| 0 التعليقات ]

daily news


من يتعظ ويعتبر؟ بقلم: فهمي هويدي

Posted: 06 Aug 2011 04:01 AM PDT


fahmy howaidy
فهمي هويدي
 إذا كانت محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك قد صنعت تاريخا، فأشك فى أنها وحدها يمكن أن تصنع مستقبلا. والتاريخ مهم لا ريب لكن المستقبل هو الأهم بامتياز.

فالحدث فريد فى بابه ووقوعه لم يكن يخطر على بال أحد، ودلالاته وعبرته ستظل تدوى فى الفضاء المصرى والعربى إلى أجل لا يعلم مداه إلا الله. إذ منذ الأربعاء الماضى فى يوم المحاكمة وظهور مبارك وولديه ووزير الداخلية وأعوانه فى قفص الاتهام، والتعليقات والحوارات لم تتوقف حول مغزى الحدث وصداه المفترض عند الناس وعند أهل السلطان. وكل ما قيل فى هذا الشق أو ذاك أوافق عليه تماما.

مستثنيا ما ورد على بعض الألسنة من عبارات التشفى والرغبة فى الانتقام، رغم تقديرى لمشاعر الضحايا والمكلومين ممن تعذبوا أو فقدوا أعزاء لهم على أيدى نظام مبارك ورجاله.

المعنى الذى تواتر على ألسنة الجميع خلاصته أن ما جرى لمبارك سيظل عبرة لمن يأتى بعده، وأن الله يمهل ولا يهمل وأن لكل ظالم نهاية.. إلخ. والسؤال الذى خطر لى وأنا أتابع تلك الحوارات هو: صحيح أن ما جرى عبرة لغيره، ولكن ما العمل إذا لم يعتبر ذلك الغير؟ أما الفكرة التى ألحت علىّ فهى أن العبر كثيرة لكن الذين يعتبرون قلة، فكيف لا نترك المستقبل للمصادفة، بحيث لا تصبح حظوظنا متروكة لهوى الحاكم القادم وميوله. إذ كما أنه قد يلهمه الله بعد النظر والبصيرة. فيتعلم الدرس ويتعظ منه، فربما حدث العكس، وجاءنا من يرفض الاتعاظ ويشيح بوجهه عن العبرة؟

إن الرئيس السابق لم يعتبر من مرتين نجا فيهما من الموت. يوم اغتيال السادات، حيث كان جالسا إلى جواره، وحين تعرض لمحاولة الاغتيال عندما كان متجها إلى أديس أبابا لحضور القمة الأفريقية، وهو ذاته الذى قال فى بداية حكمه إن القبر ليس له جيوب.

وهو لم يعتبر حين حل به المرض، ولا حين مات حفيده وهو طفل. ولم يعتبر مما حدث فى أوروبا الشرقية، حين تساقط الطواغيت فيها واحدا تلو الآخر عقب انهيار الاتحاد السوفييتى، إذ أغمض عينيه وأصم أذنيه، ومضى فى طريقه غير آبه بكل ما صادفه أو أحاط به.

ليس وحده بطبيعة الحال، لأن ما نشهده فى العالم العربى يدل على أن الحكام المستبدين لا يتعلمون، فيرسلون ولا يستقبلون، ولا يرون إلا سلطانهم وطموحاتهم. والحاصل فى سوريا واليمن وليبيا خير دليل على ذلك، حيث يتصرف حكام هذه الدول وكأنهم لم يسمعوا بأن الشعوب خرجت من محبسها وكسرت حاجز الخوف، ولا يزال كل واحد منهم متشبثا بالكرسى، الذى يقعد عليه وعلى استعداد لأن يدمر بلده ويريق دماء المئات والألوف من أبناء شعبه ثمنا لبقائه فى السلطة.

لأن الأمر كذلك، فلا يكفى أن تتوفر العبرة أو تتحقق العظة، لأنه بغير الشق الآخر المتمثل فى الاعتبار والاتعاظ، فإن الحدث يفقد قيمته المرجوة، ويظل جزءا من التاريخ لا صدى له أو أثر على أرض الواقع. ولذلك قلت إن المحاكمة تصنع تاريخا ولا تكفى بذاتها لأن تصنع مستقبلا. وإنما يشترط لذلك أن تهيئ المقادير من يستوعب الدرس ويتعلم من خبرة من سبقه، فلا يكرر أخطاءه أو يرتكب جرائمه، ليتجنب مصيره.

لكن ثمة عملا ينبغى أن يؤدى حتى لا يترك الأمر للحظوظ والمصادفات ويصبح مصير البلد معلقا على ظهر «المخلص المنتظر».
لا سبيل إلى تجنيب البلد التعرض لتلك المغامرة إلا من خلال مجتمع قوى قادر على كبح جماح حكامه ونزواتهم. مجتمع يقوم على مؤسسات ديمقراطية منتخبة تمارس حقها فى المشاركة والمساءلة. بحيث يصبح مصير الحكم بيد تلك المؤسسات وليس مرهونا بإرادة فرد أو بمصادفة تاريخية من أى نوع. وهذه الخلفية تسوغ لنا أن نقول إن محاكمة مبارك إلى جانب كونها تقتص للشهداء الذين سقطوا والألوف الذين عذبوا فى ظل نظامه، فإنها يمكن أن تطوى صفحة الطغيان وتخدم المستقبل فى حالة واحدة، هى ما إذا شرعنا على الفور فى إقامة تلك المؤسسات المنتخبة دون تسويف أو تنطع.

إن بعض مثقفينا مشغولون بهوية الدولة المدنية بأكثر من انشغالهم بإقامة المجتمع المدنى، الذى تديره المؤسسات المعبرة عن إرادة الشعب وليس ذلك أغرب ما فى الأمر لأن الأغرب أنهم قبلوا بإطالة حكم العسكر فى حين أنهم يرفعون رايات الديمقراطية والليبرالية. وذلك من ألغاز السياسة فى بلادنا التى ترشح المشهد لأن يضم بجدارة إلى فوازير رمضان التى يستعصى حلها.

إحراق سيارة رئيس المباحث وإصابة 5 في أحداث صدفا بأسيوط

Posted: 06 Aug 2011 03:59 AM PDT


شهدت مدينة صدفا بأسيوط أحداثا مؤسفة حتي الساعات الأولي من صباح اليوم، راح ضحيتها 5 مصابين أحدهم في حالة خطيرة، فضلا عن إشعال النيران في سيارة ملاكي خاصة برئيس مباحث مركز الشرطة ودراجة بخارية خاصة بأحد المخبرين، وحدوث تلفيات بعدد من سيارات الشرطة والإسعاف التي كانت موجودة بجوار مركز الشرطة.
"بوابة الأهرام" التقت عددا من شهود العيان ممن شهدوا الأحداث التي وقعت بمدينة صدفا، وتسببت في ثورة الأهالي ضد ضباط مركز شرطة صدفا وخاصة رئيس المباحث.
علاء عبد الحميد، أحد شهود العيان، قال إن الأحداث وقعت نتيجة لقيام 7 أو 8 أفراد ينتمون لعائلة "أولاد رسلان" المقيمين بقرية "بني فيز" بطعن وإطلاق النار علي أحد الباعة الجائلين ويدعي بدوي محمد حسنين قبل آذان العشاء علي خلفية مشكلة بسيطة نشأت بينهم علي عملية شراء بعض الخردوات من هذا البائع، وأصابوه في أماكن متفرقة من جسده، ثم أخذوا في إطلاق الأعيرة النارية بشكل عشوائي علي المارة بالشارع، مما أدي إلي إصابة كل من مصطفى نبيل أحمد علي بطلق ناري في الرقبة، وناجي عبد الستار عبد الرحمن بجروح متفرقة.
أضاف "عبد الحميد" أنه بالرغم من حدوث الواقعة بالقرب من مركز شرطة صدفا، إلا أن أحدا من أفراد الشرطة لم يتدخل في بداية الأمر، حتي أخذ أفراد هذه العائلة يطلقون النار باتجاه مركز الشرطة، وهنا تدخل أحد معاوني المباحث ويدعي "محمد" بعد أن استنجد به الأهالي، وأطلق بعض الأعيرة في الهواء للسيطرة علي الموقف. وقد ازداد الأمر سوءا مع اندفاع الأهالي ناحية باب مركز الشرطة، حيث اقتحموا مركز الشرطة هربا من عشوائية إطلاق النار والاستنجاد برئيس المباحث، الذي ما إن رأي هذا الأمر، حتي اخرج سلاحه الميري، وبدأ في إطلاق أعيرة نارية باتجاه المواطنين، مما أدي إلي إصابة شخصين آخرين هما سامح أحمد حسن شبيب، ومحمد أبو زيد جابر عرابي، وهو ما أشعل غضب المواطنين، وقاموا بمحاصرة القسم وأحرقوا سيارته الملاكي التي كانت تقف إلي جوار مركز الشرطة، فضلا عن دراجة بخارية خاصة بأحد المخبرين السريين.
سيد محمد حسنين، شقيق المصاب "بدوي"، طالب القوات المسلحة بالقصاص العادل من أولاد رسلان ومحاكمتهم عسكريا حتي يكونوا عبرة لغيرهم، حيث أصابوا شقيقي بطلق ناري في صدره قد يودي بحياته دونما سبب، وأخذوا يطلقون النار علي الناس بجنون، لأنهم غير معترفين بالقانون، حيث يقوم رئيس المباحث بحمايتهم هو المخبرين، واستولوا علي أراضي كثيرة من أهالي المركز، ولذا فإن الأهالي قاموا بتحطيم سيارة رئيس المباحث لشعورهم بالقهر لحمايته هؤلاء البلطجية.
جدير بالذكر أن الأهالي قاموا باحتجاز مدير أمن أسيوط اللواء محمد إبراهيم داخل مركز الشرطة، الأمر الذي تطلب استدعاء الشرطة العسكرية، التي وعدت الأهالي حل المشكلة وإلقاء القبض علي المتهمين فضلا عن محاسبة رئيس المباحث المتسبب في إصابة شخصين.



رقم قياسي لثروتنا البترولية ..الإحتياطي زاد والغاز تضاعف 3 مرات

Posted: 06 Aug 2011 03:42 AM PDT


حققت مصر أعلي رقم للاحتياطيات المؤكدة من البترول والغاز بداية العام الحالي بعد أن وصل هذا الاحتياطي إلي 18.3 مليار برميل مكافئ مقابل 11.8 مليار عام 2001 رغم كمية الاستهلاك التي تم إنتاجها خلال هذه الفترة.. ومن المتوقع أن يصل هذا الاحتياطي إلي 20 مليار برميل العام القادم بالتعاون مع الشركاء الأجانب الذين أكدوا التزامهم بالاستمرار في تنفيذ أعمال التنمية للاكتشافات البترولية والغازية بعد ثورة 25 يناير.



أكد تقرير للشركة القابضة للغازات الطبيعية للمهندس عبدالله غراب وزير البترول تضاعف الاحتياطيات المؤكدة من الغاز من 38 تريليون قدم مكعب لتصل إلي 78.3 تريليون مقدمم مكعب لتأمين متطلبات الاستهلاك المحلي الحالية والمستقبلية وتوفير احتياطي يمكن تصدير جزء منه لتوفير النقد الأجنبي لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير نصيب الشريك الأجنبي من العملة الصعبة رغم استهلاك أكثر من 23 تريليون قدم مكعب خلال السنوات العشر الماضية.
أضاف التقرير: تضاعف الإنتاج من الغاز لأكثر من 3 مرات ليصل إلي 6.3 مليار قدمم مكعب يومياً.. وأن زيادة الاحتياطيات والإنتاج تحققت بفضل التطوير المستمر لخطط البحث والاستكشاف والتنمية وضخ الاستثمارات الجديدة وزيادة أعداد الشركات العالمية صاحبة الخبرة والتكنولوجيا التي أكدت حرصها علي زيادة استثماراتها في مصر خلال الأعوام القادمة لتكثيف أنشطة البحث والتنقيب رغم الأزمة المالية العالمية.. وفي مقدمة هذه الشركات: بريتش بتروليم. وبتروجاس. وأباتشي وغيرها.. حيث اعتبرت هذه الشركات مصر من المناطق الوعدة والبكر في الاكتشافات البترولية خاصة بالصحراء الغربية والمياه العميقة بالبحر المتوسط خاصة مع ارتفاع جدوي الاستثمار ومعدلات نسب النجاح في مناطق البحث والاستكشاف الإنتاج التي أكدتها تقارير المؤسسات العالمية المتخصصة.
أشار التقرير إلي نجاح عمليات البحث والاستكشاف في طبقات جيولوجية جديدة لأول مرة وهو ما يعتبر بمثابة الثورة في عمليات البحث والتنقيب إلي أن هناك أكثر من 50 مشروعاً يجري تنفيذها لتمية الاكتشافات الجديدة لسرعة وضع الاكتشافات علي خريطة الإنتاج بإجمالي استثمارات تزيد علي 10 مليارات دولار. وتتركز في المياه العميقة ومشروعات التنمية بالبحر المتوسط والتي شهدت تحقيق أول كشف في منطقة غرب المتوسط وهو كشف "حدوة" وتقدر احتياطياته بحوالي تريليون قدم مكعب و220 مليون برميل زيت خام.
أضاف التقرير لتوقعات الشركات العالمية والدراسات الجيولوجيةة التي أكدت وجود احتياطيات غازية تقدر بحوالي 223 تريليون قدم لم تكتشف بعد بالدلتا والبحر المتوسط بالإضافة إلي احتياطيات من الزيت تبلغ 7.6 مليار برميل. وأن هذه الدراسات صادرة عن حقائق بعد أن تم حفر 100 بئر استكشافية بالاستعانة بالأقمار الصناعية.
اختتمم التقرير بالحديث عن 17 مشروعاً يجري تنفيذها حالياً لتنمية الاكتشافات الجديدة حتي عام 2017 موعد دخولها علي خريطة الإنتاج تباعاً وباستثمارات 25 مليار دولار منها 11 ملياراً و500 مليون دولار لشركة أباتشي بالصحراء الغربية. 

احذروا وقيعة مبارك بين الجيش والشعب ..بقلم :كريم عبد السلام

Posted: 06 Aug 2011 01:03 AM PDT

هل تظنون أن مشهد مبارك داخل القفص خاضعاً للمحاكمة يمكن أن يمر بسهولة؟
هل تظنون أن مبارك وابنيه وأركان نظامه لا يفكرون الآن فى الرد، بأى شكل وبأى وسيلة، لمنع سير العدالة فى طريقها؟

من يتأمل مسار الرئيس المخلوع وممارسات ولديه السياسية والاقتصادية، لابد أن ينتهى إلى أن الرغبة فى النجاة والفوز بالمكاسب كلها، دون دفع أى ثمن أو حتى الاعتراف بالأخطاء، هو السمة المميزة لمبارك ورجال نظامه، لا يهم حجم الأضرار التى قد تعود على الناس أو على البلد، المهم هو مصلحته الشخصية المباشرة ليس إلا.

عندما بدأت التحقيقات مع الرئيس السابق، أنكر كل الاتهامات المنسوبة إليه، وكأنه لم يكن رئيس الجمهورية وصاحب القرار السياسى فى البلد، وباع كل رجاله وحملهم مسئولية جرائم قتل المتظاهرين وقطع خدمة الإنترنت والموبايل واستغلال النفوذ والتربح وتصدير الغاز إلى إسرائيل، وأخذ يوزع الاتهامات يميناً ويساراً حتى على أقرب المقربين منه، اللواء عمر سليمان الذى وقف إلى جواره حتى اللحظات الأخيرة، لكن اهتمام مبارك كان منصباً على كيفية نجاته شخصياً وولديه علاء وجمال.

الآن، وبعدما انتهت مرحلة التحقيقات، وأحيلت القضية للمحاكمة، وبعد تأكد مبارك من أن العدالة تأخذ مجراها فى جميع الجرائم المتهم بارتكابها هو وحاشيته، وأن الشفاعة التى ظل يرتجيها من الحكام العرب فى إعفائه من المحاكمة لم تقبل فى دماء الشهداء وفى جرائم الفساد والإفساد على مدى سنوات حكمه، تحول مبارك إلى ممارسات اليائسين الذين يوزعون الاتهامات فى كل اتجاه، انطلاقاً من المثل الدارج "علىّ وعلى أعدائى"، يساعده فى ذلك فريق من المحامين المدربين على انتهاج الأساليب الملتوية واستغلال إثارة الرأى العام وسحبه فى اتجاهات يتوهمون تأثيرها على المحاكمة التى يلتف وراءها جميع المصريون وينشدون فيها العدالة من القضاء المصرى النزيه.

كان أول رد فعل من مبارك ودفاعه هو التشتيت والمماطلة عن طريق طلب قائمة شهود تبلغ 1632 شاهداً، يستغرق سماع شهاداتهم الشهور الطوال، وهى استراتيجية لا تهدف إلى إثبات حق بقدر ما تهدف إلى تعطيل العدالة أولاً، واستفزاز الرأى العام ثانياً، عبر انتهاج أساليب تؤخر صدور الحكم الأمر الذى قد يدفع، حسب تصور مبارك ودفاعه، إلى كسر وحدة الصف للشعب المصرى الملتف حول المحاكمة فخوراً بقضائه العادل.

أيضا، وضمن الأساليب الملتوية التى تهدف إلى إحداث الوقيعة بين الجيش والشعب، أو دفع الجماهير إلى الثورة مجددا، هو تعمد دفاع مبارك إطلاق تصريحات حول ضرورة حضور المشير طنطاوى للشهادة فى المحكمة، حتى يتسنى لمبارك أن يكشف المستور، وتعمد دفاع مبارك توزيع الاتهامات التى تواجه مبارك على قيادات جيش مصر الوطنى، وهم يعلمون أن أى عاقل يمكنه بسهولة تفنيد ادعاءاتهم، بمجرد أن يسأل، لماذا لم ينفذ الجيش أوامر مبارك باستخدام العنف مع المتظاهرين خلال أيام الثورة؟ لماذا قبل المخاطرة وانحاز إلى الشعب والثورة ولم ينحز للأوامر الصادرة من القصر الجمهورى؟ ولماذا تنطلق مثل هذه التصريحات المغرضة الآن عن وجود دور لجيش مصر وقياداته فى الجرائم التى ارتكبها نظام مبارك أثناء الثورة عندما دخلت محاكمة "المخلوع" فى الجد وبات أقرب ما يكون إلى المصير الذى ينتظر من اتخذ قرارات مثل التى اتخذها تجاه شعبه؟.

إن الوضع الآن يشير إلى أن مبارك اليائس وفريق دفاعه يسعى بكل قوة إلى إحداث الوقيعة بين الجيش والشعب، دون اهتمام بالمصلحة العليا للبلاد فى هذه المرحلة الدقيقة، ومنذ متى كان مبارك ونظامه يهتمون بالمصلحة العليا للبلاد؟، لكنهم ينسون أن المصريين الأذكياء بالفطرة يستطيعون التفرقة جيداً بين من يهتم بمصالحه الشخصية وبين من يسهر على مصالح الشعب. 

"الإخوان" تعلن ضم 100 مستشار ونقيب عربى للدفاع عن أسر الشهداء

Posted: 05 Aug 2011 10:15 PM PDT



"الإخوان" تعلن ضم 100 مستشار ونقيب عربى للدفاع عن أسر الشهداء والمصابين وتؤكد إمتلاكها وثائق تدين مبارك


صرّح عبد المنعم عبد المقصود – محامي جماعة الإخوان المسلمين - أن هيئة الدفاع عن أسر شهداء ثورة يناير والتي تتكون من نخبة من مستشارين سابقين ونشطاء حقوقيين وأساتذة قانون ، قد انضم إليها عدد من المحامين المشهود لهم بالكفاءة على رأسهم المستشار سمير حافظ و الدكتورعاطف البنا و الدكتور نور فرحات والدكتور حسام عيسى والدكتور أيمن سعد والدكتور عيد نايل الدكتور محمد محسوب و سامح عاشور و عصام الإسلامبولي ومنتصر الزيات و محمد العمدة و خالد أبو بكر وصبحي صالح وممدوح إسماعيل وأحمد قناوي وممدوح رمزي وأحمد سيف الإسلام حمد . كما انضم لها أيضًا عدد من نقباء وأمناء نقابات محامين دول عربية شقيقة كانوا قد أعربوا عن تضامنهم واستعدادهم للدفاع عن أسر شهداء الثورة ، وأنه جارٍ اتخاذ استخراج تصاريح الحضور والمرافعة لهم أمام المحكمة من وزارة العدل المختصة بذلك , وأشار محامى الإخوان إلى أنه قد تم تدشين هيئة دفاع عن أسر شهداء ثورة يناير ضمت عشرات المحامين على رأسهم المستشار محمود الخضيري, والدكتور محمود السقا , والدكتور صلاح صادق, ومحمد الدماطي, وعلاء عبد المنعم, وسعد عبود, ومحمد منيب, وخالد أبو كريشة, ومحمد طوسون, وكامل مندور, وأحمد الحمراوي, ونبيل عبد السلام, وناصر الحافي, وفتحي تميم, وعاطف شهاب, وجمال تاج الدين, والدكتور أحمد أبو بركة وسمير خشبة وعدد كبير من المحامين من مختلف الأطياف السياسية , وأشار عبد المقصود إلى أن الهيئة مفتوحة لمشاركة أي محامٍ من محامي مصر، للقيام بدورهم المنشود في تحقيق العدالة، وتأكيد تضامنهم مع أسر الشهداء والمصابين الذين ضحوا بأبنائهم من أجل مصر. مشيرًا إلى أن الهيئة سوف تعقد الهيئة اجتماعا اليوم السبت لتدارس الخطوات المقبلة، واتخاذ الإجراءات المناسبة، للرد على محاولات استبعادهم واستثناءهم من حضور جلسات محاكمة الرئيس المخلوع ورموز النظام السابق، وتأكيد استمرارهم في متابعة القضايا ومواجهة كافة العقبات والعراقيل التي توضع في طريقهم . كما أكد أن الهيئة تضم أكثر من مائة محامٍ، وبحوزتها مائة وستون توكيلاً من اسر الشهداء والمصابين حتى الآن ، وأنها تملك العديد من الأدلة والوثائق التي تدين الرئيس المخلوع وأفراد نظامه السابقين، وتثبت تورطهم في عمليات قتل الشهداء.
ورفض محامى الإخوان أي محاولات خارجية للتدخل في الشأن المصري، خاصة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للضغط على المجلس العسكري للعفو عن الرئيس المخلوع.

أسعار الذهب اليوم 6-8-2011

Posted: 05 Aug 2011 10:10 PM PDT


أسعار الذهب بالجنيه المصري

الوصفالسعر
عيار 18237.75
عيار 21277.37
عيار 24317.0
الجنية الذهب2218.9
الفضة6.37
تم تحديث أسعار الذهب يوم 05/08/2011 - 13:03 توقيت القاهرة

الشعب يريد التصدي للبلطجة

Posted: 05 Aug 2011 09:25 PM PDT


عمت البلطجة معظم شوارع القاهرة الآن‏,‏ فلا يكاد يمر يوم حتي يسقط فيه ضحايا ومصابون‏..‏ ودوي إطلاق الرصاص شمل أرقي الأماكن التي كان من الصعب أن تسمع فيها صدي للصوت‏.
وباتت طلقات الآلي لاتتوقف عن مناطق الدقي والمهندسين والزمالك ومدينة نصر, أما المناطق الشعبية كبولاق أبو العلا وبولاق الدكرور والسيدة زينب والموسكي فلا يمر يوم دون أن يسقط عشرات الضحايا لأن سكانها اعتادوا سقوط الضحايا يوميا, وعلي الرغم من أن رجال الأمن يحاولون السيطرة فإنهم في معظم المشاجرات لايستطيعون فضها تحت طلقات الرصاص التي لاتتوقف بل أن البلطجية يتهجمون علي الشرطة مما دفع رجال الشرطة إلي عدم الاقتراب منهم, الأمر الذي أثار الذعر والرعب في نفوس المواطنين الأبرياء الذين أصبحوا بلا حماية ولسان حالهم يقول كنا نظن أن هذه البلطجة سوف تتوقف بعد عودة الشرطة بكامل طاقتها ولكن الحقيقة أن الشرطة لم تستطع ايقاف هجمات البلطجية, فقد حول البلطجية المشاجرات من بدائية إلي معارك بالأسلحة النارية.. فمن يوقف هذا التحول الخطير في المجتمع؟!.
في الأسبوع المنصرم فقط سقط في القاهرة والجيزة13 قتيلا وأكثر من300 مصاب في مشاجرات بمناطق العتبة والموسكي والسيدة زينب وبولاق أبو العلا وبولاق الدكرور والبدرشين وأوسيم استخدمت خلالها الأسلحة النارية وزجاجات المولوتوف والسنج والمطاوي ولم يتوقف إطلاق الرصاص من أعلي أسطح المنازل والعمارات لمدة ثلاث ساعات متواصلة ورغم ذلك استطاعت الشرطة ضبط بعض المتهمين بينما الأغلبية العظمي هربت وأصبح المواطنون في حالة رعب دائم.. وبات السؤال المحير لماذا تتزايد البلطجة يوما بعد يوم بالشارع المصري ولماذا أصبح إطلاق الرصاص هو اللغة السائدة في جميع المناطق؟!
طرحنا تلك التساؤلات علي خبراء الأمن وعلم الاجتماع ليحددوا لنا أسباب تلك الظاهرة وكيفية الخروج منها فإلي إجاباتهم:
اللواء مجدي البسيوني مساعد وزير الداخلية الأسبق أكد أن ظاهرة البلطجة ليست جديدة علي الشارع المصري ولكنها ازدادت خلال الفترة الماضية بصورة كبيرة وسببها يرجع إلي الضعف الأمني, فعلي الرغم من عودة الشرطة بكامل طاقتها فإن يدها أصبحت مرتشعة ولا تقوم بالمواجهة الحقيقية مع هؤلاء البلطجية الذين تسببوا في ترويع الآمنين بصورة كبيرة في معظم المناطق, كما أن زيادة وانتشار الأسلحة بصورة كبيرة وقلة ثمنها جعلت أعدادا غفيرة من المواطنين يحصلون عليها ويستخدمونها دون رقابة, وعلي الرغم من الحملات الأمنية لضبط هذه الأسلحة والبلطجية فإنهم يفرضون سيطرتهم ويعودون أشد قوة وأشد خطورة, وللأسف الشديد فإن الذين يبلغون عنهم يتعرضون للأذي من قبلهم حتي أن الطرق الرئيسية الآن أصبحت مرتعا للبلطجية.
ويرجع اللواء البسيوني انتشار البلطجة في الشارع في هذه الأيام إلي عدة أسباب, أهمها ضعف القوانين الخاصة بالبلطجة وترويع المواطنين والتي أصبحت غير رادعة للقضاء علي هذه الظاهرة بالإضافة إلي أن توالي قضايا واتهامات ضد كبار المسئولين السابقين والشخصيات العامة واستخدامهم أنصارهم في اشاعة الفوضي بالشارع أحدث نوعا من الانفلات مما دفع المواطن العادي إلي تمني العودة إلي ماقبل الثورة, كما أن النواحي الاقتصادية والمشاكل والأعباء التي يعاني منها المواطنون مثل ضعف الرواتب وزيادة الالتزامات زادت من الضغوط النفسية للمواطنين حتي أصبحوا لا يتحملون بعضهم البعض وأقل مشكلة تتحول إلي مشاجرة بالأسلحة النارية في ظل انتشار السلاح بالشارع عقب الثورة وهروب المساجين من مختلف السجون.
كما أشار مساعد وزير الداخلية الأسبق إلي ثلاثة أنواع من البلطجة, الأول بلطجية للترهيب والاخلال بالنظام والأمن وهؤلاء لايريدون السرقة بل كل همهم هو اشاعة الفوضي في البلاد وهم مدفوعون ومأجورون, أما النوع الثاني فهو بلطجية للأنتقام وهم من البلطجية المسجلين والذين ضبطوا من قبل وكل غايتهم هو الاعتداء علي ضباط الشرطة انتقاما منهم, أما النوع الثالث فهم بلطجية للاستفادة والمنفعة والسرقة.
أما اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية الأسبق فأكد أن أسباب البلطجة والمشاجرات الموجودة في الشوارع الآن ترجع إلي أن البلطجية يعلمون أن أيادي الشرطة الآن مغلولة نظرا لأن هناك أعدادا كبيرة ممن لهم مصالح خاصة لاترضي عن وجود الشرطة ويريدون أن تعم الفوضي بالشوارع مع انتشار الأسلحة بصورة كبيرة خاصة التي تمت سرقتها من السجون خلال أحداث الثورة وقلة ثمنها أسهمت في حصول العديد من البلطجية عليها, ويشير اللواء محمد إبراهيم إلي أنه لن يتم القضاء علي تلك الظاهرة إلا أن تتمكن الشرطة من إعادة الأسلحة التي سرقت من الأقسام والسجون التي مازالت في أيدي الخارجين عن القانون, والأمر لايتوقف عن البلطجية فقط بل إن حوادث السرقة بالإكراه في الشوارع الرئيسية مازالت منتشرة بصورة كبيرة علي الرغم من وجود ضباط الشرطة في الشوارع فإن وجودهم يكاد يكون للوقوف فقط وليس للتعامل مع تلك الأحداث, كل هذه الأسباب أدت إلي انهيار منظومة الأمن بالكامل وارتفاع نسبة الحوادث بصورة كبيرة وبشكل يومي وسماتها العنف ولن تعود الأمور إلي طبيعتها إلا عندما تكون الشرطة موجودة بالشكل المطلوب والفعال الايجابي وتبدأ في الدفاع الشرعي وحماية المواطنين بالإضافة إلي أن إعادة عدد كبير من المسجلين والهاربين من السجون والأسلحة المسروقة سيسهم في تقليل نسبة الجريمة وإعادة الأمن والأمان في الشارع بصورة كبيرة.
ويستطرد اللواء مجدي البسيوني الذي أشار إلي سبب مهم في انتشار البلطجة وهو وجود أجندات خارجية ودخلاء غير راضين عما حدث من ثورة رائعة كشفت أمورا عديدة وفسادا كبيرا, كنا نعيش فيه طوال السنوات الماضية, فظهرت لهم أياد خفية بالشارع تريد العبث بالبلاد وإشاعة الفوضي وزادت من خلال الأموال التي يحصلون عليها ويفجر اللواء البسيوني مفاجأة علي مسئوليته الخاصة وهي انه إذا زاد الانفلات والبلطجة والمشاجرات بالشارع فلابد من عودة الاعتقالات الجنائية مرة اخري, لانها ستكون السبيل الوحيد لعودة الامن مرة اخري وستساعد في انتعاش الاقتصاد بالإضافة إلي عودة السياحة وزيادة الدخل ودوران عجلة الانتاج الي طبيعتها, مشيرا إلي انه حتي لو كانت الاعتقالات الجنائية في أضيق الحدود, فهذا شئ معترف به في الحالات الاستثنائية وإلا اصبح أمن مصر ومستقبلها في خطر.
ويقول الدكتور عبد الناصر عوض استاذ علم الاجتماع: ان المجتمعات في فترة الثورات تصاب بنوع من الخلل في القيم وهذا الخلل اما ان يؤدي إلي زيادة التمسك بقيم وآداب المجتمع واما ان يؤدي إلي زيادة الانحلال وهذا يتوقف علي سببين: الأول هو زيادة الوعي الديني, والثاني: هو المرحلة العمرية لمستقبلي هذا الحدث.
وبعد الثورة مباشرة سادت حالة من الفوضي العامة والتي سرعان ما هدأت ولكنها كالنار تحت الرماد فقد شعرت قطاعات كبيرة من المجتمع بأن الثورة قد حققت آمالها وقدم الشباب واللجان الشعبية دورا كبيرا في ظل اختفاء الشرطة.
ولكن بمرور الأيام ظهرت بعض القطاعات الشبابية والذين لايملكون الوازع الديني القوي ولديهم رغبة في فرض الرأي بالقوة خاصة مع توافر الاسلحة النارية بشكل مخيف وغياب الشرطة وبعد أن تسرب للمواطنين احساس بأن المجتمع في حالة التفكك وهو ما زاد من حالات البلطجة والاعتداء علي المال العام وان هذه الحالة التي اصابت المجتمع ستحتاج إلي وقت كبير حتي تأتي حكومة قوية ورئيس منتخب ودستور للبلاد.
واشار الدكتور عبد الناصر إلي ان الشرطة تؤدي عملها بالحد الادني من الجهد مثلها مثل كتير من أجهزة الدولة, مشيرا إلي أن القصور في آداء الشرطة يرجع إلي أن بعض رجال الأمن يشعرون أن قيامهم بدورهم وواجبهم في مثل هذه المشاجرات وأعمال البلطجية خوفا من أن يتم معاقبتهم قانونا, كما أن كثيرا من المواطنين بدأوا يتطاولون علي جهاز الشرطة خاصة في ظل انتشار الأسلحة النارية, كما أن العلاقة بين الشرطة والمواطنين علاقة غير جيدة يشوبه رواسب من الماضي وأن الشرطة كانت تتعامل مع المواطنين بتعال وعنف قبل ثورة25 يناير.
وأشار الدكتور عبد الناصر إلي أن منظمات المجتمع المدني لابد أن يكون لها دور في إعادة الثقة بين المواطن ورجال الشرطة بالإضافة إلي أن جهاز الشرطة يحتاج إلي تأهيل نفسي واجتماعي قبل اعادتهم للمجتمع ولابد أن يتخلوا عن الدور السلطوي حتي يتمكنوا من العودة بقوة لتطبيق القانون وليس لعقاب المواطنين ولابد من توفير سيارات الانتشار السريع بشكل كامل للوقاية من أمراض البلطجة قبل وقوعها.

دروع بشرية تمنع المتظاهرين من دخول التحرير

Posted: 05 Aug 2011 08:19 PM PDT

لأول مرة منذ 25 يناير.. تسود حالة من الهدوء ميدان التحرير قبيل صلاة الجمعة، وكانت هناك تعزيزات أمنية من قوات الجيش والشرطة تحيط بالميدان من كل جانب وكانت حركة المرور طبيعية.. كما اختفت المظاهرات والاعتصامات تماما من جميع ميادين العاصمة. وواصل العاملون بهيئة نظافة وتجميل القاهرة عملهم في إصلاح الميدان وتجميله
.
وخلال خطبة الجمعة التي عقدت لأول مرة منذ شهر تقريبا داخل مسجد عمر مكرم أكد الشيخ مظهر شاهين إمام المسجد وخطيب الثورة ان الثوار عاشوا أياما عصيبة وكان يظن الجميع أنه لا يستطيع أحد تغيير النظام ومحاكمة رموزه وكنا علي شفي مرحلة من اليأس.. ولكن الله استجاب لدعوات الشعب لتحقيق الإصلاح.. والعالم كله يقف في ذهول مما حققه الثوار في مصر.. ونحن نعيش أياما ستكون عبرة للأجيال القادمة.
وقال: أرجو الله أن يتعظ الحكام القادمون مما حدث في ثورة ٥٢ يناير.. ووصف مصر بأنها بلد عظيم حتي في الانتقام من الذين سلبوا خيراتها وسرقوها. أضاف ان الكل الآن أصبحوا سواسية أمام القانون.. وها هو القضاء يعلو علي من أراد تدنيسه.. وما يحدث الآن من محاكمات يعبر عن وطنية المجلس العسكري ورجال الشرطة والقضاء.. وعظمة شعب مصر. واستنكر موقف الولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة العفو الدولية لمطالبتهم بعدم إعدام مبارك.. وقال: إن مصر لا تقبل وصاية من أحد ولن تكون عراق أو أفغانستان أخري.
وطالب بعدم انقسام طوائف الشعب المصري حتي لا يعطوا فرصة لأعداء مصر للتدخل في شئونها.
وعقب صلاة الجمعة أدي الشيخ مظهر شاهين صلاة الجنازة علي شهيد العباسية محمد محسن آخر شهداء الثورة.
وفور انتهاء صلاة الجنازة احتشد عشرات المواطنين منددين بالمجلس العسكري وسياسته في إدارة البلاد.. ومنعتهم قوات الجيش والشرطة الموجودة بالميدان من اقتحام الميدان وحدثت مناوشات بسيطة بين المتظاهرين وقوات الأمن التي التزمت ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين.. كما وقعت بعض المناوشات بين بعض المواطنين والمتظاهرين بعد أن حاولوا التفاهم معهم وإقناعهم بالبعد عن الميدان.
وقام المواطنون بعمل دروع بشرية بين المتظاهرين وقوات الأمن وأجبروا المتظاهرين علي التراجع خلف مسجد عمر مكرم وعاد الهدوء للمنطقة.



نصر فريد واصل : مبارك اتصل بي لتغيير فتوي عن تحريم مسابقات 0900 الخاصة بإبن صفوت الشريف

Posted: 06 Aug 2011 03:50 AM PDT


في رده علي سؤال عن صداماته مع نظام مبارك 
قال د -نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية السابق
- خلافى مع النظام السابق يمتد إلى ما قبل تولى منصب مفتى الجمهورية الذى اعتذرت عنه لأكثر من سنتين ورشحت له غيرى من الزملاء، لكنه فرض بأمر تكليف، فقبلت لأننى لو تمسكت بالرفض كان من الممكن أن يتسبب الأمر فى فتنة فاحتسبت عند الله، وأعتقد أن الله سبحانه وتعالى أعاننى عليه، وسرت على هذا الأساس، بمعنى أن كل ما يتعلق بأمور الإفتاء كنت أراعى المبدأ الأساسى، وهو الحكم فى أصله لا يخرج عما أحل الله ولمصالح العباد والبلاد، وهذا ما حدث سواء كان محليا أو كان دوليا، فكثير من هذه الفتاوى كانت على غير هوى النظام السابق، ولكن لم يجرؤ أحد فى هذه المرحلة أن يعارضنى فى حكم صدر لأن سياستى كانت واضحة من البداية وقلت للرئيس المخلوع فى أول لقاء بيننا إن أمن الحاكم يأتى من الدين وأمن الدولة يأتى من الدين، والجماعات التى كانوا يسمونها الدينية المتطرفة قلت له إن هذه أغلب أعضائها كانوا لا يعرفون الدين على حقيقته، فالجماعات الإسلامية التى ظهرت أيام السادات لمواجهة الشيوعية وغيرها جزء منها كان يغذى من الداخل والآخر من الخارج، إنما الإسلام الوسطى كان من الأزهر وقلت له اعمل استقراء على الواقع العملى وشوف فى تلك الجماعات المتطرفة كم واحد منها من الأزهر فلن تجد وإذا وجدت هتبقى عملية شاذة.
ويكفى أن كليات الشرطة كان لا يلتحق بها خريجو الأزهر وكأن الدين ضد الدولة، وقلت له إن سبب الخلافات بين الشرطة والناس أحيانا لأن أغلب هؤلاء لا يأخذون الدين بالفهم الصحيح لكن الأزهر يعرف ذلك فكيف يستبعد طالب الثانوية الأزهرية؟ وبعد ذلك تم السماح للطلاب الأزهريين بدخول كليات الشرطة، والأمر نفسه فى الكثير من القضايا، مثل المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل أو لأمريكا عند غزوها العراق فكانت من أحد الخلافات التى حدثت مع الرئاسة، وكذلك قانون الأحوال الشخصية فأنا كنت ومازلت ضد قانون الخلع ولم أوافق عليه، كذلك كان ابن صفوت الشريف قد عمل مسابقة يربح المتسابق من خلالها جوائز مليونية، فأصدرت فتوى بأن هذا البرنامج غير شرعى وأنه نوع من القمار، وقد تسببت هذه الفتوى فى إزعاج شديد، واتصل بى عدد الجهات كما اتصل بى الرئيس نفسه للتراجع عن الفتوى لكننى صممت على عدم التراجع.
ومن الفتاوى المثيرة للجدل أيضا فتواى التى تؤكد أن جماعة عبدة الشيطان خارجون على الدين، وذلك لأن عددا من أبناء كبار المسؤولين وعلية القوم كانوا متورطين فيها، وكانت هذه الفتوى سببا فى محاكمة بعض أعضاء هذه الجماعة، وكذلك فتوى التدخين التى كانت فتوى عالمية بعد بحث قدم إلى منظمة الصحة العالمية ونال المركز الأول وكانت تلك الفتوى السبب فى تغيير الأحكام القضائية فى بعض البلدان فى الخارج ودفع التعويضات لمن أصيبوا أو توفوا نتيجة التدخين، وبالطبع تلك الفتوى كانت ضد سياسة الدولة، فكانت هناك مليارات تدخل خزينة الدولة من التدخين.
وقد حرصت على شيئين عند رئاستى لدار الإفتاء، أولا توحيد الأهلة للعالم العربى إذ كانت تحزننى التصارعات التى كانت تحدث فى البلاد الإسلامية حتى فى البلد الواحد، فمثلا نرى البعض يصوم على الرؤية فى السعودية دون النظر إلى بلده، وهذا ضد مبادئ الدين، فالدين يأمرنا بالوحدة والاعتصام، وبالفعل عرضت ذلك فى أحد المؤتمرات وقدمت المشروع الخاص بى ودار الإفتاء وتمت الموافقة عليه بالإجماع، ومن حيث التطبيق العملى الفكرة كانت قائمة، واتفقنا على البدء من خلال آلية معينة، وهى عن الطريق القمر الصناعى، وكان الأمر يحتاج إلى تمويل بالتعاون مع وكالة ناسا بتكلفة 7 ملايين دولار، لكن الدول أحجمت عن التمويل فحاولنا مع التمويل الشعبى ولم ينجح أيضا، فالخلاف السياسى أفشل المشروع.
أما الأمر الثانى الذى كنت حريصا عليه فهو القضاء على البطالة بين الشباب، فقدمت مشروعا لو تم تنفيذه لقضى على البطالة تماما خلال عشر سنوات، لكن البحوث ضاعت بالرغم من إعطائها للرئيس السابق مبارك شخصيا، وأحسست حينها بالمماطلة لعدم تنفيذ ذلك المشروع.

أسرار الساعات التي سبقت محاگمة مبارك

Posted: 06 Aug 2011 03:49 AM PDT

غرفة العناية المركزية تحسم نقل الرئيس السابق إلي المركز الطبي العالمي
في الساعات الأخيرة‮ ..  ‬النائب العام يختار‮ ‬
خمسة من رجاله لتمثيل النيابة في محاكمة القرن

شهدت الساعات الأخيرة‮  ‬لمحاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك الكثير من التحركات داخل وزارة الداخلية والنيابة العامة‮.. ‬بدأت بخطة وضعها‮  ‬منصور عيسوي وزير الداخلية‮  ‬لطمأنة الرأي العام وازالة الهواجس حول حقيقة وجود علاء وجمال مبارك في السجن،‮ ‬وكذلك التشكيك في احضار الرئيس السابق من مستشفي شرم الشيخ وتضمنت خطة الوزير اظهار شفافية كاملة في التعامل مع الملف لتفويت الفرصة علي بعض الراغبين في اثارة القلاقل‮. ‬وتأكيدا لوعود المجلس العسكري بتحقيق كل أهداف الثورة ومحاكمة الرئيس السابق‮ . ‬مصادر أمنية اكدت ان عيسوي اصر علي احضار الرئيس السابق من محبسه،‮ ‬رغم تأكيدات بعض الدوائر الاعلامية وهيئة الدفاع عن مبارك انهم سيقدمون تقارير‮  ‬صحية لرئيس المحكمة لاعفاء مبارك من الحضور في الجلسة الأولي‮.. ‬وكان عيسوي قد أكد‮ »‬لأخبار اليوم‮« ‬قبل المحاكمة انه سينفذ امر النائب العام المستشار د‮. ‬عبدالمجيد محمود بحذافيره،‮ ‬مادام‮  ‬مبارك تحت تحفظ الشرطة بقرار من النيابة،‮ ‬وطالب هيئة الدفاع عن مبارك بتقديم هذه التقارير للمحكمة،‮ ‬وهي صاحبة السلطة في اعفاء مبارك من حضور الجلسات‮. ‬أضاف عيسوي ان حضور الرئيس السابق للمحاكمة العلنية كفيل بتهدئة الرأي العام،‮ ‬واثبات حُسن النوايا للحكومة التي أكدت لن تضيع حق الشهداء‮.. ‬واضاف وزير الداخلية انه كلف جميع رجاله الحاضرين الجلسة بعدم عمل كردون حول قفص الاتهام‮.. ‬واتاحة الفرصة كاملة أمام كاميرات التليفزيون المصري لتصوير أسرة مبارك أثناء المحاكمة وذلك حتي يفوت الفرصة علي البعض الذين قد يشككون في شخصيات المتهمين‮.‬
وأكد وزير الداخلية ان بعض وسائل الاعلام نشرت تقارير تؤكد ان مبارك سيتم ايداعه في مستشفي اكاديمية الشرطة،‮ ‬وذلك علي‮ ‬غير الحقيقة حيث لم يتم طرح اسم مستشفي الاكاديمية لتستضيف الرئيس السابق وذلك لان امكانياته لا تسمح برعاية حالة مبارك الحرجة،‮ ‬حيث مازالت‮ ‬غرفة العناية المركزة تحت التجهيز،‮ ‬وتم استبعاد قرار اعادة مبارك لمستشفي شرم الشيخ وتقرر ايداعه المركز الطبي العالمي تحت رعاية طبية خاصة وحراسة مشددة‮.. ‬ونفي عيسوي ان تكون المشادات التي شهدتها المنطقة التي تحيط باكاديمية الشرطة بين انصار مبارك ومعارضيه هي السبب في نقله الي المركز الطبي العالمي بدلا من مستشفي الاكاديمية‮.‬
علي الطبيعة
وكشفت مصادر أمنية ان منصور عيسوي اتخذ قرارا قبل المحاكمة باتاحة الفرصة لوفد منظمات حقوق الانسان ورجال الاعلام،‮ ‬لمشاهدة نجلي مبارك وكبار المسئولين المتهمين من علي بُعد اثناء تواجدهم في فترة التريض‮.. ‬وذلك لتهدئة الشارع المصري،‮ ‬ومواجهة شائعات عدم وجود علاء وجمال في سجن مزرعة طرة ولكن قرار الوزير لم يأخذ حيز التنفيذ بسبب انتشار معلومة وجود اعلاميين في زيارة للسجن،‮ ‬مما دفع ابني مبارك وباقي المتهمين الي العودة فورا لغرفهم مع اصرارهم علي رفض استقبال اي شخص تنفيذا لحقهم القانوني‮.‬
واستوعبت لجان حقوق الانسان هذا التصرف،‮ ‬واكتفت بفحص دفاتر التريض والامانات،‮ ‬وكذلك الاستماع لشهادة سعيد عبدالخالق عضو مجلس نقابة المحامين السابق ويوسف خطاب عضو مجلس الشعب السابق المتهمين في موقعة الجمل،‮ ‬وكذلك اسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون الاسبق والذين اكدوا وجود علاء وجمال مبارك داخل السجن،‮ ‬وتهكموا علي ما نشرته بعض وسائل الاعلام عن خروجهما‮.. ‬واكد المتهمون ان جميع رموز النظام السابق في السجن‮.‬
ووضع جمال وعلاء مبارك‮ »‬بلوك نوت‮« ‬انيق علي نافذة الزنزانة لمنع مشاهدتهما اثناء مرور الاعلاميين بجوار الزنزانة،‮ ‬في الوقت الذي وضع باقي المتهمين أوراق صحف قديمة علي‮ ‬نافذة الزنازين وحققت الزيارة هدف وزير الداخلية لتهدئة الشارع‮. ‬وفي الوقت نفسه،‮ ‬شهدت كواليس مكتب النائب العام المستشار د‮. ‬عبدالمجيد محمود ولأول مرة قرر النائب العام اختيار خمسة من المحامين العامين دفعة واحدة لتمثيل النيابة‮.. ‬وأكد النائب العام انه اختار الذين قاموا بتحقيق البلاغات ضد مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه‮.. ‬وهم المستشار مصطفي سليمان رئيس الاستئناف ومحامي عام أول استئناف القاهرة والمستشارين مصطفي خاطر محامي عام شرق القاهرة وعاشور فرج واحمد حسن ووائل حسين ليضمن النائب العام تمثيلا قويا للنيابة في قضية القرن‮.‬


أسعار العملات بالجنيه المصري 6-8-2011

Posted: 06 Aug 2011 03:51 AM PDT


أسعار العملات بالجنيه المصري

العملةبيعشراء
										دولار									 دولار5.975.94
										جنيه استرلينى									 جنيه استرلينى9.759.63
										يورو									 يورو8.58.38
										ريال سعودى									 ريال سعودى1.61.57
										درهم اماراتى									 درهم اماراتى1.621.6
										الدينار الكويتى									 الدينار الكويتى21.8421.17
										فرنك سويسرى									 فرنك سويسرى7.727.6
										الين اليابانى 100									 الين اليابانى 1007.537.41
										ريال قطرى									 ريال قطرى1.631.61
										دينار بحرينى									 دينار بحرينى15.8115.56
										ريال عمانى									 ريال عمانى15.4815.23
										دينار اردنى									 دينار اردنى8.428.17
										دولار استرالى									 دولار استرالى6.376.29
										كرونا سويدى									 كرونا سويدى0.940.92
										دولار كندى									 دولار كندى6.186.1
تم تحديث أسعار العملات يوم 05/08/2011 - 13:01 توقيت القاهرة

حسام بدراوى يكشف تفاصيل طرده من قصر الرئاسة

Posted: 06 Aug 2011 03:49 AM PDT

كشف الدكتور حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب "الوطنى"، عن مواجهة جرت بينه وبين الرئيس السابق مبارك، قائلاً للرئيس مبارك إننى أرى سيناريو مصير شاو سيسكو ديكتاتور رومانيا فى المظاهرات المندلعة فى الشارع المصرى فرد عليه "مبارك"، قائلاً: يعنى هموت، أنا مستعد أموت علشان بلدى فقال له بدراوى: يجب أن تفعل الصح علشان البلد.
الدكتور حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب "الوطنى"
ونفى بدراوى فى حواره ببرنامج "أنت وضميرك"  على قناة دريم 2، أنه وجد عجرفة فى حديثه إلى سوزان مبارك يوم أن اتصل يوم 29 يناير بها، قائلاً: حاولت الوصول هاتفيا يوم 29 يناير أى بعد جمعة الغضب بيوم للرئيس السابق مبارك، فلم يجده فحاول التوصل إلى جمال فلم يتوصل إليه أيضا فطلبت الحديث إلى سوزان مبارك كى تبلغ رسالة لمبارك مفادها يجب أن يتم تغيير دائرة مستشاريه، وألا يضع القوات المسلحة فى مواجهة مع الشعب، لأن الجيش سيظل حامياً للشعب، مضيفًا أنه وجد رد سوزان مبارك أن هذا الطرح أمام أعيننا ولم ترد بـ"عجرفة" كما يُقال.

وأشار القيادى السابق بالحزب "الوطنى" المُنحل، إلى أنه لم ير أحمد عز فى الاجتماعات التى كانت تُقام أثناء الثورة مع الرئيس السابق، بل كان يرى بشكل دائم زكريا عزمى وجمال مبارك وصفوت الشريف وأحياناً أنس الفقى ولم ير سوزان مبارك فى تلك الاجتماعات، لافتاً إلى أنه لا يعلم ماذا يقولون فى اجتماعاتهم.

وأكد بدراوى على أنه تعرض للطرد من القصر الرئاسى قبل يومين من تنحى الرئيس حسنى مبارك عن السلطة، بعد أن "أقنعه بضرورة التنحى" ووجد بدراوى اقتناع مبارك بفكرة التنحى وطلب منه أن يجهز له بيان التنحى فوجد طرده من قِبل أحد الأفراد التابعين لزكريا عزمى، مضيفاً أنه ترك ورقة لنائب رئيس الجمهورية عمر سليمان السابق يوضح له ما تعرض له.

وتابع بداوى أنه فوجئ باتصال جمال مبارك، ليطلب منه العودة لمقابلة مبارك فرد عليه بدراوى: "لقد تم طردى من الرئاسة"، فتحدث إليه زكريا عزمى وطلب منه العودة للرئاسة.

وأضاف بدراوى، أنه ذهب للرئاسة بعد أن قال له جمال مبارك، إن الرئيس السابق محتاجلك ضرورى، قائلاً: لقد دار فى ذهنى أن أذهب كى يكون لى دور أعظم وتأثير إيجابى أمام تأثيرات سلبية أخرى محيطة بمبارك، لافتا إلى أنه عندما دخل على مبارك وجد نائب الرئيس السابق وجمال مبارك.

وقال مبارك له أنه سيظهر وسيقول بيان فطلبت منه أن يعلن أمام الناس، أنه سيسلم السلطة مطلقا والدعوة لانتخابات مبكرة، مشيراً إلى أنه وجد تيار قوى وكبير يؤكدون لمبارك على أن الأزمة سيتم احتوائها وطلبوا منه عدم الظهور وإلقاء بيان التنحى.

وأوضح بدرواى، أنه وجد اتصالا من شباب منتمين للثوار يعرضون عليه مطالب الثورة فالتقى بهم فوجد توافقاً كبيراً بين مطالب الشباب ورؤيته التى كان يحاول توصيلها للرئيس مبارك، ومن ضمن تلك المطالب تحويل المتهمين فى قتل المتظاهرين للمحاكمة وأن يسلم السلطة للشعب المصرى وأن يخرج مبارك فى التليفزيون ويوضح للشعب المصرى أن الشباب الذين خرجوا فى التظاهرات ليسوا حرمية أو بلطجية.

واستطرد بدراوى قائلاً: حاولت توصيل مطالب الشباب للرئيس مبارك وكلمته: وقلت له: لقد قلت لى أنك ستظهر وتلقى بيانا تؤكد فيه أنك ستتنحى عن الحكم فلماذا لم تظهر، مؤكدا على أن مبارك كان يشعر بـ "الخنقة من إلحاحى كى يقول بيان التنحى"، مضيفاً أنه أوضح لمبارك أنه قابل مجموعة من الثوار وبينت له أنهم شباب محترم وعندهم مطالب مشروعه، فقال لى مبارك "مفيش وقت" فقلت له يجب أن تخرج وتقول خطاب يكون قلبه الإعلان عن التنحى.

واختتم بدراوى حديثه بأن كل الشواهد كانت تقول إن جمال مبارك يتم تجهزه كى يكون رئيسا، مؤكدا على أنه لم يحدث معه حديث مباشر بشان موضوع التوريث، لافتاً إلى نفى مبارك له الذى قال لبدراوى: "عمرى ما أجهزه للسلطة" فى إشارة منه لجمال.

إطلاق نار علي قصر نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي

Posted: 06 Aug 2011 03:51 AM PDT

الوئام - قام مجهول قبل قليل بإطلاق النار على قصر وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز في مدينة جدة , ولم يصب أحد بأذى وعلى الفور قام الحراس بقتل مطلق النار

جوزية متهكماً : من العبقري الذى استغنى عن حسين ياسر واحمد صديق .. وضم عبدالفضيل ب8مليون

Posted: 06 Aug 2011 03:50 AM PDT

هاجم البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني خلال جلسة مع المقربين منه بالأهلي حسام البدري المدير الفني الأسبق للفريق والحالي لفريق المريخ السوداني لموافقته علي رحيل الثنائي أحمد صديق الظهير الأيمن وحسين ياسر المحمدي صانع الألعاب ومنتقدًا قيمة التعاقد مع شريف عبدالفضيل.
وبدأ حديث جوزيه كما قالت صحيفه الاهرام مع أصدقائه بالسؤال عن العبقري الذي استغني عن أحمد صديق، فكان رد الحضور بان البدري أعلن عدم حاجته لبقاء اللاعب في سبيل تقوية خط الدفاع بالتعاقد مع شريف عبدالفضيل.


وأستكمل جوزيه أسئلته عن المقابل الماذي الذي دفعه الأهلي في عبدالفضيل، فكان الرد ثمانية ملايين جنيه بالإضافة إلي أحمد صديق، فظهرت علامات الاستغراب علي المدير الفني مؤكدًا أن مدافع الدراويش السابق لا يستحق اكثر من مليون جنيه، وصديق من اللاعبين المميزين في الجانب الأيمن والفريق يحتاج إلي دعم في هذا المركز الآن.

وتطرق الحديث إلي السؤال عن حسين ياسر المحمدي، فلم يكن رد الحضور مختلفًا بأن البدري طلب رحيله لأنه غير مفيد، فتحدث جوزيه قائلًا إن المحمدي من اللاعبين المميزين في مركز صانع الألعاب ويستطيع صناعة الفارق في المباريات التي يشارك فيها.

ويحتاج المدير الفني للأهلي إلي لاعب في الجانب الأيمن لمساندة أحمد فتحي والاستفادة به في وسط الملعب في بعض المباريات وخشية رحيله عن الفريق فجأة دون وجود بديل قوي، وتوقفت مفاوضات الأهلي مع باسم علي الظهير الأيمن للمقاولون العرب احترامًا لرغبة ناديه.

الصحافة اليوم 6-8-2011 الحكومة ومرشحو الرئاسة على مائدة إفطار الإخوان اليوم

Posted: 05 Aug 2011 06:24 PM PDT


"صحافة القاهرة" الحكومة تطلب قريبا الإفراج عن عمر عبد الرحمن وعودته لمصر.. يوم جمعة أسود فى البورصات.. المئات يشاركون فى جمعة التضامن مع الشعوب العربية.. مشايخ يعلنون عن أول مليونية صوفية بالتحرير


صحافة القاهرة اليوم


اختلفت عناوين الصحف المصرية ما بين تباين الآراء حول حركة المحافظين، وتشكيل هيئة للتفتيش الفنى والإدارى على جميع الإدارات فى المحافظات لتطهير المحليات، وعدم حسم المحكمة لطلب استدعاء المشير وسليمان وشهادتهما تحدد مصير مبارك، صرف شيكات ضحايا ثورة 25 يناير ابتداءً من الثلاثاء المقبل





بدأت جريدة اليوم السابع عناوينها اليوم بمتابعة أخبار محاكمة قتلة الثوار، حيث نقلت مفاجأة عن قائد الأمن المركزى اللواء أحمد رمزى يكشف فيها كتيبة العادلى السرية لقتل الثوار، قائلا إن ضباط الأمن الذين أطلقوا الرصاص على الثوار يومى 25 و28 يناير لا ينتمون للأمن المركزى وإنما قوات فض الشغب التابعين لمديريات الأمن المختلفة.


كما عرضت الجريدة على لسان مصدر أمنى خبر تورط ضباط فى سرقة أسلحة أقسام الشرطة أثناء الثورة، مبينا أن هنالك ما يقرب من 7 آلاف قطعة سلاح متنوعة مازالت فى أيدى البلطجية والخارجين على القانون يمارسون بها جرائمهم المختلفة.


وفى صعيد آخر نشرت الجريدة خبرا عن تفاصيل إعداد خطة باسم "نسر" لاصطياد منفذى الهجوم على شرطة العريش بالاستعانة بعناصر بدوية بوسط سيناء، إلى جانب الاستعانة بقوات من الجيش والمدرعات مدعومة بطائرة أو أكثر للاستطلاع مع توقع مشاركة قرابة 1000 جندى وأفراد من القوات الخاصة فى العملية المنتظرة.


 العثور على تاجر لبنانى مقتولا بـ 40 طعنة فى الهرم
 الحكومة ومرشحو الرئاسة على مائدة إفطار الإخوان اليوم
 محاكمة مبارك للمرة الثانية فى مساجد القاهرة
 انضمام عشرات المحامين لهيئة الدفاع عن أسر الشهداء فى قضية مبارك والعادلى
 العاملون فى مطاحن الدلتا يطالبون بالتحقيق فى خلط القمح بالأتربة
 صرف شيكات ضحايا ثورة 25 يناير ابتداءً من الثلاثاء المقبل



كتبت صحيفة الأهرام فى المانشيت الرئيسى خبرا بالإعلان عن تشكيل هيئة للتفتيش الفنى والإدارى على جميع الإدارات فى المحافظات لتطهير المحليات فورا بسلطة الضبطية القضائية، ونقلت تصريحا عن وزير التنمية المحلية، المستشار محمد عطية أن هذه الهيئة التفتيشية سوف تعتمد فى كشف المخالفات على ما يردها من بلاغات، أو من خلال التفتيش قائلا: إنه سيتم إبلاغ النيابة العامة بهذه الوقائع.
وفى خبر آخر عن بنك الائتمان الزراعى، أعلن على شاكر، رئيس البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، أن مصر تستورد مليون طن لمواجهة العجز فى الأسمدة، حيث إن مصر تنتج الآن 7.5 مليون طن من الأسمدة وتحتاج 8.5 مليون طن.


هذا ولم تتطرق الصحيفة فى صفحاتها الأولى لأى أخبار عن محاكمة قتلة الثوار.


 تحالف من 8 طرق صوفية و10 أحزاب وحركات لمواجهة السلفيين
 بدء حملة قومية لمكافحة أنيميا الأطفال بالمحافظات
 الحكومة تطلب قريبا الإفراج عن عمر عبد الرحمن وعودته لمصر
 وزير الطيران المدنى يدعو العاملين للتفرغ للعمل والإنتاج
 العثور على سفير لبنان الأسبق بالجامعة العربية مقتولا بشقته بالهرم
 حافظ سلامة: مصير الرئيس السابق عبرة لكل حاكم ظالم



بعنوان أزمة بين الحكومة واتحاد العمال بدأت الأخبار عناوينها، حيث رفض العمال حل اتحادهم وهددوا بالاعتصام ورفع دعوى قضائية، لاعتبار القرار مخالفا للاتفاقيات الدولية، والتى تؤكد عدم حل التنظيمات بقرار حكومى، وفى المقابل رد وزير القوى العاملة، الدكتور أحمد البرعى أن مجلس الوزراء استند فى قرار الحل على أحكام قضائية أكدت أن الانتخابات تمت دون إشراف قضائى مما يدفع ببطلانها لخالفة قانون النقابات.


وكتبت الصحيفة خبرا عن بدء تشغيل المفاعل النووى بأنشاص بصفة تجارية لإنتاج النظائر المشعة للاستخدامات السلمية بعد توقف استمر عاما ونصف العام بسبب تعنت رئيس المركز القومى للأمان النووى فى منح الترخيص لتشغيل المفاعل بكامل طاقته.


 دروع بشرية تمنع المتظاهرين من دخول التحرير
 المئات يشاركون فى جمعة التضامن مع الشعوب العربية
 تغيير وصف القضية من القتل العمد إلى ضرب أفضى للموت ينقذ مبارك من حبل المشنقة
 حملة عسكرية وشيكة لحلف الأطلنطى على سوريا
 أنباء عن مقتل نجل القذافى فى غارة لحلف الأطلنطى
 أسرار الساعات التى سبقت محاكمة مبارك
 السلمى يحسم قريبا ملف تجاوزات الخصخصة



وأطلت المصرى اليوم بتصريحات لمصادر قضائية وعسكرية تقول إن المحكمة لم تحسم طلب استدعاء المشير وسليمان وشهادتهما تحدد مصير مبارك، حسب أقوال عدد من محاميى المتهمين، مع تأكيدهم أن استدعاء سليمان سيحدد موقف الرئيس السابق من قضية القتل، وسيحدد إذا كان العادلى تعامل بشكل منفرد مع المتظاهرين أم تحرك بأوامر من مبارك.
وفى خبر آخر حذر وزير الداخلية منصور عيسوى ضباط الترحيلات من تحية العادلى ورجاله ويهددهم بالإحالة للتحقيق، وتأتى تلك التحذيرات على خلفية تقديم 3 ضباط التحية للعادلى وجمال مبارك أثناء محاكمتهم.


وانفردت الصحيفة بخبر عن انقطاع الكهرباء للمرة الأولى هذا العام عن عدد من أحياء القاهرة، ومحافظات الدلتا أيضا، حيث أصدر الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، توجيهات لرؤساء الشركات بسرعة إصلاح أى أعطال فى الشبكة الكهربية.


 يوم جمعة أسود فى البورصات العالمية بسبب أزمة الديون الأمريكية والأوروبية
 مظاهرات إخوانية أمام سفارات سوريا واليمن وليبيا
 الآلاف يشيعون شهيد أحداث العباسية فى أسوان.. وطرد قيادات الأمن من الجنازة
 هيئة للدفاع عن أسر الشهداء.. ومبادرة لحمايتهم من تهديدات الضباط
 سامح عاشور: أنا غير راض عن فريق الادعاء بالحق المدنى فى محاكمة مبارك
 غضب وسعادة وترحيب بالمحافظين الجدد.. ورفض من القوى السياسية
 أحمد شوبير يعترف: زورت 5 آلاف صوت فى انتخابات 2010



كتبت الشروق فى أهم عناوينها اليوم تصريحات لوزير التنمية المحلية يقول فيها إن استبعاد الشباب والمرأة من حركة المحافظين للإشفاق عليهم، مع تفضيل الاستعانة بهم فى الأجواء الطبيعية، بعد تحقيق المزيد من الاستقرار فى الأجواء السياسية، مع تعليق من خبراء سياسيين بأن هذا التغيير استمرار لنهج مبارك فى إدارة البلاد.


كما أفردت الصحيفة مساحة لخبر أول انتخابات علنية لجماعة الإخوان المسلمين، حيث تختار الجماعة اليوم ثلاثة أعضاء جددا لشغل المقاعد الشاغرة فى مكتب إرشاد الجماعة بعد استقالة محمد مرسى، ليتولى رئاسة حزب الحرية والعدالة، وعصام العريان الذى تولى منصب نائب رئيس الحزب، وسعد الكتاتنى الذى تولى منصب الأمين العام.


 102 ألف طالب يؤدون اليوم امتحانات ثانوية الدور الثانى
 مشايخ يعلنون عن أول مليونية صوفية بالتحرير
 5 مصابين فى مشاجرات طائفية بأسيوط وسوهاج
 الزغاريد فى وداع شهيد موقعة العباسية
 محاكمة مبارك.. نقطة تحول فى مفهوم الرئيس
 طوارئ بالسد العالى لمواجهة فيضان النيل
 2000 معلم يتنافسون على منصب المدير بـ 560 مدرسة



كتبت الجمهورية فى صدر عناوينها عن بدء رئيس الوزراء فى حركة تطهير جديدة بعد المحافظين، حيث تم عزل 500 قيادة عليا من المحسوبين على النظام السابق والأعضاء بالحزب الوطنى المنحل، إلى جانب فحص 1500 حالة خلال أيام.


وفى خبر آخر نقلت عن مصدر مسئول أن مجلس الوزراء بدأ فى تشكيل لجنه للكشف عن ثروات مصر المنهوبة إلى جانب عرض مخالفات الخصخصة أمام النائب العام بموجب بلاغات مقدمة إليه عن بيع قرابة 180 شركة وفندقا خلال مشروع الخصخصة الذى نفذته حكومة الحزب الوطنى المنحل.


 1.4 مليار جنيه زيادة فى حوافز المعلمين سنويا
 المخلوع دخل القفص.. فهجر المعتصمون الميدان
 اتحاد العمال تحت الحراسة الأمنية
 الخبراء والسياسيون بعد المحاكمة العلنية: الاستقرار والإنتاج.. عنوان المرحلة القادمة

عن أي شيء ...سنحاكم مبارك؟! ..بقلم :مختار نوح

Posted: 05 Aug 2011 05:36 PM PDT

محاكمات و حاجب جلسة و قضاة و منصة و كل ما يدل علي أن هناك محاكمات ... لكن عن أي شيء سوف نحاكم مبارك؟!..قرار الإتهام ليس فيه محاكمة عن قتل المعذبين طوال ثلاثين عاماً في السجون المصرية ولا عن بيع أرض مصر بعد أن وعد الشعب المصري في بداية حكمه بأنه لن يفرط في القطاع العام ...ولا في الشركات الكبري ..ولا في أرض مصر ... و طبعاً لن نحاكمه عن إحالته للمدنيين أمام المحاكم العسكرية و المحاكمات العسكرية الصورية التي كان يعقدها..و طبعاً لن نحاكمه عن تجويع شعب غزة ..و اتفاقه مع الصهاينه علي ذبح الشعب الفلسطيني...أو علي الأقل علمه بهذه الجريمة و موافقته عليها و طبعاً لن نحاكمه أيضاً علي إهدار المال العام طوال ثلاثين عاماً علي المجالس الوهمية من أول المجلس الأعلي للمرأة و انتهاءً بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ... أم سنحاكمه علي تزوير الإنتخابات و تزوير القوانين و التشريعات...فنحن نفهم أن نحاكم رجلاً علي تزوير ورقة رسمية فنحكم عليه بالسجن ..و لكن كيف نحاكم رجلاً قام بتزوير مئات الملايين من الأوراق الرسمية في صناديق الإنتخابات بل إنه زور حياة المصريين كلها .. من أولها إلي آخرها ... أما عن كيف سيتم عقد المحاكمة و أسلوبها ...فالعلم عند الله...ثم عند المجلس العسكري..و لكن المؤكد أن هذه المحاكمة لم تكن لتتم لولا الثورة المصرية المتواصلة و لولا ميدان التحرير و عظمة الإعتصام و الإستمرار و الثبات علي الحق..و إذا انتتهت الثورة المصرية أو حصلت علي إجازة فإن المحاكمة أيضاً ستحصل علي إجازة مفتوحة ...من أجل ذلك فإن تصفية الثورة لا تعني إلا عودة حسني مبارك ولكن في شكل مختلف ...فأساس النظام السياسيي البائد مازال موجوداً في كل شيء في التشريعات و التفويضات و سيطرة مقعد الرئاسة علي القضاء و التشريع ... ولا ننسي أن المادة "86" مكرر من قانون العقوبات مازالت موجودة ..وهي التي حاكمت المئات من المدنيين من الإخوان المسلمين أمام المحاكم العسكرية صدقونا فالنظام البائد مازال يحكمنا بفلسفته و أشباحه تطل علينا من كل جانب ..و لن ينفعنا إذا ما ضاعت الثورة أن يكون الدستور أولاً أو الإنتخابات أولاً .. و إنما ستكون الهزيمة أولاً .. ولا تصدقوا أن أحداً يحمي الثورة فلا الجيش سيحميها ولا جزب سيحميها ... إنما الثورة هي التي ستحمي الثورة ... و هي القادرة علي تحقيق بقية المطالب الحقيقية وليست الشكلية ..فلم يتغير من المشهد السياسي حتي الآن إلا قشوراً و لم يحدث التغيير الثوري الذي ننشده حتي الآن إنما نحن في فسحة محدودة نتمني أن تنتهي بتغيير جذري حقيقي...بعيداً عن هذه التغييرات الشكلية ...و ذلك حتي لا نكرر ما فعله الفنان الراحل " حسن فائق" في فيلم " أم رتيبة" حين أراد أن يغير إسمه ليرضي خطبيته .. التي كانت لا تحب إسم " سيد بنجر " فقام حسن فائق بتغيير إسمه من " سيد بنجر " إلي "علي بنجر " ...و عجبي

الجالية المصرية في ألمانيا:ساويرس تخلى عن مصابى الثورة فى مستشفيات أوروبا

Posted: 05 Aug 2011 07:02 PM PDT


وأطباء الجالية تكفلوا بعلاج عدد من الحالات على نفقتهم لخطورة وضعهم الصحى

الجالية في ألمانيا:ساويرس تخلى عن مصابى الثورة فى مستشفيات أوروبا




كشفت الجالية المصرية ورابطة الأطباء المصريين بألمانيا تخلى شركة أوراسكوم للتنمية التى يمتلكها رجل الأعمال نجيب ساويرس، عن وعودها بالتكفل بعلاج 50 حالة حرجة من مصابى ثورة 25 يناير فى مستشفيات أوروبا، بعدما تركت شركات ساويرس ومؤسسته للتنمية الاجتماعية المصابين يواجهون مصيراً مجهولاً بعد وصولهم لأوروبا، الأمر الذى دفعهم للجوء إلى الأطباء والجالية المصرية هناك.
 
وقالت مصادر بالجالية المصرية، إن الحملة التى تبناها رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، فتحت حساباً خاصاً لمصابى الثورة، بدأ بـ50 حالة من الأكثر احتياجاً للعلاج خارج مصر، لكن المصابين تعرضوا لمسلسل من الإهمال والتلاعب بعدما وعدت شركة ساويرس بالتكفل بتوفير كل النفقات اللازمة لعلاجها، والتى تم على أساسها سفرهم من مصر إلى ألمانيا.
 
"حسين زكريا" أحد مصابى ثورة 25 يناير، والذى أصيب بشلل نتيجة كسر فى عموده الفقرى، يعد إحدى الحالات البارزة التى كشفت عن تخلى شركات ومؤسسة ساويرس للتنمية عما وعدت به أمام وسائل الإعلام من علاج للحالات الحرجة من مصابى الثورة.
 
ويقول أحد الأطباء المصريين المقيمين فى ألمانيا، تعليقاً على حالة "حسين زكريا"، إن وفداً من الأطباء الألمان أثناء زيارة له لمصر، قام باصطحاب "زكريا" معهم لألمانيا لعلاجه، مضيفاً: وكما حدث مع الكثيرين، فقد أصيب "زكريا" بقروح الفراش التى لخطورتها تم التركيز على علاجها أثناء وجوده بألمانيا، وتدخلت شركة ساويرس عن طريق إحدى موظفاتها وتدعى "نادية عبد الرازق" ومؤسسة ساويرس فى التعامل مع الحالة، وروجت فى كل مكان حكومى أو إعلامى أن المؤسسة متكفلة بجميع النفقات، بل وظهرت فى أحد البرامج التى تبث على القناة الفضائية المملوكة لساويرس مؤكدة أنها مسئولة عن سداد 50 ألف يورو، تكاليف علاجه بألمانيا.
 
وأكدت مصادر بالجالية المصرية فى ألمانيا، أن "حسين زكريا" سافر بالفعل إلى ألمانيا، وتسلمه من "نادية عبد الرازق" أحد أقاربها، والموجود هناك ويدعى "يوسف شهاب" الذى اعتبر الحالة مسئوليته بمجرد وصولها، وبدأ الأطباء يتعاملون مع الحالة، إلا أن الأسابيع مرت دون علاج ملحوظ أو حدوث تقدم فى العلاج، وركز الأطباء على علاج قرحة الفراش التى جاءت بسبب مرضه الطويل دون أى علاج لمرضه الأساسى.
 
من جانبهم، أبدى الأطباء المصريون الموجودون بألمانيا والذين صاحبوا الحالة استياءهم من طريقة التعامل مع حالة "حسين زكريا"، إلا أن "شهاب" أخبرهم أن هناك تقارير طبية تؤكد أن "زكريا" مصاب بفيروس خطير يطلق عليه "مارسا"، يمنعه من إتمام الجراحة، وهنا طلب الأطباء التقارير التى تثبت ذلك، إلا أن شهاب لم يأت بها ورفض تسديد قيمة العملية الجراحية، وعودة المصاب دون علاج، كما حاول منع الأطباء المصريين من التدخل فى علاج الحالة بدعوى أن المصاب مسئوليتهم.
 
وحاول الأطباء المصريون التدخل مرة أخرى لحل الأزمة، وقاموا بإجراء فحوصات على حالته، والتى أكدت جميعها عدم إصابته بأى ميكروب يمنع إجراء العملية الجراحية، التى سافر من أجلها، وبدأ الأطباء بألمانيا مخاطبة الأطباء المصريين الذين تدخلوا فى الحالة من البداية، بل وصعدوا الموقف بعدما ساءت حالة "زكريا" بعد عدة أشهر رقد خلالها بالمستشفى دون علاج، وبعد رفض الجهة التى قامت بسفره ووعدت بأن تتكفل بنفقاته، تحمل أى نفقات.
 
صعدت رابطة الجالية المصرية بألمانيا القضية، وخاطبت المجلس الأعلى للقوات المسلحة للكشف عن أبعاد هذه القضية والمتاجرة بأرواح المصابين من أجل حصد بطولة زائفة خاصة بعدما قام المجلس بتأسيس صندوق الشهداء والمصابين.
 
إلا أن التصعيد الذى تم لم يرض الأطراف الأخرى، فقد تلقت أسرة "حسين زكريا" تهديدات لعدم تصعيد الموضوع، وإثارتها على الرأى العام، والحديث عن موقف شركة أرواسكوم من المصاب الذى تكفلت به، وفى الوقت نفسه تم قطع الاتصال نهائيا بين "زكريا" الموجود فى ألمانيا وأسرته فى مصر، لتجنب الحديث عن أى تفاصيل تتعلق بالقضية أو إثارتها.
 
ويؤكد الأطباء المصريون، أن الجهات الألمانية بدأت فى طلب ترحيل "حسين زكريا" مرة أخرى إلى مصر، لأن الجهة المسئولة عنه لم تقم بسداد أى مستحقات لعلاجه، مما ترتب عليه قرار الجهات الألمانية بالتوقف عن علاجه والمطالبة بترحيله دون أن يستكمل المراحل العلاجية الأساسية التى سافر من أجلها إلى ألمانيا لعلاج الشلل بتوصيل فقرات العمود الفقرى، فى الوقت الذى واصلت فيه الشركة الضغوط والتهديدات على أهالى المصاب، وقامت بحجز فيزا لعودته مرة أخرى دون علاج، لكن الأطباء المصريين فى ألمانيا تصدوا لتلك المحاولة وطلبوا علاج الحالة على نفقتهم الخاصة.
 
ويقول الدكتور "محمد شرف" المشرف على مصابى ثورة يناير، إن الحالات التى سافرت إلى ألمانيا عن طريق الاتفاق مع شركة أوراسكوم، كانت بمثابة كارثة مصرية لأنها بدلا من أن تتلقى علاجا تم إهمالها، وهو ما تكرر أكثر من مرة منذ إبرام الاتفاق مع مندوبة شركة ساويرس.
 
وأضاف شرف، أن الجالية المصرية بالخارج حاولت التدخل أكثر من مرة لإنقاذ المصابين المسافرين للعلاج، إلا أن الجهة التى قامت بإيفادهم تبرأت منهم ولا أحد يدرى ما هو مصيرهم الآن، مشيراً إلى أن بعض الأطباء من الجالية المصرية تكفلوا بعلاج بعض هذه الحالات نظراً لخطورة عودتها دون علاج.
 
وكشفت أيضاً الجالية المصرية فى ألمانيا أن الحالة الثانية لشاب سكندرى يدعى "كريم أحمد" طالب بالمرحلة الثانوية، وقد عاد منذ أيام من ألمانيا بعد أقل من 15 يوما قضاها هناك، دون الحصول على العلاج الذى سافر من أجله، والذى وعدته به الشركة نفسها عن طريق نادية عبد الرازق التى رتبت كل أوراق سفره بالطريقة نفسها التى تمت مع "حسين زكريا" من قبله.
 
وكان كريم مصاباً بجرح غائر فى الرباط الصليبى للقدم، وكان فى حاجة للخضوع إلى علاج طبيعى، كما أنه كان يعانى من هيموفيليا الدم، ورغم ذلك فالشركة أهملت علاجه، وقررت رجوعه إلى مصر.

معلومات أساسية عن الطفل: الرضاعة الصناعية

Posted: 05 Aug 2011 07:01 PM PDT

في حين ينصح الخبراء بالرضاعة الطبيعية للطفل، إلا أنه يلجأ بعض الآباء إلى تغذية أطفالهم بالاعتماد على الرضاعة الصناعية أي بالاعتماد على الحليب المصنّع أو المركّب، أو حتى الدمج ما بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، والذي من الممكن أن يعود إلى أسباب متعلقة براحة الأبوين أو أسباب طبية تمنع الأم من إرضاع طفلها. ولكن في بعض الأحيان قد يشكل اختيار الرضاعة الصناعية عاملاً سلبياً يحد من الارتباط العاطفي الذي ينشأ ما بين الأم والطفل والذي يعد من الأمور الأساسية لتشكيل علاقة صحية وحميمة بينهما.

فيما يلي نورد لكِ بعض النصائح التي تمكنكِ من تقوية الجانب العاطفي ما بينك وبين طفلك حتى إن اتبعتِ أسلوب الرضاعة الصناعية.



لا تركزي الزجاجة وتتركيها بيد طفلك

من المفضل تجنب ترك الزجاجة مرتكزة أو مستندة إلى شيء ما مع طفلك؛ حيث يساهم ذلك في حرمانه من العلاقة العاطفية والجسمانية الحميمة التي من المفترض أن تنشأ مع أمّه أثناء الرضاعة، بل من الممكن أن تتسبب كذلك في خطر الاختناق. ومن الممكن أن يؤدي نوم الأطفال في فترة التسنين أثناء الرضاعة إلى تسوّس أسنانهم .



تبديل الأيدي

إن تبديل الأيدي أثناء الرضاعة شبيه بتبديل الثديين، ومن شأنه التخفيف من الألم الذي قد تشعرين به من جراء حمل طفلك بيد واحدة لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنه يتيح الفرصة أمام طفلك ليرى العالم من واجهة مختلفة.



دعي طفلك يحدد متى يرغب بالتوقف عن الرضاعة

يعرف طفلك متى قد امتلأ وهنا عليكِ الوثوق بغريزته، فلا ترغميه على إنهاء زجاجة كاملة لاعتقادك بأنها الكمية المناسبة له، ففي وقت الطعام اتركي القرار لطفلك.



خذي وقتك

يفضل معظم الأطفال الاستمرار في امتصاص ثدي أمهاتهم حتى بعد انتهاء الحليب منها، لذا حاولي اختيار زجاجة تتميز بفتحة أصغر لتساعدي على إطالة فترة الرضاعة، وبالتالي يحصل طفلكِ على الراحة التي يشعر بها الأطفال الذين يحظون برضاعة طبيعية، وإذا شعرت بأن طفلك غير سعيد بالكمية التي تناولها، قومي بزيادة كمية الحليب لإشباعه.



كوني راضية بالرضاعة الصناعية

لا تشعري بالذنب لاختيار طريقة الرضاعة الصناعية وخاصة إذا كنت تنوين إرضاعه من ثدييك ولم تتمكني من ذلك؛ إذ أن المشاعر السلبية قد تنتقل إلى طفلكِ الصغير وتؤثر بشكل سلبي على مزاجه، تاركة عملية الرضاعة المميزة غير مرضية، كما تجردها من المشاعر العميقة التي من المفترض أن تصاحبها، لذا استمتعي بهذه اللحظات الثمينة مع طفلك إلى أقصى حد. وسيحصل طفلكِ على احتياجاته الغذائية على نحو كافٍ إذا ما قمت باختيار الأنواع الصحيحة والمناسبة للحليب المصنع أو المركب، وإذا تناولها الطفل في الوقت المناسب وبالكميات المناسبة

اعتقال رئيسة الوزراء الأوكرانية لتصديرها الغاز لروسيا بسعر منخفض

Posted: 05 Aug 2011 07:02 PM PDT


قضت محكمة أوكرانية أمس الجمعة باعتقال رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، عقب جلسة استماع بشأن اتهمات وجهت لها بسوء استغلال السلطة، بعد إجبار رئيس شركة الطاقة الوطنية نافتوجاز عام 2009 على توقيع اتفاقية مع شركة "جازبروم" الروسية حول تسعير الغاز الروسي إلى أوكرانيا بسعر منخفض.

يشار إلى أن محكمة أوكرانية كانت قد اتهمت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، في جلستها التمهيدية الأولى من الشهر الماضي، بسوء استغلال السلطة على أن تمثل أمام المحكمة مجدداً.

المصدر :

مجاعة الصومال خارج السيطرة

Posted: 05 Aug 2011 03:58 PM PDT


 حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة من أن المجاعة التي أخذت تنتشر رقعتها في ثلاث مناطق إضافية من جنوب الصومال ستطغى على جنوب البلاد بأكمله، الأمر الذي يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ حياة الملايين من المزارعين والرعاة في منطقة القرن الأفريقي التي ضربها الجفاف.

وقد أعلنت الوحدة المعنية بدراسة حالة التغذية والأمن الغذائي في الصومال لدى المنظمة وشبكة نظم المجاعة المبكرة التابعة للوكالة الأمريكية الدولية للمعونات أن المجاعة قد ضربت ثلاث مناطق جديدة جنوبي الصومال هي: بالكاد وكادالي التابعتين لشابيلا الوسطى وممر أفكويا التابع لمستوطنة المشردين داخل البلاد و كذلك مجتمع المشردين داخل العاصمة مقديشو.

أما كافة المناطق الأخرى من جنوب الصومال فهي في قبضة الطوارىء الإنسانية التي تسببت بموت الآلاف من البشر، وتمثل كل حالة من حالات الطوارىء جزء من أزمة أوسع نتيجة للجفاف والصراع في منطقة القرن الأفريقي اللذين يهددان حياة وسبل معيشة نحو 12.4 مليون إنسان في كل من الصومال وجيبوتي وأثيوبيا وكينيا، بالإضافة إلى ملايين أخرى في البلدان المجاورة.

كر و فر بين الشرطة العسكرية و 50 متظاهر لمنعهم من الإعتصام في التحرير

Posted: 05 Aug 2011 06:12 PM PDT

فرقت قوات الامن 50 متظاهرا حاولو التجمع على كورنيش النيل باستخدام اعيرة ناريه اطلقتها فى الهواء لتفريق المتظاهرين .




صورة أرشيفية

كان 50 متظاهرا من مختلف الائتلافات والحركات السياسية قد تجمعو امام كورنيش النيل محاولين الدخول الى ميدان التحرير الا ان الشرطة العسكرية قابلتهم بالعيرة النارية التى اجبرتهم على الفرار


والجدير بالذكر ان هذه هى المرة الرابعه التى يحاول فيها متظاهرين اقتحام ميدان التحرير وتنظيم اعتصام فيه لمدة يوم


اكد سالم سيف احد المشاركين فى الاعتصام ان المتظاهرين كانو ينوون الدخول الى حدائق الميدان لتنظيم اعتصام لمدة يوم واحد داخل الحدائق  لاعلان تمسكهم بتحقيق كافة مطالب الثورة والاحتجاج ضد الاستخدام المفرط للعنف من قبل قوات الشرطة

ارتفاعات قياسية جديدة للذهب .. وجرام 21 يرتفع 9 جنيهات فى يومين

Posted: 05 Aug 2011 05:38 PM PDT


ارتفعت أسعار الذهب المحلية لمستوى قياسى جديد خلال اليومين الماضيين حيث تراوحت الارتفاعات مابين 7 : 9 جنيهات فى الجرام الواحد، ووصل جرام الذهب عيار 24 اليوم الجمعة إلى 317 جنيها، مرتفعا لأكثر من 9 جنيهات عن سعره يوم الأربعاء الماضى.



كما ارتفع جرام الذهب عيار 21 بما يعادل 8 جنيهات ليسجل سعره اليوم 277.37 جنيه، بينما سجل جرام الذهب عيار 18 بنحو 6جنيهات ليصل الى 237.75 جنيه، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 2218 جنيها .
وأشار على السرجانى – الخبير الجواهرجى إلى أن استمرار التقلبات السياسية وعدم استقرار الأوضاع فى الولايات المتحدة ومنطقة اليورو ستساعد فى استمرار هذه الارتفاعات الجنونية للذهب ونحن كسوق محلى نتأثر تباعا بما يحدث فى الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن حركة البيع والشراء فى السوق المحلى تكاد تكون منعدمة، ويتوقع أن تنشط مع نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر الذى يعتبر موسما للخطوبة والزواج فى مصر.

نعجة ولو طارت !! ...بقلم :جمال سلطان

Posted: 05 Aug 2011 03:31 PM PDT

جمال سلطان

هناك مثل شائع يضرب لمن يركب "رأسه" في الخلاف ويصر على معاندة الحقيقة وعدم الاعتراف بها رغم أنها حاضرة أمام عينيه ، يقولون أن اثنين تخاصما في "جسم" يبدو على مرمى البصر ، أحدهما قال أنه "نعجة" والآخر قال أنه "نسر" ، وتعنت كل منهما في رأيه ، ثم اتفقا على أن يقذفا هذا الجسم بالحجارة ، فإن طار كان نسرا ، وإن جرى على الأرض كان نعجة ، فلما قذفا الحجارة طار الجسم ، فقال الآخر : نعجة ولو طارت .

تذكرت هذا المثل ـ النكتة أول أمس وأنا أتحدث مع صديق معارض من مؤسسي حركة كفاية ، كان يتحداني طوال الأسابيع الماضية إن كان مبارك سيتم تقديمه إلى المحاكمة فعلا ، وأن المجلس العسكري "ينومنا" بهذا الكلام ، واعتبر أن رؤية مبارك في قفص الاتهام مجرد حلم خيالي يخدعوننا بإمكانية تحقيقه ، وكان يستسخف كلامي ويعتبر أني "درويش" يحتاج إلى حصافة السياسي لمعرفة كيف تفكر السلطة ، ومن جهتي كنت أؤكد له أن محاولة تفسير كل شيء بمنطق المؤامرة والخداع وتنويم الشعب ، هي سوداوية في التفكير محبطة للغاية ، فضلا عن كونها غير علمية ولا واقعية ، صحيح أنني ـ للأمانة ـ كنت متشككا فعلا في تصور أن أرى "حسني مبارك" في قفص الاتهام الحديدي أمام القاضي ، وتصورت أن هذا "الطاغية" سيموت قبل هذا المشهد المهيب ، ويريح الجميع ، الشعب والجيش وأصدقاؤه في الخليج ، ولكن الذي حدث قبل أيام كان زلزالا سياسيا وإنسانيا يقترب من زلزال الثورة ذاتها ، وقف إعلام العالم كله مذهولا أمامه ، مبارك في القفص يا ناس ، كنت أشعر بالنشوة العارمة ، ليس للتنكيل بمبارك ، فلم يعد ذلك يشغلني منذ شهور ، ولكنها النشوة بأن مصر انتصرت ، والشعب نجح في عقاب جلاده ، وأن مصر على أبواب عصر جديد بالفعل ، عصر سيادة القانون ، وبسط العدالة على كل من فيها مهما علا ، سارعت بالاتصال على صاحبي ، وقلت له : هل ترى ما أرى ، فتململ قليلا وقال : يا أخي والله أنا أشعر أنها تمثيلية ، وها فكرك ، فجرت على لسان فورا جملة : نعجة ولو طارت .

عندما يرى عاقل حسني مبارك وأولاده في قفص الاتهام أمام المحكمة ومعهم حبيب العادلي وحسن عبد الرحمن ، أذرع الإرهاب الدموي السلطوي ، وأركان مؤسسته الأمنية ، إضافة إلى عشرات من وزرائه وكبار مسؤولية ينتظرون دورهم في السجون ، ثم يقول أن شيئا لم يتغير وأن النظام السابق ما زال قائما ، فهو بالتأكيد في حاجة إلى مراجعة قواه العقلية ، أفهم ـ بالتأكيد ـ أن هناك المئات من خلايا صغيرة فاسدة عفنة تربت في أكناف النظام السابق ، في مختلف المؤسسات الأمنية والإدارية والسياسية والثقافية والإعلامية وغيرها ، وهي بقايا نظام تحتاج بعض الوقت لاكتمال تطهير مصر من عفنها وسوسها ، ولكن بقاء مثل هذه الخلايا لبعض الوقت أمر طبيعي جدا ، بالنظر إلى ضخامة ركام نظام هيمن على كل شيء طوال أكثر من ثلاثين عاما ، وعمليات التطهير أحيانا تستمر لسنوات ، واكتمالها رهن باكتمال المشروع الديمقراطي ، ووجود سلطة مدنية منتخبة ، وبرلمان وطني منتخب ، ورئاسة للجمهورية مدنية ومنتخبة انتخابا حرا نزيها ، ولكن هذا كله شيء ، وأن يقول "عاقل" بأن النظام ما زال باقيا ، شيء آخر خارج إطار العقل والمعقول .

في القرآن الكريم يخبرنا الحق تعالى بأن بعض الناس لا تؤمن حتى لو نزلت الملائكة من السماء تمشي بينهم ، فهناك طباع سوداوية التفكير ومتشككة في كل شيء ومتخوفة من كل شيء ، وهؤلاء يصعب إقناعهم ، وبعضهم يصل كلامه إلى مرحلة الخرف مثل الصحفي والصحيفة التي ادعت أن جمال مبارك يتبختر بسيارته في شوارع القاهرة ، ومثل هيكل الذي كان يقول أن مبارك يدير مصر من شرم الشيخ بعد سقوطه بأشهر ، وبالمناسبة ، هل يتذكر أحدكم هيكل ، هل سأل أحدكم عنه طوال الشهرين الماضيين ، أين هو ، أين صوته ، مظاهرات واعتصامات وكر وفر واشتباكات ومحاكمات والبلد تقوم وتقعد ، والرجل فص ملح وذاب ، من وقت أن استدعته النيابة لسؤاله عن "جواهره" ووثائقه التي يدعي أنه حصل عليها بخصوص ثروة مبارك ، وقد لزم الصمت ، من خاف سلم كما يقولون ، وملف نجله ما زال مفتوحا ، وبعد دخول مبارك القفص لم يعد هناك عزيز في مصر يمكن أن يمتنع عن هذا القفص .

مصر انتصرت ، وثورتها تزهر كل يوم ، ونثق بأن المستقبل سيكون أجمل وأفضل وأروع ، بإذن الله .

almesryoongamal@gmail.com 

صورة مبارك و أيمن نور في القفص تجذب الأجانب بشرم الشيخ: أبيض على كل مظلوم أسود على كل ظالم !!

Posted: 05 Aug 2011 05:37 PM PDT


استحوذت صورة تجمع الرئيس السابق حسني مبارك والدكتور أيمن نور وصيفه في انتخابات الرئاسة عام 2005 على اهتمام السياح الأجانب بشكل ملفت للنظر بأماكن التجمعات بالسوق التجاري بشرم الشيخ.


والصورة تظهر أيمن نور وهو داخل القفص في عام 2006، عندما كان يحاكم في قضية تزوير توكيلات تأسيس حزب "الغد"، ومبارك وهو داخل القفص في 2011 أثناء محاكمته الأربعاء الماضي، وكتب عليها" "أبيض على كل مظلوم أسود على كل ظالم".
وقام السياح بالتقاط الصورة وطالبوا بترجمتها وكانت مادة للحديث بين السياح، وقال سائح نيوزلندي: جئت لمصر لأشاهد شعبها بعد الثورة ولاحظت تغيرا في السلوكيات للأفضل. وأضاف: المصريون لم يعد يخافون من الشرطة كما في السابق .
وقال طلعت خليل ناشط سياسي بسيناء- تعليقا على محاكمة مبارك، إن المحاكمة كانت محاكمة نظام بأكمله وليس محاكمة رئيس، وهذه عبرة لكل الطغاة في العالم العربي، بأنه ليس هناك رئيس فوق إرادة الشعب.
ووصف الثورة المصرية بأنها ثورة حضارية، لان الرئيس المخلوع يحاكم أمام قاضيه الطبيعي وليس أمام محكمة استثنائية، وهذا الأمر يستشف منه أن الثورة المصرية من أحد مبادئها إعلاء القانون وهذا بداية لوضع مصر في مصاف الدول الكبرى.
مع ذلك قال إنه ليس شامتا في مبارك ونجليه علاء وجمال، قائلا: اللهم لا شماتة في دخول مبارك القفص ونجليه، على الرغم من أنه حبس مصر كلها ولفق العديد من القضايا لمعارضيه السياسيين أيمن نور، مجدي حسين، خيرت الشاطر وغيرهم الكثير ممن كانوا يعملون من أجل صلاح هذا الوطن، فهذا عبرة لمن يعتبر.
وأكد خليل أن المثل القائل: "أضرب المربوط يخاف السايب"، ينطبق على الحكام العرب، متوقعا أن تؤدي محاكمة مبارك إلى دفع الحكام العرب لمراجعة أنفسهم والتقرب لشعوبهم أكثر، وإن كان هناك من فاته القطار، مثل الرئيس السوري بشار الأسد والليبي معمر القذافى واليمني على عبد الله صالح. ورجح أن يلاقوا هؤلاء قريبا مصير مبارك، ولذلك سوف يواصلون قمع شعوبهم للفرار من هذا المصير.

مصدر عسكري :مبارك كذًاب ..و المشير ليس له علاقة بقطع الإتصالات

Posted: 05 Aug 2011 04:00 PM PDT

نفى مصدر عسكري مسئول ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية نقلاً محامى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، أن "الرئيس السابق أبلغه أن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة هو صاحب قرار قطع الاتصالات الهاتفية أثناء الثورة".





وناشد المصدر في تصريح مساء اليوم الجمعة مختلف الأطراف أن تبقى القوات المسلحة بمنأى عن هذه المهاترات . مؤكدا أن موقف القوات المسلحة معروف وأنها إنحازت للشعب منذ بداية الثورة.
كانت قناة الفرنسية قد بثت خبرًا جاء فيه "أعلن محمد عبد الوهاب محامي الدفاع عن حسني مبارك الجمعة ان مبارك حمل رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين الطنطاوي جزءا من المسئولية عن قطع الانترنت عن المتظاهرين ابان الثورة التي أدت إلى الإطاحة به".
وأكد عبد الوهاب أن "مبارك تقدم الخميس باستئناف ضد الحكم قال فيه ان قرار قطع الانترنت اتخذته لجنة ضمت المشير الطنطاوي قائد الجيش ووزير الدفاع في ذلك الوقت، دون استشارته مسبقا. وصرح متحدث باسم الجيش ان الرئيس السابق يعتبر ان الجيش "تخلى عنه" عندما كان القائد الاعلى للقوات المسلحة وانه يريد الان "تسوية الحسابات" مع الجيش. ومثل مبارك امام المحكمة الاربعاء بتهم الفساد وقتل مئات المتظاهرين خلال الثورة التي جرت في شهري يناير فبراير الماضيين".
وكانت المحكمة قد أصدرت في 28 مايو حكما بتغريم مبارك ونظيف و العادلي مبلغ 90 مليون دولار للتعويض عن إضرار لحقت بالاقتصاد نتيجة قطع خدمات الهاتف والانترنت خلال الثورة المصرية.


المصدر :

0 التعليقات

إرسال تعليق