل أبيب، "الجميع سواسية أمام القانون، والمتهم ارتكب أفعاله كأي إنسان أو مجرم آخر"، وشدد القرار على أن جريمة الاغتصاب تعد من أشد الجرائم خطورة ويجب ان تكون العقوبة على مرتكب الجريمة صارمة وواضحة.
وكانت المحكمة المركزية في تل أبيب قد اغلقت أبوابها بوجه مصوري الصحافة والتلفزيون لتبدا تلاوة قرار حكمها على موشيه قصاب رئيس إسرائيل السابق، ويتجمهر في هذه الأثناء خارج مقر المحكمة العشرات من مندوبي وسائل الإعلام كما تجري تظاهرات لممثلين عن المراكز لمساعدة ضحايا الجرائم الجنسية.
كان قصاب قد أدين بارتكاب جرائم جنسية بحق 3 نساء منها الاغتصاب وارتكاب فعل فاضح والتحرش الجنسي ومضايقة شاهدة وعرقلة سير العدالة، وطالبت النيابة العامة بفرض عقوبة السجن الفعلي لمدة طويلة على قصاب فيما طلب وكلاؤه من المحكمة الرأفة به بداعي الضرر الخطير الذي لحق به.
ولا يستبعد ان يحاول موشيه قصاب إرجاء موعد تنفيذ الحكم، وقد يلجأ إلى المحكمة العليا بطلب النظر في استئنافه.
ويشار إلى أن العقوبة القصوى التي كان يمكن فرضها على من ادين بارتكاب جريمة الاغتصاب هي السجن الفعلي لمدة 16 عامًا. ورفضت مصلحة السجون التعقيب على الاستعدادات الجارية تمهيدا لاحتمال زج قصاب في السجن.

جولة في صحافة الثلاثاء 22 مارس

Posted: 22 Mar 2011 01:33 AM PDT


توحيد الخطاب ضد القذافي..أحجية تشكيل الحكومات اللبنانية..التغيير في اليمن..روسيا وشتاء الثورات في العالم العربي..إيران الفارسية..هذه بعض عناوين جولتنا الصحافية ليوم الثلاثاء.
رسالتان لعقيدي ليبيا واليمن
بداية وبعنوان رسالتان لعقيدي ليبيا واليمن قال عبد الباري عطوان في صحيفة القدس العربي: ي الحالة الليبية لا يتورع العقيد معمر القذافي عن قصف شعبه بالدبابات والطائرات، ويتصرف كما لو انه معبود الجماهير، ويرفض ان يصدق ان الغالبية العظمى من ابناء شعبه لا تريده، بعد ان حول البلاد الى خرابة، فقد كان كل ما يهمه هو الاهتمام بشخصه، وصورته، وزعامته العالمية المزورة، اما الشعب الليبي فقد كان آخر اهتماماته، واهتمام نسله الذي اكل الاخضر واليابس.
وأضاف قائلا اما في الحالة اليمنية فالوضع لا يقل سوءا، فالرئيس علي عبدالله صالح اختصر البلاد كلها في مجمع قصره الجمهوري، واعتقد انه باستقدامه داعية مثل عمرو خالد ليؤم بالمصلين في الجامع الجمهوري، ويتحدث عن الوسطية والاعتدال في خطبة الجمعة، يمكن ان ينزع فتيل الثورة من عزائم اليمنيين، وكم كان مخطئا في تصوراته البسيطة هذه، وكرر الخطأ بطريقة افدح عندما امر قناصته بذبح المعتصمين في مسجد ميدان التغيير اثناء صلاة الجمعة دون شفقة او رحمة.
عندما يسحب الشعب شرعيته
وافتتاحية الخليج قالت بعنوان عندما يسحب الشعب شرعيته: الأساس في الحكم أنه رعاية شؤون الناس والسهر على مصالحهم، وقمتها تتجسد في حماية أرواحهم وممتلكاتهم . وحينما يصبح استمرار السلطة رهناً بإزهاق أرواح الناس، تفقد حينذاك شرعيتها لأنها لم تعد قادرة على الوفاء بالحد الأدنى من التزاماتها لمواطنيها . وحينما تفقد السلطة، أي سلطة، شرعيتها فإنه لا يمكنها الاستمرار في الحكم، والأخطر أنها تعرض البلاد إلى مخاطر خارجية ناهيك عن عدم الاستقرار الداخلي .
وما حصل في ليبيا, تقول الصحيفة, مثال كلاسيكي على فقدان الشرعية التامة من قبل النظام، فكيف بنظام يدّعي أنه يقوم على رضا الناس يستعمل الطائرات والدبابات وراجمات الصواريخ من أجل أن يذعنوا لحكمه؟ مثل هذا السلوك سيقود في حال نجاحه إلى أن الحاكم يحكم بلاداً فارغة من أهلها .
ما يحصل الآن في ليبيا،تضيف الخليج, أن النظام استدرج بسلوكه التدخل الخارجي وهو سيعجل بزواله، لكن الثمن سيكون باهظاً لليبيا والشعب الليبي ومقدراته، وستكون لذلك تداعيات خطيرة لسنوات مقبلة .
وختمت الصحيفة بقولها لقد فوت النظام في ليبيا أكثر من فرصة للرحيل بأقل الكلف، أولاها حينما سيطر الناس على المدن الليبية، والثانية حينما استقر الرأي في الجامعة العربية على أنه لم يعد يمثل ليبيا، والثالثة حينما توصل المجتمع الدولي إلى هذه القناعة .
توحيد الخطاب ضد القذافي
وعن توحيد الخطاب ضد القذافي قالت البيان الإماراتية من الأولويات التي يجب أن يتوافق عليها العالم توحيد الخطاب الموجه إلى الرئيس الليبي معمر القذافي وهي نابعة أساسا من المشهد الإنساني الذي شمل أكثر من مدينة ليبية والتي أظهرت متواليات الأحداث أن طرابلس أخذت قراراً بتصفية المعارضة حتى ولو كانت شعبا بأكمله، ومن ثم فإن الموقف السياسي والإعلامي لهو في اشد الحاجة إلى قول واحد مفاده أن المجتمع الدولي لن يتهاون في المبادرة إلى ردع القوة المفرطة عندما تتمادى في تعاملها مع العزل من البشر.
ومضت الصحيفة قائلة لقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمام جامعة الدول العربية إلى اعتماد المجتمع الدولي لخطاب واحد حول ليبيا، وقال أثناء وقوفه بجانب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى «من المهم أن يتحدث المجتمع الدولي بصوت واحد لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر الخميس ويسمح بالقيام بعمل عسكري لمنع قوات القذافي من مهاجمة المدنيين».
وأضافت يجب أن تصل كذلك رسالة إلى الشعب الليبي المغلوب على أمره نصها أن دول العالم من شرقها وغربها تقف معهم وتساهم في المحافظة على سلامتهم البدنية بعيدا عن التفسيرات الخاطئة وأحاديث المؤامرة.
تراجع السيد عمرو موسى
و تراجع السيد عمرو موسىتحدثت عنه القدس العربي, حيث قالت:مفاجآت السيد عمرو موسى امين عام جامعة الدول العربية لا تتوقف، وربما لن تتوقف حتى يتقاعد كليا من العمل السياسي العام، فالرجل بارع في اتخاذ المواقف القوية المثيرة للاحترام، مثلما هو بارع في الوقت نفسه في التراجع عنها.
المفاجأة الاحدث, براي القدس العربي, تمثلت في معارضته للقصف الصاروخي على مواقع ليبية تابعة للعقيد معمر القذافي من قبل قوات التحالف الغربي، وقوله ان الهدف من اقامة مناطق حظر جوي هو حماية المدنيين الليبيين وليس قتل ليبيين آخرين، في اشارة الى عدد من الضحايا سقطوا من جراء هذا القصف، قال التلفزيون الرسمي الليبي ان عددهم اكثر من خمسين شخصا.
ما نستغربه, تضيف الصحيفة, هو وثوق السيد موسى بنوايا الدول الغربية، وتصديقه لاقوالها بانها ستلتزم حرفياً بقرار مجلس الامن رقم 1973 بفرض الحظر الجوي، اي منع العقيد الليبي من استخدام طائراته المقاتلة ضد المدنيين، تماماً مثلما حدث اثناء اقامة مناطق الحظر الجوي المماثلة شمال العراق وجنوبه.
أحجية تشكيل الحكومات اللبنانية
وفي شان آخر,وعن أحجية تشكيل الحكومات اللبنانية قال غسان الغزي في صحيفة دار الخليج:من أجل تشكيل الحكومة ينبغي على الرئيس المكلف أن يأخذ بالاعتبار مزيجاً من الشروط التي يقارب التوفيق ما بينها عمل المستحيل . بعد الاطمئنان إلى رضا الفاعلين الإقليميين والدوليين، عليه أن يبدأ بهندسة معقدة لتوازن داخلي سياسي ومذهبي وإقليمي وعائلي وغيره . على سبيل المثال ينبغي أن يتفق المسيحيون على تقسيم المقاعد في ما بينهم . ميشال عون يرى أنه الأقوى تمثيلاً على المستوى الشعبي، الأمر الذي يسمح له بالاستحواذ على العدد الأكبر والأهم من المقاعد الوزارية المخصصة للموارنة . من هذه المقاعد وزارات سيادية مثل الداخلية والدفاع . لكن رئيس الجمهورية يرى أن من حقه هاتين الوزارتين كونه حامي الدستور والرئيس الاعلى للقوات المسلحة، ناهيك أنه أتى من صفوفها . لكن سليمان فرنجية الحليف الأقرب لسوريا مسيحياً، يعتبر أن الظرف الإقليمي يمنحه بجدارة وزارة الداخلية التي يعرفها جيداً وسكنها طويلاً أيام الوجود السوري . توزيع الحصص على الموارنة يجب أن يأخذ في الاعتبار توزعهم السياسي، وكذلك الإقليمي بين ساحل وجبل ومتن وكسروان وغيره .
وإذا انتقلنا إلى الدروز فلهم وزارتان واحدة لجنبلاط والأخرى لطلال أرسلان . لكن كيف نرضي وئام وهاب وهو حليف لدمشق . ثم هل يرضى جنبلاط بحقيبة واحدة بعد أن كان له الفضل في كل الانقلاب السياسي الذي حصل لمصلحة الفريق المقرب من سوريا؟ وأي حقيبة يجب أن يأخذ في هذه الحالة؟
في الطائفة السنية, يقول الكاتب, من المؤكد أن محمد الصفدي سيكون وزيراً لأنه انضم الى ميقاتي فرجح كفة الأغلبية الجديدة، كما أنه من الضروري إرضاء عمر كرامي بتوزير ابنه فيصل أقله، كي لا يموت آل كرامي سياسياً وهم المؤيدون لسوريا وحزب الله . لكن من المستحيل أن تضم الحكومة ثلاثة وزراء مع رئيسهم من طرابلس فتهمل سنة بيروت وهي العاصمة وصيدا وإقليم الخروب والبقاع الغربي والجنوب .
التغيير في اليمن
وتحدثت الشرق القطرية عن التغيير في اليمن, فقالت: من حق الشعب اليمني أن يطالب بالتغيير والتداول السلمي للسلطة، وسيادة القانون، وهذه مبادئ من ينكرها يفقد شرعيته، حيث لم يعد هناك متسع من الوقت لإجراء الإصلاحات الاقتصادية والسياسية ورفع المستوى المعيشي، وخاصة لشريحة الشباب، فقد قال الشعب كلمته إنه يريد"التغيير". فما الذي تبقى لتصل تلك الكلمة إلى من هو في سدة الحكم بعد أن انفض بعض قادته ورسله في الخارج استجابة لنبض الشعب.
الوضع في اليمن براي الشرق القطرية حرج ودقيق ويتطلب الحكمة لإنهاء الأزمة، وعلى كل الأطراف جيش وشعب حفظ الأمن والاستقرار وحماية الأرواح حتى لا تنزلق البلاد نحو شفير الحرب الأهلية التي يمكن تجنبها بالحوار والاستجابة لمطالب الشعب والاستفادة من الدرس في مصر وتونس.
اليمن.. ووقع المحظور
وفي صحيفة الشرق الأوسط قال طارق الحميد تحت عنواناليمن.. ووقع المحظور بدأت الانشقاقات في صفوف القيادة العسكرية في اليمن، وكذلك الاستقالات في السلك الدبلوماسي، مما يعني أن المحظور قد وقع، ففي حال انفرط العقد في اليمن، لا قدر الله، فإن ما حدث في ليبيا سيكون مجرد نزهة مقارنة بما سيحدث في اليمن.
حذرنا من اليمن، وأوضاعه،كما يقول الحميد, وحذر كثر مثلنا، لكن اليمن ليس وحده الهم العربي المهمل، بل هناك دول عدة، ويبدو أنه قد حانت ساعة الحساب اليوم، وبدأت الملفات المتأخرة تكر كحبات السبحة. إشكالية اليمن يبدو أنها جزء من ثقافة سياسية في منطقتنا تقوم وفق مقولة أنا ومن بعدي الطوفان، فالرئيس اليمني علي عبد الله صالح، الذي قال ذات مرة إن حكم اليمن أشبه بالرقص مع الأفاعي، ما زال يتمسك بالسلطة، بعد أكثر من ثلاثة عقود بالحكم، أطال الرئيس الإمساك بخيوط اللعبة إلى أن تعقدت، ومجرد محاولة حلها اليوم سيؤدي إلى تمزيقها، لأن خيوط اللعبة في اليمن اهترأت أصلا من كثرة اللعب فيها.
وختم الحميد بقوله المهم اليوم أن يستوعب النظام اليمني أهمية التوقيت، وذلك لتفادي الخطأ الذي وقع فيه النظام المصري، ولذا فإن الكرة اليوم في ملعب الرئيس اليمني، ومن يستطيع التأثير عليه إيجابا.
اليمن على خطى مصر
يكتب باتريك كوبرن في الاندبندنت عن ان الرئيس اليمني يسير على خطى الرئيس المصري نحو نهاية نظامه.
يقول الكاتب ان اليمن توشك ان تكون البلد العربي الثالث الذي يشهد اسقاط النظام بع تونس ومصر مع تراجع قدرة رئيسه على عبد الله صالح على التمسك بالسلطة.
ويشرح كيف ان صالح سار على نهج الرئيس المصري السابق حسني مبارك منذ بدء الاحتجاجات ضده الشهر الماضي، خاصة احداث الجمعة الماضية التي استهدف فيها قناصة النظام المتظاهرين فقتلوا اكثر من 50 واصابو 250.
والان بدأت اجنحة في الجيش تنشق عن الرئيس وترسل الدبابات لحماية المتظاهرين في شوارع صنعاء، بينما يتوالى استقالة المسؤولين من الحكومة وتنشق القبائل عن الرئيس منضمة للمحتجين.
ورغم التوقع القوي بان يرحل الرئيس صالح عن السلطة ويسلمها للجيش قريبا جدا، الا ان هناك امكانية ان يتمسك الرئيس اليمني بسلطته بما ينذر بحرب اهلية.
فاليمن، كما يقول صحفي الاندبندنت، تختلف عن تونس ومصر اذ ليس بها طبقة وسطى قوية كما ان بها 60 مليون قطعة سلاح موزعة على 24 مليون نسمة هم سكان البلاد.
كما ان القبائل، التي ظلت سلطتها اقوى من الدولة ومثلت قاعدة دعم لسلطة الحكم قبل ان تبدأ الانفضاض عنه الان، ليست موحدة كلها ضد النظام او مع المحتجين.
ومتى سيتدخل الغرب لصالح حرية الشعب الفلسطيني ؟!
هذا السؤال طرحته صحيفة القدس الفلسطينية وقالت نحن هنا لسنا بصدد الحديث عن تداعيات التدخل العسكري في ليبيا ولا عن مدى جدوى ازالة نظام حكم اتسم بالشمولية والفردية وتقييد الحريات وتنصيب جماعات معارضة مكانه، ولكن ما يهمنا بهذا الشأن هو مبرر اللجوء الغربي للقوة وربط ذلك بشعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الشعوب في تقرير مصائرها . خاصة واننا قبل اسابيع قليلة فقط شهدنا الولايات المتحدة الاميركية تعطل قرارا دوليا لم يرق الى حد استخدام القوة لفرض ارادة المجتمع الدولي على اسرائيل المتمردة على القانون الدولي. بل ان ذلك القرار استهدف ادانة الاستيطان غير الشرعي الذي تقوم به اسرائيل في الاراضي المحتلة بما يتناقض مع القانون الدولي ومع رغبة المجتمع الدولي في ارساء حل الدولتين بعد انهاء الاحتلال الاسرائيلي لهذه الاراضي.
وتزيد بقولها : السؤال الذي يطرحه كل فلسطيني وعربي اليوم على نفس القوى الغربية ألا يحق للشعب الفلسطيني الذي يناضل منذ عقود من اجل كرامته وحريته ورفع الظلم عنه وانهاء القمع والاضطهاد والاحتلال الاسرائيلي، ألا يحق له ان يقف المجتمع الدولي الى جانبه باجراءات وقرارات حازمة كتلك التي اتخذتها ضد ليبيا؟
المواطن يسترد حقه في إبداء الرأي
راى صحيفة الاهرام كان بعنوان المواطن يسترد حقه في إبداء الرأي: أن ثورة‏52‏ يناير قد غيرت المشهد السياسي‏,‏ واسترد الوطن عافيته‏,‏ واسترد المواطن صوته الانتخابي‏,‏ وحقه في إبداء الرأي بحرية‏..‏ فقد كانت مشاركة الشعب في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية مشاركة غير مسبوقة‏.‏ وهذه المشاركة تؤكد انه لم يعد ممكنا لأحد‏,‏ أو لأي قوة سياسية أو حزبية أن تتلاعب بطموحات الشعب وحقه في ارساء نظام ديمقراطي يرتكز علي مفهوم تبادل السلطة عبر صناديق الاقتراع‏.‏
وهذه المشاركة الجماهيرية غير المسبوقة‏,‏ تقول الأهرام, تنم كذلك عن وعي شعبي تبلور في ميادين الثورة في كل المحافظات المصرية بحق المواطنين في حياة كريمة تتوافر في ظلها الخدمات الأساسية وصولا إلي تحقيق العدالة الاجتماعية‏.‏
وأضافت قائلة لقد برهن الشعب في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية عن تطلعه إلي حياة سياسية ديمقراطية ينفسح في ظلها المجال للرأي والرأي الآخر‏.‏وبهذا يتقدم الوطن‏,‏ وينهض‏.‏
إيران الفارسية
وكلمة صحيفة الرياض جاءت بعنوان إيران الفارسية,وقال فيها يوسف الكويليت: في أدبيات الإعلام الإيراني أن انتخابات حرة جرت للرئاسة والبرلمان، لكن المعارضين، ومن داخلها، كشفوا عن كذبة النزاهة، تماماً كأحزاب السلطات العربية التي سقطت بسقوط صانعيها، وتعتقد أن كلّ الأقليات الشيعية هم تحت ولايتها، وقبلها الاتحاد السوفياتي كان ينتهج خط الدفاع الساخن مع أي شيوعي يتعرض للاعتقال والمساءلة، بينما في داخل تلك الامبراطورية مُسخت الأديان وهُجّر أصحاب القوميات، وقضية الوصاية فعل جاهل لأن من يحمل هوية وطنه ليس سلعة بيد النخاسة السياسية، وما يجري في إيران نفس الأسلوب وعلى الأخص مع الأكراد والعرب الذين يدينون بالمذهب السني..
مبدأ التعايش الاجتماعي، وطرحه كنموذج عربي أو إسلامي وبأي مذهب يهدد سلامة النهج الإيراني، كما يقول الكويليت, ولذلك بدأت بتسييل عوائدها المالية بمحاولة نشر وتصدير ثورتها وبمزاعم أقرب للخرافة عندما تتصدر إحدى نشراتهم أنه في حرب لبنان هجم الإسرائيليون على أفراد من حزب الله في لبنان كانوا تحت شجرة وأرسلوا صاروخاً لإبادتهم، غير أن غصناً من الشجرة التي يستظلون بها انطلق فكان سيف الله ليمزق الصاروخ، وقس على ذلك عشرات الصور المشابهة..
روسيا وشتاء الثورات في العالم العربي
قال ديميتري ترينين في صحيفة دار الحياة بعنوان روسيا وشتاء الثورات في العالم العربي ربما لن يحدث ذلك في روسيا، فمن غير المرجح أن يتأثّر الروس بالعرب، الذين يعتبرون أنهم ينتمون إلى ثقافة مختلفة تماماً، فالثورة البرتقالية في أوكرانيا قبل سنوات عدة وقعت قريباً جداً من روسيا، كما أن الزيادة المفاجئة في أعداد الشباب التي أثارت موجة من الحيوية في البلدان العربية ليست واضحة في روسيا، إلا في شمال القوقاز، حيث تؤدي إلى نتائج مختلفة للغاية، بما في ذلك الإرهاب. وأخيراً، ثمة إحساس بأن ما حدث تم اختباره من قبل، ألم يُسقِط الشعب الروسي، قبل 20 عاماً فقط، النظام الديكتاتوري الشيوعي، على أمل إنجاز الديموقراطية، التي فهمها الكثيرون على أنها حرية ووفرة فورية للسلع بأسعار معقولة؟ منذ ذلك الحين، أصبح العديد من الروس أكثر ثراء وأكثر حذراً إزاء الثورات الجماهيرية التي غالباً ما تُستَهَلُّ بحالة من الفوضى. من الواضح أن الحكومة تفهّمت هذا الأمر ولم تحاول التقليل من أهمية إيراد التقارير عن الثورة العربية على شاشة التلفزيون الروسي، وهو ما يعدّ وسيلة رئيسة للسيطرة السياسية. ومع ذلك، فقد تمّ التركيز على الفوضى التي تخلقها الثورات الشعبية.
يمكن للروس الذين يراقبون التوازنات العالمية, كما يقول الكاتب, أن يجدوا بعض العزاء في أنه مهما حدث، فإن المواقف الجيوسياسية والسلطة المعنوية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط أصيبت بأضرار جسيمة. من المرجح أن تكون الأنظمة الجديدة أقل ميلاً إلى الغرب، وأكثر «محلية»، وأعمق جذوراً، وذات نكهة أكثر إسلامية، ولها روابط جديدة مع الصين. وباختصار، من المرجح أن تكون اكثر قبولاً للتعددية القطبية واستشرافاً للمستقبل. وفي الواقع، فإن الصحوة العربية عندما تصل مداها، سوف تعطي دفعة قوية للنظام العالمي.

كلب من التيبت بـ 1.5 مليون دولار

Posted: 22 Mar 2011 01:31 AM PDT

اشترى مليونير صيني كلبًا من هضبة التيبت يبلغ من العمر 11 شهرًا بمبلغ 1.5 مليون دولار، ليصبح بذلك أغلى كلب في العالم.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الصيني لو ليانغ مالك الكلب "بيغ سبلاش" البالغ من العمر 11 شهرًا باعه إلى مليونير صيني مقابل 1.5 مليون دولار.
وبرر ليانغ سعر الكلب المرتفع بأن "الكلب يعد "نموذجًا مذهلاً" للتناسل وهو يستحق السعر الذي دفع مقابله"، مشيرًا إلى أنه أنفق مالاً كثيراً على تربية هذا الكلب".
وأوضح أن "الكلب "بيغ سبلاش" يأكل الدجاج واللحم وخيار البحر وأذن البحر.
يشار إلى أن كلباً من النوع نفسه بيع في العام الماضي بـ1.46 مليون دولار حيث يعتقد سكان التيبت أن الكلاب تحمل أرواح بعض الرهبان والراهبات.
 

إصابة 18 فلسطينيًا في غارات "إسرائيلية" على غزة

Posted: 22 Mar 2011 01:30 AM PDT


 أصيب 18 فلسطينيًا، بينهم سبعة أطفال وست سيدات في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية "الإسرائيلية" الليلة الماضية على عدة أهداف في مدينة غزة وشمالي القطاع، بحسب مصادر أمنية وطبية فلسطينية.
ونقلت وكالة "معًا" الفلسطينية عن مصادر طبية، إن أحد عشر إصابة وصلت إلى مجمع الشفاء في مدينة غزة، فيما جرى نقل وإجلاء سبع إصابات إلى مستشفيات الشمال "كمال عدوان".
واستهدفت الغارات "الإسرائيلية" موقع الرنتيسي في منطقة التوام، وهدف في حي التفاح، وورشة حدادة في حي الزيتون شرق مدينة غزة، وجرى إخلاء عدد من المصابين ولحقت أضرار كبيرة في المواقع.
كما جرى قصف موقع تابع لـ "كتائب القسام"، الجناح العسكري احركة "حماس" في خانيونس وموقع آخر تابع لـ "حركة الأحرار" (فصيل فلسطيني صغير) في منطقة المقوسي غرب مدينة غزة بصاروخين أطلقتهما طائرة من طراز "إف 16" وقصف معمل بناء في جبل الريس، وغارتين استهدفتا المنطقة الوسطى، وأخرى على خزاعة .
وجاءت الغارات على الرغم من إعلان "كتائب القسام" مساء الاثنين، التزامها بالتهدئة في قطاع غزة في حال "توقف العدوان الإسرائيلي". ولم يعلق جيش الاحتلال على الغارات الأخيرة.


طلاب جامعة مصر الدولية يتظاهرون للمطالبة بالحرية السياسية

Posted: 22 Mar 2011 01:28 AM PDT


نظم طلاب جامعة مصر الدولية مظاهرة اليوم، الاثنين، للمطالب بإجراء إصلاح للعملية التعليمة، وتكوين اتحاد طلاب شرعى منتخب فى كل كلية، وأحقيتهم فى حرية ممارسة الحياة السياسية بالجامعة.
جامعة مصر الدولية
وقال الطلاب، إنهم فوجئوا أن الإدارة اتصلت بأولياء أمورهم، وأبلغتهم بمنع أبنائهم بدءاً من الغد من دخول الحرم الجامعى، إلا بعد حضور أولياء الأمور، كما انتقد الطلاب تعامل الأمن معهم.

فيديو خطير لقتل السادات يذاع لأول مرة

Posted: 22 Mar 2011 01:20 AM PDT

بين أيديكم فيديو لقتل السادات يذاع لأول مرة الفيديو علي جزءين
الجزء الأول


الجزء الثاني

فرص عمل وظائف حكومية في الإمارات اليوم 22-3-2011

Posted: 22 Mar 2011 01:12 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مطلوب فورا للاماراتأبو ظبيالامارات2011-03-21
مطلوب فورا للامارات لاكسبريس سوبر ماركت( مشرفين )دبيالامارات2011-03-21
مهندسين مدنى تخصص صرف صحى لابوظبىأبو ظبيالامارات2011-03-21
مطلوب فورا لاكبر هايبر ماركت بالامارات والخليج مشرفين…دبيالامارات2011-03-21
مطلوب افراد امن للاماراتدبيالامارات2011-03-20
مطلوب كاشير ومندوب مبيعات من الجنسين للشركة كبرى بالامارات…دبيالامارات2011-03-20
فورا افراد امن الامارات بدبىدبيالامارات2011-03-20
مطلوب على وجهة السرعة مهندس مدنى الى الاماراتالعينالامارات2011-03-20
مطلوب مهندسين مدني تخصص صر صحى 20 مهندسأبو ظبيالامارات2011-03-20
مدرس حاسب الىالعينالامارات2011-03-19

فرص عمل وظائف حكومية في السعودية 22-3-2011

Posted: 22 Mar 2011 01:10 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مدقق داخلي مالي - للسعوديين فقطالرياضالسعودية2011-03-22
مندوبين مبيعات للسعوديهالرياضالسعودية2011-03-21
مطلوب فورا للسعوديهمكهالسعودية2011-03-21
مطلوب حداد بمهنة سائقالرياضالسعودية2011-03-21
عاجل اخصائيات باطنة واخصائين باطنة للسعودية واخصائى…الرياضالسعودية2011-03-21
عاجل مطلوب مهندس مدنى حديث التخرج 2008 للسعوديةالدمامالسعودية2011-03-21
مطلوب عاجلا حدادين ونجارين للعمل بالسعوديهالرياضالسعودية2011-03-21
مطلوب لكبري شركات الاعاشه بالمملكهالرياضالسعودية2011-03-21
لكبري الشركات التي تعل بمجال الاعاشه بالسعوديهالرياضالسعودية2011-03-21
مهندس ميكانيكى خبرة طوب اسمنت وميكانيكى معدات ثقيلة…الرياضالسعودية2011-03-21
 الخدمة مقدمة بالتعاون مع بيت.كوم
طبالمدينة المنوره,السعودية2011-03-21
مدرسين للسفر للخارججدةالسعودية2011-03-21
مبرمج حاسب آلينجرانالسعودية2011-03-21
مطلوب فنى صيانة كمبيوترالمدينة المنوره,السعودية2011-03-21
لكبري شركات المقاولات بالرياضالرياضالسعودية2011-03-21
مقاول للسعوديةحفار الباطنالسعودية2011-03-21
ممرضاتالرياضالسعودية2011-03-21
مدير تنفيذنجرانالسعودية2011-03-21
مطلوب أطباء للتعاقد الفوريينبعالسعودية2011-03-21
للعمل الحكومى مدنى صرف صحىالسعودية2011-03-21
فنيين مضخاتالرياضالسعودية2011-03-21
مهندس زراعى لاند سكيبالمدينة المنوره,السعودية2011-03-21

فرص عمل وظائف حكومية في قطر اليوم 22-2-2011

Posted: 22 Mar 2011 01:08 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
عاجل مدرسات علوم انجليزى لقطرالدوحةقطر2011-03-21
مطلوب مهندس مدنى لقطرالدوحةقطر2011-03-21
مطلوب فوراً لدولة قطرالدوحةقطر2011-03-21
مطلوب سكرتيرة فورا لقطر خبرة 2 سنتين مقاولاتالدوحةقطر2011-03-21
مطلوب سائقين فورا لقطر درجه اولى وتانيه وتالتهالدوحةقطر2011-03-21
مطلوب مندوبات مبيعات اوت دورالدوحةقطر2011-03-21
مساعدين صيادله فورا لقطرقطر2011-03-20
مساعدين صيادله فورا لقطرقطر2011-03-20
الشركة المصرية القطرية لالحاق العماله بالخارجالدوحةقطر2011-03-20
مطلوب مزارع حاصل على دبلوم زراعةالدوحةقطر2011-03-20

فرص عمل وظائف حكومية في الكويت اليوم 22-3-2011

Posted: 22 Mar 2011 01:07 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
موظف مصحات علاجيةالكويتالكويت2011-03-21
مطلوب مدير موارد بشريةالكويتالكويت2011-03-21
مطلوب موظفين من الجنسين لشركة استثمارية في الكويتالكويتالكويت2011-03-21
عامل ونقاش للكويتالكويتالكويت2011-03-20
مدرسة 0معلمة )الكويتالكويت2011-03-19
عمال لشركة بترول فى الكويتالكويتالكويت2011-03-19
مطلوب اطباء للعمل بالكويتالسالميةالكويت2011-03-19
شركه كويتيه كبرىالكويتالكويت2011-03-19
وساطة ماليةالكويتالكويت2011-03-18
وساطة ماليةالكويتالكويت2011-03-18

فرص عمل وظائف حكومية في مصر اليوم 22-3-2011

Posted: 22 Mar 2011 01:03 AM PDT


المسمى الوظيفيالمكانبتاريخ 
مندوبين مبيعاتالقاهرةمصر2011-03-21
مطلوب للطلبة وغير طلبة 1500 شهرياالقاهرةمصر2011-03-21
مندوب بيع و تسويقالمحلة الكبرىمصر2011-03-21
مطلوب عامل عادى بمرتب 1000 جنيه .القاهرةمصر2011-03-21
مكوجى دراى خبرة فندقية ممتازةالقاهرةمصر2011-03-21
فنى صيانةطنطامصر2011-03-21
للتعيين فوراالجيزةمصر2011-03-21
شركة اسراء للامن والحراسةالقاهرةمصر2011-03-21
مطلوب مصمم جرافيك محترف After Effect وثرى دى ماكسالمنصورةمصر2011-03-21
مطلوب مهندسات تكييف للعمل بمكتب استشارىالقاهرةمصر2011-03-21
 الخدمة مقدمة بالتعاون مع بيت.كوم
Project Planning and Scheduling Manager- Cairo Egypt…القاهرةمصر2011-03-21
مبيعاتطنطامصر2011-03-21
مندوبين من الجنسنالاسكندريةمصر2011-03-21
سكرتارية تنفيذية ومندوبين تحصيلالاسكندريةمصر2011-03-21
للعمل بالعمولة فى شركة كمبيوتر وتكيف بامبابة الفترة…الجيزةمصر2011-03-21
مطلوب مندوبين لمصنع ازياء وينيفورمالجيزةمصر2011-03-21
سكرتيرة ومندوبين تسويق فى الدعايه والاعلانالمنصورةمصر2011-03-21
export coordinatorالقاهرةمصر2011-03-21
شركة دكتور فارمالقاهرةمصر2011-03-21
كبرى شركات التوظيف فى مصرالجيزةمصر2011-03-21
منسق مبيعاتالقاهرةمصر2011-03-21
مطلوب مهتدس مدنى او معمارى غير متفرغ خبرة لاتقل عن…القاهرةمصر2011-03-21

0 التعليقات

إرسال تعليق